أضرار الكعب العالي وخطورته على القدمين


- 08:08
أضرار الكعب العالي وخطورته على عظام القديمين
أضرار الكعب العالي وخطورته على عظام القدمين


تقول هيلاري برينر، طبيبة متخصصة في أمراض القدم: "يزداد ارتفاع الكعب يوماً بعد يوم. نحن أطباء الأقدام نسمي هذا الوضع بأنه ضحية الموضة وهوس الجمال والأناقة". 

وتضيف السيدة برينر، المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لأطباء الأقدام: "إن الكعب العالي يمكن أن يسبب العديد من الأضرار و المشاكل الصحية، من التواء الكاحل إلى الألم المزمن."

وللأسف حتى الكثير من المشاهير من النساء والفنانات يقعن ضحية هذا الخطأ، ومثال على ذلك تشتهر ليدي غاغا بأسلوبها غير التقليدي، ويتجلى ذلك في اختيارها للأحذية ذات الكعب العالي، الكعب الذي يبلغ طوله 12 بوصة الذي ترتديه لا يقل خطورة عن غيره. بسبب الضغط الزائد على الجزء الأمامي من القدم والذي يسبب تلف العظام والأعصاب والألم.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على أضرار ومشاكل الكعب العالي وخطورته على عظام القدمين. في ما يلي لائحة  أضرار الأحذية ذات الكعب العالي،  والتي تعاني منا الكثير من النساء اليوم بسبب ارتدائهن لأحدية ذات كعب عالي لمدة طويلة:

1. تشوه الكعب واصابع القدم

أضرار الكعب العالي
أضرار الكعب العالي


سواء كان الحذاء ذو ​​كعب عالٍ أو كعب متوسط، فإن وضعية القدم هذه تسبب نتوءًا مؤلمًا في الجزء الخلفي من الكعب، مما يؤدي في النهاية الى حدوث تشوه في الكعب واصابع القدم.

 المادة الصلبة للحذاء تضغط على هذا النتوء. يسبب هذا الضغط ظهور التهاب وتورم وحتى ألم في منطقة الوتر. استخدام الثلج والأحذية الأفضل يمكن أن يقلل الألم. هذا الحافز العظمي دائم.

2. التهاب المفاصل والألم

إذا كنت ترتدي الكعب العالي كل يوم، فإنه مع مرور الوقت يمكن أن يسبب الألم و تشوهات في أصابع القدم مثل أصابع القدم المطرقية أو أصابع القدم المخلبية، والأورام، والنسيج المتلهب، وأظافر القدم الغارزة . 

يقول الدكتور جينسن Dr. Jensen : " إن الضغط الزائد أو غير الطبيعي على المفاصل بسبب تغير الوضعية والمشية يمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل والألم". (1)

3. وضع غير طبيعي لعظام القدم

أضرار الكعب العالي
أضرار الكعب العالي

الأحذية ذات الكعب العالي تضع ضغطًا كبيرًا على أصابع القدم. في هذا المفصل الحساس، تتصل عظام مشط القدم الطويلة بالعظام التي على شكل حبة البازلاء وعظام المخلب.

يمكن أن يسبب الضغط المرتفع كدمات في هذه العظام أو الأعصاب المحيطة بها. قد يؤدي الضغط المطول على عظام الساق إلى حدوث كسور.

4. التهاب مقدمة صابع القدم

قد تكون هذه الأحذية ذات الكعب العالي أنيقة، لكنها تضغط على مقدمة القدم بأكملها. وبعد مرور بعض الوقت، تسبب هذه الحالة آلام الأعصاب والنسيج والبثور. حتى أن بعض النساء يعانين من الدم الميت في المنطقة الواقعة أسفل أطراف أصابع القدم بسبب الضغط المستمر. (2)

5. التواء في الكاحل

هناك خطر حدوث التواء في الكاحل عند ارتداء الكعب العالي. المشكلة الأكثر شيوعًا هي الالتواء الجانبي، والذي يحدث عندما تدير قدمك للخارج. يؤدي هذا إلى تمدد الأربطة إلى ما هو أبعد من طولها الطبيعي. قد يؤدي التواء شديد إلى تمزق الرباط. يجب تثبيت الكاحل الملتوي أو الملتوي لبعض الوقت وإجراء العلاجات اللازمة عليه للشفاء بشكل جيد. يزداد خطر التهاب المفاصل في حالة التواء الكاحل أو كسره.

6. خطر السقوط على الأرض

السقوط على الأرض بسبب الكعب العالي
تزداد احتمالية السقوط على الأرض بسبب الكعب العالي


على الرغم من أن جميع أنواع الكعب العالي تسبب مشاكل، إلا أن الكعب الرفيع جدًا خطير بشكل خاص. يقول الدكتور برينر: "إن كل وزن الجسم يتركز في نقطة واحدة. يجعلك تترنح كأنك تمشي بالعصا." ونتيجة لذلك، تزداد احتمالية خطر التواء الكاحل والسقوط على الأرض، وما قد يترتب عن عن ذلك من إصابات خطيرة.

 7. التهاب باطن القدمين

تتحرك مجموعة من الأنسجة تسمى اللفافة الأخمصية على طول الجزء السفلي من القدم. تعمل هذه الأنسجة على سحب الكعب للأعلى عند المشي، ويعمل هذا النسيج بشكل جيد عندما يكون للقدم قوس مناسب. 

يمكن أن يؤدي المشي لمدة طويلة بالكعب العالي لتقوس القدم وحصول تمدد مفرط أو تمزق أو التهاب في أنسجة اللفافة الأخمصية. تسبب هذه المشكلة الشائعة ألمًا شديدًا في الكعب، كما أن إراحة القدم مؤقتًا فقط تخفف الألم.

8. الضغط على عظام القدم

حذاء بمقاس صغير

هذه الأحذية لها نعال صلبة. يقول الدكتور برينر: "هذا النعل الصلب يعطل الميكانيكا الحيوية للمشي". تريد قدمك الانحناء بطريقة معينة، لكن الحذاء لا يسمح لها بالانحناء بسبب صلابته." إذا كان كعب هذا الحذاء أعلى بكثير من أصابع القدم، فإن الحذاء يضع المزيد من الضغط على عظام القدم.

9. تورم أصابع القدمين

الورم هو نتوء مؤلم يتشكل عند قاعدة إصبع القدم الكبير ويمنعه من الانحناء بشكل طبيعي. يتكون النسيج عندما يتم إزاحة الأنسجة أو العظام في المفصل عند قاعدة إصبع القدم. ويحدث هذا بعد سنوات من الضغط والحركة غير الطبيعية. الأحذية ذات النقاط الحادة هي السبب الرئيسي لهذه المشكلة، مما جعل مسامير القدم شائعة.

10. تشوه أصابع القدم

تضع الأحذية ذات الكعب العالي الكثير من وزن الجسم على أصابع القدم وتضغطها معًا. يؤدي هذا الضغط بمرور الوقت إلى إصبع المطرقة وانحناء غير طبيعي لمفاصل الأصابع، مما يؤدي إلى تصلبها تدريجيًا. 

وفي بعض الحالات، تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتقليل الألم. يؤدي وجود الأصابع معًا إلى حدوث تشوهات وتآكل أخرى، مما قد يؤدي في النهاية إلى مسامير القدم.

الحل: استخدمي الكعب القصير

الكعب القصير
الكعب القصير


يساعد ارتداء الكعب القصير على تجنب المشاكل المتعلقة بعظام القدمين. كلما كان الكعب أقصر، كلما كان وضع قدمك أكثر طبيعية. توصي السيدة برينر باستخدام الكعب الذي يقل ارتفاعه عن 2 بوصة، وحتى هذه الأحذية لا ينبغي الإفراط في استخدامها.

فوائد الأحذية ذات الكعب العريض


يتمتع الكعب العريض والسميك بمساحة أكبر ويوزع وزنك بشكل متساوٍ. تجعل هذه الكعوب القدم أكثر ثباتًا من الكعوب الرفيعة والشبيهة بالمغزل. على الرغم من أن الكعب السميك يؤدي أيضًا إلى تركيز الضغط على منطقة مقدمة القدم، إلا أن خطر فقدان التوازن والتواء القدم يقل بشكل كبير.

ابتعدي عن الأحدية الرقيقة

الأحدية الرقيقة المسطحة


وقد شبه الدكتور برنراين الأحذية الرقيقة بالمشي على ورق مقوى رقيق: "هذه الأحذية ليس لها أي دعم على الإطلاق". 

تمنع هذه المشكلة الأداء الأمثل للقدم وتسبب مشاكل في الركبتين والوركين والظهر. كما أن ضعف الدعم يخلق مشكلة أخرى تسمى التهاب أخمصي القدم، وهو أمر مؤلم للغاية. 

وفي ما يلي وأهم البدائل الصحية لأحدية الكعب العالي والاحذية الرقيقة:

1. الحذاء المريح

لا تهتم العديد من النساء باستبدال الراحة بالموضة، لكن الكثير منهن لا يتوجب عليهن الاختيار بين الاثنين. تهتم الأحذية غير الرسمية بالموضة والصحة. هذه الأحذية مصنوعة بكعب معزز وبنية حذاء رياضي ومساحة أكبر لأصابع القدم.

2. الأحذية الرياضية

إذا كنت لا تحب الأحذية ذات الكعب، استخدم الأحذية الرياضية التي تمنع آلام القدم الخفيفة. توفر وسادات الكعب في الأحذية الرياضية راحة إضافية للكعوب المؤلمة. يمكن لهذه الأحذية خصيصًا أن تخفف من العديد من آلام ومشاكل القدم.

ويصف أطباء القدم هذه النعال لدعم قوس القدم وتقليل الضغط في المناطق الحساسة. يمكن أن تكون أجهزة تقويم العظام التي تستلزم وصفة طبية باهظة الثمن، ولكن في بعض الأحيان يتم تغطيتها بالأحذية الطبية.

3. الصنادل

توفر الصنادل القليل من الحماية للقدمين. يكون خطر الإصابة والتآكل أعلى عندما يكون معظم القدم غير محمي. يجب على مرضى السكر عدم ارتداء مثل هذه الصنادل لأن الجروح الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة. بالإضافة إلى ذلك، العديد من الصنادل ليس لها دعم للقوس. مثل أحذية الباليه، تسبب هذه الأحذية أيضًا التهابًا في باطن القدمين وتسبب مشاكل في الركبتين أو الوركين أو الظهر.

الصنادل الرياضية ذات الحجم المناسب للقدم هي تلك الأحذية المصممة لممارسة الرياضة أثناء المشي. ويقول المجلس الأمريكي للتمارين الرياضية إنه لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء، ولكن قد تكون هناك فوائد أخرى. النعل السميك للحذاء يحافظ على القدم بعيدًا عن الأرض والأشياء الضارة.

ويشير الدكتور برينر إلى أن: "هذه الأحذية تدعم القوس بشكل جيد". العديد من هذه الأحذية تحمل ختم الموافقة من الجمعية الطبية الأمريكية للقدم.

4. الحذاء الواسع

يمكنك التخلص من الانزعاج الناتج عن الأحذية المدببة باختيار أحذية مدببة واسعة. إذا لم يعجبك مظهر الحذاء، فاستخدمي الأحذية التي تنحرف إلى نقطة أخرى غير زاوية أصابع قدميك. الحذاء الصحي لا يضغط على أطراف أو آذان أصابع القدم. يقترح الدكتور برينر اختيار الأحذية المصنوعة من مواد أكثر ليونة بدلاً من الجلد الصلب.

5. الأحذية المسطحة 

على الرغم من أنه لا يُنصح باستخدام هذه الأحذية، إلا أن الأحذية ذات المنصة المسطحة تضع ضغطًا أقل على القدم مقارنة بالأحذية ذات الكعب العالي. ابحث عن الأحذية التي تكون موازية للأرض تقريبًا. في هذه الحالة، يتم تطبيق ضغط أقل على مقدمة القدم. ومع ذلك، فإن الأرضيات الصلبة تمنع الحركة الطبيعية أثناء المشي.

أضرار ارتداء حذاء بمقاس صغير


هناك 9 من كل 10 نساء يستخدمن أحذية صغيرة جدًا. عواقب هذا العمل هي التهاب القدمين، وانسلاخ الجلد، وظهور البثور وغيرها من المشاكل. 

يؤدي التآكل المستمر إلى تهيج مفاصل القدمين ويؤدي إلى التهاب المفاصل. تشير الأبحاث إلى أن العديد من الأطفال يستخدمون أحذية ذات مقاس خاطئ، مما يسبب خطر تشوه القدمين.


كيفية قياس قدميك بالطريقة الصحية

كيفية قياس قدميك بالطريقة الصحية


قبل شراء حذاء جديد، قم بقياس قدمك بشكل احترافي في نهاية اليوم أثناء الوقوف. بالنسبة للأقدام ذات النعال المسطحة أو الأقواس العالية، فإن الحذاء يجب ان يحتوي القدم بشكل مريح دون الشعور بأي ضغط عند ارتدائه. 

إن ارتداء حذاء بمقاس ضيق يسبب الكثير من المشاكل والأضرار و يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل. سيساعد العلاج في الوقت المناسب واستخدام الأحذية المناسبة على منع هذه الأضرار.

نصائح لاختيار الحذاء المناسب

وقد قدم الدكتور برينر الإرشادات التالية لاختيار الأحذية المناسبة لقدميك:
  1. تأكد من ثني أصابع القدم داخل الحداء، ولكن ليس كثيرًا.
  2. تأكد من وجود دعم كاف لقوس القدم فوق الكاحل.
  3. تجنب الأحذية ذات الكعب التي  يزيد ارتفاعه عن 2 بوصة.