10 فوائد طبية لليانسون وكيفية استخدامه


- 01:44
يعتبر اليانسون احد اشهر التوابل العطرية المفيدة للصحة، ويسمى في المغرب (حبة حلاوة)، ويتم اضافته الى العديد  من الاطعمة لنكهته الطيبة، وفوائد اليانسون كثيرة، وسنقدم لك في ما يلي 10 فوائد طبية لليانسون وكيفية استخدامه ومكوناته واضراره عن الافراط في استهلاكه..

ما هو اليانسون؟

اليانسون ، المعروف أيضًا باسم اليانسون النجمي  او الحبة الحلوة، هو احد  التوابل العطرية برائحة  طيبة شبيهة بالشمر، ولونها أحمر أو بني وهي ثمرة نجمية لشجرة دائمة الخضرة مع أزهار فواحة. يتم الحصول على اليانسون من بذور هذه النبتة.

يتم حصاد بذور هذه الشجرة ، التي يعود أصلها إلى الصين وفيتنام ، في الشمس ، وتجفيفها قبل النضج ، ثم استخدامها كتوابل.

بالإضافة إلى استخدامه في الطهي كما يستخدم في صنع مجموعة متنوعة من الحلويات والمشروبات، كما ان مستخلصه وزيته يستخدمان في صناعة معجون الأسنان وغسول الفم والكريمات ومستحضرات البشرة وحتى بعض الأدوية.

10 فوائد طبية لليانسون وكيفية استخدامه

فوائد اليانسون

1. اليانسون مضادات للفيروسات الالتهابية

واحدة من أكثر الخصائص الطبية شيوعًا لليانسون النجمي هي خصائصه المضادة للفيروسات ، والتي تسببها مادة كيميائية تسمى الحمض الكيميائي.

من المعروف أن الينسون النجمي هو المصدر الرئيسي للأحماض الدهنية. حمض الكشيميك مركب ذو قدرة قوية مضادة للفيروسات ويستخدم كأحد المكونات النشطة الرئيسية في أدوية علاج الإنفلونزا.

أظهرت بعض الدراسات المعملية أيضًا أن زيت الينسون العطري قد يعالج أنواعًا أخرى من الالتهابات الفيروسية ، بما في ذلك نوع الهربس البسيط .

2. اليانسون مضاد طبيعي للفطريات

تحتوي المستويات العالية من مركبات الفلافونويد في اليانسون النجمي على خصائص قوية مضادة للفطريات وتقلل من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية .

أظهرت بعض الأبحاث الزراعية أن اليانسون النجمي يمكن أن يمنع نمو الفطريات المسببة للأمراض في بعض المحاصيل الغذائية.

3. اليانسون  مضادات طبيعي للبكتيريا

فائدة طبية أخرى لليانسون هي أنه يمنع نمو البكتيريا المسببة للأمراض بسبب خصائصه القوية المضادة للبكتيريا ويقلل من مخاطر الأمراض المعدية.

أظهرت الدراسات المعملية أن بعض مركبات اليانسون قد تكون فعالة في علاج التهابات المسالك البولية التي تسببها البكتيريا المختلفة.

وأظهرت دراسة أخرى أن مستخلص الينسون النجمي كان فعالاً في تثبيط نمو بكتريا E. coli التي يمكن أن تسبب الإسهال والالتهاب الرئوي.

4. اليانسون مفيد جدا للوقاية من السرطان

تشير الأبحاث العلمية إلى أن الينسون النجمي ، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفلافونويد ، يساعد في تقليل الجذور الحرة في الجسم ويمنع نمو الخلايا السرطانية.

5.  اليانسون مفيد في علاج الأرق وتهدئة الاعصاب

اليانسون النجمي لما له من خصائص مهدئة طبيعية يساعد في تقليل التوتر والقلق ويعالج الأرق في الليل ويساعد على تهدئة الاعصاب. إقرأ أيضا: فوائد النعناع للأعصاب.

6. اليانسون مفيد للمعدة والجهاز الهضمي والقلون العصبي

تأكد طبيا  أن اليانسون النجمي يساعد في تحسين الهضم ويفيد في علاج الانتفاخ واحتباس الغازات في الأمعاء والإمساك ويساعد في تهدئة اوجاع القلون العصبي.

7.  اليانسون مفيد لصحة القلب

تقلل المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في اليانسون النجمي من مخاطر الإجهاد التأكسدي عن طريق تقليل الجذور الحرة في الجسم والمساعدة في تحسين صحة القلب.

أظهرت بعض الدراسات الأولية أن مستخلص اليانسون الإيثانولي يساعد في تقليل الوزن وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم لدى الفئران ويقلل من مخاطر الالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية فيها.

ضع في اعتبارك أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، ولكن يمكن القول أن إضافة اليانسون النجمي إلى نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى البالغين.

8.  اليانسون ومرض السكري وسكر الدم

أظهرت بعض الدراسات أن المركب القوي للأنيثول الموجود في اليانسون النجمي يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. على سبيل المثال ، في دراسة أجريت على الحيوانات في عام 2015 في الهند ، وجد أن الأنثول الموجود في هذه التوابل السحرية يحسن نسبة السكر في الدم عن طريق تنظيم بعض الإنزيمات الرئيسية في استقلاب الكربوهيدرات. إقرأ أيضا: فوائد الأفوكادو لمرضى السكري.

9. اليانسون يقلل أعراض سن اليأس

يؤكد الاطباء  أن اليانسون النجمي يساعد في تقليل أعراض سن اليأس بسبب خصائصه الإستروجينية. إقرأ أيضا: فوائد اكل الجزر نيئا.

10. اليانسون يساعد على تجديد شباب بشرة الوجه

تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C في اليانسون النجمي على تجديد بشرة الوجه عن طريق تقليل التجاعيد.

الآثار الجانبية واضرار لليانسون 


1 - تسمم عن الاستهلال المفرط 
لا توجد تقارير عن آثار جانبية لليانسون الصيني ، ومع ذلك يخلط معظم الناس بين الينسون الصيني والينسون الياباني.

يحتوي الينسون النجمي الياباني على سموم عصبية قوية يمكن أن تؤدي إلى التسمم بأعراض مثل النوبات والهلوسة والغثيان  عند الاستهلال المفرط.

2 - اثار جانبية عند الحمل والرضاعة
لم يتم الإفصاح عن أي معلومات حول تأثير اليانسون النجمي على النساء الحوامل والمرضعات ، لكن بعض الحوامل اشتكين من اثار جانبية بعد تناولهن مشروب اليانسون، لذلك يوصى بتجنبه أثناء الحمل والرضاعة.

3- غثيان للرضع والأطفال
تم الإبلاغ عن بعض التقارير عن وغثيان ووفيات  بعض الرضع والأطفالبسبب استخدام اليانسون النجمي ، ولكن يبدو أن هذا مرتبط باليانسون الياباني. ومع ذلك ، يوصي الخبراء بتجنب استخدام اليانسون للرضع والأطفال قبل 5 سنوات .

ما هي مكونات اليانسون؟

اليانسون غني بمجموعة من العناصر  والفيتامينات. وعلى الرغم انه لا توجد معلومات نهائية عن التركيب الكيميائي لليانسون ، لكن المؤكد أن هذه التوابل المدهشة غنية بمضادات الأكسدة والفلافونويد ومركبات البوليفينوليك وفيتامين ج والأنثول.

الاسم الانجليزي: Anise
الاسم العلمي: Illicium verum

كيفية استخدام اليانسون؟

يستخدم مسحوق اليانسون النجمي في الطهي لصنع القهوة والكعك والخبز ومجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الحساء. كما يستخدم ايضا كمشروب بعد غليه في الماء ويتم شربه مثل الشاي.

من المثير للاهتمام أيضًا معرفة أن مسحوق اليانسون النجمي هو أحد المكونات الرئيسية للتوابل الهندية الشهيرة المسماة غرام ماسالا.

تستخدم بذور اليانسون النجمي في الطب الصيني التقليدي لصنع الشاي وهو مفيد في علاج السعال والتهابات الجهاز التنفسي والغثيان والإمساك وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى وعدم انتظام الدورة الشهرية وتشنجات الدورة الشهرية.

تستخدم بذور اليانسون النجمي لصنع الزيت. يستخدم زيت الينسون النجمي في تحضير الطعام بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المنتجات الصحية مثل الصابون ومستحضرات التجميل ومعجون الأسنان.