قصة نجاح مؤسس شركة نايك فيليب نايت


- 04:40
ولد فيليب نايت Philip Knight مؤسس شركة نايك NIKE الشهيرة للملابس الرياضية، سنة 1938 في مدينة بورتلاند الأمريكية، وكان والده يعمل محامياً ثم امتلك صحيفة، فطلب فيليب من والده أن يعطيه وظيفة في الجريدة خلال فترة الصيف، حيث أكتشف أنه يحب الجري كثيراً وأنه يريد أن يعمل في قسم الرياضة، ولكن والده رفض أن يساعده وأصر على أن يبحث بنفسه على عمل في أي جريدة أخرى منافسة. . .

قصة نجاح مؤسس شركة نايك  للملابس الرياضية السيد فيليب نايت

قصة نجاح مؤسس شركة نايك فيليب نايت
مؤسس شركة نايك NIKE السيد فيليب نايت 

في جامعة أوريجون بدأ فيليب نايت يتدرب على رياضة الجري على يد مدرب خبير يدعي بيل بورمان، وكان في ذلك الوقت الأحذية الرياضية المعروفة والتي يتم استخدامها في سباقات العدو يتم صناعتها من قبل شركة أمريكية، ولكنها كانت سيئة جداً، واستمرت على هذا الحال حتى بدأت شركات ألمانية تقوم بتصنيع الأحذية الرياضية.

كان المدرب بيل بورمان مقتنع أن بإمكانية تصنيع أحذية ذات جودة أفضل من الموجودة، وبدأ بالفعل في تصنيعها بشكل يدوي، وكان فيليب حينها هو فأر التجارب لهذه الأحذية الجديدة، تخرج فيليب في الجامعة وليس لديه أي رؤية مستقبلية واضحة، فانخرط في العمل في الجيش الأمريكي لمدة عام كامل، ثم حصل على ماجستير إدارة أعمال، وقد طلب منه أستاذ مادة الأعمال الصغيرة أن يقوم بعمل بحث تجاري عن كيفية إعداد خطة لتسويق منتج جديد، وبعد جهد شاق وتفكير دام طويلاً، جاءت فكرة فيليب تحمل عنوان ” هل تستطيع الأحذية الرياضية اليابانية أن تفعل للأحذية الرياضية الألمانية ما فعلته الكاميرات اليابانية للكاميرات الألمانية؟ ”

وبدأ يعمل على تنفيذ فكرته، سافر إلى اليابان لشراء الأحذية اليابانية التي تتمتع بالجودة ورخص الثمن، وعمل وكيلاً لأحد المصانع التي كانت تقلد ماركة شهيرة وقتها، وبالفعل حصل على عينه ليقوم بتسويقها في أمريكا، تواصل على الفور مع مدربة بيل وعرض عليه الفكرة، فتحمس كثيراً وقرر مشاركته بمبلغ 500 دولار لشراء شحنة أخرى من الأحذية اليابانة، وبدأ في تأسيس شركة خاصة، وبدأ يسوق لها.

كان فيليب يحمل الأحذية في سيارته ويقف بالقرب من مسارات العدائين في المدارس الثانوية، ويقوم ببيع الأحذية الرياضية إليهم، فذاع صيته وازدادت الأرباح وعمليات البيع، فبدأ في افتتاح فروع أخرى. اقرأ أيضا: قصة نجاح أليكس تيو صاحب موقع المليون دولار.

ولكن الشركة اليابانية عرضت عليه أن يبيع لهم 51% من أسهم شركته، وهددته إن لم يقوم بذلك سوف تبيع منتجاتها لمنافسيه في أمريكا، فكان رد فيليب ” اذهبوا إلي الجحيم ”، وحينها قرر أن يقترض مبلغ من المال ويبدأ في عملية تصنيع الأحذية الرياضية بنفسه مع فريق عمله، وقاموا بالفعل بإنتاج أول حذاء لهم تحت اسم “كورتيز”. واقترح فيليب بعد ذلك اسم نايك NIKE وبدأت الشركة في المنافسة في الأسواق العالمية وطرح أسهمها في البورصة.

عانى فيليب كثيراً خلال رحلة نجاحه، ففي البداية تأخرت أول شحنة أحذية له 14 شهراً كاملاً، كما أصيب ذات مرة بحادث خطير أثناء قيادة سيارته الخاصة وهو يبيع الأحذية للعدائين، وفي صباح يوم من الأيام تلقي إِخْطَارًا من الضرائب تخبره بدفع 22 مليار دولار فقام برفع دعوه قضائية على الحكومة وفاز بها بعد 3 سنوات واكتشف بعدها أن منافسيه من الشركات الأمريكية هي من دفعتهم إلى توقيع العقوبة عليه والتي تم تخفيفها بعد 3 سنوات.

ارباح شركة نايك اليوم

واليوم يذكر أن أرباح شركة نايك تبلغ أكثر من 27 مليار دولار في سنويا، بينما تمتلك 700 مصنع, 44, 00 عامل، في 42 دولة. حصتها السوقية تبلغ 62% من مجمل سوق الأحذية الرياضية عالميا. تبيع 25 حذاء في الثانية، وتصل مبيعاتها إلى 100 مليون دولار يوميا (من الأحذية فقط) بحسبة أسهل؟ 1000 دولار في الثانية. اقرأ أيضا: 10 أسرار يقدمها الملياردير وارن بافيت كي تصبح غنيا
.

أكبر فرع NIKE في العالم في نيويورك. مبنى الفرع من 5 طوابق واسم المبنى NIKE Town New York. الدور الأرضي مخصص للنساء، وبإمكانهم تجربة أحذية الركض في جهاز محاكاة قبل الشراء كما يحتوي الدور العلوي على ملعب كرة سلة مصغر لتجربة أحذية السلة تسويق مبدع يعتمد على تجربة المنتج.