فوائد وأضرار خل التفاح والكمية المسموح بها يوميا وكيفية تناوله


- 00:08
خل التفاح هو مكون طبيعي له العديد من الفوائد التي أصبحت شائعة بشكل خاص بين الناس لفقدان الوزن والتخسيس وغيرها. يتم الحصول على هذه المادة أثناء عملية التخمير عن طريق الجمع بين التفاح والخميرة.

على الرغم من كل فوائد خل التفاح ، إلا أن الكثير من الناس قلقون بشأن السلامة والآثار الجانبية المحتملة لهذا الطعام ويترددون في تناوله بانتظام.

في ما يلي ، سوف نتحدث عن هذه المشكلة ونتعرف على  فوائد وأضرار والآثار الجانبية لخل التفاح والكمية المسموح بها يوميا وكيفية تناوله، تابع القراءة...

ما هو خل التفاح؟

خل التفاح


خل التفاح Apple cider vinegar هو مادة يتم الحصول عليها عن طريق تخمير التفاح بالخميرة. خلال هذه العملية ، يتم تحويل السكريات الموجودة في التفاح إلى كحول وتقوم البكتيريا بتخمير الكحول إلى حمض الأسيتيك.

يشكل حمض الخليك حوالي 5 إلى 6 في المائة من خل التفاح ، على الرغم من أنه يُعرف أيضًا باسم الحمض الضعيف ، إلا أنه لا يزال يتمتع بخاصية حمضية قوية نسبيًا بتركيزات عالية.

بالإضافة إلى حمض الخليك ، يحتوي خل التفاح على الماء وكمية صغيرة من الأحماض والفيتامينات والمعادن الأخرى.

يبدو أن حمض الخليك وخل التفاح يساعدان في حرق الدهون وفقدان الوزن وخفض نسبة السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين وتحسين مستويات الكوليسترول.

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح


من أهم فوائد خل التفاح ما يلي :

1 - يساعد خل التفاح في إنقاص الوزن والتخسيس

تظهر العديد من الدراسات البشرية أن الخل يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع. هذا يمكن أن يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن.

على سبيل المثال ، وفقًا لإحدى الدراسات ، أدى تناول الخل مع وجبة غنية بالكربوهيدرات إلى زيادة الشعور بالامتلاء ، مما أدى إلى تناول المشاركين 200-275 سعرًا حراريًا أقل طوال اليوم (13مصدر موثوقو 14مصدر موثوق).

علاوة على ذلك ، أظهرت دراسة أجريت على 175 شخصًا يعانون من السمنة أن تناول خل التفاح يوميًا أدى إلى تقليل دهون البطن وفقدان الوزن :

  • أدى تناول 1 ملعقة كبيرة (15 مل) إلى خسارة 2.6 رطل (1.2 كجم).
  • أدى تناول ملعقتين كبيرتين (30 مل) إلى خسارة 3.7 رطل (1.7 كجم).
  • ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن هذه الدراسة استمرت لمدة 3 أشهر .

2 - يساعد خل التفاح في خفض مستويات السكر في الدم

يتميز مرض السكري من النوع 2 بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين.
تشير دراسة صغيرة إلى أن الخل قد يحسن حساسية الأنسولين بنسبة 19-34٪ أثناء تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات ويخفض بشكل ملحوظ نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين .

3- يساعد خل التفاح في قتل البكتيريا الضارة في الجسم

يمكن أن يساعد خل التفاح في قتل مسببات الأمراض ، بما في ذلك البكتيريا (كلام موثوق طبيا).

استخدم الناس الخل تقليديًا للتنظيف والتطهير وعلاج فطريات الأظافر والقمل والثآليل والتهابات الأذن.

استخدم أبقراط ، أبو الطب الحديث ، الخل لتنظيف الجروح منذ أكثر من 2000 عام.

خل التفاح هو أيضًا مادة حافظة للطعام. تشير الدراسات إلى أنه يمنع البكتيريا مثل الإشريكية القولونية من النمو وإفساد الطعام .

4- خل التفاح يحسن صحة القلب 

مرض القلب هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة (16مصدر موثوق).

ترتبط العديد من العوامل البيولوجية بخطر الإصابة بأمراض القلب.

تشير الأبحاث إلى أن الخل يمكن أن يحسن العديد من عوامل الخطر هذه. ومع ذلك ، أجريت العديد من الدراسات على الحيوانات.

تشير هذه الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن خل التفاح يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، بالإضافة إلى العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب 

5- يعزز خل التفاح صحة الجلد والبشرة

خل التفاح علاج شائع لأمراض الجلد مثل جفاف الجلد والأكزيما.
نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا ، يمكن لخل التفاح ، نظريًا ، أن يساعد في منع الالتهابات الجلدية المرتبطة بالإكزيما وأمراض الجلد الأخرى.

يستخدم بعض الناس خل التفاح المخفف في غسول الوجه أو التونر . الفكرة هي أنه يمكن أن يقتل البكتيريا ويمنع البقع.

تنبيه !
تحدث مع طبيبك قبل تجربة العلاجات الجديدة ، خاصةً على الجلد التالف. تجنب وضع الخل غير المخفف على الجلد لأنه يمكن أن يسبب الحروق.

أضرار خل التفاح

لسوء الحظ ، على الرغم من فوائد خل التفاح الفريدة ، يمكن أن يكون لخل التفاح أضرار وآثار جانبية قد تجعل من الصعب تناوله باستمرار. بالطبع ، الكميات الصغيرة من خل التفاح عادة ما تكون آمنة ، لكن الاستهلاك المرتفع بشكل منتظم يمكن أن يكون ضارًا وخطيرًا.

بعض الأضرار والآثار الجانبية المحتملة لخل التفاح هي:

1. تأخير إفراغ المعدة والانتفاخ والغثيان

يساعد تناول خل التفاح على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل معدل خروج الطعام من المعدة ودخوله إلى الجهاز الهضمي السفلي ، مما يقلل من معدل امتصاص السكر في مجرى الدم.

ومع ذلك ، فإن خاصية خل التفاح هذه قد تؤدي إلى تفاقم أعراض خزل المعدة. يعد خزل المعدة مرضًا شائعًا يصيب مرضى السكري. في هذه المضاعفات ، لا تعمل أعصاب المعدة بشكل صحيح ، لذلك يبقى الطعام في المعدة كثيرًا ولا يتم إفراغه بمعدل طبيعي. تشمل أعراض خزل المعدة حرقة المعدة والانتفاخ والغثيان.

وغني عن القول أنه في مرضى السكري من النوع الأول الذين يعانون من خزل المعدة ، يصعب ضبط وقت حقن الأنسولين مع الوجبات لأن وقت هضم الطعام وامتصاصه لا يمكن التنبؤ به بسهولة.

أظهرت دراسة أن شرب مزيج من الماء و 2 ملعقة كبيرة (30 مل) من خل التفاح يزيد بشكل كبير من وقت بقاء الطعام في المعدة مقارنة بشرب الماء الفارغ.

2. مشاكل في الجهاز الهضمي والكبد

قد يتسبب استهلاك خل التفاح بإفراط  لدى بعض الأشخاص في ظهور أضرار و أعراض معوية مزعجة ومشاكل في الكبد.

يبدو أن خل التفاح وحمض الخليك يقللان الشهية ويزيدان من الشعور بالشبع ، مما يؤدي إلى انخفاض طبيعي في السعرات الحرارية التي يتلقاها الجسم. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يكون فقدان الشهية هذا بسبب عسر الهضم.

وجد أن الأشخاص الذين شربوا 25 جرامًا من خل التفاح لديهم شهية أقل ولكن لديهم المزيد من الغثيان ، خاصةً عندما لا يكون طعم خل التفاح جيدًا. إقرأ أيضا: أضرار التفاح الحقيقية.

3. انخفاض مستويات البوتاسيوم وتأثيراته السلبية على العظام

على الرغم من إجراء القليل من الأبحاث حول تأثيرات خل التفاح على مستويات البوتاسيوم وصحة العظام ، يبدو أن استهلاك كميات كبيرة من خل التفاح يمكن أن يقلل من نسبة البوتاسيوم في الدم وفقدان العظام على المدى الطويل.

تبين أن الاستهلاك اليومي لخل التفاح يقلل من معادن العظام ويقلل من حموضة الدم ويؤدي في النهاية إلى هشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تمنع المستويات العالية من الحمض في الجسم إنتاج خلايا عظمية جديدة.

بالطبع ، شوهد هذا في الحالات التي تم فيها استهلاك كميات كبيرة من خل التفاح لسنوات وكل يوم.

4. تآكل المينا الاسنان

ثبت أن استهلاك الأطعمة والمشروبات الحمضية مثل حمض الخليك في خل التفاح يضر بمينا الأسنان.

أظهرت نتائج دراسة أن الخل يمكن أن يدمر 1 إلى 20٪ من معادن الأسنان في 4 ساعات ، على الرغم من أن هذا الاختبار تم إجراؤه في بيئة معملية بينما ساعد اللعاب على تقليل الحموضة.

ومع ذلك ، فإن استهلاك كميات كبيرة من الخل يمكن أن يساعد في تآكل مينا الأسنان. على سبيل المثال ، يستهلك بعض الأشخاص كوبًا من خل التفاح غير المخفف يوميًا لإنقاص الوزن ، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان الشديد.

5. حرق في الحلق

يزيد خل التفاح من خطر الإصابة بحروق وتهيج في المريء (الحلق).

تشير الإحصاءات إلى أنه من بين السوائل الضارة التي يبتلعها الأطفال عن طريق الخطأ ، يعد حمض الأسيتيك أكثر الأحماض شيوعًا التي تسبب التهاب الحلق.

أوصى الباحثون بأن يعتبر الخل حرقًا قويًا وأن يُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال ، على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي حالة من التهاب الحلق الناجم عن خل التفاح.

6. حروق الجلد والبشرة

قد يؤدي وضع خل التفاح على الجلد ، بسبب الطبيعة الحمضية القوية لهذه المادة إلى حدوث حروق في الجلد زالبشرة.

كانت هناك العديد من الحالات التي أدى فيها استخدام خل التفاح على الجلد إلى حروق في البشرة ، بما في ذلك في الساقين والأنف.


7. التفاعلات الدوائية

قد يتفاعل خل التفاح مع بعض الأدوية ، بما في ذلك:

أدوية السكري: قد يؤدي تناول الأنسولين أو منشطات الأنسولين مع خل التفاح إلى نقص السكر في الدم أو نقص البوتاسيوم.
الديجوكسين: يخفض هذا الدواء مستويات البوتاسيوم في الدم ، لذا فإن تناوله مع خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى استنفاد شديد للبوتاسيوم.
مدرات البول الخاصة: تؤدي بعض مدرات البول إلى إفراز الجسم للبوتاسيوم ، ولمنع ذلك ينصح بعدم تناول هذه الأدوية مع كميات كبيرة من خل التفاح.

كيفة تناول خل التفاح

على الرغم من الآثار الجانبية لخل التفاح ، يمكن عادةً استهلاك الكمية المناسبة بأمان للاستفادة من فوائده وذلك وفقًا للتوصيات التالية:

  1. قلل من تناولك. ابدأ بجرعة أقل ثم قم بزيادة الجرعة تدريجيًا إلى ملعقتين كبيرتين (30 مل) حسب التحمل الشخصي.
  2. قلل تعرض الأسنان لحمض الخليك ، حاول تخفيف الخل بالماء واستخدم ماصة لشربه.
  3. اشطف فمك بالماء بعد تناول خل التفاح ولا تنظف أسنانك لمدة 30 دقيقة على الأقل لمنع المزيد من الضرر للمينا.
  4. إذا كنت تعاني من خزل المعدة ، فتجنب خل التفاح أو قم بقصره على ملعقة صغيرة (5 مل) مع الماء أو تتبيلة السلطة.

على الرغم من ندرة الحساسية من خل التفاح ، يجب التوقف عن تناولها والاتصال بطبيبك إذا لاحظت أي أعراض حساسية.

الكمية المسموح بها من خل التفاح

رغم فوائده للصحة، إلا أنه يجب عدم الافراط في تناول خل التفاح، بحيث يجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية 30 مل، بالنسبة للاشخاص البالغين، في حين يجب أن لا تتجاوز الكمية المسموح بها للاطفال 20 ملل وذلك للاستفادة من فوائده العديدة.

توصي معظم الأبحاث بجرعة يومية تقارب 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح المخلوط في الماء. ومع ذلك ، تختلف الجرعات الدقيقة حسب الحالة. الجرعات المعتدلة آمنة بشكل عام للاستهلاك ، على الرغم من أنها قد تزيد من خطر تآكل مينا الأسنان.

وأفضل طريقة لدمج خل التفاح في نظامك الغذائي هو استخدامه في الطهي. إنها إضافة بسيطة للأطعمة مثل تتبيلات السلطة والمايونيز محلي الصنع وغيرها .

يحب بعض الناس أيضًا تخفيف خل التفاح بالماء وشربه كمشروب. تتراوح الجرعات الشائعة من 1-2 ملاعق صغيرة (5-10 مل) إلى 1-2 ملعقة كبيرة (15-30 مل) يوميًا ممزوجة في كوب كبير من الماء.

القيمة الغذائية لخل التفاح

يحتوي خل التفاح على 94٪ ماء ، مع 1٪ كربوهيدرات، ونسبة مهمة من الاملام المعدنية، وهو خالي من الدهون والبروتين، و  في كمية مرجعية 100 جرام (مل) ، توفر 22 سعرة حرارية ، مع محتوى ضئيل من الفيتامينات والمغذيات الدقيقة الاخرى.
  • الكالسيوم 1٪7 مجم
  • حديد 2٪0.20 مجم
  • المغنيسيوم 1٪5 مجم
  • الفوسفور 1٪8 مجم
  • البوتاسيوم 2٪73 مجم
  • صوديوم 0٪5 مجم

المصدر: healthline