أسماء أجمل نباتات الزينة بالصور لتزيين بيتك وحمامك


- 05:36
أسماء أجمل نباتات الزينة بالصور
أسماء أجمل نباتات الزينة بالصور

يعد استخدام الزهور والنباتات دائمة الخضرة في زخرفة وتزيين أجزاء مختلفة من الشقة، بما في ذلك الحمام، فكرة رائعة، والتي، بالإضافة إلى إنشاء مساحة خضراء، ستساعد نباتات الزينة أيضًا في تنقية الهواء وتلطيفه، وتنعشه وتزيل الروائح.

من ناحية أخرى، نظرًا لتوفر كمية كافية من الماء والرطوبة في بيئات مثل الحمامات والمراحيض، تبدو هذه الأماكن مناسبة للاحتفاظ بالنباتات المختلفة، ومن ناحية أخرى، فإن تقلبات درجات الحرارة في الحمام عادة ما تكون عالية، و في حالة عدم وجود نافذة، لا توجد إضاءة كافية لنمو النباتات.

 لذلك من الضروري توخي الحذر عند اختيار أنواع الزهور والنباتات لهذه الأجزاء والاهتمام أكثر بالعوامل الثلاثة للإضاءة المنخفضة والرطوبة العالية وتقلبات درجات الحرارة.

في هذا المقال، ندلك على أسماء أجمل وأفضل نباتات الزينة دائمة الخضرة  والزهور المناسبة لتزيين البيت والحمامات والمراحيض، ونقدم لك ​​15 نباتًا مناسبًا للمساحات والأماكن الداكنة ذات الرطوبة العالية مثل الحمامات والمراحيض  وأحواش المسابح، والأماكن المفتوحة مثل غرفة الجلوس وغرف النوم  والبيوت الظليلة. ابق معنا وتابع القراءة.

1. صبار ألوي فيرا Aloe vera

صبار ألوي فيرا Aloe vera
نبات صبار ألوي فيرا Aloe vera


صبار الألوي فيرا (Aloe-vera) والذي يسمى أيضا "الصَبِر الحقيقي" هو من النباتات المفيدة جدًا بالإضافة إلى خلق مساحة خضراء، كما أن جل أوراقها مفيد في علاج الآلام الناتجة عن الخدوش والحروق الخفيفة.

هذا النوع من الصبار نبات مقاوم ذو أوراق سمين كثيفة يخزن الماء في حد ذاته ولا يحتاج إلى عناية كبيرة فهو يحب الضوء غير المباشر وأشعة الشمس القوية المباشرة تحرق أوراقه وهذه الخصائص تجعله من أفضل النباتات وقد تم تحويله إلى مرحاض وحمام.

2. نبات سرخس الهليون Asparagus falcatus

نبات سرخس الهليون Asparagus falcatus
نبات سرخس الهليون Asparagus falcatus


سرخس الهليون هو نبات بأوراق شبيهة بالشبت يستخدم عادة لتزيين الزهور في محلات الزهور.

يحتاج هذا النبات إلى إضاءة عالية أو متوسطة من أجل نمو أفضل، ولكن نظرًا لأنه يحب رطوبة الحمام، يمكنك استخدامه في الحمامات التي تحتوي على نوافذ عازلة للضوء.

3. نبات بيجونيا Bégonia

نبات بيجونيا Bégonia
نبات بيجونيا Bégonia


عادة ما ينمو نبات بيجونيا أو بغونية Bégonia جيدًا في إناء بالأماكن الرطبة، ويتمتع بالحرارة والرطوبة في الحمام والمرحاض، ويحتاج إلى إضاءة منخفضة وغير مباشرة .

من بين الأنواع المختلفة لهذا النبات، تعتبر Begonia Rex ملونة وجميلة للغاية، وبما أنها تنمو جيدًا في البيئات المغلقة، فمن المستحسن استخدامها لتحسين مظهر الحمام.

4. نبات الدريقة Aspidistra 

نبات الدريقة Aspidistra
نبات الدريقة Aspidistra  للحمام


نبتة الدريقة Aspidistra elatior، والتي تُعرف أيضًا باسم نبات حديد الزهر أو أوراق العباية، هي نبات شديد المقاومة ولا يحتاج إلا القليل من العناية وينمو جيدًا في الظلام والضوء المنخفض وغير المباشر للحمام والمرحاض.

5. نبات أجلونيما Aglaonema

نبات أجلونيما Aglaonema


نبات أجلونيما أو أغلونيما Aglaonema من النباتات الدائمة الخضرة، وهناك عدد قليل من النباتات التي يمكن أن تتطابق مع هذا النبات الصيني دائم الخضرة من حيث التوافق البيئي!

هذا النبات كريم بشكل لا يصدق وسيستمر في النمو حتى إذا أهملت سقيه. يحب الرطوبة، لكنه لا يتحمل الهواء البارد، والضوء المنخفض وغير المباشر مثالي له.


6. نبات كروتون Croton

نبات كروتون Croton
نبات كروتون Croton


الكروتون Croton هو نبات ملون، بالرغم من أنه ينمو ببطء إلا أن عرضه وارتفاعه قد يصلان إلى متر واحد، لذلك لا ينصح به للمساحات الصغيرة.

يحب هذا النبات الضوء غير المباشر والجو الرطب للحمام، لكنه يكره أن تكون التربة في إناءه موحلة دائمًا، ويوصى بالتأكد من عمل ثقب في قاع الإناء حتى يمكن إزالة الرطوبة الزائدة منه. وعاء.

7. نبات السرخس  Fern

نبات السرخس  Fern
نبات السرخس  Fern

نبات السرخس أو الخنشار وأسمه العلمي Moniliformopses من النباتات التي تستعمل للزينة، وعادة ما تكون الأنواع المختلفة من السرخس  أو حقيقيات الأوراق نباتات مناسبة للاحتفاظ بها في الشقة وخاصة في الحمام لأنها مقاومة لتقلبات درجات الحرارة في الحمام وتحب الرطوبة.

تحتاج بعض أنواع السرخس إلى الكثير من الضوء وبعضها يحتاج إلى ضوء عادي، وتنمو جيدًا خاصة في الحمامات ذات الطقس غير شديد البرودة.

8.نبات الأوركيد أو السحلبية Orchid

زهرة الأوركيد
زهرة الأوركيد

يسمى نبات الأوركيد Orchid بالعربية أيضا السحلبية، تنمو زهرة الأوركيد بشكل جيد في بيئة ليس بها طقس بارد، فهي تحب الرطوبة ويمكن أن تزهر لعدة أسابيع.

لا تشغل زهرة الأوركيد مساحة كبيرة، يمكنك بسهولة وضع العديد من نباتات الأوركيد معًا واستخدامها لتعزيز مساحة الحمام والمرحاض. كما يمكن وضعها وسط  فناء البيت.

تحتاج بعض أنواع الأوركيد إلى ضوء متوسط ​​بينما يحتاج البعض الآخر إلى الكثير من الضوء.

9. نبات شجرة الحب Philodendron

فيلوديندرون شجرة الجب
نبات فيلوديندرون أو شجرة الجب


نبات فيلوديندرون Philodendron  ويسمى أيضا شجرة الحب لأن أوراقه على شكل قلب رمز الحب، هو نبات استوائي وسهل النمو يحب بيئة الحمام، ولكن يجب أن تنتبه جيدًا لمستوى رطوبة التربة لأن الري المفرط أو نقص المياه سيؤدي إلى ذبول أوراقها.

يحتاج فيلوديندرون إلى ضوء كافٍ ولكن غير مباشر. وهو مناسب لغرف النوم وغرف الجلوس.

10. نبات بيتوس Epipremnum aureum

بيتوس Epipremnum aureum
نبات بيتوس Epipremnum aureum

نبات بيتوس أو بوتوس واسمه العلمي Epipremnum aureum لديه العديد من المعجبين خاصة في الدول الآسيوية ويتم استخدامه كواحد من أفضل النباتات الداخلية في البيوت.

هذا النبات شديد المقاومة ولا يحتاج إلى عناية كبيرة وسينمو بشكل جيد في الإضاءة المنخفضة أو العالية وغير المباشرة، وهي فكرة جيدة لتزيين الحمام والمرحاض.

11. نبات الذلب  Sansevieria

الذلب أو الدَنَق Sansevieria، المعروف أيضًا بلسان الجن أو لسان الثعبان أو جلد النمر


الذلب أو الدَنَق Sansevieria، المعروف أيضًا بلسان الجن أو لسان الثعبان Snakeplant أو جلد النمر، هو نبات سهل النمو ويفضل الإضاءة الكافية، ولكنه يتكيف بسهولة مع الظروف غير المثالية. غالبًا ما تكون أوراقها ثقيلة وتحتاج إلى ربطها بخيط سميك لتثبيتها معًا.

12. نبات تين بنجامين Ficus benjamina

نبات تين بنجامين Ficus benjamina


إذا كان لديك مساحة كافية في الحمام للاحتفاظ بالشجيرات الصغيرة، فسيكون نبات تين بنجامين  Ficus Benjamin الجميل خيارًا جيدًا، على الرغم من أنه لا يعمل بشكل جيد مع تقلبات درجات الحرارة والطقس البارد يتسبب في ذبول أوراقها.

من ناحية أخرى، على الرغم من أنها تحب الرطوبة، يجب ألا تجعل تربتها موحلة للغاية. يفضل Ficus Benjamin الكثير من الضوء، ولهذا السبب، يجب أن يظل دائمًا بالقرب من النافذة.

13. نبات رنبق السلام Spathiphyllum

نبات رنبق السلام Spathiphyllum



زهرة الملعقة أو ورقة الملعقة أو رنبق السلام  Spathiphyllum هو نبات جميل لا يحتاج إلى عناية كبيرة ولكن يجب أن يسقي بانتظام وأن تكون تربته رطبة بدرجة كافية للوصول إلى أفضل نمو لها.

زهرة هذه النبتة تكون بيضاء اللون ومسطحة كأنها راية السلام أو ريشة الطير، وهي من النباتات الداخلية التي لا تحتاج إلى إضاءة مباشرة لأن الكثير من الضوء سيحرق أوراقها، ولكن إذا لم تزهر، فمن المحتمل أن يتم نقلها إلى مكان أكثر إشراقًا.

14. نبات شب الليل الجبلي Mirabilis jalapa

زهور نبات شب الليل الجبلي Mirabilis jalapa
زهور نبات شب الليل الجبلي Mirabilis jalapa


شب الليل Mirabilis jalapa من نباتات الزينة الجميلة، العديد من الأنواع تزهر في الليل ولها رائحة رائعة.

خلافا لاسمه، ينمو نبات شب الليل الجبلي في الغابات الاستوائية وليس في الجبال والصحاري، لذلك فهو يحتاج إلى المزيد من الماء والرطوبة وأشعة الشمس غير المباشرة أكثر من الصبار العادي، ويعتبر حمامه الدافئ والبخاري بيئة ممتازة لنمو هذا النبات. 

15. نبات خيزران الزينة أو البامبو Bamboo

خيزران الزينة  Bamboo


بالإضافة إلى النمو جيدًا في الماء، يمكن أيضًا حفظ نبات الخيزران الصيني Bamboo في وعاء. هذا النبات مقاوم للضوء المنخفض وغير المباشر ويمكن أن يكون خيارًا جيدًا لجمال ديكور حمامك.