ما هي السعادة الحقيقية؟


- 05:16
السعادة الحقيقية
ما هي السعادة الحقيقية؟
ما هو تعريف السعادة؟ ماذا تعني السعادة الحقيقية؟ ما هي السعادة الداخلية؟ كيف تكون سعيدا حقا؟ إذا سألت الناس ما هي السعادة الحقيقية وماذا تعني، فستحصل على الأرجح على العديد من الإجابات المختلفة.

يقول البعض أن السعادة تعني الثراء. يقول البعض الاخر أن السعادة الحقيقية تعني بالنسبة لهم أن يكونوا أصحاء، وبالنسبة للآخرين، فإن السعادة هي الحب في الحياة، أو أن يكون لديك العديد من الأصدقاء، أو وظيفة جيدة، أو تحقيق هدف معين يعني السعادة. فما هي السعادة يا ترى؟

ما هي السعادة الحقيقية؟

السعادة الحقيقية true happiness ببساطة هي الشعور العميق بلذة الحياة والاستمتاع بها بدون سبب، والرضى عن الذات والتصالح مع النفس والتسامح مع الناس، وتختلف السعادة في معناها ومفهومها من شخص لشخص، وكذلك شروط ومعايير السعادة تختلف أيضا من شخص لآخر، والسعادة اختلف في وصفها أيضا الفلاسفة والمفكرون قديما وحديثا.

حيث اختلف الفلاسفة  والحكماء عبر القرون في تعريف السعادة الحقيقية، يقول الفيلسوف اليوناني أرسطو أن السعادة تعتمد علينا، بينما يقول الحكيم الصيني كونفوشيوس أن للسعادة رافدان أزليان الطيبة والبساطة، بينما الواعظ البريطاني تشارلز سبورجون يقول: 
السعادة الحقيقية ليست بمقدار ما نملك من الأشياء، بل بمقدار ما نستمتع به في حياتنا بما نملكه.

وهذا التعريف الموجز للسعادة الحقيقية هو التعريف الأقرب للصواب في نظر الكثير من المفكرين اليوم، فهذه هي السعادة الحقيقية كما يراها الحكماء، ونجد هذا من أكثر الأقوال المتجلية في حياة الحكماء. والدليل قول الحكيم الهندي العظيم أوشو "أن السعادة الحقيقية هي تلك التي يعيشها ويستمتع بها الأطفال الصغار قبل أن تتلوث عقولهم بأفكار الكبار".

معنى السعادة في مجلة فوربس

السعادة
السعادة الحقيقية تأتي من داخل الإنسان وليس من الخارج 


في مقال على موقع فوربس، كتب جورج براد أنه في دراسة اجتماعية في جامعة هارفارد عام 1980، خلص إلى أن "السعادة تأتي من اختيار أن تكون سعيدًا بما تفعله، وتقوي علاقاتك مع أقرب الناس إليك،  وتكون لائقًا بدنيًا. وتعتني بصحتك وبنفسك ماليا وعاطفيا ".


قد لا يدرك البعض ماهي السعادة الحقيقية ويظل ينتظرها طوال حياته ولا يدركها، ويضيع السعادة الحقيقية منتظرا سعادة زائفة.

اعتقادات خاطئة عن السعادة

ومن أهم الاعتقادات الخاطئة عن السعادة:
  • أن نربط شعور السعادة بحدوث شيء معين، يجعلنا ننتظر حدوثه دون الاستمتاع بما بين أيدينا.
  • إذا اعتقدنا أن السعادة تعني خلو الحياة من المشاكل، وهذا اعتقاد خاطئ لأن الحياة مليئة بالصعوبات ولكن تختلف من شخص لأخر على حسب طريقة التعامل إيجابيا أو سلبيا.
  • فالسعادة الحقيقية في الرضا والتصالح مع النفس، والتعامل مع المشاكل بطريقة إيجابية، والاستمتاع بكل ما بين أيدينا من أشياء مهما كانت صغيرة، فالسعادة الدائمة ماهي إلا شعور متكرر بالسعادة حول كل الأمور مهما كانت بسيطة.

الفرق بين الفرح والسعادة الحقيقية

سعادة الاطفال
السعادة الحقيقية هي التي يعيشها الأطفال بفطرتهم تلقائيا 

هناك فرق كبير بين الفرح اللحظي والسعادة الحقيقية، حيث يعتقد بعض الناس أن تحقيق أحلامهم سيجلب لهم السعادة، لكن هذا ليس صحيحًا دائمًا وقد يجلب لهم بعض الفرح اللحظي فقط. 


 لأن تحقيق الأهداف والطموحات المادية في الحياة لا يجلب السعادة الحقيقية بالضرورة بل يجلب فقط بعض الفرح العابر، لأنه في كثير من الأحيان عندما تتحقق رغبتنا، نسعى لتحقيق أمنية أخرى مرة أخرى، حتى بدون الاستمتاع بإنجازاتنا السابقة وتقديرها.

مثلا قد تستمتع بوجبة لذيذة، أو تشاهد فيلم  أو عرض مسرحي جميل، أوقد تقضي حفلة ممتعة مع الأصدقاء، لكنها مجرد متعة وفرح عابر وليست بالضرورة سعادة إذا كنت ستعود الى عادتك السابقة في الشعور بالقلق والتشاؤم.

خلاصة الموضوع:

السعادة الحقيقية هي شعور نفسي فطري أصيل ينبع من داخل الانسان، يمكن تشبيه السعادة الحقيقية بالصحة وباقي المنغصات النفسية بالمرض، فالصحة هي الأصل والمرض استثناء، لكن تعريف كل شخص للسعادة شيء مختلف عن الآخر. نظرًا لأن لكل شخص وجهة نظر مختلفة عن الحياة، فهذا ليس سببًا لإيجاد أرضية مشتركة لجميع وجهات النظر هذه. 

في هذا المقال، سوف نقدم لك الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق السعادة الحقيقية في الحياة والاستمتاع بالحياة: كيف تحقق السعادة في الحياة لنفسك بطرق بسيطة.