معلومات غريبة وطريفة جدا عن الشوكولاتة

معلومات غريبة وطريفة جدا عن الشوكولاتة


- 04:13

اليك معلومات غريبة وطريفة جدا عن الشوكولاتة، هذه المادة الغذائية التي تتميز بشعبية كبيرة في العالم، وربما ما لا تعرفه عنها أن تاريخ الشوكولاتة مليء بالاساطير والاعتقادات الخرافية والمعلومات الطريفة.

وكان المستكشف الاوربي كريستوفر كولومبوس مندهشا عندما شاهد شجرة الشوكولاطة لاول مرة في القارة الامريكية موطنها الاصلي، وكانت الشوكولاتة تستخدم فقط كمشروب في ذلك الوقت، وكان إرنست كورتيس أول أوروبي يتعرف على الشوكولاتة وكتب ذلك في مذكراته. اليك في ما يلي مجموعة من المعلومات الغريبة والطريفة جدا عن الشكولاتة :

معلومات غريبة وطريفة جدا عن الشوكولاتة 

معلومات غريبة وطريفة جدا عن الشكولاتة
معلومات غريبة وطريفة جدا عن الشكولاتة 
الشوكولاتة هي المادة الوحيدة الصالحة للأكل الاسرع في الذوبان و هي اسرع من الزبدة وتحتاج فقط لدرجة حرارة انصهار تبلغ حوالي 33.8 درجة مئوية أي أقل من درجة حرارة جسم الإنسان، لذلك تذوب الشوكولاتة بسهولة على اللسان بحرارة اللعاب فقط.

إنتاج الشوكولاتة هي عملية صعبة جدا وتستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب حوالي 400 حبة كاكاو لإنتاج أقل من نصف كيلو شوكولاتة، لهذا تمتاز  الشوكولاتة الخالصة بسعرها الغالي نسبيا.

هناك نوعان من الكاكاو في العالم: Criolo و Forastero . معظم الشوكولاتة الحديثة تأتي من الحبوب الفورية لأنها أسهل في التحضير ، على الرغم من أن الشوكولاتة لذيذة أكثر من بذور الكاري.

يمكن للشوكولاته المرة أن تسبب أمراضا هضمية للكلاب والقطط عكس الانسان والقردة.

معلومات غريبة عن الشوكولاتة

ظلت ثمار الكاكاو التي تصنع منها االشوكولاتة تتمتع بشعبية وقيمة كبيرة بين الأزتك لسنوات عديدة حيث تم استخدامها كعملة في معاملاتهم.

كان إمبراطور الأزتك ، مونتيزوما ، يشرب 50 كوبًا من الكاكاو يوميًا.

الكاكاو كان رمزا للحياة والخصوبة للمايا. كثيرا ما كانت تستخدم قرون الكاكاو في الاحتفالات الدينية وكذلك حفلات الزفاف وكانت معروفة باسم غذاء الآلهة.

يعتقد الأزتيك أن تناول ثمرة شجرة الكاكاو سيكسب قدرا كبيرا من القوة ويؤثر على رغبتهم الجـ ـنسية. في العديد من الثقافات ، تم اعتبار الشوكولاتة محسّنًا للإيمان والصحة والقوة الجـ ـنسية.

لم يتم استخدام الشوكولاتة لسنوات عديدة وكانت مخصصة للمجتمع الملكي والأثرياء فقط حتى عام 1780 ، عندما تم إنتاج أول آلة لصنع الشوكولاته وتسويقها تجاريا على نطاق واسع.

معلومات تاريخية طريفة عن الشوكولاتة

- يبدو أنه لأول مرة في القرن السابع عشر كانت عادة تقديم الهدايا شائعة بين العشاق ؛ وعادة ما يستخدمون اشياء مختلفة لتقديم الهدايا ، وفي عام 1868 ، قدم ريتشارد كودبوري أول صندوق شوكولاتة في عيد الحب فلاقا ذلك اعجابا وشهرة كبيرة. إقرأ أيضا: ما هو أصل الشوكولاتة.

- بداية من القرن العشرين اصبحت الشوكولاتة مشهورة ومحبوبة جدًا لدرجة أن الحكومة الأمريكية أرسلت حبوب الكاكاو إلى قواتها في الحرب العالمية الثانية لتحفيزهم على القتال.

- ولا تزال الشوكولاتة جزءًا من نظام الجيش الأمريكي حتى اليوم ، ويحمل رواد الفضاء الشوكولاته خلال رحلاتهم الفضائية.

- وقعت ماري أنطوانيت في حب الشوكولاتة الساخنة وتم تقديمها في قصر فرساي في فرنسا. كما أحب نابليون الشوكولاتة لدرجة أنه أمر بالشوكولاتة لضيوفه وحتى كبار مستشاريه ، حتى في حالة حدوث عمل عسكري مكثف.

- باع الرئيس الامريكي الاسبق بنجامين فرانكلين الشوكولاتة في مطبعة فيلادلفيا لانها كانت مطلوبة حينها اكثر من الكتب.

- تم اكتشاف شوكولا الحليب لأول مرة في عام 1875 بواسطة دانيال بيتر سويس بعد ثمانية أعوام من الجهد والتجارب .

معلومات غريبة وطريفة عن شجرة الكاكاو


  1. يمكن لشجرة الكاكاو أن تعيش ما يصل إلى 200 عام ، ومع ذلك لا تعطي سوى 25 سنة الأولى من فاكهة الكاكاو. تنتج كل شجرة 2500 حبة كاكاو.
  2. أوراق الكاكاو يمكن أن تتحرك 90 درجة أفقيا للحصول على أشعة الشمس وحماية الأوراق الشابة.
  3. يوجد حوالي 1.5 مليون مزرعة كاكاو في غرب إفريقيا. يتم إنتاج الكاكاو يدويًا في المزارع الشخصية.
  4. بسبب حساسية شجرة الكاكاو ، عادة ما يفقد المزارعون حوالي 30 بالمائة من محاصيلهم على مدار العام.
  5. عادة ما يتعين على المزارعين الانتظار لمدة أربع أو خمس سنوات بعد حصاد أول محصول لهم بعد زراعة الكاكاو للحصول على محصول جديد.