فوائد القهوة للرجال والنساء


- 13:02
القهوة  ذلك المشروب الشهير عالميا ذو الرائحة الطيبة والمميزة التي تأسر القلوب والتي يعشقها النساء والرجال في مختلف بلدان العالم، ولكن هل فكرت يوميا في التعرف على الفوائد الصحية للقهوة، اعتقد إذا تعرفت على فوائد القهوة، ستعشقها و لن تستغني عنها، لأن الفوائد الصحية للقهوة تجعلك لا تستغني عنها في وجبة فطورك كل صباح.


لذلك نقدم اليوم لقرائنا الكرام مجموعه من الفوائد الصحية التي يقدمها مشروب القهوة لجسم الإنسان وهي: 

فوائد القهوة الصحية للنساء والرجال

فوائد القهوة للنساء والرجال

تعمل القهوة على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يعتبر مشروب القهوة مثالي لمرضي القلب عند الرجال والنساء معا، بشرط عدم الاكثار في تناولها، فهي تعمل علي انتاج اكسيد النيتريك، مما يعمل علي تحسين الاوعيه الدمويه الدقيقة داخل القلب وبالتالي تحسين عمل القلب.

القهوة تحسّن مستوى الكوليسترول في الدم:

نظرا لاحتواء القهوة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، لك فهي تعمل على تحسين مستوى الكوليسترول الضار في الجسم, وبالتالي فهي مصدر حماية قوى لأمراض القلب في الجسم.

تحمي القهوة من أمراض الكبد وتقلل من نسبه التليف:

وذلك لاحتوائها على مادة Praxanthine, حيث تعمل هذه المادة علي تبطئ نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد, لذلك فهي حل أمثل إلى مرضى الكبد.

تحمي القهوة من تسوس الأسنان:

وذلك لاحتوائها على مادة العفص  (المعروفة ايضا بمادة التانين) وهي محتويات فجوية ذات خواص فينولية، توجد ذائبة أو مترسبة في خلايا النسيج الضام أو الحشوي لعديد من الأنواع النباتية. والموجودة في القهوة والتي تعمل علي تقليل تكون الرواسب بين الأسنان مما يمنع تسوسها كما أنها تقلل من نمو البكتيريا بين الأسنان. إقرأ ايضا: الاغذية الاساسية للحفاظ على اسنان بيضاء سليمة مدى العمر.

تساعد القهوة على منع الشعور بالصداع:

تعمل بعض مكونات القهوة على توسيع حجم الأوعية الدموية في الدماغ وبالتالي فيقلل من حدوث الصداع الشديد، كمان أن تناول مشروب القهوة بانتظام يقي الكثير من النساء والرجال من مشاعر العصبية والاكتئاب العابر.

القهوة مفيدة للبشرة والشعر

تساعد القهوة على تحسين البشرة ونقاءها، كما أنها تعتبر علاج قوي لحب الشباب، ومفيدة للشعر، وذلك عن طريق تناولها كمشروب أو عن طريق استخدامها كماسكات علي البشرة والشعر. إقرأ ايضا: فوائد الزبيب للبشرة والشعر والصحة.

مكونات القهوة

تختلف مكونات القهوة من نوع الى اخر اعتمادًا على نوع القهوة وطريقة التحضير، كما يمكن أن يختلف محتوى الكافيين في الحصة الواحدة اختلافًا كبيرًا. 

جيث  يختلف محتوى الكافيين في فنجان القهوة اعتمادًا بشكل أساسي على طريقة التخمير وكذلك على نوع القهوة.وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية ، يحتوي كوب 240 ملليتر (8 أونصات سائلة) من "القهوة المحضرة من البقول" على 95 ملليجرام من الكافيين ، بينما يحتوي الإسبريسو (25 مللي) على 53 ملليجرام. 

أضرار القهوة

مثل اي مادة غذائية، فإن الافراط في شرب القهوة بكميات كبيرة يوميا له اضرار على صحة الانسان،  ويمكن أن يسبب حالات مزعجة جداً خاصة بالنسبة للمسنين، وفي حالات نادرة، الآثار السلبية من الممكن أن تهدد حياتهم .الآثار السلبية للقهوة تصبح أكثر انتشاراً عندما تؤخذ بشكل زائد. العديد من المخاطر الصحية للقهوة تتعلق باحتوائها على الكافيين ، وبالتالي يمكن تجنبها عن طريق شرب قهوة منزوعة الكافيين .

مكونات زيتية تسمى ثنائي التربين diterpenes موجودة في القهوة غير المرشحة والقهوة باستخدام مرشحات معدنية، ولكن ليس في القهوة المستخدم بها مرشحات ورقية.

أيضاً الأفراد المسنين المصابون بنظام الأنزيم المنضب لا يسمح له بشرب القهوة مع الكافيين. ومعظم كبار السن يسمح لهم بشرب كميات معتدلة من القهوة (50-100   ملغ من الكافيين أو 5-10  غرام من مسحوق القهوة يوميا).

استهلاك القهوة بافراط يوميا يمكن أن يؤدي إلى iron deficiency بسبب نقص الحديد عن طريق التداخل مع امتصاص الحديد، وخصوصا لدى الأمهات والرضع.  يعود سبب تدخل القهوة بامتصاص الحديد إلى مادة البوليفينول التي تحتوي عليها القهوة.