شرح مفهوم التغذية الراجعة وانواعها وخصائصها وفوائدها للتدريس


- 00:22
التغذية الراجعة
ما هي التغذية الراجعة وانواعها وخصائصها وفوائدها في التدريس

يعد مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم الجديدة المستخدمة في مجال التعليم والتدريس والتطوير، من أجل تعزيز وتحسين أداء الطلاب والمتعلمين والموظفين وغيرهم.

والتغذية الراجعة هي مفهوم واسع، ولا يستخدم في التدريس فحسب، بل يستخدم في الإدارة والقيادة أيضا، كما تستخدمها الشركات ومراكز التكوين وغيرها في تحسين العمل وتطوير أداء الموظفين والمتعلمين.

في هذا المقال ستتعرف عن ما هي التغذية الراجعة وأنواعها وكيف تستخدم في الدريس وكيف تستفيد منها في حياتك. مع شرح خصائص التغذية الراجعة، وفي اخر المقال ستجد نموذج التغذية الراجعة للتوضيح وأهم فوائد التغذية الراجعة في التدريس.

ما هي التغذية الراجعة؟

مفهوم التغذية الراجعة

التغذية الراجعة
وتسمى أيضا ردود الفعل التصحيحية (Corrective feedback) هي ممارسة معتمدة في مجال التعلم والإنجاز، وتتمثل في الاستفادة أكثر من ردود الفعل بأفضل طريقة ممكنة. (أنظر نموذج التغذية الراجعة أدناه).

وعادة ما يتضمن ذلك تحسين أداء المتعلم الذي يتلقى إما ملاحظات رسمية أو غير رسمية حول فهمه أو أدائه في مهام مختلفة من قبل وكيل مثل المعلم أو صاحب العمل أو الزملاء. 

 لتقديم ملاحظات تصحيحية بنجاح، يجب أن تكون التغذية الراجعة غير تقييمية وداعمة وفي الوقت المناسب ومحددة وهادفة.

مفهوم التغذية الراجعة 

يشير مفهوم التغذية الراجعة التصحيحية الى معلومات يتم تقديمها إلى فرد أو مجموعة حول كيفية تحسين سلوكه أو تصرفاته أو أفعاله أو أسلوبه أو استراتيجياته، وما إلى ذلك. ينظر إليها وتؤثر على الآخرين. ويقصد بها أن تؤدي إلى تغيير إيجابي، وفي حالة الدعوة المجتمعية، إلى مناصرة أكثر فاعلية. (1)

ويشير مفهوم التغذية الراجعة  في التدريس إلى عملية تزويد الطلاب بملاحظات ومعلومات حول أدائهم وتقَدمهم في عملية التعلم. تهدف هذه العملية إلى توجيه الطلاب وتعزيز تطويرهم من خلال تحليل وتقييم أدائهم وتوفير توجيهات موجهة للتحسين.

تشمل خصائص وعناصر التغذية الراجعة في التدريس ما يلي:
  1. إعطاء الملاحظات: يتم توفير ملاحظات مفصلة وواضحة للطلاب أثناء الدراسة حول أدائهم في الأنشطة التعليمية. يمكن أن تشمل هذه الملاحظات الإيجابية عن الجوانب التي قدموها بشكل جيد وتوجيهات حول النواحي التي يحتاجون إلى تحسينها.
  2. توضيح الأهداف: يساعد التغذية الراجعة في توضيح الأهداف التعليمية والتوقعات المطلوبة من الطلاب. من خلال تقديم ملاحظات حول تقدم الطلاب نحو تحقيق هذه الأهداف، يتم توجيههم وتحفيزهم للعمل نحو تحقيق التقدم المطلوب.
  3. توفير استراتيجيات التحسين: يمكن للتغذية الراجعة تقديم استراتيجيات وتوجيهات عملية للطلاب لتحسين أدائهم. يتم ذلك من خلال تحديد المجالات التي يحتاج الطلاب إلى تحسينها وتقديم أفكار وطرق لتحقيق التحسين في هذه المجالات.
  4. تشجيع التفكير النقدي: يمكن للتغذية الراجعة أن تشجع الطلاب على التفكير النقدي حول أدائهم وتقديم أفكار بناءة وتحليلية. من خلال توفير توجيهات وأسئلة تحفز الاستدراك والتحليل، يتم تعزيز قدرات الطلاب على فهم أدائهم وتحديد مستواهم.

أنواع التغذية الراجعة

أنواع التغذية الراجعة
أنواع التغذية الراجعة


 هنا أنواع عدة من التغذية الراجعة حسب المجال وعمر المتعلم وصفة المشرف، ومن ذلك:

التغذية الراجعة التصحيحية في مرحلة الطفولة المبكرة مع الأم، حيث يقوم أحد الوالدين أو مقدم الرعاية بتقديم تصحيحات دقيقة للأخطاء المنطوقة لطفل صغير. غالبًا ما تؤدي هذه التعليقات ، المعروفة باسم إعادة الصياغة ، إلى تكرار الطفل لفظه بشكل صحيح (أو مع عدد أقل من الأخطاء) في تقليد نموذج الوالدين.

التغذية الراجعة في مرحلة ما قبل المدرسة أو رياض الأطفال، عادة ما تكون الملاحظات التصحيحية غير رسمية ولفظية. هذه التعليقات شائعة في الدرجات العليا أيضًا، ولكن مع تقدم الطلاب خلال الدرجات، فمن الممارسات التقليدية لمعلميهم تقديم تصحيحات مكتوبة على عينات عملهم أو على أوراق ملاحظات منفصلة.

وعموما هناك عدة أنواع من التغذية الراجعة في التدريس والتطوير والإدارة  والمجالات المختلفة الأخرى. وفيما يلي بعض الأنواع الشائعة:

1. التغذية الراجعة الإيجابية: 

تعتبر هذه الأنواع من التغذية الراجعة تعزيزًا للأداء الجيد والمساهمة في تعزيز التحفيز والثقة لدى الطلاب. يتم توجيه الملاحظات لتعزيز الجوانب الإيجابية لأداء الطلاب وتشجيعهم على مواصلة التفوق.

2. التغذية الراجعة الإصلاحية: 

تستخدم هذه الأنواع من التغذية الراجعة لتوجيه الطلاب وتحسين الأداء من خلال تحديد الأخطاء والنقاط الضعيفة وتقديم توجيهات لتصحيحها. يتم توفير ملاحظات موجهة وتوجيهات للتحسين وتطوير المهارات الضعيفة. (2)

3. التغذية الراجعة المعرفية: 

تهدف هذه الأنواع من التغذية الراجعة إلى تعزيز الفهم وتطوير القدرات المعرفية للطلاب. يتم توجيه الملاحظات والتعليقات لتوجيه الطلاب نحو تحسين مستوى المعرفة والفهم وتعزيز التفكير النقدي.

4. التغذية الراجعة التحسينية: 

تشمل هذه الأنواع من التغذية الراجعة توفير ملاحظات وتعليقات مفصلة وواضحة للطلاب حول أدائهم وتقدمهم. يتم تحليل الأخطاء والنقاط القوية بشكل مفصل وتوجيه الطلاب نحو الخطوات التالية المطلوبة لتحقيق التحسين.

5. التغذية الراجعة العملية: 

تشمل هذه الأنواع من التغذية الراجعة تقديم توجيهات وتعليقات حول كيفية تحسين الأداء وتطبيق المهارات في سياقات عملية تقويم السلوك.


التغذية الراجعة في طرق التدريس 

التغذية الراجعة في طرق التدريس
التغذية الراجعة في طرق التدريس 


 تعد التغذية الراجعة من أهم طرق التدريس في المدارس، حيث يمكن تقديم التغذية الراجعة المكتوبة والشفوية في شكل جمل (أي ردود فعل قصصية) تصف مزايا العمل ونقاط ضعفه ، وفي هذه الحالة تتضمن الممارسة النموذجية المعلم الذي يشير إلى ثلاث نقاط قوة و "خطوة تالية" واحدة للتحسين المستقبلي. يمكن أن تتضمن الملاحظات المكتوبة على وجه الخصوص قدرًا معينًا من "العلامات" على عمل الطالب. 

يمكن أيضًا تسجيل الملاحظات كدرجات، مثل النسبة المئوية، أو الدرجة بالحرف ، أو مستوى الإنجاز المحدد بواسطة مرجع محدد. يمكن أن تستند الدرجات إلى الانطباع العام للمعلم عن العمل ، لكن التقييم المستند إلى معايير واضحة شائع بشكل متزايد. 

مثال على هذا التقييم الشامل هو نموذج التقييم ، وهو مخطط في شكل شبكة تسرد العديد من المعايير ومؤشرات الأداء ومستويات الإنجاز. 

على سبيل المثال، قد يتضمن نموذج تقييم مهمة كتابة مقال "القواعد" كأحد معاييرها؛ قد يكون مؤشر الأداء لمستوى تحصيل "ب" في النحو ، "تحتوي المقالة على عدة أخطاء نحوية طفيفة" بينما قد يكون مؤشر الأداء لمستوى تحصيل "أ" في القواعد ، "لا يحتوي المقال على أخطاء نحوية. " تمكّن نماذج التقييم الطلاب من رؤية نقاط القوة والضعف لديهم مقابل المعايير المختلفة.

الطرق التي لا يمكن اعتبارها تغذية راجعة أو ردود فعل تصحيحية هي مجرد إهانات، لإخبار شخص ما بأنه ليس جيدًا بما فيه الكفاية دون أن يخبرنا لماذا لا تعتبر ردود فعل تصحيحية ، بل هي مجرد تصرفات وقحة وجارحة. وبعيدة كل البعد عن روح مفهوم التغذية الراجعة.

خصائص التغذية الراجعة


تتميّز التغذية الراجعة بعدة خصائص، ومن أهمّها: 
  1. خاصية التعزيز: حيث إنّ إخبار المتعلم  بصحّة استجابته يزيد احتمال تكرار الاستجابة الصحيحة في ما بعد.
  2. خاصّيّة التحفيز:  حيث تُساهِم التغذية الراجعة في تحفيز وإثارة حماس المُتعلّمين للتعلّم واستمتاعهم به وتفاعلهم الصفّيّ، ما يؤدّي إلى تعديل سلوك المتعلم ومعلوماته.
  3. خاصية التصحيح: التغذية الراجعة  آلية تعتمد على مراجعة وتقييم وتصحيح الأجوبة واستخلاص معلومات جديدة منها لتوجيه العملية التعليمية بكل صحيح.

نموذج التغذية الراجعة

إليك هذا المثال والنموذج عن التغذية الراجعة، مثلا قد يتلقى المتعلم  سؤالا معين، مثلا: (ما هي أفضل مادة موصلة للكهرباء؟) فتكون التغذية الراجعة حسب اجابته: كالتالي: 
  • تأكيد: إجابتك صحيحة، فعلا النحاس هو أفضل مادة موصلة للكهرباء.
  • تصحيح: إجابتك خاطئة. الإجابة الصحيحة هي معدن النحاس.
  • شرح: إجابتك خاطئة. لأن الخشب هو على العكس عازل للكهرباء. الناقل الجيد هو النحاس.
  • تفسير: إجابتك خاطئة. لأن الخشب كغيره من غيره من المنتجات الطبيعية العضوية غير المعدنية لا ينقل الكهرباء. في حين أن النحاس هو من أجود المعادن نقلا للكهرباء.
  • إضافة: إجابتك صحيحة. النحاس من أفضل النواقل للكهرباء. تركيبته الفيزيائية ووفرته تجعل منه الناقل الأكثر طلبا والأكثر استخداما في الأسلاك الكهربائية.

فوائد التغذية الراجعة في التدريس

فوائد التغذية الراجعة في التدريس


تعتبر التغذية الراجعة في التدريس أداة قوية لتحسين عملية التعلم وتطوير الأداء التعليمي. إليك بعض فوائد التغذية الراجعة في التدريس:

1. تحسين الفهم: 

يساعد تقديم التغذية الراجعة الطلاب على فهم مدى تقدمهم وأدائهم في التعلم. يمكن أن توفر ملاحظات مفصلة وموجهة عن الأخطاء والنقاط القوية للطلاب، وبالتالي تعزيز الفهم وتعزيز تطوير المهارات. (3)

2. تعزيز التحفيز: 

يمكن أن تكون التغذية الراجعة ملهمة للطلاب وتعزيز رغبتهم في التعلم. عندما يتلقون ملاحظات إيجابية وتقديراً عن جهودهم، يصبح لديهم رغبة أكبر في تحقيق التقدم والتفوق.

3. توجيه الطلاب: 

تعتبر التغذية الراجعة أداة قوية لتوجيه الطلاب وتوجيههم نحو الأهداف المحددة. يمكن أن تساعد الملاحظات المحددة والموجهة على تحديد المجالات التي يحتاج الطلاب إلى التركيز عليها وتوجيههم في الخطوات التالية التي يجب اتخاذها.

4. تحسين الأداء: 

بواسطة توفير ملاحظات بناءة وتوجيه فعال، يمكن للتغذية الراجعة أن تساعد الطلاب على تحسين أدائهم. عندما يكون للطلاب وعي بالأخطاء التي ارتكبوها ويتلقون توجيهات حول كيفية تحسينها، فإنهم يصبحون أكثر قدرة على تحقيق التقدم وتحقيق النجاح.

5. تعزيز التفكير النقدي: 

يمكن للتغذية الراجعة تعزيز التفكير النقدي للطلاب وقدرتهم على تقييم أدائهم، وتصيح معلوماتهم، ومراجعة طريقة تفكيرهم مما يعزز عملية التدريس والتعلم بشكل أفضل.

التغذية الراجعة PDF

يمكنك تحميل هذا المقال عن  التغذية الراجعة PDF مجانا الى حاسوبك الشخصي أو هاتفك الذكي، للاطلاع عليه عند الحاجة وقتما تشاء دون الاتصال بالأنترنت.