كيفية معرفة جودة الأرز والطريقة الصحيحة لتخزينه


- 10:22
كيفية معرفة الأرز الجيد
كيفية معرفة الأرز الفاسد والطريقة الصحيحة لتخزينه

في هذا الموضوع بمهد تطوير الذات ستتعرف عن جواب هذه الأسئلة المهمة: متى يفسد الأرز؟ و كيفية معرفة الأرز الفاسد. وكذلك  كيفية تخزين الأرز النيئ والمطبوخ | وكيفية تجميد الأرز المطبوخ | وكيف تعرف الأرز الفاسد؟ وكل ذلك من أجل معرفة جوده الأرز قبل استهلاكه.

الأرز عموما يوجد منه عدة أنواع مختلفة هو طعام سهل الطبخ وشائع بين الناس في أنحاء مختلفة من العالم وهو معروف بأنه الغذاء الرئيسي بين معظم العائلات الصينية والكورية خاصة، وفي البلدان الاسيوية عامة.

لذلك عادة ما يمكن العثور على أكياس الأرز في مطبخ جميع بيوت الناس، والتي في بعض الأحيان يتم شراؤها منذ أشهر. لذلك معرفة جوده الأرز ومتى يفسد ومدة صلاحية الأرز هو  أمر مهم.

الأشخاص الذين اعتادوا على شراء الأرز لعائلاتهم دفعة واحدة وبكميات كبيرة عادة ما يكونون قلقين بشأن ما إذا كان الأرز الخام يتمتع بأفضل مدة صلاحية، وإذا كان الأمر كذلك، فإلى متى يمكن استخدامه؟

في ما يلي، شرح مفصل حول كيفية معرفة جوده الأرز ومدة صلاحية الأرز الخام والمطبوخ، والطريقة الصحيحة لتخزينه، تابع القراءة.

ما هي مدة صلاحية الأرز؟

تعتمد مدة صلاحية الأرز - سواء أكان نيئًا أم مطبوخًا - إلى حد كبير على كيفية تخزينه.

بشكل عام، الأرز الأبيض غير المطبوخ ، على عكس الأرز البني، له مدة صلاحية غير طويلة تصل الى سنتين إذا تم تخزينه بشكل صحيح.

يمكن استخدام الأرز الأبيض المطبوخ لمدة 4 إلى 6 أيام إذا تم تخزينه في الثلاجة، ويمكن أحيانًا تمديد هذه المرة إلى أسبوع أو أسبوعين آخرين ، ولكن من الأفضل تناوله في وقت أقرب.

لتخزين الأرز المطبوخ لأكثر من 5 أيام ، من الأفضل وضعه في الفريزر للتأكد من أنه لا يفسد. العمر الافتراضي للأرز المطبوخ في الفريزر طويل وغير محدود تقريبًا، لكن يوصى باستهلاكه لمدة 3 إلى 4 أشهر للحصول على أفضل جودة.

كيفية معرفة جودة الأرز ؟

كيفية معرفة الأرز الفاسد
كيفية معرفة الأرز الفاسد وكيفية التأكد من جودة الأرز


لمعرفة جودة الأرز في حالة الأرز الخام، فمن السهل معرفة  الأرز الفاسد و وقت التخلص من هذا الأرز التالف، وذلك إذا اصبح الأرز يترك ما يشبه الدقيق على الأصابع عند ملامسته يصبح هذا الأرز في طور الفساد، ولا يجب استخدام الأرز إذا لاحظت  بقع سوداء او بنية أو علامات العفن أو تغير اللون غير طبيعي على حبات الأرز. يجب التأكد أيضا من خلو الأرز من الحشرات الدقيقة.

إذا تغيرت رائحة الأرز الجديد بسرعة، فربما يكون ذلك بسبب امتصاصه لرائحة بعض الأطعمة من حوله وليس من الخطورة تناوله، ولكن لضمان ذلك يفضل التخلص منه لأن تناول أرز تنبعث منه رائحة الأطعمة الأخرى. بدلا من عبق الأرز لن يكون ممتعا.

بالإضافة إلى ذلك، في معظم الحالات، إذا كانت رائحة الأرز الخام سيئة، فهذا يعني أن هناك مشكلة فيه، إذا لاحظت دخول الماء والرطوبة إلى الكيس الأرز، فقم برميها بعيدًا.

في حالة الأرز المطبوخ، يمكن التأكد من جودته واكتشاف فساده وتلفه بسهولة.  من خلال المذاق السيء أو تغير الرائحة هو أول علامة على فساد الأرز المطبوخ. علامة أخرى هي لزوجة نسيج الأرز المطبوخ هي علامة على فساده أيضا. كذلك بمجرد ملاحظة تغير اللون أو العفن على سطح الأرز، يجب تخلص منه بعيدًا وعدم استهلاكه ابدا.

طريقة تخزين الأرز الصحيحة

الأرز هو أحد الأطعمة الرئيسية لدينا، والذي عادة ما نشتريه بكميات كبيرة، وحتى عند الطهي ، لتوفير الوقت، نقوم بطهي كميات كبيرة منه في نفس الوقت لتناوله لعدة وجبات.

ليس من الصعب تخزين الأرز غير المطبوخ، ما عليك سوى وضع الأكياس في مكان بارد وجاف في خزانة مطبخك، وبعد فتح باب الكيس، انقل حبات الأرز إلى وعاء بدون تهوية أو كيس تجميد.

أهم شيء في تخزين الأرز أنه جاف وخالي من الرطوبة وبعيداً عن التلوث والحشرات.

يمكن تخزين الأرز الخام في الثلاجة أو حتى الفريزر. وضع الأرز غير المطبوخ في الثلاجة من الضروري وضعه في وعاء بدون هواء أو نايلون مضغوط ، وإذا أردت تخزين الأرز في الفريزر فمن الأفضل وضعه في الأكياس الشفافة، استخدم الفريزر وتأكد من عدم وجود هواء في الكيس قبل إغلاق الغطاء.


طريقة تخزين الأرز المطبوخ في الثلاجة

الأرز المطبوخ
طريقة تخزين الأرز المطبوخ

تبدأ الطريقة الصحيحة لتخزين الأرز المطبوخ بعد طهي الأرز مباشرة، لديك خياران: إذا كنت ترغب في تناول الأرز المطبوخ في أقل من 5 أيام ، ضعه في الثلاجة وتأكد من أن الغطاء مغلق بإحكام، لكنه ضروري للتخزين طويل الأجل وضع الأرز في الفريزر.

تأكد من الانتظار لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل حتى يبرد الأرز قبل وضع الأرز المطبوخ في الثلاجة.


كيفية تجميد الأرز المطبوخ؟

قسّم الأرز المطبوخ على العدد المرغوب من الوجبات واتركه ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة. ثم انقلهم إلى أكياس الفريزر، وأفرغ الأكياس وأغلق الأغطية بإحكام.

إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك إضافة علامات الاسم والتاريخ إليها ثم وضعها في الثلاجة.

أكياس الفريزر الشفافة هي الخيار الأفضل لتجميد الأرز على المدى الطويل، إذا كنت ترغب في تجميد الأرز لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط، يمكنك استخدام أوعية التجميد لهذا الغرض.

 طريقة استخدام الأرز المطبوخ المجمد:

هناك عدة  طرق مختلفة لاستخدام الأرز المطبوخ المجمد أهمها:
  1. باستخدام الميكروويف: سخني الأرز المطبوخ المجمد في الميكروويف أو على نار خفيفة وزد الحرارة عندما يذوب الثلج، وإذا كان الأرز جافًا، أضف ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الماء.
  2. مقلاة غير لاصقة: ضعي الأرز المطبوخ المجمد في المقلاة على نار خفيفة ليذوب، ثم زد الحرارة حتى يسخن تمامًا.
  3. الثلاجة: ضعي الأرز في الثلاجة طوال الليل لفتح الثلج، وسخنيه في اليوم التالي.

المصدر: doitgobad

يمكنك التعليق بكل حرية