أضرار وخطورة تناول البيض النيء وغير المطبوخ جيدا


- 03:45
أضرار وخطورة تناول البيض النيء وغير المطبوخ جيدا على الصحة
أضرار وخطورة تناول البيض النيء وغير المطبوخ جيدا على الصحة


يوجد الكثير من الناس يحبون تناول البيض النيء، أو غير المطبوخ بالكامل، بسبب أن طعمه يكون ألذ بالنسبة لهم، أو يعتقدون أن له فوائد! 

لكن الكارثة أن البيض النيء يمكن أن تكون له أضرار خطيرة على الصحة، حيث أن كل بيضة من بين 20 ألف بيضة تكون مصابة بجرثومة السالمونيلا الخطيرة، ولو كنت لا تعرف ماهي السالمونيلا وما خطورتها، فهي جرثومة تسبب الكثير من الأمراض والتسمم الغذائي.

لذلك فأنت في كل مرة تأكل فيها بيضة نيئة أو نصف مسلوقة، تعرض نفسك لخطر الإصابة بجرثومة السالمونيلا التي تتواجد في البيض النيء أو غير المطبوخة جيدا. ويعد الرضع والأطفال وكبار السن والنساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

أضرار البيض النيء

أضرار البيض النيء
أضرار البيض النيء


قد يؤدي تناول البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا ، والتي تسمى أيضًا داء السلمونيلات (salmonellosis). 

تظهر أعراض الإصابة في غضون 12 إلى 72 ساعة من تناول البيض الملوث. الرضع والأطفال وكبار السن والنساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. (1)

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالسالمونيلا من مشاكل وأعراض مختلفة، منها:
  1. - إسهال
  2. - حمى
  3. - المغص
  4. - التقيؤ

ويؤكد خبراء التغذية أن أكل البيض النيء قد يكون مضرًا للصحة بسبب وجود بعض الأضرار والمخاطر الصحية المحتملة. إليك بعض الأضرار المحتملة لتناول البيض النيء:

1. الإصابة بالسالمونيلا: 

يمكن أن تكون البيض النيء ملوثة ببكتيريا السالمونيلا، والتي تمثل خطرًا على الصحة. إذا تم تناول بيضة مصابة بالسالمونيلا، فقد تعاني من أعراض مثل الإسهال والتقيؤ وآلام المعدة والحمى.

2. نقص الامتصاص البيوتين: 

يشتمل البيض النيء على بروتين يدعى أفيدين (Avidin)، والذي يمكن أن يعيق امتصاص البيوتين. البيوتين هو فيتامين ب 8 (Vitamine B8) المهم لصحة الجلد والشعر والأظافر والأعصاب. لذلك، إذا كنت تتناول البيض النيء بشكل منتظم، فقد تواجه نقصًا في البيوتين وتظهر أعراض مثل تساقط الشعر وجفاف الجلد.

3. سوء الهضم: 

البيض النيء يحتوي على بروتين سمى الأفدين  (Avidin)، والذي يمكن أن يعيق هضم الطعام. عند تناول البيض النيء، قد يصعب هضم الطعام بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تجمع البكتيريا في الجهاز الهضمي وتسبب المشاكل المعوية.

لتجنب هذه المشاكل الصحية المحتملة كلها، يُنصح عادةً بتناول البيض المطبوخ تمامًا حتى يتم ضمان قتل البكتيريا المحتملة وتحقيق هضم صحي.  لأنه عندما تطبخ البيض جيدا، فالحرارة تدمر أفيدين.

خطورة شرب البيض النيء وغير المطبوخ جيدا

شرب البيض النيء
خطورة شرب البيض النيء

تم عمل بحث كبير في جامعة Minessota ومركز السيطرة على الأمراض CDC و ذكروا ان بيضة من كل 20,000 بيضة ملوثة ببكتيريا السالمونيلا، والرقم ليس صغيرا بالنسبة لحجم الاستهلاك البشري للبيض في هذا العصر، يعني أن كل شخص من بين كل 20 الف إنسان معرض للإصابة بتلك الجرثومة.

بنسبة كبيرة حتما ستصادفك بيضة ملوثة بتلك الجرثومة، وإن لم يتم طهي البيضة بشكل مناسب، فقد تتعرض للإصابة بها، وللأسف الإصابة بالسالمونيلا هي مشكلة خطيرة وتسبب بعض الوفيات سنويا.

يسبب داء السالمونيلا سنويا، وفقا لتقديرات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، حوالي 23000 حالة دخول إلى المستشفى، و450 حالة وفاة في الولايات المتحدة فقط كل عام.

ويصاب حوالي 142000 شخص في الولايات المتحدة كل عام بالسالمونيلا المعوية على وجه التحديد من بيض الدجاج حسب بحوث CDC ويموت حوالي 30 شخصا بسبب تلك الجرثومة.

لذلك لتجنب الإصابة بعدوى السالمونيلا، لا ينصح بتناول البيض المطبوخ لمدة تقل عن 5 دقائق، الحد الأدنى لوقت طهي بيضة للوقاية من السالمونيلا من 5 ل 10 دقائق لتمام القضاء على البكتيريا و عادات بعض الوالدات ومدربي الجيم في أن تأكل البيض نيء أو نصف مسلوق هذا الكلام غير صحيح بنسبة 100%.

من طرق الوقاية أيضا لابد أن يكون البيض بحالة جيدة وطازجة حتى تكون آمنة بنسبة 100% للأكل وأنسب وقت عمومًا لطهو البيض 12-14 دقيقة

معظم المصابين يصابوا بالإسهال والحمى وتشنجات المعدة (البطن) في غضون 8 إلى 72 ساعة بعد الإصابة واسهال شديد جدا وحرقة في المعدة.

يتعافى معظم الأشخاص الأصحاء في غضون بضعة أيام إلى أسبوع دون علاج محدد في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الإسهال الجفاف الشديد ويتطلب عناية طبية عاجلة.

كيف تحمي نفسك من عدوى السالمونيلا

درجات البيض المسلوق
درجات البيض المسلوق حسب دقائق الطبخ فوق النار

يمكن منع التلوث والتسمم  ببكتيريا السالمونيلا عن طريق غسل وتنظيف  البيض واللحوم ثم طبخها جيدا قبل استهلاكها، ويجب كذلك تسخين الحليب غير المبستر أيضا قبل استهلاكه، كما يجب سلق البيض في  ماء ساخن لفترة زمنية محددة لا تقل عن 14 دقيقة. 

طبخ البيض جيدا يقلل من تلوث السالمونيلا ولكنه لا يؤثر على الجودة الغذائية أو نكهة البيض. وإليك مزيد من النصائح للوقاية من التسمم بعدوى السالمونيلا
  • - لا تستهلك البيض النيئ للابتعاد عن خطر العدوى.
  • - تخزين البيض النيء في الثلاجة عند أو أقل من 40 درجة فهرنهايت.
  • - لا تأكل البيضة إذا كانت القشرة متشققة أو متسخة.
  • - بعد التعامل مع البيض النيء ، اغسل يديك وأواني المطبخ وعدادات المطبخ بشكل صحيح.
  • - يجب أن ينضج بياض البيض وصفار البيض جيدا قبل الاستهلاك.

إخلاء المسؤولية: لا ينبغي اعتبار الآراء الواردة في هذه المقالة بديلاً عن نصيحة الطبيب. يرجى استشارة الطبيب المعالج لمزيد من التفاصيل.