ما هو أفضل وقت لشرب القهوة وما هي الجرعة الآمنة؟


- 23:27
في هذا الموضوع ستجد الاجابة الشافية لهذه الاسئلة: ماهو أفضل وقت لشرب القهوة  للاستفادة من مزاياها| ما هو أفضل وقت لشرب القهوة للرياضيين | افضل وقت لشرب القهوة للوقاية من مشاكل النوم | ما هي جرعة القهوة الآمنة؟.

لا شك أن القهوة هي من أكثر المشروبات شهرة واستهلاكًا على نطاق واسع في العالم ، وهي معروفة بمحتواها العالي من الكافيين وخصائصها المنشطة .

يفضل بعض الناس  فور الاستيقاظ  أخد  فنجانًا أو أكثر من القهوة، ويعتقد البعض أن شرب القهوة أمامه دقائق قليلة ليظهر تأثيرها في الجسم ، فما مدى صحة هذا الامر؟ وكيفية الاستفادة من معظم خصائص القهوة؟ ما هو أفضل وقت لشرب القهوة ؟ إنها بعض الاسئلة التي تشغل أذهان جميع عشاق القهوة.
أفضل وقت لشرب القهوة


إذا كنت تحب هذا المشروب اللذيذ ، فتابع القراءة  للتعرف على كيفية الاسفادة من مشروب القهوة  على احسن وجه، و أفضل وقت لشرب القهوة لاستفادة من جميع خصائصها وتقليل آثارها الجانبية سواء لدى الأشخاص العاديين اوالرياضيين وما هي الجرعة الأمنة منها.

أفضل وقت لاستهلاك القهوة لزيادة الطاقة والتركيز

يعتقد الكثير من الناس أن شرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ أو بعد ذلك بقليل يجعل بقية اليوم مليئًا بالطاقة والنضارة ، لكن النتيجة تبدو عكس ذلك تمامًا ، بسبب التغيرات في مستويات الكورتيزول في الجسم. يعود في أوقات مختلفة من اليوم.

الكورتيزول هو هرمون يزيد اليقظة والتركيز وينظم التمثيل الغذائي واستجابة الجهاز المناعي وضغط الدم.

يتبع إفراز هذا الهرمون في الجسم الإيقاع المحدد لدورة النوم والاستيقاظ ، بحيث يصل إلى ذروته بعد حوالي 30 إلى 40 دقيقة من الاستيقاظ ثم يتناقص تدريجياً خلال النهار.

يقال إن أفضل وقت لشرب القهوة هو منتصف الصباح  حتى وقت متأخر منه ، عندما يكون مستوى الكورتيزول في الجسم أقل ويساعد استهلاك القهوة على زيادة مستويات الطاقة واليقظة ، وكمثال لشخص يستيقظ في حوالي الساعة 6:30 صباحًا. فإن الساعة بين 9:30 و 11:30 صباحًا هي أفضل وقت لشرب القهوة.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يزيد من مستوى الكورتيزول في الجسم ، إذا شربنا القهوة عندما يكون مستوى الكورتيزول في الجسم مرتفعًا جدًا ، فإن مستوى هذا الهرمون يرتفع بشكل كبير ويمكن أن يسبب مشاكل على المدى الطويل.  خصوصا لجهاز المناعة وصحة الجسم.

ومع ذلك ، فإن الزيادة في هرمون الكورتيزول الناجم عن القهوة ليست كبيرة في الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بانتظام ، لذلك إذا كنت من محترفي شرب القهوة ، فمن المحتمل ألا يؤذيك شرب القهوة في الصباح أو بعد بضع ساعات ، لكن لا يزال يوصى بذلك. يمكنك تناولها لبضع ساعات بعد الاستيقاظ للحصول على المزيد من الطاقة والتركيز.

أفضل وقت لشرب القهوة للرياضيين

على الرغم من أننا جميعًا نعرف القهوة كمنشط ذهني لاحتوائها على الكافيين ، إلا أن مشروب القهوة  له تأثير جيد على تعزيز الأداء الرياضي أيضا حيث تساعد  على تقليل التعب وزيادة قوة العضلات ، وهي أيضًا بديل فعال من حيث التكلفة للمكملات التي تحتوي على الكافيين مثل مساحيق ما قبل التمرين. 

من المثير للاهتمام معرفة أن وقت استهلاك الكافيين يلعب دورًا مهمًا في تأثيره على الأداء الرياضي.

بشكل عام ، إذا كنت تخطط لاستخدام الكافيين في القهوة لتحسين أدائك في التمرين ، فمن الأفضل تناول هذا المشروب قبل 30 إلى 60 دقيقة من التمرين أو الحدث الرياضي المطلوب ، حتى يصل مستوى الكافيين في جسمك إلى ذروته عند ممارسة الرياضة. 

تتراوح جرعة الكافيين الفعالة لتحسين الأداء الرياضي بين 3 و 6 مجم لكل كيلوغرام من وزن الجسم ، وهذه الكمية تعادل 200 إلى 400 مجم من الكافيين أو 2 إلى 4 أكواب (475 إلى 950 مل) من القهوة لشخص وزنه 68 كجم مثلا.

أفضل وقت لشرب القهوة للوقاية من مشاكل النوم

ليس هناك شك في أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يساعد في زيادة اليقظة وأداء التمارين الرياضية ، ولكن الكثير من الناس يعانون من مشاكل النوم والقلق عند تناول القهوة.

نظرًا لأن التأثير المنبه للكافيين يتراوح من 3 إلى 5 ساعات تقريبًا ، فإن نصف الكافيين المستهلك تقريبًا بعد 5 ساعات يبقى في الجسم ، وشرب القهوة في الساعات القريبة من النوم ، على سبيل المثال قبل النوم مباشرة،  يمكن أن يسبب الارق أو يسبب مشاكل في النوم.

لهذا السبب ، يوصى بتجنب الكافيين قبل النوم بست ساعات على الأقل. من أجل نوم مريح وجيد.

إذا كنت تعاني من مشاكل القلق ، فقد يؤدي شرب القهوة إلى تفاقم أعراضها وقد تحتاج إلى تقليل استهلاكك أو حذفها من روتينك اليومي. في هذه الحالة يوصى باستبدال القهوة بمشروب مهدئ مثل الشاي الأخضر الذي يحتوي على ثلث الكافيين الموجود في القهوة.


ما هي جرعة القهوة الآمنة؟

يمكن للأشخاص الأصحاء أن يستهلكوا 400 مجم من الكافيين يوميًا قأقصى جرعة بدون مشاكل صحية ، أي ما يعادل 4 أكواب (950 مل) من القهوة، بينما تنخفظ تلك الكمية الى النصف بالنسبة للاشخاص الذين يعانونمن مشاكل صحية او كبار السن .

يُنصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنب تناول أكثر من 300 مجم من الكافيين يوميًا ، كما هو مذكور في العديد من المصادر الطبية.

الشيء المهم الذي يجب ملاحظته هو أن هذه الكمية تشمل الكافيين من جميع المصادر الممكنة بما في ذلك القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وحتى الشوكولاتة الداكنة.