كيفية معرفة زيت الزيتون الاصلي من المزيف والمغشوش بالصور


- 10:35
زيت الزيتون الاصلي
كيفية معرفة زيت الزيتون الاصلي


إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت نوع معين من زيت الزيتون أصليًا ونقيًا حقًا أو مغشوشا ومزيفًا، فهناك عدة طرق لمعرفة ذلك وفي البيت فقط .

 ولسوء الحظ، غالبًا ما يتم تلطيف الكثير من ماركات زيت الزيتون وخلطها بزيوت اخرى. ومن الشائع العثور على زيوت زيتون مخففة بزيوت أخف وزنا وأرخص سعرا بالتالي يعتبر هذا الزيت مغشوشا. 

كيفية معرفة زيت الزيتون الاصلي من المغشوش

لحسن الحظ، هناك عدة طرق لاختبار نقاء زيت الزيتون الأصلي من المغشوش والمزيف، وهي في الواقع أبسط بكثير مما تعتقد. وفي ما يلي أبرز هذه الطرق بالصور:

إجراء اختبار زيت الزيتون بالثلاجة

معرفة زيت الزيتون الاصلي والمزيف والمغشوش
إذا أصبح الزيت جامدا فهو زيت أصلي أما إذا بقي على حاله فهو مزيف

  1. صب 2 إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في وعاء زجاجي. تأكد من أنك تستخدم برطمانًا نظيفًا جدًا، حيث لن ترغب في أن يفسد الاختبار أي شيء. ثم امض قدمًا وأغلق الجرة.
  2. ضع الجرة في الثلاجة لمدة 24 ساعة. هذا يعطي زيت الزيتون وقتًا كافيًا حتى يتجمد. سترغب في ترك زيت الزيتون دون انقطاع قدر الإمكان، لذا تجنب تحريكه بوضعه في الزاوية الخلفية للثلاجة.
  3. بعد مرور 24 ساعة، تحقق لمعرفة ما إذا كان الزيت صلبًا أم سائلًا. يجب أن تكون قادرًا على تحديد حالة زيت الزيتون. في هذه المرحلة، يمكنك إخراجها من الثلاجة.

نتيجة الاختبار

  • إذا تحول الزيت إلى مادة صلبة، فهو زيت زيتون أصلي ونقي. هذا يعني أنه غير مشبع أحادي (يحتوي على رابطة كربون واحدة فقط). 
  • إذا ظل الزيت سائلاً  مثل الماء، فهو ليس زيت زيتون نقيًا. وقد يكون زيتا مغشوشا، هذا يعني أنه غير مشبع (يحتوي على العديد من روابط الكربون). 

تجربة اختبار زيت الزيتون بمصباح الزيت

اختبار زيت الزيتون الاصلي
إذا اشتعل الفتيل فهو زيت أصلي أما إذا انطفأ فهو زيت مزيف

1. إدهن الفتيل بزيت الزيتون. 

يجب أن يكون زيت الزيتون قادرًا على إبقاء الفتيل مشتعلًا إذا كان بالفعل بكرًا جدًا. يجب أن يحرق زيت الزيتون النقي أيضًا بدون دخان. 
قد ترغب في القيام بذلك في الخارج تحسبا لدخان محتمل.

2. ضع الفتيل في وعاء زجاجي. 

هذا الاختبار أفضل وأكثر أمانًا عند إجراؤه في وعاء بدلاً من إمساك الفتيل بيدك. كلما كانت الحاوية ضحلة، كلما تمكنت من إضاءة الفتيل بشكل أفضل. 
استخدم قفازات مقاومة للهب أيضًا. احرص على عدم حرق نفسك.

3. أشعل الفتيل على النار. 

إذا لم يظل الفتيل مشتعلًا ، فستعرف أنك تستخدم زيت زيتون مزيفًا. يمكنك افتراض أنه زيت زيتون مزيف إذا كان الفتيل مشتعلًا ولكنه ينتج دخانًا أيضًا. 

نصائح مهمة عند شراء زيت الزيتون:

  • تجنب زيوت الزيتون التي لا تذكر على الملصق كلمة  "بكر" أو "عذراء". لأن العثور على عبارة "زيت نقي" على الملصق ليس ضمانًا كبيرًا.
  • ابحث عن اسم مزرعة أو تاريخ حصاد. من الأفضل دائمًا الحصول على تفاصيل أكثر تحديدًا حول كيفية ومكان إنتاج زيت الزيتون. 
  • لا تقع فريسة للتغليف الفاخر. إن زيت الزيتون الأغلى ثمناً ليست ضرورية بنفس النقاوة التي تقودك إلى تصديقها. ومع ذلك، سترغب أيضًا في تجنب الأرخص منها. يجب أن تكون قنينة زيت الزيتون النموذجية  في زجاجة ذاكنة وبسعر حوالي 12 إلى 15 دولارًا لا أكثر.
المراجع : wikihow - healthline