الفرق بين الذكاء والحكمة والعقل


- 00:06
الفرق بين الذكاء والحكمة والعقل
شرح الفرق بين الذكاء والحكمة والعقل

الذكاء والحكمة والعقل هي كلمات غالبًا ما تكون متشابهة للغاية لدى معظم الناس على الرغم من وجود فرق جوهري كبير بين هذه الكلمات. 

ربما سمعت أن الناس يستخدمون كلمة ذكي للأطفال أو الأصدقاء أو حتى لوصف أنفسهم. بينما يستخدمون وصف حكيم للشيوخ والبالغين، فماذا يعني أن تكون ذكيًا؟ وماذا يعني أن تكون عاقلا؟ وماذا يعني أن تكون حكيما؟ وكيف يختلف الذكاء عن الحكمة؟ 

إليك في هذا المقال شرح الفرق بين الذكاء والحكمة والعقل، وتعريف معنى كل كلمة بشكل مفصل، فأبق معنا وقراءة ممتعة.

الفرق بين الذكاء والحكمة والعقل

أولا دعونا نلقي نظرة على معاني هذه الكلمات . 

الذكاء هي كلمة تستخدم للتأكيد على أن شخصًا ما سريع الفهم والاستنتاج وجيد التفكير. 

من ناحية أخرى، تستخدم كلمة الحكيم للتأكيد على أن شخصًا ما لديه الخبرة والمعرفة والحكم الجيد على الأمور.

بينما العقل هو إدراك الأشياء على حقيقتها، والتمييز بين الخير والشر، والحق والباطل، والحسن والقبح، و نحو ذلك، والتعلم من الأخطاء وتجنب الضرر، وهذا حسب تعريف جل القواميس. (1)

ويتمثل الفرق والاختلاف الرئيسي بين الذكاء والحكمة في أنه بينما يتم استخدام الذكاء لإبراز سرعة الفهم والتفكير، يتم استخدام الحكمة لإبراز الادراك والتبصر والحكم الجيد على الأمور الذي يتجاوز الذكاء .

باختصار هناك فرق جوهري بين الذكاء والحكمة، و بين الأذكياء والحكماء. كل شخص ذكي ليس بالضرورة  لديه الحكمة، وعلى العكس من ذلك، كل شخص حكيم هو بالضرورة ذكي.

يقول العالم الفزيائي الشهير البرت أينشتاين:
الانسان الذكي يحل المشكلة، أما الانسان الحكيم فيتجنب الوقوع فيها .

يعني معرفة متى وفي أي موقف تستخدم عقلك هو الحكمة. لأن الشخص الذكي ليس حكيمًا دائمًا وأحيانًا يستخدم المعرفة في الوقت المناسب أو على العكس من ذلك، يتم استخدامها في الأماكن التي لا تحتاج إليها.

بينما الرجل الحكيم هو شخص نشأ مع خبرة ولديه تجارب عديدة والكثير من المعرفة بالإضافة إلى مجموعة من مواقف الحياة التي حدثت له وتعلم منها.  وهو ما يمكّنه من تقييم قدراته بشكل مناسب واستخدام معرفته وعقله متى وأينما كان ذلك ضروريًا. 

أنظر أيضا: أفضل الأساليب والطرق لتنمية الذكاء وتطوير القدرات العقلية

ما هو الذكاء؟

الذكاء
ما معنى الذكاء


يستخدم الذكاء للتأكيد على الفطنة وسرعة الفهم والبديهة والتكيف مع المواقف الجديدة. ويستخدم الناس هذه الكلمة للإشارة إلى التفكير الجيد والنباهة العالية عندما يقولون عن شخص ما أنه ذكي ، وما إلى ذلك. 

والمرادف الشهير لمفهوم الذكاء في اللغة العربية هي كلمة الفطنة، التي تشير لقدرة الانسان على الفهم السليم والتمييز الصحيح.

وكونك فطنـًا وذكيًا يعني امتلاك مستوى أعلى من الفهم والتفكير والنباهة مما يسمح للشخص بالتعامل مع التحديات بسهولة في الحياة. على سبيل المثال، يمكن للطفل الذكي اجتياز الاختبارات بسهولة والحصول على درجات جيدة ويصبح الأفضل في الفصل.

يتضمن هذا غالبًا المعرفة التي يكتسبها الشخص من التجارب و الكتب أو المواد الأخرى. حتى أن البعض يولد بذكاء أعلى يجعل الحياة أسهل بكثير. 

في كلتا الحالتين، كونك ذكيًا لا يضمن بالضرورة حياة مريحة للفرد لأنه على الرغم من أنه قد يكون لدى الشخص الكثير من الذكاء ، إلا أنه قد لا يعرف كيفية الاستفادة منه. 

وتجدر الإشارة الى أنه توجد تعريفات مختلفة للذكاء في كتب علم النفس ، والتي تنقسم عادةً عدة أنواع، أنظر أيضا : تعريف جميع أنواع الذكاء البشري و مجال استخدامها.

باختصار هذا هو المنبع الذي ينبع منه الفرق بين الذكاء والحكمة. لذلك دعونا نلقي نظرة على القسم التالي لفهم الفرق بين الذكاء والحكمة.

ماذا تعني الحكمة؟

الحكمة سقراط
عرف فلاسفة اليونان مثل سقراط بالحكمة

تعني الحكمة التبصر ومعرفة أسرار وحقائق الأمور على الوجه الصحيح، واتخاذ أنفع القرارات والمواقف، ويستخدم وصف الحكيم غالبا للتأكيد على أن شخصًا ما لديه الخبرة والمعرفة الصحيحة والحكم الجيد والفهم العميق للأمور. 

الشخص الحكيم على عكس الشخص الذكي ليس فقط  يفكر بعمق وسريع الفهم ولكن لديه أيضًا دراية عميقة وخبرة كافية. هذا يساعد الشخص في إصدار أحكام جيدة. وتجنب الوقوع في المشاكل. 

لا تقتصر معرفة الحكيم على الكتب، بل تعتمد أساسا على التجربة والاختبار، لذا تساعده هذه التجربة الأصيلة في الوصول إلى الفرص التي تأتي في طريقه واغتنامها.

لهذا السبب يُعتقد أن الشخص الحكيم ليس لديه المعرفة فحسب، بل يعرف أيضًا التصرف بناءً عليها. كما أن الحكيم يدرك عيوبه التي تدفعه إلى البحث عن معلومات جديدة والاستفادة منها.

يقول الفيلسوف اليوناني سقراط:
"الحكمة الحقيقية الوحيدة هي معرفة أنك لا تعرف كل شيء."

هذا يسمح للشخص بتحقيق النمو الشخصي. يمكن اعتبار هذا اختلافًا عن الشخص الذكي لأن كونه ذكيًا يعميه عن حقيقة وجود عيوب ونقص فيه. هذا الضعف لا يمكن رؤيته في الشخص الحكيم.(2)


ما معنى العقل والعاقل؟

العقل


العقل هو التفكير المنطقي والقدرة على الاستنتاج والادراك والتمييز بين الصواب والخطأ، والعاقل هو الفرد الذي يتمتع بالقدرة على التفكير العقلاني واستخدام العقل والمنطق في اتخاذ القرارات والتصرفات. 

يعتبر العقل البشري أداة فريدة ومعقدة تمكن الإنسان من تحليل المعلومات وتقييم الظروف والتخطيط للمستقبل.

يتميز الشخص العاقل بتحليل منطقي وتفكير منظم. يستند قراراته على الأدلة والمعلومات المتاحة، ويسعى لتحقيق الأهداف والمصالح الشخصية والمشتركة بطرق واقعية مدروسة. يتحلى بالقدرة على التخطيط للمستقبل والتنظيم والتحليل.

 يتمتع الشخص العاقل بالعديد من الصفات والمهارات التي تشمل أساسا ما يلي:

  • التفكير النقدي: القدرة على التفكير بشكل منطقي وتحليلي وتقييم الأدلة المتاحة قبل اتخاذ قرار.
  • القدرة على التخطيط: الإنسان العاقل يمتلك القدرة على وضع خطط واستراتيجيات لتحقيق أهدافه وتحقيق النجاح في الحياة.
  • القدرة على الاستدلال: العاقل يستخدم الأدلة والحقائق المتاحة للوصول إلى استنتاجات وقرارات صائبة.
  • القدرة على التحكم في العواطف: القدرة على إدارة وتنظيم العواطف بشكل صحيح وعدم السماح لها بالتحكم الكامل في سلوكه واتخاذ قراراته.
  • الوعي الذاتي: العاقل يمتلك القدرة على التعرف على نفسه وفهم قواه وضعفه والعمل على تحسين نفسه وتطوير قدراته.
  • القدرة على التعلم والتطور: الانسان العاقل يسعى للتعلم المستمر والنمو الشخصي وتطوير قدراته ومهاراته.

لكن مهما كانت الصفات والمهارات التي يتمتع بها العاقل من الناس، يجب أن نلاحظ أن تصرفات الانسان العاقل لا تخلو من العواطف، والاعتدال والتوازن بين العقل والعاطفة يعتبر مهمًا لاتخاذ القرارات الصحيح.

عموما العقل والذكاء والحكمة من أعلى المواهب والصفات المهمة في حياة  الإنسان، وهي ما يميزه عن غيره من الكائنات الحية مثل الحيوانات. في ضوء هذه الصفات، يتم توجيه المواهب البشرية الأخرى وتحققها. معاني هذه الكلمات موجودة في كل النصوص الدينية  التي تؤكد على أهميتها، وقد تم دراستهما في علم النفس بإسهاب أيضا.

ومما سبق، يترتب على ذلك أن كونك ذكيًا أمر جيد، لكن الحكمة أفضل. لأن الحصول على المعرفة وحدها لا تكفي. نحتاج إلى أن نكون قادرين على استخدامها بالطريقة الصحيحة والقيام بذلك في الوقت المناسب وهو ما يعني الحكمة.

الفرق بين الذكي والغبي

هناك قصة رمزية مثيرة للاهتمام بين البوذيين لشرح الفرق بين الذكي والغبي، وتقول هذه القصة أنه التقى طالب ومعلم. وسأل الطالب المعلم: بماذا يختلف الشخص الذكي عن الغبي؟ 

أخذه المعلم إلى سفح الجبل حيث وقع الانهيار بعض الصخور من قمة الجبل. وكان هناك العديد من الحجارة تحتها على سفح الجبل. 

أمر المعلم  الطالب بأخذ الحجارة المتساقطة وإعادتها الى قمة الجبل. كان الطالب يعمل طوال اليوم ويحمل الحجارة إلى قمة الجبل. 

بعدما انتهى بحلول المساء، سأل المعلم: أيها الحكيم، لماذا فعلت هذا؟ فأجاب المعلم: "هذا هو الفرق بين الذكي والغبي. الذكي يسأل هذا السؤال قبل أن يبدأ، أما الغبي حتى يقوم  بالعمل وبعد ذلك يتساءل لماذا".