فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة للرجال والنساء


- 02:01
لا يخفى عن الجميع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: [أن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام] أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما“ كتاب الطب”.

ولكن يجهل الأغلبية الناس الفوائد الجمّة للحبة السوداء، وفي ما يلي نعرض أهم فوائد الحبة السوداء المعروفة أيضا بإسم حبة البركة للرجال والنساء.

فوائد الحبة السوداء

الحبة السوادء
فوائد الحبة السوداء


للحبة السوداء عدة أسماء منها: الحبة السوداء أو حبة البركة أو الكمون الأسود أو الكراوية السوداء، تسمى في بلدات المغرب الشانوج. والاسم العلمي لنبات الحبة السوداء هو: Nigella Sativa. والأسماء الأخرى هي Black Seed و Black Sernich و Black Sanukh و Black Commune و Shuniz و Shunoz و Indian Commune.

وتتميز الحبة السوداء بعدة فوائد صحية  للرجال والنساء، كما تتنوع استخدامات الحبة السوداء في مجالات عدة، في مجال التجميل والطب والطبخ والرشاقة. 

وقد أُجريت الكثير من الأبحاث في دولٍ عدة عربية وغربية لدراسة فوائدها في جميع المجالات. ويمكن استخدامها مسحوقة أو بذوراً كاملة أو كزيت الحبة السوداء.

أظهرت الأبحاث أن المعادن والفيتامينات الموجودة في الحبة السوداء مفيدة في علاج مرض السكري والسل وأمراض القلب والأوعية الدموية وفقر الدم والصداع النصفي .

إن وفرة الأحماض الدهنية الأساسية في الحبة السوداء تجعلها غذاءً مضادًا للسرطان ومفيد أيضًا في الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

الحبة السوداء غنية بالحديد والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى أنها تقوي جهاز المناعة ، فهي تقضي على تسمم الدم والإمساك .

للحبة السوداء العديد من الخصائص ، بما في ذلك علاج السرطانات ، وقرحة المعدة ، والتخلص من السموم في الكبد ، وكذلك تنظيم الجهاز الهضمي في الجسم.

يمكن للأشخاص الذين يعطسون باستمرار بعد الإصابة بنزلة برد أن يضعوا مغليًا من مزيج من الحبة السوداء المحمصة وزيت الزيتون على جباههم لمدة دقيقة واحدة. هذا الخليط يساعدهم على التخلص من العطس.

يعتقد بعض المعالجين التقليديين أن الحبة السوداء الممضوغة مع اللعاب يمكن أن تعالج الثآليل.

يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية استخدام بخور الحبة السوداء مرة واحدة في الأسبوع في الخريف.

يعتبر استهلاك الحبة السوداء في الوجبات فعّالاً للنساء اللواتي يعانين من برودة المزاج اللواتي يكون حليبهن منخفضاً لأطفالهن ويزيدن الحليب تدريجياً.


فوائد الحبة السوداء في الطب البديل:

الحبة السوداء أو حبة البركة تستعمل بكثرة في الطب البديل


أما عن فوائد الحبة السوداء في الطب البديل فهناك الكثير من الأمراض التي كان للحبة السوداء الأثر الإيجابي في علاجها لدى النساء والرجال، منها الالتهابات، والبثور، والسمنة، والإمساك، وارتفاع الكوليسترول بالدم، والالتهابات، والحكة الجلدية، ومشاكل التنفس وحساسية الصدر، والبكتيريا وغيرها كثير.

مما يجعل من الحبة السوداء علاجاً فعالاً لكثير من الأمراض كما أخبرنا بذلك الرسول عليه الصلاة والسلام.
وهناك الكثير من الأبحاث التي تم إجراؤها لمعرفة فوائد الحبة السوداء المتنوعة في العلاجات، وأنواع الدهون المفيدة والمستخلصة من بذورها.

وقد أثبتت الحبة السوداء في الدراسات السريرية قدرتها على تقليل الالتهاب وإرخاء العضلات وتخفيف أعراض المصابين بالربو.

إلى جانب خصائصه المضادة للأكسدة ، تساعد هذه التأثيرات على منع اضطرابات الجهاز الهضمي وتخفيف الأعراض ذات الصلة.

قد تساعد الحبة السوداء في علاج التهاب الأعصاب ، أو التهاب أنسجة المخ ، مما قد يساهم في علاج أمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون . حتى الآن ، تم إجراء الأبحاث على الحيوانات فقط ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفائدة المحتملة على البشر.

فوائد الحبة السوداء في الطبخ:

الحبة السوداء غنية بالعناصر الكيميائية المفيدة للصحة، فالبعض يستخدمها في تزيين الخبز والمعجنات والفطائر وأيضاً في الحشو وبعض المأكولات المختلفة.

وأيضاً اُكتشف مؤخراً أن للحبة السوداء فوائد في حفظ جودة الطعام لمدةٍ أطول.

الحبة السوداء لها طعم مرير وتستخدم كتوابل في الطعام وخاصة المخللات. هذه البذرة موطنها جنوب غرب آسيا وتستخدم منذ فترة طويلة كمضاد للطفيليات ومضاد للبكتيريا وملين غدائي. استهلاك الحبة السوداء مفيد للمرضعات لأنه يزيد من إفراز الحليب. 

فوائد الحبة السوداء في التجميل:

زيت الحبة السوداء
زيت الحبة السوداء


الحبة السوداء لها الكثير من الفوائد للشعر والبشرة، ومنها امتصاص الدهون بالوجه، وبتجربة شخصية حين قمت بطحنها بنسبه متساوية مع زيت الزيتون ليتكون خليطاً شبه سائل ووضعه بالوجه كماسك مسائي لساعتين أو قبل النوم، ثم يشطف الوجه بالماء والصابون، حينها سيُلاحظ الفرق الإيجابي قبل وبعد الماسك.

 فهو يقوم بامتصاص الدهون من الوجه وأيضاً يجعل بشرة المرأة ناعمة الملمس ومتوردة طوال اليوم ولا تُفرز الدهون، وتقوم الحبة السوداء بشدّ البشرة واستعادة شباب البشرة ومنحها النضارة والجمال.

فوائد الحبة السوداء في الرشاقة:

وكتجربة شخصية يتم تناول بذور الحبة السوداء بعد كل وجبة، مما يجعل من الحبة السوداء تقوم بمنع الجسم من امتصاص الدهون الموجودة بالطعام وتخزينها، ويتخلص منها الجسم على هيئة فضلات، وذلك لاحتوائها على الزيوت العطرية المفيدة والتي تساعد في ذلك.

أيضاً تقوم بتكسير وإذابة جزيئات الدهون التي توجد بجسم الإنسان، فكل ما علينا فعله هو أخذ كمية من بذور الحبة السوداء بمقدار نصف ملعقة صغيرة وتكسير البذور بالأسنان قدر الإمكان قبل المضغ ليتم تحرير الزيوت العطرية المتواجدة فيها ثم ابتلاعها بعد وجبة الطعام.

فوائد  زيت الحبة السوداء

استهلاك زيت الحبة السوداء في النظام الغذائي فعال في خفض نسبة السكر في الدم ، وموازنة ضغط الدم ، وتحسين هشاشة العظام وتخفيف ألم الروماتزيم والتهاب اللثة ، وتنقية الكلى والمسالك البولية.

القيمة الغذائية للحبة السوادء

تحتوي ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء على العناصر الغذائية: 

  • السعرات الحرارية: 45
  • البروتين: 0 جرام
  • الدهون: 5 جرام
  • الكربوهيدرات: 2 جرام
  • الألياف: 1 جرام

تعتبر الحبة السوداء مصدرًا جيدًا للأملاح والمعادن الغذائية التالية: 
  •  الكالسيوم
  •  حديد
  •  الزنك
  • نحاس
  •  الثيامين
  •  النياسين
  •  الفوسفور
  •  حمض الفوليك


المصادر:  webmd