طريقة علاج لسعة العقرب في البيت بالطريقة الصحيحة


- 05:00
طريقة علاج لسعة العقرب في البيت
طريقة علاج لسعة العقرب في البيت

العقارب هي نوع من الحشرات السامة ذات ثمانية أرجل تنتمي الى فصيلة العنكبوتيات. وهي تعيش في مناخات دافئة وجافة في جميع أنحاء العالم. في الولايات المتحدة ، تعيش العقارب في الغالب في الجنوب والجنوب الغربي.

العقرب لها زوج أمامي من المخالب وذيل مرن. يتصل طرف الذيل بإبرة حادة وغدتين تحتويان على مادة سامة (سم) تساعد العقارب على حماية نفسها أو للاصطياد فريستها من الحشرات الأخرى. عند تشعر العقرب بالخوف أو التهديد ، قد تستخدم إبرة اللسع لحقنك بسمها. يسمي الناس هذا الحدث أحيانًا لسعة العقرب، أو لدغة العقرب، لكنها لسعة وليست لدغة.

معظم لسعات العقارب ليست خطيرة. في معظم الحالات ، تسبب اللدغة الألم ولكنها غير ضارة إلى حد ما. أقل من 5٪ من اللسعات تتطلب عناية طبية. يمكن أن تكون بعض لدغات العقارب مهددة للحياة. خصوصا لدى كبار السن أو الأطفال الصغار.

 يوجد في العالم حوالي 1500 نوع من العقارب، لكن حوالي 30 نوعًا فقط لديها لسعات تشكل خطورة على البشر. معظم العقارب السوداء الموجودة في الكثير من البلدان منها بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ليست خطيرة.

إليك في هذا المقال كيفية التعامل الصحيح مع لسعات العقارب ، وكذلك طريقة علاج لسعة العقرب في البيت بالطريقة الصحيحة. قراءة مفيدة:

ما هي أعراض لدغة العقرب؟

لدغة العقرب - لسعة العقرب
أعراض لدغة العقرب

لدغة العقرب قد تجعل بشرتك تبدو حمراء ومنتفخة قليلاً. معظم اللسعات ليست ضارة وتسبب الألم فقط حول منطقة اللدغة. قد تشعر بوخز خفيف أو حرقان.

يمكن أن تكون لسعات العقارب الأكثر خطورة مهددة للحياة. أكثر الأنواع خطورة في الولايات المتحدة هو عقرب اللحاء ، الذي يعيش بشكل أساسي في ولاية أريزونا. كما أنها تعيش في بعض أجزاء من كاليفورنيا ونيفادا ونيو مكسيكو وتكساس ويوتا. 

يمكن أن يسبب عقرب اللحاء أعراضًا أكثر حدة. اذهب إلى غرفة الطوارئ إذا كنت أنت أو أي شخص آخر تعاني من أي من أعراض لدغة العقرب التالية:
  1. خدر في جميع أنحاء جسمك.
  2. صعوبة في التنفس.
  3. صعوبة في البلع .
  4. لسان سميك ، سيلان اللعاب المفرط وسيلان اللعاب .
  5. كلام غير واضح.
  6. الأرق.
  7. النوبات .
  8. حركات العين المتجولة.
  9. ارتعاش العضلات (الرمع العضلي) .
  10. عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب ).
  11. ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) .
  12. ألم في البطن .

ما هو سبب لسعة العقرب؟

العقرب
العقرب


تعيش العقارب عادة في مناطق مأهولة بالسكان. غالبًا ما يصنعون منازلهم في شقوق منازل الناس. كما أنهم يعيشون في مساحات صغيرة أخرى مثل تحت الصخور وفي الحطب. إذا واجهت عقربًا بشكل غير متوقع ، فقد يقوم بحقن السم في جسمك للدفاع عن نفسه.


ما مدى شيوع لسعات العقرب؟

تظهر الأبحاث أن حوالي 1.5 مليون لسعة عقرب تحدث في العالم كل عام.

كيف يتم تشخيص لسعة العقرب؟

قد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتشخيص لدغة العقرب من خلال "اختبار الصنبور". في هذا الاختبار ، سيقوم مقدم الخدمة الخاص بك بالنقر فوق المكان الذي تم لسعك فيه لمعرفة ما إذا كان الألم يزداد سوءًا. رد الفعل هذا هو مؤشر على لدغة العقرب.

 ما هي طريقة علاج لسعة العقرب في البيت؟

تعتمد طريقة علاج لسعات العقرب على نوع العقرب المصاب وكمية السم المحقون. لا يحتاج معظم الناس إلى زيارة مقدم رعاية صحية لسعة العقرب. ومع ذلك ، يمكنك الاتصال بمركز مراقبة السموم للحصول على إرشادات. ما يمكنك فعله لعلاج لدغة العقرب في المنزل يشمل:

  1. نظف مكان اللدغة بالماء والصابون.
  2. ضع ثلجًا أو كمادة باردة على المنطقة.
  3. ارفع المنطقة بحيث تكون في نفس مستوى قلبك.
  4. استخدم مضادات الهيستامين أو الكورتيكوستيرويد على المنطقة المصابة.
  5. تناول مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية مثل عقار الاسيتامينوفين لتقليل الألم.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع العقرب الذي لدغك أو ظهرت عليك أعراض رد فعل تحسسي ، فاطلب العناية الطبية على الفور. قد تشمل هذه الأعراض صعوبة التنفس والتورم الشديد والقيء والصدمة. استخدم حاقن الإبينفرين التلقائي (EpiPen®) إذا لزم الأمر ، واتصل برقم الطوارئ أو اذهب إلى أقرب مستشفى أو غرفة طوارئ.

قد يعالج مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أعراضًا أكثر خطورة ، مثل تلك التي تسببها لدغة العقرب اللحاء ، باستخدام دواء مضاد للسم. يمكن لمضاد السموم أن يبطل تأثير سم لسعة العقرب. من المهم أن تتلقى مضادات السموم في أسرع وقت ممكن بعد ظهور الأعراض الخطيرة.

ما هي المضاعفات المحتملة لدغة العقرب؟

اعتمادًا على نوع العقرب ، يمكن أن يسبب السم الألم ، أو نادرًا ما يؤثر على جهازك العصبي ويسبب مشاكل صحية خطيرة أخرى. يمكن أن تشمل هذه المشكلات مشاكل في القلب والتنفس والعضلات. من المهم الحصول على مساعدة طبية فورية إذا كنت تعاني من أعراض حادة بعد لدغة العقرب.

عادة ما تكون لسعات العقرب أكثر خطورة على الأطفال من البالغين. يمكن أن يكون للسم تأثير أقوى في جسم الطفل الأصغر.


كيفية الوقاية من لسعات العقارب؟

العقرب الصفراء
العقرب الصفراء أشد سمية من العقرب السوداء


تكون العقارب أكثر نشاطًا في الليل ، ولكن يمكن أن يُصاب الناس باللدغ في أي وقت. يمكنك تقليل المخاطر بارتداء الأكمام الطويلة والسراويل والقفازات عندما تكون بالخارج في المناطق التي تعيش فيها العقارب. في هذه المناطق ، من الجيد أيضًا هز حذائك وملابسك قبل ارتدائها. فضلاً عن ذلك:

  1. ارتدِ أحذية واقية عندما تكون في منطقة تعيش فيها العقارب.
  2. توخي الحذر عند نقل جذوع الأشجار أو رفع الصخور أو جمع الحطب.
  3. لا تتعامل مع العقارب بيديك العاريتين.
  4. أثناء التخييم ، تجنب النوم مباشرة على الأرض.
  5. احمل حاقن إبينفرين ذاتيًا (EpiPen®) إذا كنت تعلم أنك مصاب بالحساسية.

هل يمكن أن تموت من لدغة العقرب؟

العقرب السوداء
العقرب السوداء


يمكن أن تكون لسعات العقرب قاتلة ، خاصة عند الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أعوام أو أقل. لكن معظم أنواع العقارب في أمريكا الشمالية ليست سامة. الموت من العقرب نادر للغاية. لم يتم الإبلاغ عن حالة وفاة بسبب لدغة العقرب في الولايات المتحدة منذ أكثر من 50 عامًا.

ما هي مدة استمرار أعراض لدغة العقرب؟

تختفي معظم أعراض لسعة العقرب دون علاج خلال 48 ساعة. يمكن أن تستمر أعراض لسعات العقارب الشديدة في الظهور لمدة 24 ساعة. سيرغب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في مراقبتك بعناية لهذا المقدار من الوقت لإدارة الأعراض الخاصة بك والتأكد من عدم ظهور أعراض جديدة.

ملاحظة :

معظم لسعات العقارب في الكثير من البلدان مثل الولايات المتحدة تكون مؤلمة ولكنها غير ضارة. إذا تعرضت للسع من العقرب، اغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون وضع ثلجًا عليها لتقليل الألم والتورم. 

إذا لم تكن معتادًا على العقارب، فاتصل بمركز مكافحة السموم المحلي لتصفح الأعراض. إذا ظهرت عليك أعراض رد فعل تحسسي ، فاتصل بالطوارئ أو اذهب إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج. على الرغم من ندرتها الشديدة ، إلا أن لدغة العقرب يمكن أن تكون قاتلة للرضع و والأطفال الصغار إذا تركت دون علاج.

المراجع: clevelandclinic- webmd - mayoclinic