فوائد القهوة منزوعة الكافيين واضرارها وانواعها وطريقة صنعها


- 09:45
تعتبر القهوة منزوعة الكافيين Decaf  Coffee بديلا جيدا لمن يتسبب لهم الكافيين في مشاكل صحية، وقلة من الناس لا يحبون المذاق اللطيف للقهوة ، هذا المشروب المشهور ولا يدركون فوائده الصحية الفريدة ، يعتقد كثير من الناس أن شرب القهوة كأول شيء في الصباح يجعلهم يشعرون بتحسن طوال اليوم...

ومع ذلك ، كما تعلم ، فإن القهوة العادية تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ، وقد يرغب بعض عشاق القهوة في الحد من تناولهم اليومي للكافيين لأسباب شخصية أو صحية مختلفة.

عادةً ما يذهب هؤلاء الأشخاص لتناول القهوة منزوعة الكافيين ، والتي تعد بديلاً رائعًا للقهوة. وهذا امر طبيعي ، لكن هل هذا النوع من القهوة مفيد للصحة؟

ما هي القهوة منزوعة الكافيين وكيف يتم صنعها؟

القهوة منزوعة الكافيين


القهوة منزوعة الكافيين هي قهوة طبيعية مصنوعة من حبوب البن الطبيعية التي أزيلت منها  ما لا يقل عن 97٪ من الكافيين.

طريقة صنع القهوة منزوعة الكافيين

هناك طرق عديدة لصنع القهوة منزوعة الكافيية عبر إزالة الكافيين من القهوة الطرية الطبيعية، يعتمد الكثير منها على الماء أو المذيبات العضوية أو ثاني أكسيد الكربون. لهذا الغرض ، يتم غسل حبوب البن في مذيب لإزالة الكافيين منها ، ثم يتم فصل المذيب.

هناك طريقة أخرى تسمى طريقة المياه السويسرية ، والتي تستخدم ثاني أكسيد الكربون أو مرشح الفحم لإزالة الكافيين من القهوة.

تتم إزالة الكافيين قبل تحميص وطحن حبوب البن.

أنواع القهوة منزوعة الكافييين 


أنواع القهوة منزوعة الكافييين  قليلة، وليس هناك فرق حوهري كبير بينهماأ فقط يكون الفرق في نسبة الكافييين المنزوعة، ويمكن تصنيف أنواع القهوة منزوعة الكافيين الى ثلاثة أنواع وهي:
  • القهوة منوعة الكافيين بالكامل
  • القهوة منزوعة الكافيين بنسبة خفيفة
  • القهوة منزوعة الكافيين المعالجة 
 إن القيمة الغذائية لأنواع القهوة من حيث العديد من العناصر الغذائية - باستثناء الكافيين - هي نفسها تقريبًا مثل القهوة العادية ، ولكن طعمها ورائحتها أخف قليلاً ويمكن أن يتغير لونها اعتمادًا على كيفية استخدامها.

لهذا السبب ، عادة ما تكون القهوة منزوعة الكافيين أكثر متعة للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الطعم المر ورائحة القهوة العادية.

ما هي كمية الكافيين الموجودة في القهوة منزوعة الكافيين؟

القهوة منزوعة الكافيين ليست خالية تمامًا من الكافيين، ولكنها تحتوي عادةً على حوالي 3 ملليجرام من الكافيين لكل فنجان ، والتي تختلف من قهوة إلى أخرى. في دراسة ، 180 مللي من القهوة منزوعة الكافيين تتراوح من 0 إلى 7 ملليجرام لكل كوب ، وتحتوي على مادة الكافيين.

عادةً ما يحتوي فنجان القهوة النموذجي على ما بين 70 و 140 مجم من الكافيين ، اعتمادًا على نوع القهوة وكيفية تحضيرها وحجم الكوب.

قهوة منزوعة الكافيين؛ غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية

نظرًا لأن القهوة هي أكبر مصدر لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي الغربي ، فإن أحد المخاوف بشأن القهوة منزوعة الكافيين هو ما إذا كانت تفقد أو تحتفظ بخصائصها المضادة للأكسدة.

لحسن الحظ ، عادةً ما تكون القهوة منزوعة الكافيين مشابهة جدًا للقهوة العادية من حيث مضادات الأكسدة ، على الرغم من أنه في بعض الأحيان قد ينخفض ​​مستوى مضادات الأكسدة بنسبة قليلة تصل إلى 15٪ أثناء عملية نزع الكافيين.

مضادات الأكسدة الرئيسية في القهوة العادية والخالية من الكافيين هي الأحماض الهيدروديناميكية والبوليفينول. كما تعلم ، فإن مضادات الأكسدة لديها قدرة جيدة على تحييد آثار الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة وتساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وحماية الجسم من أمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع الثاني.

تحتوي القهوة منزوعة الكافيين أيضًا على كميات صغيرة من العناصر الغذائية الأخرى ، على سبيل المثال فنجان قهوة منزوعة الكافيين يتم تخميره بنسبة 2.4٪ من احتياجات الجسم اليومية من المغنيسيوم و 4.8٪ من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم و 2.5٪ من احتياجات الجسم اليومية من النياسين أو فيتامين ب 3 . تقدم.

قد لا تبدو هذه الكميات كبيرة للوهلة الأولى ، ولكن عندما تشرب 2 إلى 3 أكواب (أو أكثر) من القهوة يوميًا ، ستكون بلا شك كمية كبيرة.

خصائص القهوة منزوعة الكافيين

شرب القهوة مفيد جدًا لصحة الجسم وله العديد من الخصائص التي ترجع أساسًا إلى محتواها من مضادات الأكسدة والمكونات النشطة الأخرى فيه.

لسوء الحظ ، لا نعرف الكثير عن خصائص القهوة منزوعة الكافيين ، لأنه في العديد من الدراسات التي أجريت على القهوة ، لم يتم فصل القهوة العادية عن القهوة منزوعة الكافيين ، وفي بعضها ، تمت دراسة القهوة العادية فقط.

تتضمن بعض الفوائد والخصائص المؤكدة للقهوة منزوعة الكافيين ما يلي:

فوائد القهوة منزوعة الكافيين

فوائد القهوة منزوعة الكافيين كثيرة ومتنوعة وفي ما يلي اهمها: 

فوائد القهو منزوعة الكافيين لداء السكري من النوع 2

شرب القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، والذي يقال إنه حوالي 7٪ لكل فنجان قهوة يتم استهلاكه يوميًا ، مما يشير إلى أن العوامل الأخرى غير الكافيين فعالة في خصائص القهوة المضادة لمرض السكري.

فوائد القهو منزوعة الكافيين لوظائف الكبد

لم يتم بعد تحديد تأثير القهوة منزوعة الكافيين على وظائف الكبد ، ولكن يبدو أنها تساعد في خفض مستويات إنزيمات الكبد ، مما يشير إلى تأثيرها الوقائي.

فوائد القهو منزوعة الكافيين للقلب

شرب القهوة منزوعة الكافيين بشكل طفيف ولكنه يقلل بشكل كبير من خطر الوفاة المبكرة ويرتبط بانخفاض خطر الوفاة من السكتة الدماغية وأمراض القلب.

كما يمكن أن يقلل شرب فنجانين أو أكثر من القهوة منزوعة الكافيين يوميًا من خطر الإصابة بسرطان القلون  بنسبة تصل إلى 48٪.

فوائد القهو منزوعة الكافيين لأمراض العصبية والشيخوخة

يبدو أن استهلاك القهوة العادية الخالية من الكافيين له تأثير إيجابي على تقليل مخاطر التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

ربما تحمي القهوة منزوعة الكافيين الخلايا العصبية في الدماغ ، والتي يمكن أن تبطئ من تطور الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

تُشتق هذه الخاصية من القهوة من حمض الكلوروجينيك ، لكن الكافيين وحده يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والأمراض العصبية.

تبين أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.


اضرار القهوة منزوعة الكافيين 


اضرار القهوة منزوعة الكافيين تكاد تكون منعدمة، فقط يجب على بعض الناس ممن يعانو من مشاكل صحية معينة تجنبها، مثل حرقة من المعدة، حيث تعتبر أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لشرب القهوة العادية هو الحموضة المعوية أو ارتجاع الحمض في المعدة. عانى الكثير من الناس من هذه المضاعفات أثناء شرب القهوة العادية، لكن القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن يخفف من ذلك.

يبدو أن القهوة منزوعة الكافيين تقلل بشكل كبير من ارتداد الحمض مقارنة بالقهوة العادية.

الفوائد الصحية للقهوة العادية على القهوة منزوعة الكافيين

من أهم خصائص القهوة التي يختبرها كل من يشربون القهوة تأثيرها المنبه ، فهذا المشروب يزيد من اليقظة ويقلل من التعب الذي ينشأ من الكافيين الطبيعي في القهوة.

للقهوة العادية فوائد أكثر من القهوة منزوعة الكافيين بسبب احتوائها على مادة الكافيين ، والتي تشمل:

  • تحسين المزاج وزيادة سرعة رد الفعل والذاكرة والوظيفة العقلية
  • يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم وحرق الدهون
  • تحسين الأداء الرياضي
  • تقليل مخاطر الاكتئاب الخفيف والتفكير في الانتحار لدى النساء
  • تقليل مخاطر الإصابة بتليف الكبد أو تلف الكبد في المرحلة النهائية

هل يجب أن أشرب القهوة العادية أم القهوة منزوعة الكافيين ؟!

تعتمد قدرة أجسام الأشخاص المختلفين على تحمل الكافيين على متغيرات مختلفة. بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يكون شرب فنجان قهوة عادي يوميًا كثيرًا جدًا ، لكن البعض الآخر يشعر بالرضا عن شرب بضعة فناجين من القهوة يوميًا.

على الرغم من الاختلافات في القدرات الصحية، يُنصح البالغين الأصحاء بتجنب استهلاك أكثر من 400 مجم من الكافيين يوميًا ، وهو ما يعادل حوالي 4 أكواب من القهوة.

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم والأرق ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. يمكن أن يؤثر الإفراط في تناول الكافيين أيضًا على الجهاز العصبي المركزي ، مما يسبب الأرق ، والقلق ، ومشاكل الجهاز الهضمي ، وعدم انتظام ضربات القلب ، أو مشاكل النوم لدى الأشخاص الحساسين.

يوصى بأن تحد المجموعات التالية من تناول الكافيين واستخدام القهوة منزوعة الكافيين إذا رغبوا في ذلك:

  • الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة من الكافيين
  • الأشخاص المصابون بأمراض معينة ويحتاجون إلى نظام غذائي منخفض الكافيين
  • قد يتداخل الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية والكافيين مع هذه الأدوية
  • النساء الحوامل والمرضعات
  • الأطفال والمراهقين
  • الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الأرق