اضرار الكمامات والأقنعة الطبية السوداء على الصحة


- 01:40
بعد بداية الموجة الثانية من فيروس كورونا و مع استمرار اوامر الاطباء والمسؤولين بضرورة استخدام الأقنعة الطبية والكمامات ومراعاة المسافة الاجتماعية ، للحد من انتشار فيروس كورونا.  

ظهرت وانتشرت انواع مختلفة من الكمامات الطبية بعضها اصبح باللون الأسود. على وجه الخصوص، تكون هذه الأقنعة والكمامات في الغالب من القماش ويمكن استخدامها أكثر من مرة ، لكن أخصائية تجميلية روسية قدمت تعليقًا مفاجئًا وحذر من استخدام الأقنعة والكمامات السوداء بسبب اضرارها على الصحة.

اضرار ومخاطر الكمامات والأقنعة الطبية السوداء على الصحة

اضرار ومخاطر الكمامات والأقنعة الطبية


حذرت إيلينا موروزوفا ، أخصائية التجميل الروسية ، من استخدام الكمامات و الأقنعة السوداء قائلة: "تحتوي هذه الأقنعة على صبغات كيماوية تجعل الجلد حساسًا ومتضررًا ، وستكون لهذه المشكلة تأثيرات صحية سلبية لدرجة أن المريض يشكو منها باستمرار" ؛ بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأقنعة السوداء لها رائحة كريهة وتسبب حساسية للجلد  واضرار للجهاز التنفسي بسبب مكونات الصبغة السوداء.

وشددت إيلينا على ضرورة استخدام الأقنعة الطبية البيضاء الخالية من الاصباغ الكيماوية، وتغييرها أو غسلها بانتظام ، مؤكدة على ضرورة توخي الأطفال الحذر الشديد حتى لا يصابوا باضطرابات  صحية و مثل التهاب الجلد ومشاكل تنفسية. إقرأ أيضا: أعراض نقص الفيتامينات في الجسم.

اعراض الاصابة بمرض كوفيد 19 

الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض Covid-19 هي الحمى والتعب والسعال الجاف. تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا الألم ، واحتقان الأنف ، والصداع ، والتهاب الملتحمة ، والتهاب الحلق ، والإسهال ، وفقدان التذوق أو الشم ، وشوائب الجلد ، أو تغير لون أصابع اليدين والقدمين. عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجيًا ، بينما يصاب بعض الأشخاص بالعدوى دون شعور خفيف جدًا.  إقرأ أيض: معلومات هامة عن لقاح كورونا وفاعليته.

يتعافى معظم الأشخاص ، حوالي 80 في المائة من المصابين بالمرض ، دون علاج خاص ، لكن حوالي واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بـ Covid-19 تظهر عليه أعراض حادة مع مشاكل في الجهاز التنفسي وخطر حدوث مضاعفات خطيرة لدى كبار السن. كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى ، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والرئة والسكري والسرطان ، آخذون في الازدياد.

متى يجب الاتصال بالطبيب

بقدر الإمكان ، يجب على الشخص المصاب حال ما تظهر عليه الاعراض اعلاه الاتصال بالطبيب أو المركز الصحي لإحالته إلى أفضل مركز طبي.

يجب على الجميع في أي عمر التماس العناية الطبية على الفور إذا أصيبوا بحمى أو سعال مع صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر أو ضغط أو فقدان الكلام والحركة.

كيف ينتقل فيروس كورونا

يتم إنتقال فيروس كورونا  التاجي بشكل أساسي من خلال قطرات الجهاز التنفسي التي يفرزها الشخص الذي يسعل، أذا كان المصاب تظهر عليه أعراض أخرى مثل الحمى أو التعب يمكن أن تنتقل العدوة  منه من خلال  الاحتكاك به وملامسة اغراضه، لكن العديد من المصابين بـ Covid-19 لا تظهر عليهم سوى أعراض خفيفة للغاية. قد تصاب بالفعل بالمرض من شخص يعاني من سعال خفيف ولا يشعر بالمرض.

تشير بعض التقارير إلى أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل حتى من الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض ، ومدى انتقاله من خلال ذلك غير معروف حتى الآن ، والبحث مستمر.