قصة نجاح شركة إيكيا العالمية


- 03:44
منذ نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين أصبحت شركة إيكيا علامة تجارية عالمية مفضلة للأثاث المنزلي والمكاتب بالنسبة لقاعدة كبيرة جدا من العملاء في أغلب بُلدان العالم؛ من أصحاب المهن الذين يؤثثون مكاتبهم الجديد، مرورا بطلاب الجامعات الذين يحصلون على الفوتون الأول المطلوب إلى مالكي البيوت والمنازل الذين يحتاجون إلى خزانة ملابس أو سرير أطفال جديد.

 وتُعد منتجات  شركة إيكيا IKEA العالية الجودة والأسعار المعقولة من الأسباب الرئيسية لنجاح  شركة إيكيا؛ لذلك نرصد في السطور التالية قصة نجاح شركة إيكيا، وأساليبها الإبداعية في التسويق،  وكيف نجحت إيكيا في الأسواق العالمية؟ وما هي أسباب نجاح شركة ايكيا؟.

قصة نجاح شركة إيكيا 

شركة إيكيا


اعتبارًا من الخمسينيات من القرن الماضي ، كانت شركة ايكيا أول شركة تصور المفروشات المنزلية كنمط حياة بدلاً من المنتجات الفردية المستقلة. وابتكرت ايكيا أسلوب حياة موحدًا جديدًا يركز على الأثاث والمفروشات المنزلية منخفضة التكلفة. 

لم يكن الأثاث الرخيص مفهومًا جديدًا في الخمسينيات من القرن الماضي. يمكن العثور على نسخ منخفضة التكلفة من البلاستيك وألواح الخشب الحبيبي لأنماط الأثاث الخشبي في جميع متاجر الأثاث التي تبيع أثاثًا بسعر أقل.

تمكنت شركة ايكيا حتى الان امن إنشاء اكثر من 433 متجرًا للعلامة التجارية الشهيرة «إيكيا IKEA» في 53 دولة بالعالم، ومبيعات التجزئة العالمية لعام 2020  تصل حوالي 53.5 مليار دولار.

 تُقدم شركة إيكيا اليوم مجموعة واسعة مبتكرة من منتجات تأثيث المنازل والمكاتب وغيرها؛ حيث طورت مؤسسة مركزية استراتيجية تحتوي على الآلاف من الشركات المصنعة الرخيصة التي تزود إيكيا بالتصنيع اللازم والمطلوب لجميع أنواع أثاث المنازل المطلوبة والمبتكرة.

أسباب نجاح شركة إيكيا 

اسباب نجاح شركة إيكيا


قبل التطرق إلى أسباب نجاح شركة ايكيا  والإجابة عن سؤال: كيف نجحت شركة إيكيا في الأسواق العالمية؟ نوضح أولًا بدايتها في السوق المحلي؛ حيث بدأت في عام 1943 كشركة مختلطة الطلبات البريدية مقرها في منطقة سمولاند جنوب السويد (بالسويدية: Småland).

 وبعد خمس سنوات فقط من الانطلاق انتقل مؤسس شركة ايكيا السيد إينغفار كامبراد  Ingvar Kamprad إلى بيع الأثاث، وكانت رؤيته واضحة وهي تقديم تصميم حديث وعصري بأقل قدر ممكن من المال، وسرعان ما أدى ذلك إلى تعارضه مع مورديه، وبدأ يتطلع إلى إنتاج الأثاث مباشرة مع كونه اقتصاديًا قدر الإمكان.

في بادئ الأمر كان النمو بطيئًا للغاية، ولكنه ثابت يناسب فلسفة كامبراد المستقلة والمدروسة، ونُقل عن المؤسس الذي توفي في عام 2018 قوله إنه يريد نموًا طويل الأجل لشركته، ولا تزال الشركة تتبع مبدأه ذلك حتى اليوم، تحت إشراف ابنيه، وبالتالي تمكنت إيكيا من النمو ماليًا في عام 2019؛ حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 5% على أساس سنوي لتصل إلى أكثر من 42 مليار دولار.

مؤسس ايكيا إينغفار كامبراد  Ingvar Kamprad
مؤسس شركة ايكيا السيد إينغفار كامبراد  Ingvar Kamprad



دائمًا ما يعتمد مفهوم إيكيا على إنشاء منزل لطيف؛ حيث يشجعك الشعور العائلي المنبعث من غرف المعرض على بناء منزل بنفسك تمامًا، وعلى الرغم من أن تجميع أثاث إيكيا غالبًا ما يمثل تحديًا ويستغرق وقتًا فإن الشعور بالنجاح عند الانتهاء يجعل الجهد جديرًا بالاهتمام، مع بناء اتصال عاطفي بقطعة الأثاث المصنوعة يدويًا.

ومن أهم أسباب نجاح شركة ايكيا :
  • تستخدم أثاث ايكيا مواد منخفضة التكلفة للتصميمات الحديثة والأصلية.
  • صناديق ايكيا غير مصممة لتناسب الأثاث بل الأثاث مصمم ليلائم الصناديق.
  • تعتمد ايكيا التكلفة الفعلية على المسافة المقطوعة وحجم القطعة والكمية التي يتم شحنها.
  • تصمم  ايكيا اثاث للمنازل والشقق ذات الأبواب الضيقة أو السلالم المتعرجة. 

الأثاث الكبير المُجمَّع مسبقًا غالبًا لا يتناسب مع الأبواب والسلالم الضيقة. وغالبًا ما يكون للمنازل والشقق القديمة مداخل ضيقة. وهذا ما انتبهت له ايكيا وصممت الأثاث بطريقة تتفادى بها هذه المشكلة، ربما يكون هذا سببًا رئيسيًا لشعبية ايكيا في أوروبا بين جميع فئات الدخل المحدود من سكان الشقق والبيوت العادية.

كيف نجحت إيكيا في الأسواق العالمية؟

تُصنف اليوم العلامة التجارية لشركة «إيكيا» من بين اهم العلامات التجارية  الأكثر شهرة في التاريخ الحديث، مثلها مثل العلامة التجارية Coca-Cola بألوانها ونصوصها المميزة، فليس هناك أي خطأ في حروف IKEA الجريئة أو سماتها الزرقاء والصفراء. وتقدم متاجر البيع بالتجزئة التابعة للشركة تجارب مثيرة للعملاء.

على الصعيد العالمي تمتلك شركة إيكيا شبكة تسويق وتجارة تجزئة خاصة بها؛ إذ تم تجهيز جميع مواقعها بمساحات مجانية لوقوف السيارات وقد طورت بيئة صديقة للأسرة، كما تم تجهيز هذه المواقع بغرف أنشطة للأطفال خاضعة للإشراف، ما يُتيح لعملائها التسوق في بيئة توفر الراحة لجميع أفراد الأسرة.

وبصرف النظر عن الميزات الملونة والجذابة لمنافذ البيع بالتجزئة العالمية في إيكيا فإن المصدر الرئيسي للترويج والإعلان هو الكتالوج المصمم جيدًا، ومن خلال هذا الكتالوج يتم عرض جميع منتجات الأثاث والمفروشات المنزلية التي من الممكن أن يحتاجها العميل.

إبداعات الحملات الإعلامية الدولية لشركة ايكيا

عندما يتعلق بالتجارة الإلكترونية تقوم شركة إيكيا بإنشاء متاجر جديدة في أوقات تسليم أقصر وحلول توزيع محسّنة، ومع ذلك هي تُدرك أن الانتقال إلى ضواحي المدن بحثًا عن المتاجر وقضاء الكثير من الوقت بداخلها وانتظار طوابير طويلة مرهق لدرجة أننا في كثير من الأحيان نجبر أنفسنا على شراء أشياء غير ضرورية حتى لا نشعر بأن الرحلة لم تكن مجدية؛ لذلك حرصت إيكيا على تعزيز تواجدها إلكترونيًا تسهيلًا على العملاء.

يبدو أن الأمر لم يقتصر فقط على التواجد إلكترونيًا ولكن إيكيا لجأت إلى تقنية VR أو الواقع الافتراضي بواسطة محتوى الترفيه والألعاب؛ حيث تقوم بتشجيع العملاء على استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تصميم غرفهم، ومن خلال هذه التقنية يُمكن للعميل ببساطة تصميم غرفته الشخصية وتغييرها بحرية كما يريد.  اقرأ أيضا: قصة نجاح مؤسس شركة نايك فيليب نايت.

استراتيجيات التسويق التي تستخدمها إيكيا

تم تصميم كل عنصر من عناصر استراتيجية التوعية الخاصة بشركة إيكيا بعناية فائقة لدعم هوية علامتها التجارية وتعزيز تواجدها بين العملاء في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى صنع تجارب عملاء لا تُنسى. اعتمادا على قواعد أساسية أهمها ما يلي :

1. سهولة نقل الأثاث

تشجع إيكيا وحدات الأثاث التي تتسم بالمرونة والتخصيص والمطابقة، على سهولة نقل الأثاث بتجزئته وإعادة التركيب والجمع بين القدرة على التوصيل بسهولة و تحمل التكاليف وهو مفتاح هذا النجاح.

2. جعل إعادة الاستخدام مريحة وبأسعار معقولة

قد يبدو من غير المنطقي لشركة أثاث التأكيد على إعادة الاستخدام، ولكي نكون منصفين فإن النقاط الرئيسية في قيمة علامة إيكيا التجارية التي ذكرناها سابقًا لا تؤدي بالضرورة إلى ضمان استمرار منتجاتها مدى الحياة، لكن هذه الشركة بعيدة كل البعد عن التخلص منها، فلا تزال الشركة تزود عملاءها بمنتجات مصممة لتدوم، حتى أكياس التسوق المتينة والقابلة لإعادة الاستخدام من إيكيا تُعد دليلًا على التزام الشركة بالاستدامة.

3. التقاط أفضل زاوية لكل قطعة أثاث

لطالما كانت كتالوجات إيكيا الكلاسيكية من أهم العلامات التجارية؛ حتى داخل متاجرها يتنقل العملاء من خلال شاشات العرض من أجل تخيل أفضل طريقة لاستخدام كل عنصر وعرضه بطريقة جذابة.

4. كسب ولاء العملاء

نهجت شركة ايكيا خطة غاية في الأهمية تتمثل في كسب ولاء العملاء بشتى الطرق والأساليب، ولا تزال إيكيا تسعى إلى الحصول على ولاء عملائها الجدد والقدامى، مع الأخذ في الاعتبار العلامة التجارية القوية والفريدة التي طورتها على مر السنين.

الموقع الرسمي لشركة إيكيا IKEA

الموقع الرسمي لشركة ايكيا متوفر بعدة لغات عالمية ومنها اللغة العربيةإيكيا IKEA