ملخص رواية ذهب مع الريح لمارغريت ميتشل ومقتطفات منها


- 04:09
ملخص رواية ذهب مع الريح لمارغريت ميتشل ومقتطفات منها
ملخص رواية ذهب مع الريح لمارغريت ميتشل ومقتطفات منها


تعد رواية "ذهب مع الريح" (Gone with the Wind) احدى الروايات العالمية المشهورة، وهي من تأليف السيدة مارغريت ميتشل، وهي مؤلفة أمريكية مرموقة.

وتعتبر هذه الرواية واحدة من أشهر الروايات الرومانسية في تاريخ الأدب العالمي، وقد صدرت النسخة الأولى منها لأول مرة عام 1936 وبيع منها أكثر من 30 مليون نسخة حول العالم.

لاقت رواية "ذهب مع الريح" استحسان القراء منذ البداية وتم الاعتراف بها باعتبارها الرواية الأمريكية الأكثر مبيعًا خلال عامي 1936 و 1937. خلال دراسة استقصائية في عام 2014، تبين أن هذا الكتاب هو ثاني عمل مفضل للقراء الأمريكيين بعد الكتاب المقدس.

وستجد في هذه الصفحة ملخص رواية ذهب مع الريح لمارغريت ميتشل ومقتطفات واقتباسات منها مع مقدمة ومراجعة للرواية ولمحة عن أهم الشخصيات الرئيسية ونبذة عن المؤلف.

في ما يلي، قمنا بتضمين ملخص هذه الرواية الجميلة مع وصف الشخصيات الرئيسية وبعض جملها المثيرة للإعجاب، ابق معنا.

مقدمة عن رواية ذهب مع الريح

تحكي رواية "ذهب مع الريح" قصة الحياة الرومانسية والصعود والهبوط لفتاة جنوبية جميلة تدعى سكارليت ، استطاعت الوقوف على قدميها وبدء عملها الخاص في ظل ظروف المجتمع الفوضوية والحروب الأهلية. 

في حياتها الشخصية، تتزوج ثلاث مرات، وتواجه العديد من التحديات الرومانسية وتجارب العلاقات الفاشلة بينما عبء الحب الفاشل يثقل كاهل قلبها بنهاية الرواية.

في هذه الرواية، يتم التعبير عن تصور المجتمع الجنوبي للحرب بشكل جيد، ومثال واضح على ذلك هو آشلي وخيبات أملها بعد الحرب، التي لا تستطيع التكيف مع ظروف ذلك الوقت، وأمامهم شعب انتهازي. اليوم، مثل ريت بتلر، الذين يستخدمون الحرب كفرصة لزيادة رأس مالهم وثروتهم والتكيف جيدًا مع الظروف المختلفة لمجتمع ما بعد الحرب.

ذهب مع الريح هو الكتاب الوحيد الذي نشرته السيدة ميتشل خلال حياتها. ألهمت هذه القصة الجميلة العديد من الأعمال السينمائية، أشهرها فيلم Gone with the Wind الذي صدر عام 1939، بطولة كلارك جابل وفيفيان لي، الحائزان على جائزة أوسكار لأفضل فيلم.

ملخص رواية ذهب مع الريح

رواية ذهب مع الريح
ملخص رواية ذهب مع الريح

إنه ربيع عام 1861، تعيش سكارليت أوهارا، وهي حسناء  من سكان الجنوبيين، في مزرعة تارا الكبيرة في جورجيا. لديها العديد من الخاطبين، لكنها تحب آشلي ويلكس، أحد النبلاء الجنوبيين.

صُدمت سكارليت لسماع خبر خطوبة آشلي على فتاة بسيطة ورقيقة تدعى ميلاني هاميلتون، وفي اليوم التالي ذهبت إلى مزرعة ويلكس لتخبر آشلي عن حبها. رداً على حب سكارليت، يعترف آشلي بأنه كان يرغب أيضًا في الزواج من سكارليت، لكنهما ينتميان إلى عالمين مختلفين، في حين أن روح ميلاني تشبه إلى حد بعيد روح أشلي.

يشهد مغامر متهور يدعى ريت بتلر هذا المشهد ويخبر سكارليت أنها لم تتصرف كسيدة.

تبدأ الحرب الأهلية، وبعد فترة يقترح تشارلز هاميلتون (شقيق ميلاني الجبان والممل) على سكارليت. على أمل الانتقام وكسر قلب آشلي، تقبل سكارليت هذا الطلب وتتزوج تشارلز.

بعد مرور بعض الوقت، ينضم تشارلز إلى الجيش ويموت في المعركة بسبب الحصبة بينما سكارليت حامل منه. سكارليت، التي كانت في حالة مزاجية سيئة بعد ولادة ابنها وغير راضية عن كل شيء، تسافر إلى أتلانتا لتعيش مع ميلاني وعمتها.

تتناسب المدينة الصاخبة مع مزاج سكارليت، وتبدأ اجتماعاتها مع ريت بتلر. يتكلم ريت بصراحة وأحيانًا يسيء إلى سكارليت بملاحظاته الساخرة، لكنه في الوقت نفسه يشجعها على كسر القيود التقليدية للأرامل الجنوبيات والتحرر.

مع استمرار الحرب وتلوح المجاعة ونقص الغذاء في الأفق، يقلق سكارليت وميلاني بشأن آشلي، الذي ينتهي به المطاف في الأسر في الحرب.

بعد هجوم الجيش اليانكي على أتلانتا، قررت سكارليت، التي أصيبت بخيبة أمل كبيرة، العودة إلى تارا، ولكن بسبب الوعد الذي قطعته على آشلي، بقيت مع ميلاني حتى ولادة طفلها.

تلد ميلاني ابنها، بو، في الليلة التي يحتل فيها اليانكيون أتلانتا ويضرمون النار فيها. يساعد ريت سكارليت وميلاني على الهروب من يانكيز، ولكن بعد مغادرة أتلانتا، تخلى عنهم وانضم إلى الجيش الكونفدرالي.

يسافر سكارليت وميلاني في طريق طويل وخطير في الغابة بعربة ويشقان طريقهما إلى تارا.

بعد دخول منزل والدها، تكتشف سكارليت أن والدتها قد توفيت وأن والدها فقد ذاكرته، كما نهب الجيش اليانكي مزارعهم.

تعد سكارليت، الغاضبة جدًا من هذا الموقف، بأنها لن تجوع مرة أخرى وتبدأ في إعادة بناء تارا. تقترب علاقة ميلاني وسكارليت بعد أن قتلت لصًا يانكيًا يحاول مهاجمة ميلاني.

تنتهي الحرب ويعود الجنود من السجن ومنهم اشلي الى ديارهم ...

بعد مرور بعض الوقت، صدمت الأخبار الرهيبة عن زيادة ضريبة المزارع سكارليت. في الواقع، يريد جوناس ويلكرسون، عامل تارا السابق، الذي صنع اسمًا لنفسه الآن، استخدام هذه الحيلة لإخراج عائلة سكارليت من مزارعهم والاستيلاء على تارا.

سكارليت، الذي يشعر بالاستياء الشديد من هذه القضية، يذهب إلى أتلانتا ربما لإغواء ريت بتلر ويحصل منه على ثلاثمائة دولار، لكن ريت، الذي كسب الكثير من المال من خلال تخزين الطعام أثناء الحرب، في السجن بتهمة الاحتيال. ولا يمكن أن تساعد سكارليت.

في هذه الأثناء، تلتقي سكارليت بفرانك كينيدي، خطيب أختها الذي يمتلك متجرًا، وبما أنها مصممة على إنقاذ تارا، فإنها تخون أختها وتتزوج فرانك لدفع ضرائب تارا.

بعد فترة وجيزة من إطلاق سراح ريت من السجن، يلقي باللوم على سكارليت في الزواج من فرانك، لكنه يقرض سكارليت مبلغًا كبيرًا من المال لإنشاء منشرة الخشب الخاصة به.

بدأت سكارليت أنشطتها التجارية ونجحت في هذا المجال، لكن الناس يشككون في صورتها كسيدة نبيلة.

بعد مرور بعض الوقت، توفي والد سكارليت وشجع آشلي وميلاني على الذهاب إلى أتلانتا والاستثمار في تجارة الأخشاب. في هذا الوقت، أنجبت سكارليت طفلها الثاني.

أثناء الصراع بين السود والبيض وعندما تكون سلامة الناس، وخاصة النساء في خطر، تتعرض سكارليت للهجوم من قبل رجل أسود ويقتل زوجها انتقاما.

بعد وقت قصير من وفاة فرانك، يقترح ريت على سكارليت ويقبل سكارليت اقتراحه. يعودون إلى أتلانتا بعد شهر عسل طويل وفاخر. سكارليت يبني قصرًا رائعًا هناك ويتسكع مع الأثرياء اليانكيين.

بعد مرور بعض الوقت، وُلد طفل سكارليت الثالث المسمى بوني، يحب ريت ابنته ويحاول تغيير حياته من أجل مستقبلها وكسب رأي الناس الإيجابي.

يتحول زواج ريت وسكارليت تدريجيًا إلى البرودة والمرارة. من ناحية أخرى، تحول حب سكارليت الملتهب لآشلي إلى علاقة ودية بينهما، لكن شقيقة آشلي الغيرة تنشر شائعة حول علاقتهما، الأمر الذي أثار دهشة سكارليت، حيث لا تقبل ميلاني هذه الإشاعة وتدافع عن سكارليت.

حياة ابنة سكارليت الجميلة قصيرة وتموت في حادث ركوب حصان، وتضررت ريت بشدة من وفاة ابنتها وكادت تفقد صوابه، كما أصبحت علاقتهما الزوجية أكثر برودة من ذي قبل.

بعد مرور بعض الوقت، أصيبت ميلاني بمرض خطير بسبب الإجهاض. سكارليت، المستاءة للغاية من هذه القضية، تزورها ووعدت بالعناية بآشلي وبو. في هذا الوقت، يدرك أيضًا كم كان يحب ميلاني وأن حب آشلي كان دائمًا وهمًا بالنسبة له.

سكارليت، التي أدركت أخيرًا حبها ومشاعرها تجاه ريت، تندفع لزيارة ريت بعد وفاة ميلاني لإخباره عن حبها، لكن ريت يقول إنه لم يعد لديه مشاعر تجاه سكارليت ويتركها.

حزينة وحيدة، تقرر سكارليت العودة إلى تارا وذراعي ممرضة طفولتها مامي لاستعادة قوتها المفقودة وإيجاد طريقة لإعادة الفئران.

الشخصيات الرئيسية في رواية ذهب مع الريح

  1. سكارليت أوهارا: فتاة جميلة نشأت في مزرعة تارا في جورجيا قبل سنوات من اندلاع الحروب الأهلية. إنها أنانية وداهية وفخورة وقد ورثت إرادة والدها القوية، لكنها ترغب أيضًا في إرضاء والدتها النبيلة . تأخذ سكارليت مشاكل عائلتها وأصدقائها. مهتمة في الوقت نفسه برجل جنوبي وانتهازي، فهي ممزقة بين البقاء وفية للتقاليد الجنوبية والبقاء على قيد الحياة في العصر الحديث.
  2. ريت بتلر: زوج سكارليت الثالث، رجل مغامر وانتهازي وجريء يتحول إلى اكتناز الطعام أثناء الحرب ويعيش كرجل ثري في أتلانتا بعد الحرب. لا يفكر الناس به بشكل إيجابي، لكنه يثبت نفسه كأب محب وأحيانًا زوج مهتم. إنه يحب سكارليت لكن كبريائه يمنعه من إظهار حبه. بتلر هو شخص صريح وذكي يحتقر القيود الاجتماعية ويكره النفاق. يمكن اعتباره رمزًا لمجتمع ما بعد الحرب، عالم واقعي وسريع الخطى حيث ينمو القوي ويهلك الضعيف.
  3. أشلي ويلكس: الوريث الوسيم والشهم والمشرف للمزارع القريبة من تارا، والذي يسحر دائمًا سكارليت. بعد الحرب، كان مزاجه حزينًا ويائسًا ويأسف لعدم الزواج من سكارليت. آشلي ملتزمة بالشرف والتقاليد الجنوبية ولا يمكنها التكيف مع جنوب ما بعد الحرب. يمكن اعتباره رمزًا للقيم التقليدية للمجتمع.
  4. ميلاني هاميلتون ويلكس: زوجة آشلي الضعيفة ولكن طيبة القلب التي تكرهها سكارليت وتغارها، ولكن بعد أن يتشاركا المعاناة أثناء الحرب الأهلية، نشأت رابطة عميقة بينهما، وأدركت سكارليت أخيرًا أن الحب ودعم ميلاني كان دائمًا له. مصدر القوة. مثل آشلي، تجسد ميلاني القيم الجنوبية القديمة، ولكن على عكس أحلام آشلي الفارغة، فهي تواجه العالم بقوة داخلية هادئة ولكنها قوية.

مقتطفات واقتباسات من رواية ذهب مع الريح

  • بعد كل ذلك، غدا هو يوم آخر...
  • الحياة ليست ملزمة بإعطائنا ما نتوقعه. نحن نأخذ ما نحصل عليه ونحن ممتنون أنه ليس أسوأ مما هو عليه.
  • أقطع قلبي لأجلك لارتدائه إذا أردت.
  • الأثقال للأكتاف قوية بما يكفي لتحملها
  • إذا قمت بتأخير الاعتذار، فسيكون الأمر أكثر صعوبة وفي النهاية مستحيلاً.
  • أنت قاسية جدًا لأولئك الذين يحبونك سكارليت، فأنت تمسكين بقلبهم وتحمليه مثل السوط فوق رؤوسهم.
  • أتمنى أن أهتم بما تفعله أو أين تذهب، لكن لا يمكنني ذلك!
  • أنا فقط أعرف أنني أحبك، إنه حظك السيئ!
  • إذا نسيني، سأجعله يتذكرني، سأجعله يريدني مرة أخرى.
  • حسنًا يا عزيزتي، تشجعي. في يوم من الأيام ، سوف أقبلك وسوف اعجبك. لكن ليس الآن ، لذا أتوسل إليكم ألا تكونوا غير صبورين للغاية.
  • لا يمكنني التفكير في ذلك الآن. إذا فعلت ذلك ، سأصاب بالجنون. سأفكر في ذلك غدا.
  • المشقة تصنع الناس أو تحطمهم ليس هناك خيار ثالث.
  • حتى تفقد سمعتك ، لن تدرك أبدًا حجم العبء أو ما هي الحرية حقًا.
  • والاعتذارات ، بمجرد تأجيلها ، تصبح أصعب وأصعب ، وفي النهاية تصبح مستحيلة. (1)

نبذة عن مؤلفة الرواية مارغريت ميتشل

مارغريت ميتشل
 مؤلفة رواية ذهب مع الريح السيدة مارغريت ميتشل


مارغريت ميتشل (Margaret Munnerlyn Mitchell) هي كاتبة أمريكية مشهورة لم تصبح مشهورة عالميًا إلا من خلال كتابة رواية ذهب مع الريح.

ميتشل، مثل سكارليت (بطل رواية ذهب مع الريح)، ولد في جورجيا وهو من الجنوب. في سن 26، بدأت في كتابة رواية ذهب مع الريح (Gone with the Wind) وقامت بنشرها بعد عشر سنوات من تأليفها.

توفيت مارجريت ميتشل عن عمر يناهز 48 عامًا في حادث سيارة.

تحميل رواية ذهب مع الريح PDF.

الأن يمكنك قراء رواية ذهب مع الريح أونلاين على موقع جوجل درايف، أو تحميلها مباشرة في كتاب PDF، وقد تمت ترجمة رواية ذهب مع الريح  الى عدة لغات ومنها  اللغة العربية من قبل مترجمين محترفين مثل الأستاذ عبد الله عرفان. وهذه نسخة للتحميل مجانا PDF.