كيف تصبح لاعب كرة قدم محترف

كيف تصبح لاعب كرة قدم محترف


- 13:56

تعتبر رياضة كرة القدم الرياضة الأشهر في العالم , كذلك اللاعبين المحترفين يتقاضون رواتب عالية جدا فضلا عن الشهرة والإستمتاع بممارسة رياضة كرة القدم , إلا أن كل هذا ليس بسهل فقد بدل اللاعبين جهد كبير جدا في التمرينات حتى وصلو إلى هذا المستوى , في هذا المقال سنذكر بعض النقاط المهمة التي يجب أن تقوم بها إذا رغبت في أن تصبح لاعب كرة قدم محترف Footballer .

إليك في ما يلي 10 نصائح أساسية ومعلومات مهمة حول كيف تصبح لاعب كرة قدم محترف، خلال مسيرتك الرياضية إذا توفرت لديك الارادة والاصرار والعزيمة.

كيف تصبح لاعب كرة قدم محترف 

كيف تصبح لاعب كرة قدم محترف

1 التفرغ لكرة القدم .

لتصبح لاعب كرة قدم محترف فهذا ليس بالأمر السهل وذلك لأن مستويات اللاعبين المحترفين مختلفة عن باقي اللاعبين لذا فيجب أن تفرغ وقتك بشكل كافٍ لتقسمه في التمرينات المختلفة حتى تتمكن من تطوير نفسك ذهنيا وبدنيا , في لقاء مع طارق التائب لاعب محترف سابقا في نادي الهلال السعودي ذكر بأنه بسبب كرة القدم لم يقضي الوقت الكافي مع أطفاله بسبب ضيق الوقت والتمرينات والمباريات وهذا مثال بسيط على مدى صعوبة أن تصبح لاعب كرة قدم .

2 سن اللاعب .

عمر اللاعب أو الشخص الذي يرغب في أن يصبح لاعب كرة قدم مهم جدا , لذا إن لم تكن لاعب كرة قدم وترغب في أن تصبح لاعب محترف فيجب أن تبدأ في سن صغيرة وكلما كانت سنك أصغر كلما كانت الفرصة أمامك أفضل , في البرازيل يتم تدريب الأطفال من سن 5 سنوات وتعليمهم أساسيات كرة القدم وفي المجمل تنتج البرازيل أفضل لاعبي كرة القدم في العالم , وكما يقول المثل العلم في الصغر كالنقش على الحجر , لذا إن كانت سنك أقل من سن 16 فأرى أن الفرصة لازالت سانحة أمامك .

3 البنية الجسدية .

البنية الجسدية لها دور مهم جدا لتعرف إن كنت مناسب لكرة القدم أم لا , فيجب في البداية ان تمتلك جسد صحي , أيضا ان تمتلك بنية جسدية جيدة تمكنك من الإحتكاك مع اللاعبين وتكون صحتك جيدة لكي تتمكن من التمرن , أمر اخرى وهو الطول فله دور كبير ليس مهاريا ولكن في بعض الأماكن مثل الحراس والدفاع دائما ما يفضل أن يكونو دو طول معتدل أو طويل , رغم أن بعض امهر اللاعبين كانو قصار القامة مثل بيلي ومارادونا .

4 اللياقة البدنية والمرونة .

مباراة كرة القدم 90 دقيقة , لذا يجب على أي شخص يرغب في الإنظمام لنادي قبل الإنظمام أن يبني لياقة بدنية جيدة حيث تمكنه من التمرن الذي قد يصل إلى 6 ساعات يوميات ولعب مباراة 90 دقيقة , الأمر ليس بالأمر الصعب إذا كنت حتى الأن لم تنظم إلى ناد وتريد بناء لياقة بدنية فيجب عليك عمل جدول تدريبي على الركض , حيث تبدأ في اليوم الاول تركض مسافة 2 كليو متر , وبعد مرور عشر أيام تزيد 2 كيلو , إلى ان تصبح قادرا على الركض لمسافة 10 كيلو متر دون تعب , بعد ذلك يمكنك الإنظمام لناد كرة القدم . إقرأ أيضا: أهمية الرياضة لكل انسان ينشد الصحة العامة وجمال الجسم.

أما بخصوص المرونة فهي تعطك فرص أكثر في التحرك داخل الملعب خاصة عندما تكون الكرة بينك وبين لاعب اخر لذا يجب ان تمرن جسدك بتمارين بسيطة إبحث عن تمارين المرونة في اليوتيوب وستجد العديد من الفيديوهات التي تفيدك .

5 أساسيات كرة القدم .

يجب أن تمرن نفسك على ألأساسيات التي يجب أن تتوفر في أي لاعب وهي إستلام الكرة وتمرير الكرة , ورفع الكرة والتسديد والركض بالكرة , هذه هيا الاساسيات الرئيسية في كل اللاعبين , إذا لم يكن لاعب يجيد هذه الاساسيات فلن يستطيع لعبة كرة القدم في ناد .

6 تعلم التحكم في الكرة .

التحكم في الكرة أمر مهم جدا حتى تتمكن من الركض بالكرة وهو من متطلبات اللاعب فهو يساعد في الحفاظ على الكرة , كذلك في المراوغة والمهارات الرياضية , يمكنك ان تكتسب هذه المهارات من المراوغة مع لاعبين اخرين أو من تعلم حركات ومهارات في المراوغة بالكرة , وأفضل حلول لذالك لعبة كرة قدم الصلات حيث تعتمد على التحكم في الكرة والمراوغة بشكل كبير .

7 الموهبة .

الموهبة لها دور كبير جدا فقد تجد العديد من اللاعبين ولكن تجد لاعب أفضل من لاعب وذلك يعتمد إما على التدريب أو الموهبة , فيوجد لاعبين لديهم موهبة في الحفاض على الكرة مثل ميسي , ولاعبين لديهم نظرة خاصة في تمرير الكرة , ولاعبين لديهم سرعة في الركض بالكرة كل هذه نعمة من عند الله , لا يعني ذلك أن من ليس لديه موهبة لا يستطيع اللعبة , طالما أنت قادر على الركض والحركة وجسمك سليم فهذه بحد ذاتها موهبة .

8 التفكير .

لكي تصبح لاعب كرة قدم يجب أن تكون قادر على التفكرة ومعرفة الوقت المناسب لتمرير كرة القدم والوقت المناسب للتسديد أو المراوغة , لذا يجب أن يكون لديك أمرين الأول دراية بإستراتيجيات كرة القدم وفهم لاعبي الفريق الذي يلعب ضدك وهذا تتعلمه من المدرب ومن التجربة والخبرة في اللعبة , أما الأمر الثاني فهو الحس الرياضي الذي من خلاله تعلم أنه يجب عليك تمرير الكرة أو المراوغة أو التسديد .

9 درب نفسك بنفسك .

لا تعتمد على المدرب في تدريبك في النادري فوضيفة المدرب هي تنظيم اللاعبين بحيث يستفيد من قدراتهم في الفوز في المباريات وليس تدريب اللاعبين على الأساسيات , لذا يجب عليك أن تضع وقت خاص بالتمرن على الأساسيات والركض والمرونة لكي تحسن من مستواك كلاعب .

10 العذاء المناسب .

توجد بعض التفاصيل المهمة لك لكي تكون لاعب من أفضل اللاعبين وهذه التفاصيل كالتالي , الغداء المناسب الذي يمدك بالطاقة اللازمة بناء على جدول مخصص لك ليعطيك ما يحتاجه جسمك من البروتينيات والكربوهيدرات والفيتامينات تكفي لتمارينك , النوم وهو نظام مناسب لك تحصل منه على ساعات نوم كافية ليرتاح جسمك من التمارين , الراحة النفسية وهي تجنب الأرق والتفكير في المشاكل لتكون متفرغ لكرة القدم .

نمودج خطة تدريب لاعب كرة قدم بعمر 15 عاما .

أتوقع أن بعض الناس لن يستفيدو من النقاط السابقة لذا سأضع سيناريو لشاب عمره 15 عاما يرغب في أن يصبح لاعب كرة قدم محترف وهذا السيناريو يبدأ كالتالي .

بعد أن قررت أن تصبح لاعب كرة قدم وعمرك 15 عاما وجسدك صحيح وسليم ففي البداية يجب أن تكون قادر على الركض لذا تبدأ يوميات صباحا تركض مسافة 1 كيلو متر والمساء تركض مسافة 1 كيلو متر . و بعد إسبوع تزيد من المسافة لتصبح 2 كيلو متر صباحا و 2 كليو متر مساء ثم بالتدرج تزيد المسافة لتصبح 4 كليو متر صباحا و 4 كيلو متر مساء.

 بعد هذه الخطوات ستبدأ الأن في التدريب على اساسيا كرة القدم لذا تحتاج إلى مساحة تكون مناسبة ويفضل أن يكون ملعب كرة قدم , مبدأيا تحدد وقت للتدريب مثلا 3 ساعات يوميا تقوم في هذه الساعات بالركض 2 كيلو متر في البداية ثم تأخد كرة القدم وترقض في الملعب بإستخدام الكرة لفترة 10 دقائق لتحسين تحكمك في الكرة .

 ثم تتدرب يوميا على التسديد وذلك بتسديد 100 كرة من زوايا مختلفة يوميا (حاول مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب تشرح كيفية التسديد بشكل صحيح ), اثناء التسديد حاول ان تسدد من مسافات مختلفة وحاول ان تركز على التسديد على مكان في المرمى , بعد ذلك تحتاج إلى تعلم التمرير لذا تحتاج شخص يتدرب معك وتمرر له الكرة من مسافات مختلفة أيضا تحتاج إلى تعلم رفع الكرة والتدرب على بعض تمارين مرونة الجسم وهذه التمارين بسيطة فقط تعطي لجسمك حرية أكثر في الحركة.

 يمكنك أيضا وضع جدول مباريات مع أصدقائك حيث تلعب كل اسبوع مبارتين وتعلم بهم التسديد وتمرير الكرة وحاول ان تصلح من أخطائك مثل الإحتفاض بالكرة , بعد أن ترى مستواك قد أصبح جيدا حيث يمكنك التحكم بالكرة وتسديد الكرة بشكل صحيح ورفع الكرة والتسديد للمرمى من مسافات مختلفة يمكنك التقدم لنادي وفي الأغلب ستقبل في مرحلة الأواسط وهذه المرحلة مهمة جدا لذا يجب عليك إتباع تدريب النادي لكي تتعلم من الفريق وفي نفس الوقت تضع وقط للتدرب على التسديد إذا كان موقع لعبك في المقدمة , أيضا حاول تعلم بعض حركات ومهارات المراوغة والتحكم في الكرة والركض بشكل يومي , هذا التدريب الإضافي سيساعدك في تحسين مهاراتك وستلاحظ تحسن ملحوظ لك امام باقي اللاعبين .
بعد أن تصبح لاعب جيدا وتلعب في الفريق الأول في النادي يمكنك إرسال بعض مبارياتك للاندية في الدول الأخرى حتى ولو كانت ليست من الدرجة الاولى في اللعب في الدور الأوروبية حتى دوريات الدرجة الثانية والثالثة مختلف وسيفيدك جدا .

وفي الختام أتمنى ان يكون المقال قد نال إعجابكم وللعلم رياضة كرة القدم قصيرة العمل حيث لديك سنوات قصيرة للعب في الأندية وأفضل سن للاعبين هي من 17 عام إلى 28 عاما , ولأي استفسار يمكنكم كتابته في تعليق والسلام عليكم ورحمة الله .