كيف كان القدماء يعرفون الايام والشهور


- 23:32
كيف كان القدماء يعرفون الايام والشهور
كيف كان القدماء يعرفون الايام والشهور


قدمت لنا الأجرام السماوية - الشمس والقمر والكواكب والنجوم - مرجعًا لقياس مرور الوقت طوال فترة وجودنا. وقد اعتمد القدماء والحضارات القديمة على الحركة الظاهرة لهذه الأجسام عبر السماء لتحديد الفصول والأشهر والسنوات.

كيف كان القدماء يعرفون تواريخ الايام والشهور

لا نعرف سوى القليل عن تفاصيل ضبط الوقت لدى القدماء في عصور ما قبل التاريخ، ولكن أينما نطلع على السجلات ابقديمة  والآثار  والنقوش اليدوية، نكتشف عادةً أنه في كل ثقافة، كان القدماء مهتمين بعلم الفلك ومنشغلين  بقياس وتسجيل مرور الوقت. 

نقش صيادو العصر الجليدي في أوروبا منذ أكثر من 20000 عام خطوطًا وثقوبًا في العصي والعظام، وربما يحسبون الأيام بين مراحل القمر. 

قبل خمسة آلاف عام، كان للسومريين في وادي دجلة والفرات في العراق، تقويم يقسم السنة إلى 30 شهرًا، ويقسم اليوم إلى 12 فترة (كل منها يقابل 2 من ساعاتنا)، ويقسم هذه الفترات إلى 30 جزءًا. (كل 4 دقائق لدينا). ليس لدينا سجلات مكتوبة عن ستونهنج، التي بنيت منذ أكثر من 4000 عام في إنجلترا.

أقدم تقويم مصري  كان مبنيًا على دورات القمر، لكن المصريين أدركوا لاحقًا أن "نجم الكلب" في كانيس ماجور، والذي نسميه سيريوس، كان يرتفع بجوار الشمس كل 365 يومًا، عندما يبدأ الفيضان السنوي للنيل. بناءً على هذه المعرفة، ابتكروا تقويمًا لمدة 365 يومًا يبدو أنه بدأ حوالي 3100 قبل الميلاد (قبل العصر المشترك)، والذي يبدو أنه من أوائل السنوات المسجلة في التاريخ.

قبل عام 2000 قبل الميلاد، استخدم البابليون (في العراق اليوم) سنة من 12 شهر بالتناوب 29 يومًا و 30 يومًا قمريًا، مما يعطي 354 يومًا للسنة. 

في المقابل، اعتمد شعب المايا في أمريكا الوسطى ليس فقط على الشمس والقمر، ولكن أيضًا على كوكب الزهرة، لإنشاء تقويمات ذات 260 يومًا و 365 يومًا. 

انتشرت هذه الثقافة وأسلافها في جميع أنحاء أمريكا الوسطى بين 2600 قبل الميلاد و 1500 م، ووصلت إلى ذروتها بين 250 و 900 م. تركوا سجلات للدورة السماوية تشير إلى اعتقادهم أن خلق العالم حدث في عام 3114 قبل الميلاد. 

أصبحت تقاويمهم فيما بعد أجزاءً من أحجار تقويم الأزتك العظيمة. تبنت حضارتنا الحالية تقويمًا شمسيًا لمدة 365 يومًا مع سنة كبيسة تحدث كل أربع سنوات (باستثناء سنوات القرن التي لا تقبل القسمة بالتساوي على 400).


كيف عرف القدماء الشهور المختلفة؟

التقويم لدى الفراعنة


كان القدماء يراقبون دورة القمر الكاملة. وقد لاحظ الناس القدماء أنه يفصل بينها 28 يومًا. الأيام المهمة الأخرى التي يجب مراعاتها هي ظل الشمس في الاعتدال الربيعي  والانقلاب الشتوي / الصيفي. لأنهم لا يتطابقون مع بعضهم البعض. وكان لابد من إدخال شهر مقسم لإكمال السنة الشمسية للحصول على 12 شهر في السنة. هو ما يسمى بالدورة المتوبية Metonic cycle.

القمر هو أبرز جسم في السماء ويحتل المرتبة الثانية بعد الشمس. في العصور القديمة، ربما لم يعرف الناس أن القمر يدور حول الأرض، وأن الأرض تدور حول الشمس، لكنهم رأوا شكل القمر يتغير من كامل إلى ربع إلى هلال رقيق. 

لاحظ القدماء أوقاتا يبدو فيها القمر أنه يختفي تمامًا، ثم يصبح مرئيًا مرة أخرى. رأى القدماء أن هذا النمط يكرر نفسه، وأن القمر يستغرق حوالي ثلاثين يومًا، أو ثلاثين شروقًا وإعدادًا للشمس، ليمر بهذه التغييرات، وفي نفس الوقت يعبر السماء. ربما تمكن شخص ما من معرفة سبب كل هذا، لكننا لا نعرف ما إذا كان الأمر كذلك لأن الكتابة لم يتم اختراعها بعد. في الوقت المناسب، هذه الفترة الزمنية التي كانت مهمة للإنسان القديم لمعرفة الشهور لأن القمر كان المصدر الوحيد للضوء أثناء الليل.

كم شهر في التقويم اليوناني القديم؟

كان هناك 12 شهرًا قمريًا لدى الأغريق القدماء وهي:

  1. هيكاتومبايون Hekatombaion
  2. ميتاجيتنيون Metageitnion
  3. بويدروميون Boidromion
  4. بيانوبسيان Pyanopsian
  5. ميماكيتريون Maimaketrion
  6. بوسيدون Poseidon
  7. جاميليون Gamelion
  8. انتستريون Anthestrion
  9. إيلافبوليون Elaphebolion
  10. منخيون Mounikhion
  11. تارجيليون Thargelion
  12. سكيروفوريون Skirophorion

المراجع: nist - quora - wikipedia