قصة الملك الحكيم والفلاح البسيط والحكمة منها


- 06:56
قصة الملك الحكيم والفلاح البسيط
قصة الملك الحكيم والفلاح البسيط والحكمة منها


قصة الملك الحكيم والفلاح البسيط، هي قصة قصيرة معبرة جدا وتتضمن حكمة عظيمة، وهي من نوع القصص القصيرة التي يحبها الأطفال والكبار معها،  والتي تحمل من الدروس والحكم ما هو مهم لجميع الناس في الحياة. 

والأن إليك قصة قصة الملك والفلاح البسيط والحكمة منها، ونامل أن تستمتع بقراءتها وتستفيد منها، قراء ممتعة:

قصة الملك الحكيم والفلاح البسيط 

كان هناك ملك عاقل وحكيم يحكم في مملكته بحكمة وعدل. في يوم من الأيام، قرر الملك إقامة تحدي لشعبه، حيث قطع غصنا من شجرة  من حديقة القصر ووضعه في الشمس في ساحة القصر حتى جف تماما، ثم قال للناس: "من يستطيع أن يجعل هذا الغصن اليابس ينمو ويزهر في غضون ستة أشهر، فسأمنحه جائزة كبيرة."

جاء العديد من الناس وحاولوا جميعًا إيجاد طرق لجعل الغضن اليابس ينمو، ولكنهم فشلوا جميعًا. ثم جاء فلاح بسيط من الريف، وقال إنه يعرف كيفية جعل الغصن اليابس يتحول الى شجرة.

أعطاه الملك فرصة وقال: "إذا نجحت في تحويل هذا الغصن الى شجرة، فستحصل على جائزتك."

أخد الفلاح البسيط الغصن الجاف وقد كانت به ثمرة جافة صغيرة، وقام بنزع البذرة من لب تلك الثمرة، ثم بدأ عملية زراعة البذرة، فقام بتجهيز التربة وسقيها، وبعد مرور أسبوع نمت شجرة صغيرة من تلك البذرة، وبدأ يسقي تلك الشجرة الصغيرة ويعتني بها يوميًا، وراقبها بعناية فائقة. لم يتوقف عن رعايتها حتى مرت ستة أشهر.

وفي اليوم الأخير من الشهر السادس، أزهرت الشجرة وانبثقت منها أزهار جميلة وأوراق خضراء. تحولت الشجرة إلى مشهد خلاب وكانت تنمو بقوة وجمال. فاندهش الناس كيف استطاع ها الفلاح البسيط تحويل غصن جاف ميت الى شجرة جديدة!

عندها اقترب الفلاح البسيط من الملك وقدم له الشجرة المزدهرة. فسأله الملك: "كيف استطعت أن تحقق ما فشل فيه الآخرون؟"

أجاب الفلاح البسيط بابتسامة وقال: "أنا لم أقدم أي سر خاص، فقط زرعت الجزء الحي من الغصن اليابس وقمت بالاهتمام به وسقيته يوميًا. لم أدع الشكوك أو اليأس يسيطران عليّ. وهكذا كانت النتيجة شجرة حية قادرة على النمو والازدهار."

فأعلن الملك بصوت عالٍ: "إن الذكاء والشجاعة والإصرار والعناية والعمل الجاد هي مفاتيح تحقيق النجاح في حياتنا. فعلى الرغم من أن الغصن كان جافا يابسا، إلا أنه يحمل معه جزء حي يلزمه فقط القليل من الرعاية والاهتمام لينمو ويكبر، وهكذا حياتنا حتى في احلك الازمات هناك لحظات و فرص حية يجب أن نعتني بها ونهتم بها لتعود حيتنا مزدهرة كما كانت من قبل. لذلك، أنا أمنح هذا الفلاح البسيط  جائزته بالفعل."

تفاجأ الجميع بذكاء الفلاح البسيط وسخاء الملك وعدله، واحتفلوا بفرحة بتعلم هذا الدرس وبحكمة القصة. وتعلم الجميع أنه على الرغم من الصعوبات والتحديات التي قد تواجهنا في حياتنا، فإن هناك دائما فرص حية يجب استغلالها مع الأمل والثبات والإصرار والعناية المستمرة وهو ما يمكننا الاعتماد عليه لتحقيق النجاح والنمو في حياتنا.


وبهذه الطريقة، أصبحت قصة الشجرة الصغيرة رمزًا للحكمة والتحفيز، وانتشرت في المملكة وخارجها، ملهمة الناس لاكتشاف الفرص الحية في حياتهم ، والسعي نحو أهدافهم وتحقيق أحلامهم بالثبات والإصرار.

ومنذ ذلك الحين، عاشت المملكة تحت حكمة الملك العاقل والحكيم ، واستمر الشعب في مواجهة تحديات الحياة بثقة وإصرار، مستوحين من قصة الفلاح البسيط مع الشجرة الصغيرة الحكمة العظيمة.

الحكمة من القصة 

الحكمة من هذه القصة هي أنه حتى في أحلك الازمات  وأشد الانتكاسات في حياتنا هناك لحظات وأوقات وفرص حية يجب استغلالها والعمل عليها لتزدهر حياتنا من جديد، وان النجاح يتطلب التصرف بذكاء مع الإصرار والعمل الجاد والمستمر. 

إن في طي كل نقمة توجد نعمة. لهذا يحب دائما أن نحاول اكتشاف الفرص واللحظات الحية في حياتنا الصعبة، ثم نعمل عليها بجد ومثابرة حتى تزدهر حياتنا ومن جديد.

لقد أردا الملك أن يتعلم الناس من قصة الفلاح البسيط مع الشجرة درسا مهما في حياتهم . وذلك بعدما يفهم الناس الحكمة العظيمة التي كانت تحملها القصة.