4 أخطاء قاتلة يقع فيها المدونون المبتدؤون


- 04:53
من باب التحفيز للمدونين المبتدئين، وَحَثّهمْ على النجاح، نورد في ما يلي 4 أخطاء قاتلة يقع فيها المدونون المبتدئون، وتليها نصائح وتوجيهات موجهة لكل مدون جاد ينشد النجاح، كي لا يكرر هذه الأخطاء الأربعة القاتلة التي يقع فيها الكثير من المدونين المبتدئين، ما يؤدي بغالبيتهم إلى الفشل الدريع وهجر التدوين دون أن يدركوا السبب الحقيقي لفشلهم.
4  أخطاء قاتلة يقع فيها المدونون المبتدؤون  Failure blogger

الخطأ الاول: الدعاية للمدونة قبل اغنائها بالمحتوى الفريد

هناك بعض المدونين المبتدئين يقومون بالدعاية لمدوناتهم حالما يفتتحونها ببضعة مواضيع يتيمة وهذا خطا كبير .. تخيل انك تقوم بالدعاية لمتجر فارغ من البضاعة إلا من بضعة  بضائع يتيمة! فما هي الفائدة التي ستعود على المتجر من هذه الدعاية؟ فالزبائن المجلوبين لن يعودوا مرة اخرى لعلمهم ان لا شيء يستحق العودة، ولن ينصحوا اي صديق بزيارة هذا المتجر الفقير البضاعة.

وهكذ الامر مع المدونة الحديثة تماما فلا فائدة من الدعاية لها بعد مدة قصير من افتتاحها ببضعة مواضيع يتيمة، فالزائر المجلوب لن يعود مجددا لعلمه ان لا شيء يستحق العودة، ولن ينصح احد بزيارة المدونة اليتيمة المواضيع وسينساها الى الابد.  بينما الصائب والمفيد جدا هو إغناء المدونة بالمحتوى الجيد الفريد أولا، ثم القيام بالدعاية لها بعد ذلك، حتى إذا أتى زائر سيجد ما يشد عقله ويضمن عودته مرة اخرى وقد ينصح اصدقائه بزيارة المدونة كذلك بالتالي تؤتي الدعاية أكلها مرتين.

الخطأ الثاني: عدم الابتكار و اختيار المجال غير المناسب

الغالبية العظمى من المدونين المبتدئين مقلدين لغيرهم وليسوا مبتكرين وهذا احد عوامل فشلهم الدريع،  ان من يقلد غيره أو يعتمد على مجهود غيره مصيره  الفشل الدريع لا محالة، والطامة الكبرى تجد بعض المدونين المبتدئين الاخرين يتطفلون على مجالات لا إلمام ولا دراية لهم بها، وحالما يفكرون في اضافة موضوع لمدونتهم لا يجدون لصياغة الموضوع سبيلا لجهلهم وعدم إلمام بالمجال الذي اختاروا التدوين حوله، فيضطرون للنسخ واللصق الحرفي  العشوائي من هنا وهناك،  الامر الذي يقودهم في النهاية الى الهاوية والفشل الدريع.. يجب اختيار مجال للتدوين لك إلمام و دراية به حتى تظمن استمرارك وعطاؤك فيه.

الخطأ الثالث: توقع الانتشار والاقبال السريع حال فتح المدونة

هناك بعض المدونين المبتدئين يعتقدون بانتشار  شهرة مدوناتهم انتشار النار في الهشيم حالما يفتتحونها! حتى اذا لم يتحقق ذلك اصيبوا بالاحباط فيهجرون المدونة والتدوين، جاهلين ان النجاح ياتي بخطى بطيئة وان كل الذين حققوا النجاح لم يحققوه بين عشية وضحاها، بل بعد اصرار وتحدي واستمرار،  فكيف أنك قمت بأنشاء مدونة اليوم وتريد نجاحها غدا، هذا غير ممكن ابدا. إن مدونتك تحتاج الوقت و الصبر والعمل الجاد إذا أردت نجاحها ولذلك يجب أن تكون صارما ومجتهدا في العمل عليها.

الخطأ الرابع: حشو المدونة بهاكات وسكريبتات لا طائل منها تسبب ثقل المدونة

بعض المدونين المبتدئين أول ما يفعلون حالما يفتحون مدونة هو حشوها بالصور والاضافات والأدوات والهاكات وأي سكريبت يجده يضعه في مدونته فورا لمجرد اعجابه به! حتى لو لم يكن الزائر بحاجة له،  والنتيجة في الاخير تكون ثقل المدونة بشكل كبير يجعل تصفحها صعبا ما يجعل الزائر ينفر من متابعة تصفحها ساخطا على صاحبها في نفس الوقت فيغادرها دون عودة.  لا تثقل مدونتك بالادوات التي لا طائل منها لمجرد اعجابك بها فلا فائدة للزائر منها، إن سرعة المدونة عامل أساسي لنجاحها .