قصة نجاح جاك ما الملياردير الصيني مؤسس علي بابا


- 12:10
قصة نجاح جاك ما الملياردير الصيني مؤسس علي بابا
السيرة الذاتية وقصة نجاح جاك ما الملياردير الصيني مؤسس علي بابا


جاك ما هو ملياردير صيني شهير، وأغنى رجل في الصين، وهو أحد مؤسسي  مجموعة علي بابا (Alibaba Group)، و رجل أعمال كبير ومستثمر ومحسن ورائد العمل الخيري. 

كان المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة علي بابا. وهو مؤيد قوي للسوق الحرة واقتصاد السوق المفتوح. 

في عام 2019 كان من أغنى الأشخاص في العالم بحسب قائمة مجلة فوربس المحدثة، وكان في المرتبة 21 في هذه القائمة لأغنى الأثرياء في العالم. يُعرف أيضًا بأنه نموذج يحتذى به في عالم الشركات الناشئة. وله مجموعة من قواعد النجاح الخاصة به.

كان جاك مدرسًا للغة الإنجليزية لسنوات عديدة، وبهذه الطريقة كان على دراية بقصة علي بابا وأربعين حراميًا في بغداد من سلسلة ألف ليلة وليلة. 

والأن إليك السيرة الذاتية وقصة نجاح جاك ما، مؤسس شركة علي بابا، وأول مدير تنفيذي لها. ولماذا اختار جاك ما اسم علي بابا لشركته؟ وكم تبلغ ثروته، قراءة ممتعة:

قصة نجاح جاك ما مؤسس علي بابا

جاك ما السيرة الذاتية
جاك ما السيرة الذاتية


وُلد ما يون، الذي عُرف فيما بعد باسم جاك ما (Jack Ma) وبالصينية (马云)، في عام 1964 في مدينة هانغتشو بالصين، لعائلة ذات وضع مالي معتدل. كان والديه موسيقيين ومغنيين.

تم تحديد مستقبله عندما قام رئيس الولايات المتحدة آنذاك، ريتشارد نيكسون، بزيارة الصين وإنهاء عزلة البلاد في المجتمع الدولي. بعد ذلك تدفقت الاستثمارات الغربية والسياح على الصين. 

جاك ما في طفولته
جاك ما وهو رضيع في حض والديه

الآن وبفضل السياسات الصحيحة للحكومة، تم توفير مساحة للنمو، ذهب يون، الذي كان لديه رغبة كبيرة في تعلم اللغة الإنجليزية، إلى فندق بالقرب من المدينة كل يوم لمدة تسع سنوات لممارسة اللغة الإنجليزية مع السياح الأجانب كدليل. .

أطلق عليه أحد الأجانب لقب "جاك" لطلاقته في التحدث باللغة الإنجليزية. في النهاية اجتاز امتحان القبول لدرجة أنه دخل الجامعة أخيرًا للمرة الثالثة في قسم اللغة الإنجليزية وحصل على درجة البكالوريوس في عام 1988.

جاك ما في طفولته وهو طفل
جاك ما في طفولته


على عكس عمالقة وادي السيليكون مثل مارك زوكربيرج وبيل جيتس وستيف جوبز، لم يترك " جاك ما" الكلية من أجل ريادة الأعمال. ولأنه لم يكن لديه مرافق الأمريكيين في بلاده، وبسبب طبقته الاجتماعية، لم يكن على صلة بأشخاص مؤثرين، لذلك رأى أن التعليم هو الحل الوحيد. 

وقبل تأسيس علي بابا، كان جاك ما يدرس للحصول على ماجستير في إدارة الأعمال لتعلم طرق وعادات الأعمال التجارية. 

جاك ما في شبابه
جاك ما في شبابه المبكر

من الصعب بعض الشيء تصديق مدى فشل هذا الرجل الطموح في البداية، حيث واجه الكثير من الأبواب المغلقة في الحياة. كما قال في المقابلات، من امتحانات المدرسة إلى الالتحاق بالجامعة والعمل في الشركات، تم رفضه عدة مرات لكنه لم يستسلم. حتى في الآونة الأخيرة، كان لا يزال غير ناجح في كسب الثقة وجمع الأموال من وادي السيليكون، ولم يقدّر أحد عمله.

بعد أن شارك في امتحانات القبول للوظائف (من كنتاكي إلى قسم الشرطة) ولم يتم قبوله، قرر أخيرًا تدريس اللغة الإنجليزية. لكن وضع المعلمين في الصين لم يتم تعريفه كما هو الحال في معظم أنحاء العالم، ولم يرضي جاك الشاب، الذي كان لديه العديد من الخطط للمستقبل.

قصة تأسيس علي بابا

مجموعة علي بابا
مجموعة علي بابا

لم يكن جاك ما يعرف الكثير عن أجهزة الكمبيوتر والبرمجة، ولكن عندما ذهب إلى أمريكا واستخدم الإنترنت لأول مرة، أدرك إمكاناتها المذهلة. هو نفسه قال في مكان ما: "عندما بدأت البحث في الويب، لم أجد أي نتائج تتعلق بالصين، وقد تسبب هذا في شرارة نشاط الإنترنت في بلدي".

لم تنجح محاولته الأولية لبدء مثل هذا العمل؛ حتى أخيرًا، بعد أربع سنوات، جمع 17 من أصدقائه في منزله وأقنعهم بالاستثمار في فكرة مركز التسوق عبر الإنترنت؛ وهذه هي الطريقة التي تشكلت بها علي بابا.

أدى الاتصال الصحيح بين حكومة الصين والعالم إلى تعرض الشركات الصينية الناشئة لرأس المال الدولي، وسرعان ما تمكن فريق علي بابا الشاب من تلقي 5 ملايين دولار في مرحلة واحدة و 20 مليون دولار في المرحلة التالية. 

هناك نقاط مهمة في العلاقة بين فريق علي بابا والحكومة الصينية يمكن أن تفتح الطريق أمام الشركات الناشئة في البلدان الأخرى. كما يقول جاك ما، في البداية، عملوا مع الحكومة وقاموا بمشاريع حكومية. لكن بعد فترة، انخرطوا في الأعمال الورقية والرشوة الحكومية التقليدية وأدركوا للتو أن هذه الطريقة لا تعمل من أجل النمو. 

في كلماته: "أحبوا الحكومة ولا تتزوجوها". تحدث أنه عندما لجأت الحكومة الصينية إلى فريق علي بابا لحل مشكلة، قاموا بحل حاجة الحكومة مجانًا مقابل عدم وجود أي علاقة معهم وعدم إزعاج تقدمهم.

أطلقت مجموعة علي بابا موقع taobao.com في عام 2003 للتنافس مع الفرع الصيني من eBay. قرروا عدم فرض نسبة مئوية من المبيعات التي تم إجراؤها وجعل العملية بأكملها مجانية لتجار التجزئة الصغار والمتوسطين. 

لكن هذا بحد ذاته تسبب في عدم وجود دخل للمجموعة. أخيرًا، باستخدام الحلول الجانبية، تمكنوا من تحقيق الربحية وإزالة eBay من السوق. قال في مقابلة شيقة إنه إذا كان eBay هو سمكة قرش المحيط، فنحن أيضًا تمساح نهر اليانغتسي!

مع مرور الوقت، أدرك جاك ما أهمية العلاقات في مجال الأعمال وبذل جهودًا كثيرة لبناء العلاقات. بعد ذلك بقليل، في عام 2005، من خلال مواطنه وأحد مؤسسي ياهو، تمكن من إقناع الشركة باستثمار مليار دولار مقابل 40 ٪ من أسهم علي بابا.

استمر تقدم Alibaba تحت إدارة Jack Ma، حتى في عام 2013، ترك منصب الرئيس التنفيذي وتولى رئاسة مجلس الإدارة.

 لكن الخطوة الأكبر والأكثر جرأة في الوقت نفسه من جانب مجموعة علي بابا كانت طرح أسهم هذه الشركة في سوق الأوراق المالية بالولايات المتحدة، الأمر الذي أدى على الفور إلى زيادة قيمة هذه الشركة إلى 159 مليار دولار، ونتيجة لذلك، أصبح يطلق على جاك ما أغنى رجل في الصين برأسمال 25 مليار دولار. 

وفي حديثه في نفس اليوم، قال جاك ما: "لم تكن الأموال التي حصلنا عليها اليوم. ما تحقق هو ثقة الشعب ".

وكما يقول أصدقاؤه القدامى، فإن هذه الثروة لم تغير مزاجه ولا يزال يتجنب الشراء المبهرج. حاول جاك ما إبعاد أسرته عن وسائل الإعلام حتى يتمكن ابنه وابنته من الدراسة بسلام. 

لا يزال جاك ما مهتمًا بدراسة الكونغ فو، ويواصل التأمل، ولم ينس ممارسة رياضة تاي تشي باستمرار.

لماذا اختار جاك ما اسم علي بابا ؟

لماذا اختار جاك ما اسم علي بابا
لماذا اختار جاك ما اسم علي بابا 


بقول جاك ما عن سبب اختياره اسم علي بابا لشركته:
"ذات يوم كنت جالسًا في مقهى في سان فرانسيسكو وكنت أفكر في اسم الشركة. عندما جاء النادل سألته: هل تعرف شيئًا عن علي بابا؟ قال: افتح يا سمسم، وعندها قلت لنفسي نعم، هذا هو الاسم الذي أبحث عنه. نزلت بسرعة إلى الشارع وسألت نفس السؤال على عدد من المارة. يعرف كل الناطقين بالإنجليزية والألمانية والهندية واليابانية والصينية إلخ، علي بابا. لقد كان علي بابا رجل أعمال ذكي ساعد القرويين. لذلك اخترت هذا الاسم الشهير حتى أفتح كهف الكنز للشركات الصغيرة والمتوسطة!"
ويضيف قائلا:
"كان علينا أن نختار اسمًا مألوفًا للناس، على الرغم من كونه فريدًا؛ بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون من السهل على الدول نطقه بلغات مختلفة ". 

كم تبلغ ثروة جاك ما؟

جاك ما أغنى رجل في الصين
جاك ما أغنى رجل في الصين


وفقًا لمجلة فوربس (forbes) التي تهتم بعالم الأثرياء، فإنه بحلول عام 2023، قدرت ثروة جاك ما بنحو 23 مليار دولار، مما يجعله أحد أكبر الأغنياء في الصين،  وصاحب المرتبة 63 في قائمة أغنى رجل في العالم. (1)

وقد كان قبل ذلك يتقاضى الراتب الشهري كمدير تنفيذي لشركة علي بابا بملايين الدولارات سنويا، لم يكن أحد يعرف قيمته بالضبط.

جاك ما والعمل الخيري

مثل العديد من أثرياء التكنولوجيا اليوم، يشارك جاك ما في قضايا خيرية، وعمله الخيري معروف جيدًا في مسقط رأسه. يحظى باحترام كبير في الصين ويحضر خطاباته العامة آلاف الأشخاص. 

لكن كل هذا لم يمنع ظهور روح الدعابة المتأصلة لدى جاك ما، كما أدت عروضه العرضية لموظفي الشركة إلى ابتهاج الجميع.

جاك ما السيرة الذاتية مختصرة

  1. شارك جاك ما، مدرس اللغة الإنجليزية السابق، في تأسيس مجموعة علي بابا، وهي الآن واحدة من أكبر شركات التجارة الإلكترونية في العالم ، في عام 1999.
  2. استقال الملياردير السابق من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة علي بابا في عام 2019.
  3. بعد ما يقرب من عام في الخارج، عاد ما إلى الصين في مارس 2023 في الوقت الذي كشفت فيه علي بابا عن خطة لتقسيم نفسها إلى ست شركات.
  4. قام جاك ما، الذي غادر الصين منذ ما يقرب من عام وتتبعت وسائل الإعلام رحلاته إلى اليابان وتايلاند وأوروبا، برحلة مفاجئة إلى مدرسة في الصين في اليوم السابق لإعلان شركة علي بابا عن انقسام المجموعة.

قصة نجاح علي بابا PDF

يمكنك تحميل قصة نجاح علي بابا هذه في ملف بصيغة PDF على هاتفك الذكي أو حاسوبك الشخصي للاطلاع عليها وقتما تشاء دون الاتصال بالأنترنت.


للمزيد من السير الذاتية للعظماء وقصص نجاحهم يرجى متابعة قسم قصص النجاح على موقع معهد تطوير الذات على الانترنت.