-->

طريقة الأكل الصحي وعدد الوجبات في اليوم ومكوناتها الغذائية


- 06:52
 في بعض الأحيان يتردد بعض الناس في تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ لأن بطونهم غير جاهزة للأكل. دون أن يدركوا أن وجبة الإفطار هي وجبة مهمة جدًا -  بل يمكن أن تجعل يومك سعيدا أو تكسره .

عموما كل منا لديه ثلاث وجبات رئيسية  وأساسية في اليوم ، ويشمل ذلك الإفطار والغداء والعشاء ، على فترات منتظمة. في بعض الأحيان ، قد يكون هناك تغيير في هذه الساعات مثل عند حلول الضيوف أو عطلات نهاية الأسبوع لكن تبقى طريقة الاكل الصحي والصحيح تابثة . اليك طريقة الأكل الصحي  يوميا وعدد الوجبات الصرورية  في اليوم  ومكوناتها الغذائية الصحية.

طريقة الأكل الصحي وعدد الوجبات في اليوم ومكوناتها الغذائية 

طريقة الأكل الصحي وعدد الوجبات في اليوم  ومكوناتها الغذائية


يعتمد الوقت المناسب لتناول الطعام على البلد الذي تعيش فيه. ومع ذلك ، هناك بعض القواعد الأساسية التي يمكن للجميع اتباعها. أما  عدد الوجبات المثالي يوميا  فهو من  ثلاث وجبات أساسية  ووجبتين خفيفيتين والمجموع هو خمس وجبات  في اليوم  وتختلف مكوناتها الغذائية حسب النشاط البدني للفرد . إليك في ما يلي  توضيح الوقت المناسب لتناول الطعام  في اليوم، شرح طريقة الأكل الصحي  يوميا وعدد الوجبات الصحيح  في اليوم ومكوناتها الغذائية الصحية .

1 ـ وجبة الإفطار:  الساعة 7:00 مساءً

الساعة السابعة صباحًا هي الوقت المناسب لتناول وجبة الإفطار. يمكننا أيضًا تناول هذه الوجبة في الساعة الثامنة ، ولكن لا ينصح بالتأخير.

ماذا يجب أن يشمل الإفطار؟ كما تعلم ، الإفطار هو أهم وجبة في اليوم ، وبالتالي يجب أن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية.

في وجبة الإفطار ، يجب أن تأكل الفواكه والحبوب الكاملة وبعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم. هذا هو المزيج المثالي لتناول الإفطار.

في بعض الأحيان يتردد بعض الناس في تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ لأن بطونهم غير جاهزة للأكل. في هذه الحالات ، يمكنك قضاء المزيد من الوقت في القيام بأشياء أخرى ، مثل الاستحمام ، بحيث يكون جسمك مستيقظًا تمامًا وتشعر بالجوع. يمكن أن يساعد شرب كوب من الماء أيضًا.


2 ـ وجبة خفيفة بين الساعة 10:00 والساعة 11:00

بعد الإفطار ، غالبًا ما نذهب للعمل لأداء واجباتنا المهنية. يوصى بتناول وجبة خفيفة بين الساعة 10 و 11 صباحًا.

هذا هو الوقت المثالي لتناول الفاكهة أو وجبة الحبوب الكاملة أو بعض الزبادي مع المكسرات الصالحة للأكل. سيساعد تناول وجبة خفيفة جدا في هذا الوقت من الصباح على منع الجوع حتى الوجبة التالية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم توفير المزيد من الطاقة للجسم.

يمكنك أيضًا شرب فنجان من القهوة إذا كنت ترغب في ذلك.

3 ـ وجبة الغداء:  بعد الساعة 1:00 مساءً


لا يُنصح بتناول  وجبة الغداء قبل الساعة الواحدة ، إلا إذا كان لديك خيار آخر. ولكن إلى متى يمكنك تأجيل تناول الغداء؟ من الأفضل تناول الغداء قبل الساعة 3 مساءً. ويجب تضمين الخضروات والبروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات في هذه الوجبة.

يجب أن يجعلك الغداء تشعر بالشبع ، ولكن تجنب الإفراط في تناول الطعام. يمكن أن يكون لهذه الظروف عواقب سلبية وتقلل من مستويات طاقة الجسم.

بعد الغداء ، يمكنك تناول حلوى خفيفة مثل الفاكهة مع كوب من الشاي. الشاي يساعد على هضم الجسم ويتشكل شعور جيد في المعدة.


4 ـ وجبة العصرونية .. حان الوقت لتناول وجبة خفيفة بعد العصر

وجبة الافطار الصحية

الوجبات الخفيفة ليست فقط للأطفال ، ويمكن للبالغين تناول وجبة خفيفة بين وجباتهم الرئيسية.

وبهذه الطريقة ، لن تشعر بالجوع حتى المساء ولن ترغب في تناول الأطعمة غير الصحية.

أفضل وقت لتناول هذه الوجبة الخفيفة هو ما بين الساعة الرابعة والخامسة بعد العصر. إذا تناولت الغداء في الساعة الثالثة ، يمكنك تناول وجبة خفيفة في الساعة السادسة مساءً. من المهم ملاحظة أن هذه الساعات مرنة ويمكنك تعديلها وفقًا لأسلوب حياتك.

يمكنك استخدام المكسرات الصالحة للأكل لهذه الوجبة الخفيفة. لديها الكثير من الطاقة وتقوية شعورك بالشبع. بالطبع ، لا تبالغ في ذلك لأنها يمكن أن تسبب زيادة الوزن.

أيضًا ، إذا لم تأكل الزبادي خلال النهار ، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك. إن الجمع بين الزبادي وبعض حبات الطعام يشكل وجبة خفيفة كاملة.


5 ـ وجبة العشاء:  قبل الساعة 9 مساءً

أفضل وقت لتناول العشاء هو ما بين  الساعة السابعة الى الساعة لعشرة ليلا. لا ينصح بتأخير العشاء  الى ما بعد هذه الفترة.

ضع في اعتبارك أنه يجب أن تكون هناك ساعتان على الأقل بين وقت العشاء ووقت النوم.

قد يؤدي تناول الطعام قبل النوم إلى صعوبة النوم ، وتقليل نوعية النوم ، وزيادة فرص التعرض للغازات المفرطة. لذلك ، تناول العشاء في أقرب وقت ممكن ، سيكون هناك وقت كاف لهضمه قبل النوم.

يجب أن يكون العشاء وجبة خفيفة. يعد الحساء والأسماك وصدور الدجاج وبعض الخضروات من الخيارات التي يمكنك وضعها في الاعتبار. يجب أن يكون العشاء غنيًا بالفيتامينات حتى لا يتطلب الكثير من الهضم.

بعض الناس يشربون كوبًا من الحليب أو شطيرة صغيرة. هذا يكفي. لاحظ أن احتياجات كل شخص مختلفة.

هذه ليست سوى بعض البرامج المشتركة لتحديد الهدف التي يمكنك استخدامها. بالإضافة إلى ذلك ، لكل شخص وظائف ومسؤوليات مختلفة قد تجبره على تناول وجباته في أوقات أخرى.