طريقة استعمال المورينجا وفوائدها للرجال والنساء وأضرارها


- 12:00
فوائد المورينجا للرجال والنساء وطريقة استعمالها واضرارها
فوائد المورينجا للرجال والنساء وطريقة استعمالها واضرارها


المورينجا  (Moringa) هو اسم نوع من النباتات من عائلة Moringaceae، وهي من النباتات المعروفة بفوائدها الكثيرة للرجال والنساء، ومعظمها من الأشجار، بما في ذلك ثلاثة عشر نوعًا بأوراق مركبة وفاكهة تشبه النيام. 

وتسمى المورينجا باللغة العربية شجرة البان وتُلقب باسم (شجرة الحب)، تُستعمل  أوراقها كغذاء، حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، والبروتين،  والمعادن الغذائية، وتتميز بأنها تحتوي  على سبعة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال، وأربعة أضعاف فيتامين أ الموجود في الجزر، وأربعة أضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب.(1)

وقد لوحظ وجود هذه الشجرة عظمها في المناطق الدافئة والرطبة مثل شبه الجزيرة العربية والهند، جبال الهيمالايا وبورما والمحافظات الجنوبية لإيران.

تُعرف شجرة المورينجا أيضًا باسم "الشجرة المعجزة" وهناك سبب وجيه لذلك. أوراق الشجرة والفاكهة والنسغ والزيت والجذور واللحاء والبذور والقرون والزهور لها خصائص طبية وفوائد صحية. 

منتجات هذه الشجرة لها استخدامات عديدة على شكل أوراق أو مسحوق أو حبوب. تُعرف أيضًا باسم "شجرة الطبل". توجد في الغالب في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية.

في هذا المقال الشامل ستتعرف على طريقة استعمال المورينجا، وعلى فوائد المورينجا للرجال والنساء، وكذلك على اضرار المورينجا، وهل هو مخدر أم لا؟  بالإضافة الى فوائد مسحوق عشبة المورينجا، علاوة على منافع زيت  وحبوب المورينجا للصحة العامة.

طريقة استعمال المورينجا

طريقة استعمال المورينجا


المورينجا هو نبات معمر يستخدم بشكل شائع في الطب البديل والعلاجات الطبيعية. ويمكن استخدام المورينجا بعدة طرق، وفيما يلي بعض الطرق الشائعة لاستخدامه:

1- تناول أوراق المورينجا: 

يمكن تناول أوراق المورينجا على شكل سلطة أو مقطعة ومخلوطة بالطعام، حيث تكون مفيدة للجهاز الهضمي والتخلص من السموم في الجسم.

2- تحضيرشاي المورينجا: 

شاي المورينجا
شاي المورينجا

يمكن  تحضير شاي المورينجا عبر وضع الأوراق المجففة للمورينجا في ماء ساخن وتركها لبضع دقائق ليتم استخلاص العناصر الغذائية والفيتامينات. ويمكن إضافة العسل أو الليمون لتحسين الطعم.

3- تحضير مسحوق المورينجا: 

يمكن طحن الأوراق المجففة للمورينجا للحصول على مسحوق يمكن إضافته إلى العصائر أو السلطات أو الأطباق الأخرى.

4- استخدام زيت المورينجا: 

يمكن استخدام زيت المورينجا في الطهي أو كزيت للجسم والشعر، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الصحية. (2)

يجب الانتباه إلى أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المورينجا، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية أو تعاني من حالة صحية معينة.

فوائد المورينجا للرجال والنساء

فوائد المورينجا للرجال والنساء


من المؤكد أن المورينجا مفيدة لصحة الرجال والنساء، ويشاع انها تعزز العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة، ولكن لا يوجد دليل علمي قاطع على أن المورينجا تعزز الصحة الجنسية أو تعالج مشاكل الجنس عند الرجال أو النساء. 

ومع ذلك، فإن فوائد المورينجا العامة للصحة والعافية للرجال والنساء يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الصحة الجنسية، حيث تعتبر الأمراض المرتبطة بالصحة العامة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والتهابات الجسم، عوامل مساهمة في تدني الصحة الجنسية.

ويعتبر المورينجا مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، مثل الأرجنين والأورنيثين والليسين، التي تساعد في تعزيز الصحة العامة وزيادة الطاقة وتحسين وظيفة الجسم بشكل عام مما يقوي ويزيد الرغبة الحميمية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المورينجا يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادات الالتهابات، التي تساعد في تقليل التهابات الجسم، ويمكن أن تحسن الدورة الدموية والصحة الجنسية للرجال والنساء.

يجب الإشارة إلى أنه قبل البحث عن الاستفادة من المورينجا لتحسين الصحة الجنسية، ينبغي استشارة الطبيب المعالج لتحديد الأسباب الدقيقة لأي مشاكل صحية وتحديد العلاج المناسب.

فوائد المورينجا للصحة

فوائد المورينجا
فوائد المورينجا للصحة

jعد المورينجا من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، ويمكن استخدامه في العديد من الأغراض الصحية والغذائية. وفيما يلي بعض فوائد المورينجا المعروفة:

1- يعزز صحة الجهاز المناعي: 

حيث يحتوي المورينجا على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين وظائف الجهاز المناعي.

2- يحسن الهضم: 

يعمل المورينجا على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء.

3- يخفض مستوى السكر في الدم:

 يحتوي المورينجا على مواد تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، ويمكن أن يكون فعالًا في علاج مرض السكري.

4- يحسن صحة البشرة والشعر: 

يمكن استخدام المورينجا كمكون في منتجات العناية بالبشرة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحسن صحة الجلد. كما تحتوي أهم العناصر المفيدة لصحة الشعر.

5- يحمي من الأمراض القلبية: 

يحتوي المورينجا على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية الأساسية التي تحمي القلب والأوعية الدموية من التلف.

6- يحسن النمو والتطور: 

يحتوي المورينجا على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو وتطور الجسم، مثل الكالسيوم والفيتامينات والبروتينات.

7- يحسن وظائف المخ والذاكرة:

 يحتوي المورينجا على مواد مفيدة لصحة المخ والذاكرة، ويمكن استخدامه في تحسين الذاكرة والتركيز.

يجب الانتباه إلى أن الفوائد الصحية للمورينجا لم تتم دراستها بشكل كافٍ، ولا ينبغي استخدامها بديلاً عن العلاجات الطبية المعتاد. (3)

فوائد عشبة المورينجا

فوائد عشبة المورينجا
فوائد عشبة المورينجا

تعتبر عشبة المورينجا غنية جدًا بالمغذيات، وتترك ورائها الجزر والبرتقال وحتى الحليب من حيث القيمة الغذائية. 

تجد أوراق المورينجا العديد من الاستخدامات في المطبخ الهندي لأنها متعددة الاستخدامات ويمكن دمجها في النظام الغذائي بعدة طرق. 

تعد إضافتها إلى العصائر واستخدامها كخضروات مقلية من أكثر الطرق شيوعًا لتناولها. عندما تستهلك أوراق المورينجا في شكلها الطبيعي، ليس لها أي آثار جانبية.

غني بالفيتامينات والمعادن

أوراق المورينجا غنية بالفيتامينات أ، ج، ب 1 (ثيامين)، ب 2 (ريبوفلافين)، ب 3 (نياسين)، ب 6 وحمض الفوليك. كما أنها غنية بالمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك.

غني بالأحماض الأمينية

أوراق المورينجا غنية بالأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات. تم العثور على 18 نوعًا من الأحماض الأمينية فيها وكل منها يساهم بشكل كبير في رفاهيتنا.

مضادة للالتهابات

الالتهاب هو الطريقة التي يستجيب بها الجسم بشكل طبيعي للألم والإصابة. تعتبر أوراق المورينجا من المواد المضادة للالتهابات بطبيعتها بسبب وجود الإيزوثيوسيانات. لديهم نيازيميسين المعروف أنه يسود في تطور الخلايا السرطانية. 

الالتهاب هو السبب الجذري للعديد من الأمراض مثل السرطان والتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي والعديد من أمراض المناعة الذاتية. عندما نعاني من إصابة أو عدوى، يعاني الجسم من التهاب متزايد.

إنها في الأساس آلية وقائية ضد الصدمات ولكن بسبب نمط الحياة الخاطئ والنظام الغذائي غير الصحي، يمكن أن يزداد الالتهاب في الجسم. يؤدي الالتهاب طويل الأمد إلى مشاكل صحية مزمنة. يساعد تناول أوراق المورينجا على تقليل الالتهاب.

غنية بمضادات الأكسدة

أوراق المورينجا لها خصائص مضادة للأكسدة وتحمي من الآثار الضارة للجذور الحرة الموجودة في البيئة. الأضرار التي تسببها الجذور الحرة مسؤولة عن العديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 ومشاكل القلب ومرض الزهايمر.

أوراق المورينجا غنية بفيتامين C وبيتا كاروتين التي تعمل ضد الجذور الحرة.

لديهم أيضًا مادة الكيرسيتين وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على خفض ضغط الدم. أحد مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في أوراق المورينجا هو حمض الكلوروجينيك الذي يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

أظهرت دراسة أجريت على النساء أن تناول 1.5 ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق المورينجا بانتظام لمدة ثلاثة أشهر أظهر زيادة كبيرة في مستويات مضادات الأكسدة في الدم.

تحمي الكبد

يمكن للمصابين بالسل أن يستفيدوا بشكل كبير من أوراق المورينجا لأنها تقلل من الآثار السلبية للأدوية المضادة للسل. تعمل الأوراق على تسريع إصلاح خلايا الكبد. تحتوي الأوراق على تركيز عالٍ من مادة البوليفينول التي تحمي الكبد من الأكسدة وقد تقللها. تزيد من مستويات البروتين في الكبد.

الكبد هو موقع إزالة السموم من الدم، والتمثيل الغذائي للدهون وامتصاص العناصر الغذائية، ويمكن أن يعمل بشكل صحيح فقط إذا كانت إنزيمات الكبد طبيعية. تعمل أوراق المورينجا على تثبيت إنزيمات الكبد هذه. (4)

زيت المورنجا

زيت المورنجا
زيت المورنجا

يتم استخراج زيت المورينجا عبر سحق البذور المجمعة تمامًا بعد فصل القشرة عن اللب، وبعد التكسير، يتم سكبها في إناء، ويضاف إليها الماء، وتتعرض لحرارة النار، ويتم تقليب المحلول الناتج باستمرار. يوضع الزيت الموجود في البذور على سطح الماء بسبب الحرارة ويتم جمعه بواسطة ملعقة. يقدر مردود إنتاج الزيت بالطريقة التقليدية بأكثر من 20٪، ويمكن زيادة هذا المحصول حتى 40٪ إذا تم استخدام طرق استخلاص الزيت المناسبة والآلية. 

الزيت الناتج سائل ونقطة تجمده منخفضة جدًا ونادرًا ما تفسد. بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ واستخدامه في الطهي، فإنه يستخدم أيضًا في صناعة التلميع، والعطور، وتزييت تروس ساعات الحائط، وساعات اليد، وعجلات الخياطة، والآلات الميكانيكية الدوارة الدقيقة. 

أنظر أيضا: فوائد زيت المخملية للبشرة والشعر وكيفية استعماله.

حبوب المورينجا

حبوب المورينجا
حبوب المورينجا

توجد العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على مسحوق أوراق المورينجا، ويتم تصنيعها بشكل عام عن طريق جفاف أوراق المورينجا وطحنها إلى مسحوق يمكن تعبئته في كبسولات أو أقراص. تتوفر هذه المنتجات في متاجر الصحة والتغذية وعبر الإنترنت.

تحتوي حبوب المورينجا على العديد من العناصر الغذائية والمركبات النباتية النشطة التي توجد في أوراق المورينجا، والتي تعتبر مفيدة للصحة العامة وقد تحتوي على الفوائد المذكورة سابقًا، مثل تحسين الجهاز المناعي وتحسين صحة الجلد وتحسين وظيفة الكبد وتقليل التهابات الجسم وتعزيز الطاقة والمزيد.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن تناول حبوب المورينجا قد يسبب بعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص، مثل اضطرابات في الجهاز الهضمي والغثيان والإسهال والتهابات الجلد. وينبغي الحرص على تناول حبوب المورينجا وفقًا لتوصيات الجرعة المحددة على المنتج وعدم تناولها بكميات كبيرة، وينبغي استشارة الطبيب المعالج قبل استخدامها، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من أي حالة صحية معروفة أو يتناول أدوية أخرى.

أضرار المورينجا

على الرغم من فوائده الصحية المعروفة، إلا أن استخدام المورينجا قد يسبب بعض الأضرار في بعض الحالات، ومنها:

  • 1- التفاعل مع الأدوية: يحتوي المورينجا على مواد قد تتفاعل مع بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للجلطات، وينبغي الحذر عند استخدامها مع هذه الأدوية.
  • 2- اضطراب المعدة: قد يسبب المورينجا في بعض الحالات اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي، مثل الغثيان والإسهال.
  • 3- انخفاض ضغط الدم: قد يسبب تناول المورينجا انخفاضًا في ضغط الدم، ويجب الحذر عند استخدامها مع الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • 4- تأثير على الحمل: لا ينصح بتناول المورينجا خلال فترة الحمل، حيث قد يؤثر على صحة الجنين ويزيد من فرص حدوث تشوهات خلقية.
  • 5- التسمم: يمكن أن يسبب تناول المورينجا بكميات كبيرة تسممًا، ويجب تجنب تناوله بكميات كبيرة.
  • 6- الحساسية: قد تسبب المورينجا حساسية في بعض الأشخاص، مثل الطفح الجلدي والحكة.

يجب الحذر عند استخدام المورينجا والالتزام بالجرعات الآمنة وعدم استخدامها بديلاً عن العلاجات الطبية المعتادة، وفي حالة ظهور أي أعراض جانبية، ينبغي استشارة الطبيب المعالج.(5)

تحذير مهم:
يوصي بشدة بعدم تناول أو استعمال الفاكهة غير الناضجة لشجرة المورينجا لأنها تحتوي على نسبة من السموم.

أضرار المورينجا للرجال

  • قد لا تكون عشبة المورينجا وأوراقها مناسبة للجميع. على الرغم من اعتباره آمنًا وصحيًا بشكل عام لمعظم الناس، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة التي يجب الانتباه إليها. في الجرعات الكبيرة، قد يكون للأوراق واللحاء والجذور وفاكهة المورينجا خصائص ملين.  
  • في بعض الحالات، وجد أن مسحوق أوراق المورينجا يحتوي على كميات أعلى من الكميات المسموح بها من الرصاص، يرجى الحصول على أي مستخلصات تستخدمها فقط من الشركات ذات السمعة الطيبة.  
  • أخيرًا، يُنصح الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم بتجنب المورينجا ما لم تستشر طبيبك أولاً. كما هو الحال مع كل الأشياء، عند تناوله باعتدال يمكن أن يكون آمنًا لمعظم الناس، لذلك استخدمه دائمًا بحذر.

اضرار المورينجا للنساء 

  • في النساء الحوامل، قد تسبب جذور ولحاء وخلاصة المورينجا تقلصات الرحم. يجب على النساء الحوامل أخذ نصيحة أطبائهن قبل تضمين أوراق أو منتجات المورينجا في وجباتهم الغذائية.  
  • وبالمثل، يجب على النساء المرضعات تجنب أوراق المورينجا لأنه من غير المعروف ما إذا كانت أي من المواد الكيميائية أو المواد الموجودة يمكن أن تنتقل عبر الحليب إلى الطفل.  

استخدامات اخرى للمورينجا

  • الأوراق والفروع والفاكهة والجلد واللب هي علف جيد للماشية مثل الماعز والأغنام .
  • أزهارها مناسبة جدًا لتربية النحل وتحضير العسل الطبي.
  • يفرز جذع الشجرة راتينجًا أبيض اللون ويتحول إلى اللون البني الأحمر أو البني المائل إلى الأسود عند التجوية ويستخدم في إطار الأنماط على القماش القطني أو الشيت.
  • يستخدم المستخلص الذي تم الحصول عليه من مغلي الأوراق في دباغة الجلود وتحضير مسك الماء واللبن .
  • تساعد التوابل والبهارات المحضرة من جذر الشجرة على الهضم كثيرًا.
  • لحاء جذع النبات مضاد للجورب ويستخدم في علاج الحكة.
  • مغلي اللحاء والجذر على شكل حمام دافئ وضغط محلول دافئ مفيد للتشنج أو تقلص العضلات .
  • أوراق النبات مفيدة جدًا في علاج مرض السيلان كمدر للبول ولها تأثيرات طبية شبيهة بالأدرينالين .
  • تستخدم أزهارها لصد الطفيليات وعلاج التورم ومنع تضخم البروستاتا .
  • لأنها شجيرة جميلة ذات أغصان طويلة وأزهار بيضاء وفواكه فريدة من نوعها، يمكن استخدامها للزراعة في الحدائق وشوارع المدينة.

هل المورينجا مخدر؟

المورينجا ليس مخدرا بل هو نبات عشبي يستخدم عادة كمصدر للغذاء والعلاجات العشبية في العديد من البلدان. ولا يوجد دليل علمي على أن المورينجا يمتلك خصائص مخدرة.

في الواقع، المورينجا يحتوي على مجموعة واسعة من المركبات الطبيعية النافعة، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والألياف ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية والفلافونويدات، وهي كلها مفيدة للصحة. ويمكن أن يكون المورينجا آمناً وفعالاً للاستخدام كغذاء ومكمل غذائي، بشرط أن يتم استخدامه وفقًا للجرعات الآمنة.

المورينجا شجرة الحياة وفوائدها العظيمة