الأطعمة التي تزيد السعادة


- 05:57
يمكنك تعزيز مزاجك ايجابيا بالأطعمة التي تنشط جسمك وتزيد هرمون السعادة وتلهمك برفاهية وحياة أكثر سعادة. ونعرض لك في هذا الموضوع أهم الأطعمة التي تزيد السعادة.

العديد من الاطعمة من الفواكه والخضروات الطرية يمكن أن تساعدك على الشعور بالسعادة أكثر. وقد ربط الباحثون بين تناول كميات أكبر من المنتجات النباتية الطازجة وزيادة الطاقة والهدوء وتحسين الرفاهية.

الأطعمة التي تزيد السعادة

الأطعمة التي تزيد السعادة
الأطعمة التي تزيد السعادة


 لوحظت هذه النتائج في نفس اليوم الذي زاد فيه المشاركون في الدراسة من استهلاك المنتجات النباتية الطازجة، وكذلك طوال اليوم التالي. يبدو أن سبع حصص يومية من المنتجات تقدم هذا الدعم في الصحة العقلية. نعلم جميعًا أنه بالتأكيد التغذية الصحية تفيدنا نفسيا وجسديا.

البروبيوتيك Probiotic


البروبيوتيك حسب موسوعة ويكيبيديا يسمى بالعربية المُعينات الحيوية، وقد ربطت الأبحاث التي أُجريت على البروبيوتيك، المعروفة بفوائدها الصحية المعدية المعوية ، تأثيرها على الحالة المزاجية للأنسان. 

تستمر الدراسات المتطورة في الكشف عن الروابط بين نوع وكمية البكتيريا في الجهاز الهضمي مع وظائف الدماغ. وهذا يعطي معنى جديدًا للمقولة القديمة ، "أنت ما تأكله".

ثبت أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروبيوتيك الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة أو من خلال المكملات الغذائية له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية. يتضمن ذلك تقليل التفاعل مع الحالة المزاجية الحزينة ، بما في ذلك تقليل الأفكار الحزينة والوسواس.

الدهون الصحية أوميغا 3

يشتمل النظام الغذائي الناجح قليل الدسم على الدهون الصحية التي تساعد في تحفيز فقدان الوزن وتحسين الحالة المزاجية. 

يتكون ستون في المائة من الدماغ من الدهون. تساعد أوميغا 3 في عمل الخلايا العصبية لتحسين الاتصالات بين خلايا الدماغ. يمكن للمصادر الحيوانية والنباتية التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 رفع المزاج وزيادة القوة العقلية.

المصادر الحيوانية تتفوق على المصادر النباتية. اختر السلمون والسردين والماكريل أولاً. إذا لم تكن المأكولات البحرية المفضلة لديك ، فاختر أجزاء صغيرة من اللحوم التي تتغذى على العشب أو البيض المنتج في المراعي. إذا اخترت المكملات الغذائية ، اسأل طبيبك عن التوصيات. قد يستغرق تحسين الحالة المزاجية من المكملات مدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

الشاي الأخضر

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 40 ألف شخص شربوا خمسة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا أن المشاركين أقل توترًا من أولئك الذين شربوا أقل من كوب واحد. كانت مستويات الإجهاد النفسي أقل بنسبة 20 في المائة في خمسة أكواب أو أكثر من السكان. التأثير لم يميز. ظل واضحًا بعد النظر في عوامل مثل استهلاك الكحول ومؤشر كتلة الجسم وتدخين السجائر.

فكر فيما وراء الكوب. قد لا يكون من المجدي شرب الكثير من الأكواب يوميًا. يمكن الاستمتاع بالشاي الأخضر في العصائر والفرابيتشينو والحساء والصلصات والتوابل. تقدم العديد من أنواع الشاي المثلج ذات الأسماء التجارية أنواعًا مختلفة من الشاي الأخضر. احصل على كأس أو زجاجين مثلج في الفناء. 

احذر من المشروبات الجاهزة ، والتي غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من السكريات. يحتوي الشاي الأخضر بشكل عام على نسبة منخفضة من الكافيين مقارنة بمعظم المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين. ومع ذلك ، يجب مراعاة محتوى الكافيين ، خاصة إذا كان الهدف هو تناول تلك الأكواب الخمسة.


القهوة الساخنة

تحدث عن مزاج سعيد! وجدت الدراسات أن أولئك الذين يستمتعون بفنجان من القهوة بانتظام يكتسبون فوائد للصحة العقلية. ارتبط الإصلاح الصباحي بالطاقة واللطف والمتعة. (صلاحية لهذه التحذيرات السخيفة ، "لا تزعجني حتى أتناول قهوتي.") يستمتع الكثيرون بزيارة الأصدقاء مع فنجان ، وهو عذر للقاء دون الالتزام بالوقت أو إعداد وجبة.

 يوضح الجانب الاجتماعي المرتبط بالقهوة ارتباطها بالمودة والرضا والسعادة. على الرغم من احتوائه على مادة الكافيين ، فقد ثبت أن الاسترخاء مع الكوب الممتلئ يحفز الشعور بالهدوء.

وفقًا لدراسة نُشرت في JAMA Internal Medicine ، فإن النساء اللائي شربن كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا كن أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 15 في المائة على مدى فترة 10 سنوات ، مقارنةً بالنساء اللائي شربن كوبًا واحدًا أو أقل يوميًا. يبدو أنه السبب المثالي لإعداد مواعيد قهوة منتظمة!

الشوكولاته الداكنة 

تحتوي الشوكولاتة الداكنة الرائعة مع اللاتيه على مواد طبيعية تثير إحساسًا بالنشوة يشبه الشعور بالحب. تحتوي هذه الفخامة الصغيرة أيضًا على المغنيسيوم ، الذي يظهر أنه يساعد في تخفيف التعب والاكتئاب والتهيج المرتبط غالبًا بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

أظهرت إحدى الدراسات أن أونصة ونصف من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة أسبوعين قللت من مستويات هرمون التوتر لدى أولئك الذين صنفوا أنفسهم على أنهم شديدو الإجهاد. (كيف يمكن للمرء أن يشارك في هذه الدراسات؟) تبدو الحياة أحلى بالفعل! اختر القطع الملفوفة بشكل فردي ، وإلا فقد تفرط في تناولها.

السعادة حقًا يمكن أن تكون شعورًا لذيذًا مع الأطعمة الصحية.