الطريقة الصحيحة لممارسة الرياضة في شهر رمضان


- 04:38
يرى الكثير من الأشخاص في شهر رمضان فرصة لخفض أوزانهم، معتمدين على ساعات الامتناع عن الطعام الطويلة، ومُستغلين بعض أوقات اليوم  في ممارسات الرياضية لحرق مزيد من الدهون.

لكن المؤسف أن بعض الأشخاص يمارسون الرياضة عشوائيا كيفما اتفق! دون الالتزام بالطريقة  الصحيحة لممارسة الرياضة في شهر رمضان. وهذا أمر ينطوي على فيه خطورة على صحتهم.

إن بعض الصائمين يباشرون ممارسة الرياضة في شهر رمضان دون أن الالتزام بالطريقة الصحية لممارسة الرياضة في شهر رمضان، ودون أن يتحققوا مما إذا ما كانت حالتهم الصحية وحالة شرايينهم وقلوبهم تسمح بذلك الجهد المبذول أم لا.

ودون أن يتحققوا هل تستفيد اجسامهم من تلك الرياضة شيئا أم لا ؟ وهل قلوبهم وشرايينهم  قابلة لنقل الدم وتحمل المجهود أو تعرف اختناقا من جراء السلوكيات الغذائية ونمط العيش في رمضان، حتى لا نستغرب ان يتفاجأ بعض الناس لا قدر الله بوفاة أحد معارفهم جراء ممارسته للرياضة في رمضان بطريقة غير صحيحة.

لذا من الضروري الالتزام بالطريقة الصحيحة لممارسة الرياضة في شهر رمضان، كما سيأتي شرح ذلك،  والتأكد من الحالة الصحية للشخص قبل ممارسة الرياضة أو استشارة الطبيب مع الامتناع  الكلي عن ممارسة الرياضة في رمضان عند ذوي الأمراض الخطيرة.

 ومن الضروري  في رمضان بدء الرياضة بالتدريج في القوة والجهد عند الأصحاء أو ذوي الأمراض الخفيفة كمرض السكري من النوع الثاني. وفي جميع الأحوال يجب الحرص على عدم فقد كميات كبيرة من ماء الجسم بالتعرق الشديد.

 إن ممارسة الرياضة في شهر رمضان دون الالتزام بالطريقة الصحيحة في الغالب له علاقة بحدوث اختلالات وتشنجات في الجسم و التي تؤدي بدورها الى اضطراب  في أجهزة الجسم  مصحوبة بتعب وصداع قد يتفاقم الامر الى  اختلالات في نبضات القلب والدوخة والإغماء.

الطريقة الصحيحة لممارسة الرياضة في رمضان 


1. أخد الاحتياطات اللازمة

يجب أخذ الاحتياطات اللازمة  قبل ممارسة الرياضة في شهر رمضان و ذلك باختيار الوقت المناسب  ومن الأفضل أن تكون ساعة قبل الآذان مباشرة  في الطبيعة الخضراء أو في مكان تتخلله الأشجار وغير بعيد عن البيت  أو في نادي مع الأصدقاء، أو في مكان مظلل وبارد  ما أمكن.

 كما يجب ممارسة الرياضة بملابس قطنية وغير ملتصقة بشدة على الجسم، لتفادي مشاكل صحية من نوع  التعرق الشديد و الدوخة والإغماء ونزول نسبة السكري في الدم، أو الجفاف بسبب فصل الصيف الحار ومدة الصوم الطويل. 

مع ضرورة  تجنب الحركات العنيفة و الرياضات المجهدة التي تتطلب استنفاد طاقة كبيرة جدا في مدة قصيرة لا قبل لجسم الصائم بها .



2. تحديد الهدف

يجب تحديد الهدف من ممارسة  الرياضة في شهر رمضان  لتحديد توقيتها المناسب ونوعيتها،  لأن النوع الذي يهدف الى نقص الوزن والشحوم من التركيبة الجسمية، يجب عليه استغلال آخر النهار من الصيام حيث يكون مخزون الطاقة السكرية في العضلات والكبد قد نفذ تحت تأثير الصيام، ويبدأ الجسم باستقطاب الطاقة من الشحوم والدهون المتراكمة فيه، ما ييسر نقص الوزن، ولكن مع الحرص على عدم استعمال البروتينات لاستقطاب الطاقة ما يؤدي إلى ضعف العضلات وتدميرها وتدمير أليافها.

أنظر أيضا: كيفية إنقاص الوزن في رمضان.


3. اختيار الرياضة المناسبة

 إن أحسن رياضة لجميع الفئات العمرية، بل حتى لبعض الحالات الفيزيولوجية كالحمل والرضاعة والمسنين وبعض الحالات المرضية كالسكري من النوع الثاني، قبل أو بعد الإفطار،  تبقى هي رياضة المشي من عشرين إلى ثلاثين دقيقة يوميا، مع الحرص على القيام بذلك في أماكن مظللة وفي ظروف ملائمة ومجال رحب وحيز شاسع بعيد عن الزحام  في ثياب رطبة وقطنية واسعة لتمتص العرق.


4. اختيار الوقت المناسب

يجب اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة في شهر رمضان، وأفضل وقت هو قبل الإفطار بياعة أو نصف ساعة، هناك صنف اخر من الأشخاص  تكون حالتهم الصحية جيدة ويهدفون إلى تقوية عضلاتهم وقوامهم، وهذا الصنف يبدل  جهدا أكبر، وأصحاب هذا النوع يجب عليهم  ممارسة تداربيهم بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات.

مع شرب الماء طوال الليل والحرص على أخذ وجبة سحور كاملة من حيث الفيتامينات والمعادن والبروتينات والسكريات والدهون والخضر والفواكه والحليب والماء.


5. التوقف عن العادات السيئة

يجب على مارسي الرياضة في شهر رمضان  تجنب الخمول ليلا،  وتجنب سهر الليل أيضا، ويجب الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والشحوم  والمشروبات غازية المليئة بالسكر سريع الامتصاص، و الابتعاد عن الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز والحاسوب، أو قضاء النهار كاملا في النوم، لان كل هذه عادات سيئة وسلوكيات خطيرة ومدمرة تعيد كل ما يهدف الشخص  تحقيقه من الرياضة الى نقطة الصفر.