-->

خطورة أكل الارز المطبوخ المتبقي في الصحون


- 03:06
إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يطبخون  الكثير من الأرز  فيأكلون ا كمية من لأرز المطبوخ في الوجبة الاولى ثم يأكلون في الوجبة الثانية كمية اخرى من الأرز المطبوخ المتبقي  من الوجبة  الاولى ، فعليك  قراءة هذا المقال  لتتجنب خطورة الاصابة بالتسمم الغذائي.

هناك خطورة صحية كبيرة في اكل الأرز المطبوخ  المتبقي ، حيث هناك بعض الامراض الهضمية الناجمة عن تناول الأرز المطبوخ
المتبقي في الاواني بعد عدة ساعات، في الأرز المطبوخ  المتبقي ، تنمو بكتيريا تسمى Bacillus cereus ، وهو أمر خطير على الصحة.

خطورة أكل الأرز المطبوخ المتبقي في الصحون على الصحة

الارز المطبوخ  التسمم الغذائي

يعد الطعام المتبقي من المائدة أمرًا شائعًا ، وقد يبقى الطعام لعدة أسباب ، والأسباب الرئيسية هي عادة النساء في الإفراط في طبخ  الطعام. بما أن الأرز هو أحد الأطعمة الرئيسية على الموائد، يتبقى  الكثير من الأرز  بعد تناول الوجبة الاولى، ويحتفظ الكثير من الناس بالأرز المتبقي ويأكلونه في الوجبة التالية، وهذا الامر يشكل خطورة صحية على جهازهم الهضمي، وقد يسبب تسمم غذائي خطير، إن استهلاك الأرز المطبوخ  المتبقي خطأ كبير قد يتسبب في مخاطر صحية لا يمكن إصلاحها ، ولهذا يوصي الاطباء بعدم تناول الأرز المطبوخ المتبقي بعد عدة ساعات !

وتجدر الإشارة إلى أن الأرز المطبوخ الذي يُترك في الهواء الطلق لعدة ساعات يجب ألا يؤكل أبدًا ، لأنه في الأرز المتبقي ، تنمو بكتيريا تسمى "Bacillus cereus" ، وهو أمر خطير. 

السموم من هذه البكتيريا تسبب الإسهال والغثيان الشديد. ويعد التسمم الغذائي العصوي من نوع Cereus ، وهناك أيضًا نوعان متميزان من الأمراض تسببهما هذه البكتيريا .  ويحدث شكل الإسهال بسبب مادة بروتينة  تفرزه البكتيريا ، في حين يبدو أن نوع القيء للمرض ناتج عن الببتيد المقاوم للبكتيريا.

اعراض المرض الذي يسببه الارز الملوث بالبكتريا:

الارز المطبوخ الابيض الملوث

تتشابه أعراض المرض التي يسببها الإسهال والتسمم الغذائي مع أعراض التسمم الغذائي Clostridium perfringens. 

الأعراض الأولى هي الإسهال والقيء  وآلام البطن و ويستمر الألم لمدة 15 إلى 6 ساعات بعد تناول الطعام الملوث.


قد يكون التقيؤ مصحوبًا بالإسهال. لكن القيء شائع نسبيا. في معظم الحالات ، تظهر الأعراض في غضون 24 ساعة. يتم تحديد نوع الغثيان من التسمم الغذائي من خلال أعراض الغثيان والقيء 0.5 إلى 6 ساعات بعد تناول الارز الملوث.

قد يحدث أيضًا ألم في عضلات البطن وتشنجات أو إسهال. مدة الأعراض أقل من 24 ساعة. تتزامن أعراض هذا التسمم الغذائي مع التسمم الغذائي الناجم عن المكورات العنقودية الذهبية. تم عزل بعض الأنواع الفرعية من Bacillus sutilis و Bacillus lichen formis من الدجاج والضأن ، مما يسبب التسمم الغذائي.


متى تظهر البكتيريا الضارة في الأرز المطبوخ 


تظهر البكتيريا الضارة في الارز المطبوخ بعد تعرضه للهواء الملوث مباشرة  بعد ساعة او ساعتين  وتتكاثر بسرعة حسب حرارة الجو ، ولقد ثبت أن هذه الكائنات الحية تنتج سموم عالية المقاومة للحرارة قد تكون مشابهة لتلك الموجودة في العصوية الرقيقة. 

يشير التواجد المرتفع للعصيات القشرية (أكثر من 10 إلى 6 جرامات لكل كائن حي) في الغذاء إلى النمو النشط للكائنات في الوصول إلى حدود المخاطر الصحية.


الأطعمة ذات الصلة التي تسبب التسمم الغذائي ايضا:

ترتبط العديد من أنواع الطعام ، بما في ذلك اللحوم والحليب والخضروات والأسماك ، بالتسمم الغذائي أيضا. 

يرتبط التسمم بالبكتريا بشكل عام بمنتجات الأرز. ومع ذلك ، فإن المنتجات النشوية الأخرى مثل البطاطس والمعكرونة والجبن ترتبط أيضًا بهذا النوع من التسمم.