-->

فوائد البرتقال للجسم


- 02:49
من المؤكد صحيا أن فوائد البرتقال للجسم كثيرة جدا، خصوصا  لاصحاب الكثير من الامراض مثل السكري والقلب  وظغط الدم وغيراها  ومفيد للريجيم أيضا. والبرتقال oranges  مهم جدا للحامل  وللمرضعة ، وفاكهة البرتقال  واليوسفي عموما  مفيدة للصحة عامة سواء تم اكل البرتقال ضمن الوجبات اليومية او على الريق. 

 وفقًا لمجموعة Web Young Clubers على الإنترنت ، تعد شجرة البرتقال واحدة من أكثر الأشجار المزروعة على نطاق واسع في العالم. هذه الفاكهة تحظى بشعبية كبيرة بين الناس لأنها تحتوي على حلاوة طبيعية ويمكن استخدامها في حالات مختلفة مثل تحضير عصير البرتقال ، وإعداد مربى البرتقال وقناع الوجه. 

يحتوي البرتقال على أكثر من 170 مادة كيميائية نباتية مختلفة ويحتوي على أكثر من 60 فلافونويد ، معظمها له خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة القوية جدًا. في هذه المقالة ، سنلقي نظرة فاحصة على القيمة الغذائية وخصائص البرتقال.

هناك العديد من الأسباب لتناول البرتقال في اليوم. هذه الفاكهة اللذيذة منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالعناصر الغذائية ، ويمكن أن تحافظ على صحة بشرتك ونقيها ، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة. تابعونا لتقديم فوائد وخصائص مذهلة البرتقال للجسم وللصحة عامة:

فوائد البرتقال للجسم بالشرح والتفصيل  

فوائد البرتقال للجسم


أهم فوائد البرتقال للجسم 

  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي.
  • يقوي الجهاز المناعي الصحي. 
  • يمنع تلف الجلد ويقي من التجاعيد . 
  • يبقي ضغط الدم تحت السيطرة. 
  • يخفض الكولسترول الضار. 
  • يتحكم في مستوى السكر في الدم. 
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

فوائد البرتقال للوقاية من السكتات الدماغية:


يمكن أن يقلل تناول المركبات الموجودة في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء ، وفقًا لمعهد القلب الأمريكي. الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الحمضيات تقل احتمالية إصابتهم بالسكتة الدماغية بنسبة 19 بالمائة عن الأشخاص الآخرين.

فوائد البرتقال لضغط الدم:


تناول كمية قليلة من الصوديوم ضروري لخفض ضغط الدم. ومع ذلك ، يمكن أن يكون زيادة تناول البوتاسيوم بنفس القدر من الأهمية. وفقًا للاستطلاعات ، فإن أقل من 2 بالمائة من البالغين الأمريكيين يستهلكون 4700 ملليجرام من المادة يوميًا. ضع في اعتبارك أن تناول كمية كافية من البوتاسيوم يقلل من خطر الوفاة من أي حالة بنسبة تصل إلى 20 ٪.

فوائد  البرتقال لمرضى السرطان:


وفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة ، فإن استهلاك الموز والبرتقال وعصير البرتقال الطبيعي في العامين الأولين من الحياة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال.

بما أن البرتقال مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية التي تحتوي على فيتامين سي ، يمكن أن يساعد في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب السرطان.

على الرغم من أن فيتامين ج كاف كمضاد للأكسدة ضروري ومفيد جدًا ، إلا أن الكمية اللازمة للأغراض العلاجية للسرطان ستتجاوز الجرعة الفموية. يمكن أن يقلل استهلاك الألياف العالية من خلال الفواكه والخضروات أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

فوائد البرتقال لصحة القلب:

يمكن للألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي في البرتقال حماية صحة القلب بشكل عام. يمكن أن تكون زيادة تناول البوتاسيوم مع تقليل تناول الصوديوم تغييرًا مهمًا في الحياة ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص.

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون 4069 ملليغرام من البوتاسيوم في اليوم كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 49 في المائة من غيرهم.

يرتبط تناول كمية عالية من البوتاسيوم أيضًا بخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويمكن أن يدعم كتلة العضلات ، ويحافظ على كثافة المعادن في العظام ويقلل من تكوين حصوات الكلى.

فوائد البرتقال لمرضى السكري:

تشير الدراسات إلى أن مرضى السكري من النوع 1 الذين يتناولون نظامًا غذائيًا عالي الألياف لديهم مستويات أقل من الجلوكوز. قد يعاني مرضى السكري من النوع 2 أيضًا من تحسن مستويات السكر في الدم والدهون والأنسولين. يمكن أن ينتج الموز العادي حوالي 3 جرام من الألياف.

يقترح دليل النظام الغذائي للأمريكيين أن النساء يستهلكن 21 إلى 25 جرامًا من الألياف يوميًا والرجال 30 إلى 38 جرامًا يوميًا.

فوائد البرتقال للبشرة:

فوائد وخصائص البرتقال للبشرة

مضادات الأكسدة لفيتامين سي عند استخدامها بشكل طبيعي أو وضعها على الجلد ، يمكنها مقاومة تلف الجلد الناجم عن أشعة الشمس والتلوث ، وتقليل التجاعيد ، وتحسين نسيج الجلد بشكل عام ، والحصول  على نعومة و نضارة البشرة  حتى ما بعد سن الاربعين والخمسين.

كما تؤكد الاطباء و خبراء التغذية ذلك  ، يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا جدًا في تكوين الكولاجين ويمكنه  تكوين حماية قوية لخلايا الجلد من التلف والشيخوخة المبكرة.

القيمة الغذائية للبرتقال:

البرتقال فاكهة غنية بالفيتامينات والاملاح المعدنية،  وتحتوي البرتقالة الواحدة المقشرة (حوالي 154 جرامًا) يشمل 80 سعرًا حراريًا ، صفر جرامًا من الدهون ، 250 ملليجرام من البوتاسيوم ، 19 جرامًا من الكربوهيدرات و 1 جرامًا من البروتين.

يمكن أن يوفر متوسط ​​البرتقال 130 ٪ من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين C ، و 2 ٪ من حاجة الجسم لفيتامين A ، و 6 ٪ من حاجة الجسم للكالسيوم.

يحتوي البرتقال أيضًا على الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 وحمض البانتوثنيك والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والنحاس. بسبب المحتوى العالي من فيتامين C. في هذه الفاكهة ، يمكن أن يعزز استهلاكه جهاز المناعة.

كما أنه يحتوي على الكولين وزياكسانثين والكاروتينات. الكولين هو واحد من أهم العناصر الغذائية في البرتقال ، والتي يمكن أن تساعد في تحسين النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة.

الكولين مهم في الحفاظ على بنية أغشية الخلايا ويساعد على نقل النبضات العصبية ويمكن أن يكون فعالاً في امتصاص الدهون وتقليل الالتهاب المزمن.

يحتوي Zagantin و carotenoids أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن يقلل من السرطان.

كيفية الاستفادة القصوى من خصائص البرتقال في نظامك الغذائي؟

يجب قطف البرتقال في ذروة النضج ، لأنه على عكس بعض الفواكه ، لا ينضج بعد التعبئة والقطف. يجب تخزين البرتقال في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن ضوء الشمس المباشر. على الرغم من صعوبة العثور على فواكه جيدة في الشتاء ، إلا أن هذا هو أفضل وقت لشراء  الرتقال و غيره من فواكه الحمضيات.

إقرأ أيضا: القيمة الغذائية  لفاكهة البرتقال.

نصائح لزيادة تناول البرتقال:

ضع وعاءً كبيرًا على طاولة المطبخ واملأه بالبرتقال. تشجع مشاهدة الفاكهة الجاهزة الناس على تناولها. يمكن أن يكون البرتقال وجبة خفيفة صحية بالنسبة لك.

اصنع سلطة فواكه مع الفراولة والأناناس والمانجو والبرتقال والعنب.

أضف شرائح البرتقال إلى السلطة الخاصة بك لتناول العشاء أو الغداء. املأ البرتقال بالجوز أو الجبن.

اصنع عصير البرتقال في المنزل. لا يوجد أفضل من عصير البرتقال الطبيعي في الصباح. عندما تصنع عصير البرتقال في المنزل ، يمكنك التأكد من عدم إضافة أي إضافات أو مواد حافظة.

فوائد عصير البرتقال 

فوائد عصير البرتقال

من المعروف أن البرتقال له العديد من الفوائد الصحية وهو من بين الفواكه الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.
يمكن تناول البرتقال ليس فقط كوجبة خفيفة ولكن أيضًا كمكون رئيسي للوصفات في أطباق مختلفة. في الوقت الحاضر ، يعد عصير البرتقال جزءًا لا يتجزأ من وجبة فطور صحية وبالتالي تعزيز بداية صحية لليوم.

ويتم اعداد عصير البرتقال من نوعين رئيسين - الحلو والمر ، مع كون النوع الأول هو الأكثر استهلاكًا. بشكل عام ، يجب أن يكون للبرتقال بشرة ذات ملمس ناعم ويكون صلبًا وثقيلًا بالنسبة لحجمها للحصول على عصير برتقال جيد و سيكون لها محتوى عصير أعلى من تلك التي تكون إسفنجية أو أخف وزناً.

إقرأ أيضا: 

فوائد تناول البرتقال على الريق

حين أن الطبيعة الأساسية للبرتقال حمضية قبل هضمها ، إلا أنها تحتوي على الكثير من المعادن القلوية التي تلعب دورًا في تنظيف الجسم   م ن السموم عند تناولها على الريق . هذه الخاصية من البرتقال تشبه تلك الموجودة في الليمون ، والتي هي بلا شك من بين أكثر الأطعمة القلوية نفعا للجسم .

البرتقال غني بفيتامين سي المهم للجسم

البرتقال هو مصدر ممتاز لفيتامين سي. برتقالة واحدة تقدم 116.2 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين سي.التناول الجيد لفيتامين سي مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون لأنه يساعد على  التخلص من الجذور الحرة في الجسم  التي تسبب تلف حمضنا النووي.

فوائد البرتقال لنظام المناعة الصحي

البرتقال غني بفيتامين ج ، الذي يعتبر حيويًا أيضًا للوظيفة الصحيحة لجهاز المناعة الصحي ، مفيد في منع نزلات البرد ومنع عدوى الأذن المتكررة.
يمنع تلف الجلد.

فوائد البرتقال  ضد الشيخوخة 

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة المعروفة بأنها تسبب علامات الشيخوخة. يمكن أن يساعدك تناول البرتقال مرة في اليوم على أن تبدو شابًا حتى في سن الخمسين!

البرتقال يبقي ضغط الدم تحت السيطرة

يساعد البرتقال ، الغني بفيتامينات B6 ، على دعم إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضًا في السيطرة على ضغط الدم بسبب وجود المغنيسيوم.

البرتقال يخفض الكولسترول

وفقًا لدراسة أجراها باحثون أمريكيون وكنديون ، فإن فئة من المركبات الموجودة في قشور الحمضيات تسمى الفلافون المتعدد الميثيل لها القدرة على خفض الكوليسترول بشكل أكثر فعالية من بعض الأدوية الموصوفة بدون آثار جانبية.

البرتقال يتحكم في مستوى السكر في الدم

تساعد الألياف في البرتقال عن طريق التحكم في مستويات السكر في الدم مما يجعل البرتقال وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري. علاوة على ذلك ، يحتوي البرتقال على سكريات بسيطة. يمكن أن يساعد سكر الفاكهة الطبيعي في البرتقال ، الفركتوز ، في الحفاظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام. يبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم 40 ، وعادة ما تعتبر الأطعمة التي تقل عن 50 عامًا منخفضة في السكر. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن تذهب لتناول الكثير من البرتقال دفعة واحدة. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة الأنسولين وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.

البرتقال يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي البرتقال على D- ليمونين ، وهو مركب مروج للوقاية من السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد وحتى سرطان الثدي. فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال مهمان لبناء مناعة الجسم - فهي تساعد في مكافحة السرطان. كما أن الطبيعة الليفية للفاكهة تجعلها واقية من السرطان. وفقا لدراسة ، ما يصل إلى 15 في المائة من حالات السرطان تحدث بسبب الطفرات في الحمض النووي ، والتي يمكن الوقاية منها بفيتامين سي.


البرتقال مفيد جدا لصحة العين

البرتقال مصدر غني بالكاروتينويد. يلعب فيتامين أ الموجود فيه دورًا مهمًا في الحفاظ على أغشية المخاط في العين صحية. فيتامين أ مسؤول أيضًا عن منع التنكس العضلي المرتبط بالعمر ، والذي قد يؤدي في الحالات القصوى إلى العمى. كما أنه يساعد العينين على امتصاص الضوء.

البرتقال مفيد للوقاية من الإمساك .

تحتوي البرتقال على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. يساعد ذلك في الحفاظ على سلاسة الأمعاء والمعدة ، مما يمنع متلازمة القولون العصبي. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الألياف في علاج الإمساك إلى حد أكبر.

نصيحة مفيدة للحصول على عصير غزير

البرتقال مثل معظم الحمضيات ، ينتج المزيد من العصير عندما يكون أكثر دفئًا - اعصره عندما تكون في درجة حرارة الغرفة. سيساعد أيضًا لف البرتقال تحت كف يدك على سطح مستوٍ على استخراج المزيد من العصير. يتلف فيتامين سي بسرعة عند تعرضه للهواء ، لذا تناول البرتقال بسرعة بعد تقطيعه.

تاريخ البرتقال 

البرتقال له تاريخ مثير للاهتمام. تم زراعة أول مجموعة من شجرة البرتقال في الجزء الشمالي الشرقي من الهند وجنوب شرق آسيا وجنوب الصين. كانوا يزرعون البرتقال لأول مرة في الصين عام 2500 قبل الميلاد. في القرن الأول الميلادي ، أخذ الرومان أشجار البرتقال الصغيرة من الهند إلى روما.

زرع كريستوفر كولومبوس بساتين برتقالية في هايتي. لقد اشترى البذور في عام 1493. بحلول عام 1518 ، حصلت بنما والمكسيك أيضًا على طعامها الأول من البرتقال وبعد ذلك بوقت قصير بدأت البرازيل في زراعة أشجار البرتقال أيضا.
أمريكا تزرع أول أشجار البرتقال عام 1513. قام بها مستكشف أسباني يسمى خوان بونس دي ليون.
أحلى تشكيلة من البرتقال توجد اليوم  في فالنسيا،  وهناك من يفضل  نوع البرتقال الدموي الاحمر .

بحث جديد عن البرتقال:

وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من عصير البرتقال أو الجريب فروت الكامل كانوا أقل عرضة للإصابة بالورم القتامي من الآخرين.

وفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة العلوم ، يمكن استخدام قوة فيتامين سي في يوم واحد لمحاربة سرطان القولون والمستقيم.

اضرار البرتقال المحتملة على صحة بعض الاشخاص:

يمكن لحاصرات بيتا (نوع من الأدوية الموصوفة بشكل رئيسي لأمراض القلب) أن تزيد من مستوى البوتاسيوم في الدم. يجب استخدام الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بحذر مثل البرتقال والموز.

يمكن أن يكون الإفراط في تناول البوتاسيوم ضارًا للأشخاص الذين لا تعمل الكلى بشكل صحيح. إذا لم تستطع الكليتان التخلص من البوتاسيوم الزائد ، فقد يكون الإفراط في تناوله خطيرًا وفي بعض الحالات مميتًا.

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع حمض المريء من المزيد من أعراض حرقة المعدة عن طريق تناول الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات. بالطبع ، تختلف تجربة كل شخص.

يعد النمط العام للأكل والنظام الغذائي مهمًا في الوقاية من المرض وتحقيق صحة جيدة. بدلاً من التركيز على طعام أو فاكهة واحدة ، من الأفضل اتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات.