كيفية التخلص من رائحة القدمين والأحذية الكريهة ؟


- 00:28
ربما تمت دعوتك إلى حفلة مهمة بعد يوم حافل ، لكنك كنت منزعجًا طوال الوقت بسبب مخاوفك من الرائحة الكريهة لقدميك ، أو ربما كنت أحد الأشخاص الذين تتسبب أقدامهم ذات الرائحة الكريهة في البقاء داخل المنزل وقد تضطر احيانا كي لا ترفع قدميك من حذائك أمام الآخرين!

لا تقلق! لست وحدك في هذه المشكلة وهذه المشكلة تزعج الكثير من الناس في العالم ، والخبر السار هو أنه باتباع بعض النصائح البسيطة ، يمكنك بسهولة التخلص من رائحة القدمين السيئة وعدم حصولها منها مرة أخرى. اليك في ما يلي كيفية التخلص من رائحة القدمين  والأحذية الكريهة ؟

اسباب رائحة القدمين والأحذية الكريهة

كيف تتخلص من رائحة الاقدام والاحذية الكريهة


الاسباب الأكثر أهمية لرائحة الأحذية ، بالإضافة إلى المواد ذات الجودة الرديئة  لبعض للاحدية، هو التعرق والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة وانعدام التهوية. 

كيفية التخلص من رائحة القدمين الكريهة نهائيا


1. اغسل قدميك كل يوم بصابون مضاد للبكتيريا

لمنع رائحة القدم الكريهة ، يجب أن تنتبه جيدًا لنظافة القدم وأن تغسل قدميك يوميًا بالماء الدافئ والصابون المضاد للبكتيريا. سيؤدي ذلك إلى التخلص من الأوساخ والعرق والرائحة التي تسببها البكتيريا.

يعتبر غسل القدمين جيدًا أثناء الاستحمام أيضًا من أهم النقاط التي ينساها معظم الناس أو يقضون وقتًا قليلًا فيها ، بينما الحفاظ على نظافة القدمين بلا شك ليس أقل أهمية إذا لم يكن أكثر أهمية من نظافة أجزاء أخرى من الجسم. ليس.

عند غسل القدمين ، نظف ما بين أصابع القدم وحول الأظافر جيدًا ، لأنها أكثر أجزاء القدم مثالية لنمو البكتيريا التي تسبب رائحة القدم الكريهة.

يوصى بغسل قدميك مرتين على الأقل يوميًا - صباحًا ومساءً - وكذلك بعد التمرين للتخلص من رائحة القدم الكريهة.

2. ازالة قشرة  جلد القدم

إزالة خلايا الجلد الميتة تلعب دورا هاما في الحد من رائحة القدم الكريهة، عند الاستحمام حاول  فرك وتقشير اسفل قدميك ووكعب القدم بالادوات الحجرية الخاصة لذلك لازالة خلايا الجلد الميتة.

يوصى أيضًا بالحفاظ على نعومة قدميك دائمًا بمساعدة روائح اللافندر أو النعناع أو زيت الزيتون. 


3. تجفيف قدميك دائما

تعتبر البيئة الرطبة مثالية لنمو البكتيريا وتطورها ، كما أن رطوبة القدمين هي أحد العوامل المؤثرة في تكاثر البكتيريا ورائحة القدم الكريهة.

يوصى بتجنب ارتداء الجوارب المبللة أو التعرق المفرط للقدمين داخل الحذاء والتأكد من تجفيفها جيدًا بعد الاستحمام أو غسل القدمين ، ولا تنسي إصابع القدم جنبًا إلى جنب.

بعد التجفيف ، افركي بعض الكحول المحمر بين أصابع القدم ، فالكحول يمنع القدم من التعرق ويبقيها جافة ، كما يمكن رش الكحول المحمر على الأحذية لقتل البكتيريا ، لكن لا ينبغي فعل ذلك بطريقة مبالغة.

تحذير: تجنب استعمال الكحوليات إذا كنت تعاني من قروح مفتوحة أو تشقق الجلد أو جفاف القدمين.

4. ارتداء الجوارب المعقمة مع الأحذية 

تمتص الجوارب الرطوبة من القدمين وتساعد في الحفاظ على جفاف القدمين ، وإلا فإن العرق ينتقل إلى الحذاء ، مما يتسبب في الرطوبة بين أصابع القدم وتسريع نمو البكتيريا بالتالي تكون الرائحة الكريهة غير المرغوب فيها.

حاول دائمًا ارتداء جوارب نظيفة  جافة معقمة أو جديدة ، وتجنب ارتداء الجوارب عدة مرات في اليوم ، واستخدام الجوارب المصنوعة من الألياف الاصطناعية ، حيث تمتص الجوارب القطنية الرطوبة وتسبب الرطوبة رائحة القدم الكريهة.

لاحظ أيضًا أن يكون ثوب الجورب يتدفق فيه الهواء بسهولة.

5. استخدم مضاد التعرق

تحتوي مضادات التعرق على مركبات كيميائية خاصة تقلل من تعرق القدم وتزيل السبب الجذري لرائحة الفم الكريهة ، في حين أن المنتجات الأخرى ، بما في ذلك مزيلات العرق ، تكون مفيدة فقط لإزالة الروائح الكريهة والتخلص مؤقتًا من رائحة القدم واستخدامها المتكرر لا ينصح به بشدة.

قم برش بعض مضادات التعرق على قدميك قبل الذهاب إلى الفراش ، فهذا سيجعل المركبات المضادة للتعرق تمتص جيدًا في الجلد وتعمل بشكل أفضل ، ولا تنس رش أصابع قدميك جنبًا إلى جنب.

يوصى باستخدام مضاد التعرق قبل ارتداء الحذاء.


كيف تتخلص من رائحة الاحذية الكريهة 

طريقة التخلص من رائحة الاحذية الكريهة


1. لا تحد نفسك بزوج واحد من الأحذية

في كل مرة تخلع فيها حذائك فلا ترتديه لمدة 24 ساعة على الأقل بعد ذلك ، بمعنى آخر ، من الأفضل استخدام حذاءين على الأقل خلال اليوم - خاصة أثناء التمرين والنشاط البدني - فهذا سيقلل تكون البكتيريا في القدمين ويمنع الرائحة الكريهة.

2. استعمل صودا الخبز لمنع رائحة الاحذية الكريهة

لمنع رائحة الاحذية الكريهة ، يمكنك صب بعض مسحوق صودا الخبز داخل الحذاء. هذا يحيد الرقم الهيدروجيني لعرق القدم ، ويقلل من نمو البكتيريا وتطورها ، ويمتص الرطوبة من القدم.

لاستخدام صودا الخبز ، اسكب القليل منه في حذائك أو افركه على قدميك قبل ارتداء الجوارب.

3. امشي حافي القدمين في البيت

لا ترتدي الأحذية والجوارب في المنزل وفي البيئات التي يمكنك المشي فيها حافي القدمين.إذا كانت البيئة باردة ، يمكنك استخدام جوارب نظيفة وناعمة وسميكة تساعد أيضًا في تجفيف الرطوبة في القدمين.

4. ارتداء الأحذية المناسبة

من الأسباب الرئيسية للتعرق وحصول رائحة القدم الكريهة هو ارتداء أحذية بدون تهوية مناسبة ، تجنب ارتداء الأحذية البلاستيكية والمطاطية التي لا تستطيع القدم التنفس فيها. الأحذية الجلدية والشبك وذات الظهر المفتوح والصنادل رائعة لهذا الغرض.

في الطقس الثلجي والممطر ، احرص على ارتداء الأحذية التي لا تبلل داخلها القدم ، وإذا تبللت الحذاء ، جففيها باستخدام مجفف الغسالة أو مجفف الشعر أو في الشمس.

5. اغسل حذائك الرياضي بالمطهرات

اغسل حذائك بانتظام مرة أو مرتين في الأسبوع بالمطهرات اذا كان من النوع القابل للغسل ، ويوصى بإضافة بعض صودا الخبز إليه عند الغسيل.

يمكنك أيضًا وضع الحذاء في كيس كبير ووضعه في الفريزر. درجة حرارة الهواء البارد تقتل البكتيريا وتزيل الرائحة الكريهة من الحداء.

كيفية الوقاية من رائحة القدمين الكريهة بالعلاجات المنزلية والاعشاب

1. استخدم معقم اليدين

بعد غسل قدميك بالماء والصابون ، يمكنك رش بعض المحلول المضاد للبكتيريا على قدميك ، والذي يفيد في تطهير قدميك من البكتيريا.

2. ملح ابسوم

يساعد ملح إبسوم على التخلص من رائحة القدمين السيئة ومحاربة البكتيريا ، فقط أضف نصف كوب من ملح إبسوم إلى 8 أكواب من الماء الدافئ وضع قدميك في المحلول لمدة 30 دقيقة كل يوم.

في النهاية لا داعي لغسل قدميك بل تجفيفهما فقط ، كما يوصى بفعل ذلك قبل الذهاب إلى الفراش وعدم ارتداء الجوارب بعد ذلك.

3. خل التفاح أو الخل الأبيض

يقضي الخل على الظروف المعيشية المواتية للبكتيريا بسبب طبيعته الحمضية ، ما عليك سوى خلط نصف كوب من خل التفاح أو الخل الأبيض مع 6 أكواب من الماء الساخن ووضع قدميك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

أخيرًا ، اغسلي قدميك بالصابون لإزالة  الخل ورائحة الخل  تمامًا ، لأن بقاء الخل على الجلد يسبب حروقًا كيميائية.

4. الشاي الأسود

يبدو أن حمض التانيك الموجود في الشاي مفيد في منع نمو البكتيريا ، ويستخدم الكثير من الناس الشاي الأسود للتخلص من رائحة القدم.

ضعي 5 أكياس شاي في ماء مغلي كل يوم ، بعد تخمير الشاي ، اخلطيها مع 4 أكواب من الماء الساخن أو البارد حتى لا تحرق الحرارة الجلد أكثر من اللازم ، وضعي قدميك فيه لمدة 20 دقيقة. يمكنك أيضًا استخدام الشاي الأخضر لهذا الغرض.

5. بيروكسيد الهيدروجين

اخلطي ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع كوب من الماء ، اغمسي قطعة قماش فيها وافركي بها قدميك. هذا يقتل البكتيريا التي تسبب رائحة القدم الكريهة.

6. عصير الليمون

قبل ارتداء الجوارب والأحذية ، انقعي كرة قطنية في عصير الليمون وافركي بها باطن قدميك. هذا يغلق مسام الجلد ويمنع تعرق القدم. عصير الليمون هو أيضًا مزيل عرق طبيعي.

 نصائح اخيرة

يساعد تناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة الدهنية والمعالجة والحارة على تقليل التعرق في الجسم والساقين والقدمين.
اشرب المزيد من الماء لتقليل رائحة القدم وتقليل تناول القهوة أو الكافيين يوميًا.

تزيد الضغوط النفسية والإجهاد من تعرق القدم ، وتجنب المواقف العصيبة ، واستخدام تقنيات تخفيف التوتر لإدارة التوتر ، ويجب ممارسة الرياضة بانتظام مرة اسبوعيا.