كيف تكتشف شغفك الحقيقي في الحياة


- 10:43
كيف تكتشف شغفك الحقيقي في الحياة
كيف تكتشف شغفك الحقيقي في الحياة

كم مرة قيل لك أن تجد شغفك؟ وكم مرة سُئلت عما أنت متحمس له؟  ولسوء الحظ، فالقليل من الناس فقط من يحاولون اكتشاف شغفهم  أو يتبعونه في الحياة، فقد وجدت دراسة عملية أن 13٪ فقط من القوى العاملة في الولايات المتحدة متحمسة لوظائفهم . (1)

غالبًا ما يُطلب منا متابعة شغفنا في حياتنا المهنية والشخصية. لقد سمعنا جميعًا مقولة " اكتشف شغفك واتبعه" أو  "ابحث عن وظيفة تحبها، ولن تعمل يومًا في حياتك". لكن قول هذا أسهل من فعله.

لا يعمل الشغف بهذه الطريقة حقًا. قبل أن تتمكن من متابعة شغفك ، عليك أن تكتشف ما هو شغفك. من المحتمل أن تضطر إلى العمل لعدة أيام، بطرق عديدة، لاكتشاف العمل الذي يلائم شغفك.

وغالبًا ما يرتبط العثور على شغفك بالسعادة والوفاء على المستوى الشخصي.  لهذا السبب، يجب أن تجد شغفك إذا كنت حريصًا على أن تعيش حياة مُرضية.

الشيء المثير للاهتمام في متابعة شغفك هو أن القيام بشيء تهتم به على المستوى العاطفي والفكري سيؤدي إلى رغبتك في القيام بالمزيد منه. هذا يعني أن هناك رابطًا مباشرًا بين اكتشاف شغفك وتنميته وتحقيق النمو في حياتك المهنية وتطورك الشخصي.

إليك بعض الإرشادات حول كيفية اكتشاف وتطوير شغفك حتى تتمكن من عيش حياة أكثر إرضاءً وسعادة وإنجاز. وقبل ذلك نعرض أولا تعريف بسيط  عن ما هو الشغف في علم النفس؟ ثم نتطرق لكيفية اكتشافه في حياتك. قراء مفيدة.

ما هو الشغف؟

الشغف
اكتشاف الشغف الحقيقي شيء مهم في الحياة

يشير مصطلح "الشغف" (passions) في علم النفس إلى شعور قوي بالحماس المستمر والإثارة سواء لشيء ما أو لفعل شيء ما. 

غالبًا ما يكون شغفك شيئًا تتحمس له وتحب أن تفعله باستمرار. والسفر هنا مثال جيد للشغف. وهذا التعريف هو وفقًا لمؤسسة ميريام وبستر  Merriam Webster  المتخصصة في تعريف وضبط المصطلحات والمفاهيم.

وفي القاموس العربي نقرأ عن الشغف:

شغِف به/ شغِف بحبِّه: أحبَّه وأولع به وتعلق به
شَغَفَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : أَصَابَ شَغَافَ قَلْبِهِ شَغَفَهُ الْحُبُّ
شغف به/ شغف بحبّه، أي أحبَّه وأولع به 
شَغِف بالحريّة - شَغِفٌ بالقراءة - شغوفٌ بالرّياضة.

في بعض الأحيان يكون شغفنا شيئًا نحب القيام به من أجل العمل. في بعض الأحيان نعتقد فقط أن هذا ما نريده. إن الشغف بعملنا هو أكثر تحديدًا من كونك متحمسًا أو متحمسًا لشيء ما.

يصف بحث Deloitte "شغف العمل" بأنه شيء يحفزنا على البحث في المشاكل الصعبة ودعمنا من خلال التحديات والنكسات. يبرز هذا النوع من الشغف رغبتنا في اكتشاف شيء ما، والتعلم بشكل أسرع، وإحداث تأثير مهم. 

من المهم أن نفهم التمييز بين العواطف والقيم الأساسية. كل شخص لديه مجموعة القيم الأساسية الخاصة به التي توجهه وتشكل ما يشعر به تجاه عملهم أو بيئة عملهم. قد تتضمن القيم الأساسية القوية الانضباط والمثابرة والمرح والتعلم والتميز والمرونة .

من المحتمل أن تساهم الدرجة التي يتوافق بها عملك وحياتك مع هذه القيم بطريقة كبيرة في النجاح في حياتك المهنية والشخصية. 

لكن العثور على شغفك ومتابعته سيكون الشرارة التي تشعل اللهب.

كيف تكتشف شغفك في الحياة؟

كيف تكتشف شغفك في الحياة؟


يتطلب اكتشاف وكشف شغفك الانخراط في أنواع مختلفة من العمل والأنشطة الأخرى. من النادر أن يكون لديك شغف بشيء لا نعرف عنه شيئًا. عليك تطوير بعض الفهم ، والتعرف على مشاكل وتحديات السعي ، لتقع في حبه. أو تريد العمل عليها كل يوم. (2)

ضع في اعتبارك أن العثور على شغفك ليس عملية لمرة واحدة تحدث في يوم واحد. قد تتغير شغفك طوال حياتك. حسنا.

من أفضل الطرق الفعالة لاكتشاف شغفك في الحياة هي القيام بتجربة كل شيء، في بعض الأحيان لا يمكنك التعرف على شغفك وميولك الحقيقي لأنك لا تدري بوجوده أصلا، أو لم تذق طعم مزاولة ذلك النشاط أصلا.

عندما كنت صغيرة، انضممت إلى العمل الجمعوي، وقمت بتجريب كل شيء، حرفيا كل شيء، جربت الرسم والمسرح والإنشاد والكتابة وإلقاء الخطابات و البرمجة والتصوير الفوتوغرافي ومختلف أنواع الرياضة من كرة السلة والجري إلى تسلق الجبال. 

والواقع أن ذلك ساعدني على اكتشاف نقاط قوتي فوجهت انتباهي صوبها واستعملتها للتقدم نحو أهدافي، بينما الأمور التي كنت أحس بأنني لا أرتاح فيها أو أزاولها بتكاسل وملل قررت الابتعاد عنها كليا. 

صدقني، عندما تزاول المهنة أو النشاط الذي يستميلك لا تحس بمفهوم الوقت، عندما ينظر الناس إليك يظنون أنك ستكون مرهقا من السهر والجهد الذي تبدله، بينما أنت تعيش في عالم بعيد كل البعد عن ما يرونه، عالم الإبداع والتحدي.

تجريب كل شيء هي الطريقة الأفضل في رأيي لاكتشاف شغفك في الحياة، لأن انطباعات واعتقادات بعض الأشخاص يمكن أن تكون خاطئة وحتى نتائج البحث على جوجل لن توجهك بشكل دقيق. 

فقط على سبيل النصيحة، أنصحك باجتياز اختبار الميولات المهنية RIASEC، صحيح أنه لن يحل محل التجربة الشخصية، ولكنه على الأقل سيوجهك إلى المجال العام الذي سيكون عليك أن تجرب كل النشاطات الجزئية التي يحتويها.

ومن أكثر الأشياء التي تلفت الانتباه بخصوص الأشخاص الذي يحققون أحلامهم ويصلون إلى مرادهم، أنهم اكتشفوا شغفهم  بعد تجربة مريرة ثم اتبعوه.

 مثلا طبيب القلب المصري والمشهور مجدي يعقوب، قيل له لماذا تخصصت في جراحة القلب؟ كيف وصلت لأهدافك؟ أجابه بأنّ عمته توفيت وهي صغيرة نتيجة معاناتها مع القلب. لذا اكتشف شغفه في الطب. فالتجربة الصعبة التي مر بها الطبيب المصري هي من جعلته يجد هدفه وشغفه. وبالتأكيد يشترك معه الكثيرين.

أيضًا عندما يقيم الشخص الأشياء التي يحبها والتي لا يحبها ويدونها في ورقة له، قد تجده يدرك أين يكمن شغفه.

أيضًا يمكنك أن تجد شغفك من خلال الاكتشاف والانخراط في جميع الأنشطة حتى لو كنت لا تحمل الحب تجاهها، ربما تكتشف فيما بعد أنك تحبها وأنك مخطئ فيما كنت تعتقد تجاه تلك الأشياء أو الأنشطة. اسأل نفسك ما هي الأشياء التي أفضل التطوع بها حتى لو لم أحصل على مقابلها أجر مادي. هذا أمر مهم في اكتشاف شغفك.

نصائح لاكتشاف شغفك 

الشغف في علم النفس
الشغف سر من أسرار النجاح في الحياة


إن العثور على شغفك أمر مهم، فربما يحيا الإنسان حياته كلها دون معرفة ما هو شغفه الحقيقي. فالعثور على شغفك ليس بالأمر السهل دائمًا، إذ ينبغي عليك الاستماع إلى صوتك الداخلي وسوف تكتشف شغفك إذا كنت تعرف أين تبحث. ويمكن لبعض الخطوات مساعدتك في هذا الأمر لتحقيق النجاح:

1. تجنب الخوف من المجهول

من المهم تجنب تقييد أي مجهول حول حياتك وما يمكنك تحقيقه. كل اعتقاد مقيد لديك سيقيد حريتك ويجعل من الصعب للغاية جعل أحلامك حقيقة.

2. لا تدعه يذهب

بمجرد أن تجد شغفك، لا تتركه يذهب. يعتقد بعض الناس أن الوصول إلى أهدافهم هو عملية بسيطة يقومون بها مرة واحدة فقط، لكن هذا ليس صحيحًا. عليك أن تتخذ خطوات كل يوم للوصول إلى النتيجة المرجوة.

3. استمع لقلبك لا للآخرين

لقد وجدت أن العديد من الأشخاص يتطلعون إلى المصادر الخارجية للعثور على المكان الذي يجب أن يتجهوا إليه أو ما يجب عليهم فعله. تكمن المشكلة في هذا النهج في أنه لا أحد يهتم بك أو بما تريد بقدر ما تفعله. حتى أولئك الذين يهتمون قد لا يفهمونك أو يفهمون أحلامك بنفس الطريقة التي تفهمها أنت. أنت الوحيد الذي يمكنه اكتشاف شغفك.

4. افهم أنه ستكون هناك تحديات

إن الحصول على ما تريده في الحياة ليس دائمًا ما تعتقد أنه يعنيه. من المحتمل أن تواجه العديد من النكسات والتحديات على طول الطريق نحو تحقيق أهدافك، ويجب عليك تذكير نفسك بعدم الاستسلام. كل نكسة يمكن أن تجعل من الصعب الاستمرار في المضي قدمًا. إذا وعدت نفسك بمواصلة المحاولة والتعلم، فستجد دائمًا طريقة للوصول إلى النتيجة المرجوة.

5. قم بعمل قائمة بالأشياء التي تحب القيام بها

كما قال سقراط ، "الإنسان يعرف نفسك ." إنه يشير إلى أهمية معرفة الناس لأنفسهم قبل ادعاء (أو محاولة) معرفة أي شيء آخر. 

قم بعمل قائمة بالأشياء التي تحب القيام بها لتحقيق هذه المعرفة الذاتية. يعد الوعي الذاتي خطوة مهمة في رحلتك لاكتشاف شغفك.

6. قيم الأشياء التي لا تحبها

من المهم أن تدرك الأشياء التي تحبها وتحب فعلها. لكن من المهم أيضًا تقييم الأشياء التي لا تحبها. 

إن إدراك ما لا تحبه سيمنحك فهمًا أفضل للأشياء التي تجعلك ما أنت عليه.

7. اعترف بنقاط قوتك وإنجازاتك

لاكتشاف نفسك الأصيلة ، من المهم الاعتراف بنقاط قوتك وإنجازاتك . 

في كثير من الأحيان ، يجد الناس أن أكبر نقاط قوتهم الشخصية هي الأشياء التي تأتيهم بشكل طبيعي. بمجرد أن تدرك ذلك ، ستجد المزيد من الأسباب لتحقيق وإنجاز أشياء أكبر.

8. كتابة اليوميات 

بالنسبة لليد غير المدربة على الكتابة، قد تبدو طقوس كتابة اليوميات وكأنها موضوع بعيد كل البعد عن إيجاد شغفنا والعيش فيه. لكن الحقيقة هي أن اليوميات تساعدنا على تتبع تقدمنا ​​ونمونا الشخصي. 

الكتابة في مجلة تعطينا منصة لكشف ما نحبه حقًا. يمكننا تحديد ما نحن متحمسون له دون أي حكم أو تقييد معتقدات الآخرين.

9. احتضان ممارسة اليقظة

اليقظة تعني احتضان الحياة في الوقت الحالي. ولكنه يعني أيضًا تبني العافية وإدراك كل ما تشعر به وتجربته - كل ذلك بدون حكم أو تفكير أو تفسير. 

اليقظة الذهنية تعلمنا أننا جميعًا نعرف بالفعل شغفنا. كل ما نحتاجه هو "سيارة" لإجراء اتصال واعي بهذه المعرفة. 

إن تبني ممارسة اليقظة يساعدنا على التوفيق أكثر مع دليلنا الداخلي. غالبًا ما تكون هذه هي أفضل طريقة للسماح لمشاعرنا ورغباتنا الحقيقية بالارتفاع في أذهاننا الواعية.

10. طلب ​​التوجيه من مدرب

عندما تبحث عن شغفك ، يمكن أن يكون المدرب مساعدًا قيمًا. 

على سبيل المثال ، تم تدريب مدرب مهني على مساعدة الأشخاص في العثور على شغفهم في الحياة والعمل. يمكن للمدربين المهنيين مساعدتنا في التخلص من عبء الضغط الخارجي من الخارج إلى الداخل.

11. أحط نفسك بأشخاص لديهم نفس المشاعر

هناك سر واحد فقط لإحاطة نفسك بنجاح بأشخاص لديهم نفس المشاعر. اعرف ما الذي يجعلك تشعر بالإلهام والثقة والأمان . إن العثور على هذه الصفات في شخص آخر يعني أنك اكتشفت شخصًا لديه شغف مشابه لعواطفك. 

12. لاحظ أين تقضي وقت فراغك

هواياتك ليست بالضرورة نفس شغفك الحقيقي، لكنها يمكن أن تقدم تلميحًا. إذا كنت تقضي الكثير من وقت فراغك في القراءة، فقد يتضمن شغفك الكتابة أو التدريس أو البحث - أي شيء يغذي عقلك بالطريقة التي تعمل بها القراءة. 

إذا كنت تستمتع بإصلاح الأشياء في المنزل، فمن المحتمل أن يتضمن شغفك الإنشاء والبناء. إذا كنت تستمتع بالرقص أو ممارسة الرياضة، فمن المحتمل أنك تنجذب إلى الحركة والتعبير. فكر بشكل أعمق في المواد اللامنهجية الخاصة بك ويمكن أن تكشف عن شغفك. (3)

الفرق بين الشغف والهواية

امرأة  ترسم  - الفرق بين الشغف والهواية
الفرق بين الشغف والهواية

الهواية هي شيء تستمتع به من أجل المتعة فقط وفي وقت فراغك. الشغف هو شيء بداخلك ومعك طوال الوقت للإنجاز والأبداع والابتكار. 

الشغف دافع يلازمك و تشعر أنك مضطر للاستمرار في التعامل معه، حتى بدون مكافآت خارجية مثل التعويض أو التقدير. 

بالنسبة لبعض الناس فإن شغفهم هو مهنة، مثل الطب. بالنسبة للبعض، هو مجال أكاديمي، مثل البحث العلمي والتحليل السياسي. بالنسبة للآخرين، هو نوع معين من النشاط أو الفن ، مثل النحت أو الرسم. 

ومع ذلك ، من المهم أن تضع في اعتبارك أن هواية أو مجموعة مهارات جديدة يمكن أن تصبح شغفًا.

ملخص الموضوع

للعثور على شغفك وهدفك الحقيقي وتحديد نقاط قوتك وضعفك الحقيقية، عليك بالتفكير بعمق في نفسك، وتجربة الكثير من الأعمال التي تحبها، واستكشاف ما يثير اهتمامك وابدأ بالاستمتاع به.

اطرح على نفسك أسئلة مثل: ما هي الأنشطة التي تستمتع بها وتشعر بالحماسة أثناء قيامك بها؟ ما هي المهارات التي تتمتع بها وتجيدها بشكل طبيعي؟

وحاول أن تجرب أن تتعامل مع مجموعة متنوعة من الأنشطة والمجالات المهنية، فقد تكتشف شغفك وهدفك الحقيقي عن طريق تجربة مختلف الأنشطة واكتشاف ما يناسبك بشكل أفضل، وابحث عن مجالات ومهن مختلفة، مثل قراءة الكتب، ومشاهدة الدروس عبر الإنترنت، وحضور ورش عمل ومؤتمرات، والتواصل مع أشخاص ذوي خبرة في المجالات التي تهمك، وتواصل معهم واستفسر عن تجاربهم ونصائحهم.

واختصر الوقت لتفكر في نفسك وتكتشف ما يجعلك فريدًا وما ترغب في تحقيقه في الحياة، واكتب أهدافك وتطلعاتك وحاول وضع خطة عمل لتحقيقها.

وقد يكون من المفيد العمل مع مرشد أو مدرب يساعدك في تحديد شغفك وهدفك الحقيقي وتوجيهك نحو الطريق الصحيح.

خلاصة القول هي أن معرفة كيفية العثور على شغفك والعيش حياة مُرضية تنبع من معرفة وفعل ما تحبه حقًا. 

هناك الكثير مما يمكن قوله لتخصيص الوقت والجهد لاكتشاف ما هي شغفك - ثم الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك لوضع معرفتك الجديدة موضع التنفيذ.