فوائد وأضرار بذور الشمر (زريعة البسباس) وطريقة أستعمالها


- 01:54
الكثير من الناس يتساءلون عن فوائد الشمر الذي يسمى أيضا زريعة البسباس، وهل الشمر مفيد لانقاص الوزن؟ وماهي أضرار الشمر، وما هي طريقة استخدام الشمر.

في هذا الموضوع الموضوع ستتعرف على فوائد وأضرار بذور الشمر ( زريعة البسباس)، وطريقة استعماله، وهل هي مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن، تابع  القراءة.

ما هي بذور الشمر؟

بذور الشمر
بذور الشمر

الشمر هو نبات عطري، ويسمى باللغة العربية الشُمْرَة الشائعة أو الشمّر أو البسباس، و هو نوع نباتي عطري يتبع جنس الشمرة من الفصيلة الخيمية، واسمه العلمي (باللاتينية: Foeniculum vulgare). وإسمه باللغة الانجليزية: Fennel،  ويسمى باللغة الفرنسية : Fenouil commun.

ويسمى الشمر باللهجة المغربية والجزائرية  زريعة البسباس، ومن أسمائه الأخرى في بعض البلدان العربية: السنوت أو الرازيانج أو الشمَّر أو البسباس أو الشمرة أو الشمر المر، الشمر الحلو، الحلوة، الحبة الحلوة، حبة الحلاوة العربية، الشمر الكبير، شمر الحدائق أو الشمر الوحشي، الشمر الزهري. 

ويشتهر في العراق وسوريا والاردن  و بلدان الشام عامة بالشمر. وجذوره تسمى الكلم في العراق وتؤكل مسلوقة أو تطبخ مع الرز.

فوائد بذور الشمر (زريعة البسباس)

فوائد بذور الشمر


بذور الشمر من البذور المعروفة في الطب التقليدي والتي تستخدم منذ آلاف السنين لعلاج العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك الاحتقان والربو والانتفاخ وتهدئة القلون العصبي ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى ، لكن هل تعلم أن هذه البذور تستخدم كدواء مضاد للسمنة و التخسيس ايضا.

أصبحت بذور الشمر من البهارات الأكثر فائدة في إنقاص الوزن بسبب مغذياتها مثل الألياف ومضادات الأكسدة والمعادن ، ويبدو أنها تزداد مع زيادة حرق الدهون والشبع على المدى الطويل والوقاية من الإفراط في تناول الطعام . التمثيل الغذائي في الجسم وتحسين الهضم تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن.


تابع القراءة للتعرف على فوائد وخصائص الشمر لفقدان الوزن .

فوائد الشمر لفقدان الوزن

يمكن أن يكون لبذور أو بذور الشمر تأثير جيد في إنقاص الوزن بعدة طرق ، بما في ذلك:

  • الشمر مصدر غني بالألياف يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وأقل من الإفراط في تناول الطعام والرغبة الشديدة في تناول الطعام ، لذلك يتم تقليل السعرات الحرارية اليومية للجسم ويمكن أن يكون له تأثير جيد على فقدان الوزن.
  • يساعد تناول بذور الشمر على تقليل تخزين الدهون في الجسم عن طريق تحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن.
  • هذا الطعام له خصائص مدرة للبول ويعرف الماء والشراب بمزيل السموم الطبيعي للجسم ، مما يساعد على التخلص من السموم وفضلات الجسم ، وهو بدوره فعال في إنقاص الوزن.
  • تعمل بذور الشمر وعصير الشمر على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم ، خاصةً إذا تم تناولها على معدة فارغة. التمثيل الغذائي هو مقدار الطاقة التي تستخدمها خلايا الجسم من الأطعمة المختلفة. من خلال تقوية هذه العملية وتسريعها ، تستخدم الخلايا السعرات الحرارية التي يتلقاها الجسم بسرعة أكبر وتسبب إنتاج الطاقة وحرق الدهون. يلعب التمثيل الغذائي دورًا مهمًا في إنقاص الوزن.
  • تعد هذه البذور مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة مثل الفوسفور والسيلينيوم والزنك والمنغنيز والكولين والبيتا كاروتين واللوتين والساكسانثين ، وكلها مفيدة لحماية الجسم من الجذور الحرة وتساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي. كما تعلم ، فإن الإجهاد التأكسدي هو أحد أسباب السمنة ومرض السكري.
  • تساعد الزيوت الطيارة الموجودة في بذور الشمر ، بما في ذلك استراغالوس وفينشون وأنيثول ، على تحسين عملية الهضم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق زيادة إنتاج إنزيمات المعدة. للهضم الصحي تأثير كبير في التحكم في الوزن الصحي.
  • تساعد هذه البذور في علاج الأرق وتحسين نوعية النوم عن طريق تحفيز إنتاج الميلاتونين في الجسم. النوم الكافي هو أحد المفاتيح الرئيسية للحفاظ على وزن متوازن.
  • يساعد عصير بذور الشمر على طرد حمض البوليك المتبقي في الدم ويمنع تراكم الدهون الزائدة في الكبد عن طريق تكسير أحماض المعدة.

أضرار بذور الشمر

تحتوي بذور الشمر على مركبات قوية ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى آثار جانبية خطيرة. مثل القيئ أو التشنج الهضمي أو حتى الصداع وارتفاح درجة الحرارة.

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه هذه البذور وقد يعانون من آثار جانبية غير سارة. لهذا ننصح بالاستهلاك المعتدل لهذه البذور للأستفادة من منافعه ولتفاذي أضرار بدور الشمر.

إذا كنت تخطط لاستخدام زريعة البسباس أي الشمر لفقدان الوزن بسرعة ، فيجب أن تدرك أن هذه البذور لا تعمل بطريقة سحرية خارقة ولا يمكن أن تسبب لك فقدان الوزن بسرعة ، ولكن الاستهلاك المنتظم لها للأسباب الموضحة سابقًا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل صحي تدريجيا. 

طريقة استعمال الشمر

يمكنك استخدام هذه البذور بأشكال مختلفة مثل البهارات والشاي وعصير الشمر.

لتحضير عصير الشمر، ما عليك سوى إضافة 1 أو 2 ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء وتركه طوال الليل ، وشربه في صباح اليوم التالي .

لتحضير شاي الشمر، فقط أضف ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن ، وقم بتغطيته واتركه لمدة 10 دقائق واتركه يخمر. تجنب وضع هذا الشاي على النار لأن الغليان يمكن أن يدمر العديد من العناصر الغذائية الموجودة فيه. اشرب هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم.

يمكنك استخدام هذه البذور كتوابل منخفضة السعرات الحرارية لتذوق الأطعمة المختلفة. لهذا الغرض ، قم بطحن الشمر وإضافته إلى نظامك الغذائي ، بما في ذلك صنع الخبز أو البسكويت. يمكنك أيضًا إضافة بذور الشمر الكاملة إلى العجين المخمر وإضفاء نكهة عليها.

كبديل، قم بقلي بذور الشمر في مقلاة على نار خفيفة لتعزيز النكهة، ثم أضفها إلى الحبوب مثل الكينوا أو الأرز البني.
المراجع: fennel-seeds-weight-loss