أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر


- 05:05
يمكن أن يكون لتساقط الشعر العديد من الأسباب ، بما في ذلك الوراثة ، والمشاكل الهرمونية ، والمرض ، وتعاطي المخدرات ، والتوتر ، وتغيير نمط الحياة ، وسوء التغذية ، وما إلى ذلك. بعض أنواع تساقط الشعر لا يمكن التحكم فيها بسهولة ، في حين أن الأنواع الأخرى التي لها أسباب مؤقتة مثل التغيرات الهرمونية يمكن  منعها والتحكم فيها بكل سهولة.

من الطبيعي أن تفقد القليل من الشعر في اليوم. لدى الشخص البالغ ما يقرب من 100،000 إلى 150،000 شعرة في رأسه ويفقد من 50 إلى 100 شعرة يوميًا. ولكن إذا كان تساقط شعرك أكثر من ذلك ، فهناك مشكلة تحتاج إلى التحقيق. سيتم الكشف عن مقدار تساقط الشعر في فرشاة شعرك. إقرأ ايضا: العناصر الغذائية اللازمة لمنع تساقط الشعر.

أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر طبيا

أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر


أسباب تساقط الشعر 

1. الوراثة :
من أهم أسباب تساقط الشعر نجد الصفات الجينية الموروثة من أفراد الأسرة الآخرين ، مما يتسبب في تساقط الشعر على شكل أنماط ذكورية وأنثوية.

2. التغيرات الهرمونية :
يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية وعدم توازنها إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت. يمكن لحالات مثل الحمل أو الولادة أو بداية انقطاع الطمث أن تؤثر على توازن الهرمونات. تتأثر مستويات الهرمون أيضًا بالغدة الدرقية ، لذلك يمكن أن تسبب مشاكل الغدة الدرقية أيضًا تساقط الشعر.

3. الإصابة بعدوى في فروة الرأس:
يمكن للعدوى ، مثل الالتهابات الفطرية للجلد ، أن تهاجم شعرك وفروة رأسك ، مما يتسبب في تقصف الأطراف أو تساقط الشعر بشكل عام. عندما يتم علاج الالتهابات ، عادة ما ينمو الشعر المفقود مرة أخرى.

 4. التوتر النفسي :
هناك ثلاثة أنواع من تساقط الشعر يمكن أن ترتبط بمستويات عالية من التوتر النفسي ، وهذه الأنواع الثلاثة لتساقط الشعر هي:

أ) تساقط الشعر الكربي:  يؤدي التوتر و الضغط العالي إلى دخول عدد كبير من بصيلات شعرك إلى مرحلة الخمول. في غضون بضعة أشهر ، قد يتساقط الشعر المصاب فجأة وبسهولة عند تمشيطه أو غسله. تساقط الشعر الناجم عن  التوتر والإجهاد ليس بالضرورة دائمًا. إذا كنت تدير  وتتحكم في توترك ، فقد ينمو الشعر المفقود مرة أخرى.

ب) نتف الشعر:  في هذه الحالة ، يبدأ الشخص في نتف الشعر أو الحاجبين أو مناطق أخرى من الجسم دون أن يتمكن من التحكم في نفسه. يمكن أن يكون تساقط الشعر غير المتحكم فيه ناتجًا عن مشاعر سلبية أو مؤلمة ، مثل التوتر أوالغضب أو الشعور بالوحدة أو الملل أو الإحباط.

ج) داء الثعلبة:  هناك عدد من  العوامل التي تسبب داء الثعلبة ، أحدها الإجهاد الشديد. في داء الثعلبة ، يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر بكثافة.
 
5. قصور الغدة الدرقية :
قصور الغدة الدرقية هو مرض يتم فيه تقليل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بواسطة الغدة الدرقية. الأعراض الشائعة لهذا المرض هي:
  • - ضعف وتعب
  • - بدانة
  • - وجه سمين
  • - تباطؤ الحركات وردود الفعل
  • - جلد جاف
  • - تساقط شعر

 أفضل طريقة لعلاج تساقط شعر الناجم عن مشكل الغدة الدرقية

يُوصف الأشخاص المصابون بهذا المرض بأدوية بديلة لهرمون الغدة الدرقية مثل ليفوثيروكسين ، وهو أيضًا فعال جدًا في منع تساقط الشعر بسبب قصور الغدة الدرقية. يعتبر تساقط الشعر الناتج عن هذا المرض مؤقتًا ويتحسن في غضون بضعة أشهر بعد بدء العلاج. عادة ما تستخدم اختبارات الدم لتشخيص المرض.

 المنتجات المضادة لتساقط الشعر

نظرًا لأن حل تساقط الشعر هو أحد اهتمامات مصنع مستحضرات التجميل ، فابحث عن المنتجات الخاصة مثل الشامبو المضاد لتساقط الشعر المصنوع خصيصًا لحل هذه المشكلة. توفر هذه المنتجات العناصر الغذائية الضرورية لشعرك وتعزز النمو وتزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس.

استخدم المينوكسيديل لمنع تساقط الشعر

المينوكسيديل من المنتجات الشعبية وطرق الوقاية من تساقط الشعر عند الرجال والنساء ، ويباع في العديد من الصيدليات. يتم إنتاج هذا المنتج في شكل سائل أو رغوة ويستخدم بدلاً من جذور الشعر. يحفز المينوكسيديل بصيلات الشعر ويسبب نموًا سريعًا للشعر في أقل من 6 أشهر. يمكنك الحصول على مينوكسيديل 2٪ أو 5٪ حسب معدل تساقط شعرك. يوصي مصففو الشعر والعديد من الصيدليات أيضًا بمجموعة متنوعة من المنتجات لعلاج تساقط الشعر . احصل على معلومات حول آثارها الجانبية ثم اذهب لاستهلاكها.

تقوية وعلاج تساقط الشعر بالميزوثيرابي

ببساطة ، في الميزوثيرابي ، عن طريق حقن مجموعة متنوعة من معززات نمو الشعر ، وخاصة الفيتامينات C و B ، والمينوكسيديل ، والجينسنغ ، والأدوية التي تزيد من تدفق الدم ، والهرمونات (عند الرجال فقط) ، يتم تجربة علاج تساقط الشعر . وبعد ذلك سيذهب شعر جديد. لا تستخدم الكورتيكوستيرويدات بهذه الطريقة على الإطلاق.


بالطبع ، في بعض الحالات ، يمكن للنساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر بسبب الولادة أيضًا استخدام طريقة العلاج هذه بعد الرضاعة لتقوية وعلاج تساقط الشعر.
 

كيفية علاج تساقط الشعر طبيا


أولاً :
 هناك دواء واحد حقيقي وفعال في السيطرة على علاج تساقط الشعر ، وهو عقار يسمى فيناسترايد أو بروسيا ، والذي يثبط إنزيم 5-ألفا اختزال ، والذي يثبط إنتاج DHT.

 
ثانيًا: 
في حالة تناول الفيناسترايد عن طريق الفم ، يتم توزيع هذا الدواء  في جميع أنحاء الجسم ويقلل من إنتاج الديهدروتستوستيرون في جميع أنحاء الجسم ، لذلك ، بعد تناول الدواء عن طريق الفم ، تتبع ذلك بعضالآثار الجانبية مثل انخفاض الرغبة الجنـ سية وتضخم الثدي والعجز الجـ نسي المؤقت. 


ثالثًا: 
علاج تساقط الشعر  طبيا علاج طويل الأمد يستمر لسنوات ، وأخيرًا المشكلة الأساسية هي أن فيناسترايد لا يمكن وصفه للمريض لفترة طويلة.

هذا هو المكان الذي يكون فيه الميزوثيرابي مفيدًا ويوفر الحل الأمثل لعلاج تساقط الشعر .

في الميزوثيرابي ، بالإضافة إلى الفيناسترايد ، يتم إيصال مواد أخرى مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة  الضرورية لنمو الشعر مباشرة إلى فروة الرأس بواسطة جهاز يسمى الميزوثيرابي مع حقن صغيرة جدًا وغير مؤلمة. لذلك لا ينتشر الدواء في الجسم ولا يسبب اعراض جانبية جنسية.

باستخدام الميزوثيرابي ، يمكن تطبيق فيناسترايد على الشعر لسنوات عديدة دون الآثار الجانبية للفيناسترايد. إقرأ ايضا: أمل جديد لعلاج الصلع جراحيا من معهد ايفاري.

علاج تساقط الشعر الموضعي 

تشمل علاجات هذا النوع لمشكل تساقط الشعر الحقن داخل الآفة أو الحقن في الوريد من الستيرويدات ، والأنثرالين ، والعلاج الكيميائي الضوئي ، ومسببات الحساسية الموضعية ، والمينوكسيديل. إقرأ أيضا : الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر وجماله.

 

علاجات منزلية لتساقط الشعر

زيت الجوجوبا :
فروة الرأس التي تعرضت لجفاف شديد وطويل الأمد عادة ما تكوّن قشرة الرأس ، وتضاءل اللمعان ، وزيادة تساقط الشعر. من الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر زيت الجوجوبا لترطيب بصيلات الشعر وجعل الشعر أكثر صحة وقوة. يساعد هذا الزيت في التجدد السريع لخلايا الشعر ولحسن الحظ لا يبقى دهنيًا على فروة الرأس بعد غسل الرأس. اسكبي بضع قطرات من الزيت على يديك ودلكي بها جذور الشعر. بعد عشر إلى خمس عشرة دقيقة ، اغسل رأسك بالشامبو أو البلسم.  إقرا ايضا: فوائد القرفه المطحونه للشعر.


الثوم : 
يساعد الثوم على نمو الشعر لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح مثل الزنك والكالسيوم والكبريت. للثوم خصائص مضادة للميكروبات تقتل البكتيريا والجراثيم التي تضر بفروة الرأس ، وبالتالي تمنع تساقط الشعر. يحتوي الثوم أيضًا على معدن مشهور يسمى السيلينيوم يساعد على تقوية تدفق الدم إلى فروة الرأس وبالتالي تغذية الشعر. 

طريقة الاستخدام: نقطع بضع فصوص من الثوم ونغليها بزيت جوز الهند. دع المزيج يبرد ثم ضعه على فروة الرأس. اتركيه لمدة 30 دقيقة ، ثم اغسلي الشعر بشامبو خفيف.  إقرأ أيضا: فوائد الثوم 25 فائدة سحرية للثوم للصحة والبشرة والشعر.


البيض :
يعتبر البيض مصدرًا غنيًا للعديد من المعادن والبروتينات وفيتامينات ب ويمكنه إيقاف تساقط الشعر وتقوية الشعر وتعزيز نمو الشعر الجديد. كما أن البيض غني بالكاروتينات واللوتين ، مما يزيد من قدرة الشعر على التمدد وترطيبه. البيض علاج للشعر الهش ، ويزيل الأطراف المتقصفة ويحسن ملمسها.

طريقة الاستخدام: يُمزج بياض البيض مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويعجن في عجينة. ضعي المعجون الناتج على فروة رأسك وشعرك. اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اشطفيه بشامبو خفيف وماء بارد نسبيًا.

يمكنك تكرار ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع.

لا تنس تدليك  فروة الرأس بلطف .
يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس وفروة الرأس في حل مشكلة تساقط الشعر. عند غسل شعرك بالشامبو ، دلكي فروة الرأس بلطف. هذا يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ويحفز نمو الشعر. حرك أصابعك تدريجيًا وبحركة دائرية فوق الرأس بالكامل. سوف تجد أنه مع تدليك الرأس ، سيقل توترك وستسترخي.

كيفية منع تساقط الشعر بعد الاستحمام

يعتبر تساقط الشعر بعد الاستحمام أمرًا طبيعيًا إلى حد كبير لأنه يتسبب في تساقط الشعر الذي أصبح قديمًا ويتساقط عاجلاً أم آجلاً. لتقليل هذا النوع من تساقط الشعر ، يجب اتباع النصائح التالية :

  • - لا تستحم بالماء الساخن جدا.
  • - لا تجذب الشعر بقوة وإغسله بلطف.
  • - استعمل الشامبو العضوي وتجنب الشامبو الكيميائي .
  • - احرص على الجلوس والاستحمام (هذا مهم جدا)
  • - لا تضع الشامبو مباشرة على فروة الرأس وخففه بالماء اولا.
  • - لا تترك الصابون أو الشامبو على رأسك لأكثر من دقيقتين.
  • - قبل مغادرة الحمام ، اسكب الماء البارد على رأسك وعلى قدميك أيضًا.
  • - لا تستخدمي مجفف الشعر ودعي شعرك يجف في الهواء الطلق طبيعيا.