أين تقع نافورة الملك فهد؟ قصة أعلى نافورة في العالم وتكلفتها


- 06:16
أين تقع نافورة الملك فهد؟
أين تقع نافورة الملك فهد؟ قصة أعلى نافورة في العالم وتكلفتها


تعد نافورة الملك فهد والتي تسمى أيضا نافورة جدة، أعلى نافورة في العالم، وذلك حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وهي احدى المعالم السياحية المشهورة في جدة، التي  يزورها آلاف السياح والمواطنين سنويا. 

وفي هذا المقال ستتعرف على أين تقع أين تقع نافورة الملك فهد، وقصتها وتكلفتها، ومتى تشتغل، وايجابيات وسلبيات هذه النافورة العجيبة من نوعها في العالم.

قصة نافورة الملك فهد

قصة نافورة الملك فهد
قصة نافورة الملك فهد

تعود قصة إنشاء نافورة الملك فهد الى سنوات الثمانينات من القرن العشرين، حيث أمر الملك  فهد بن عبد العزيز آل سعود بإنشائها كهدية لمدينة جدة، إذ كانت في السابق واحدة من بين المضخات قوية الدفع التي اشترتها السعودية في حرب 73، للحفاظ على سرية خطتها العسكرية في ذلك الوقت أمام إسرائيل.

وتعتبر نافورة الملك فهد اليوم  واحدة من أكبر النوافير الراقصة في العالم وتقع في مدينة الرياض، السعودية. انطلق تشغيل النافورة رسميا عام 1985 وتم تسميتها على اسم الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان ملك المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت.

تتكون نافورة الملك فهد من خمسة عشر قطعة من الألواح المعدنية الملحومة معًا، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 312 مترًا، وتضخ المياه تدريجيا إلى ارتفاع 260 مترًا. تستخدم النافورة أكثر من 500 ضوء ليد، مما يخلق مشهدًا مذهلاً خلال الليل.

تم إنشاء نافورة الملك فهد من قبل الشركة سيتي السعودية ، وقد استغرق العمل عليها أكثر من ثلاث سنوات. ومنذ إطلاقها في عام 1985، أصبحت نافورة الملك فهد واحدة من المعالم السياحية الأكثر شعبية في الرياض، وتستقطب الآلاف من السياح سنوياً.

وتتميز نافورة الملك فهد بالعديد من العروض المتنوعة، والتي يمكن أن تتماشى مع الأناشيد العربية الشهيرة والعالمية، وتستمر العروض لمدة 30 دقيقة في الليل. ويعتبر مشاهدة نافورة الملك فهد من أكثر الأنشطة الممتعة في جدة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمشهد الخلاب وصوت المياه الرائعة.

أين تقع نافورة الملك فهد؟

خريطة موقع نافورة الملك فهد في جدة
خريطة موقع نافورة الملك فهد في جدة

تقع  نافورة الملك فهد أمام شواطئ مدينة جدة، وبالضبط على كورنيش الحمراء Al-Hamra Corniche لمدينة جدة المطل على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر، وهي نافورة مشهورة جدا، ويمكن الوصول اليها بسهولة، وتعتبر أحد معالم مدينة جدة.


معلومات عن نافورة الملك فهد

  1. النافورة مرئية في جميع أنحاء المنطقة المجاورة لمدينة جدة. 
  2. يمكن أن تصل سرعة المياه المنبعثة إلى 375 كم / ساعة  ويمكن أن تتجاوز كتلتها المحمولة جواً 16 طنًا.  
  3. تستخدم النافورة المياه المالحة المأخوذة من البحر الأحمر بدلاً من المياه العذبة.  
  4. النافورة أهداها الملك فهد إلى مدينة جدة، ومن هنا جاءت تسميتها باسم نافورة الملك فهد.
  5. تم تشييده بين عامي 1980 و 1983 وتم إطلاقها في عام 1985. 
  6. تقع النافورة على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية على البحر الأحمر.
  7. ويصل ارتفاع النافورة  الأقصى إلى 312 مترًا  وهي أطول نافورة في العالم. 
  8. ثاني أطول نافورة هي نافورة كأس العالم في سيول ، كوريا الجنوبية ، حيث يبلغ ارتفاع المياه 202 مترًا.
  9. نافورة الملك فهد مدرجة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأعلى نافورة مياه في العالم. 
  10. أكثر من 500 مصباح كشاف LED تضيء النافورة ليلاً.

كم يبلغ ارتفاع نافورة الملك فهد؟

ارتفاع نافورة الملك فهد
يصل الارتفاع الأقصى لنافورة الملك فهد 312 متراً

يبلغ ارتفاع نافورة الملك فهد 312 متراً، ويزيد وزن الماء المدفوع في الهواء (في أي لحظة) على 18 طن. ويستطيع الناظر مشاهدتها من جميع أنحاء مدينة جدة.

يوم الأربعاء 17 فبراير 2010م نجح بطل فريق ريد بُل أير فورس Red Bull Air Force العالمي للقفز المظلي الأمريكي أوثار لورانس (35 عاماً) في تحقيق إنجاز عالمي فريد من نوعه من خلال قفزة تاريخية على امتداد طول نافورة كورنيش الحمراء بجدة.

من صنع نافورة الملك فهد؟

نافورة الملك فهد
 نافورة الملك فهد

تم صُنع نافورة الملك فهد في الفترة ما بين سنة 1980 و1983م ، من طرف  شركة سيتي السعودية، بعدما أمر الملك فهد رحمه الله بإنشاء نافورة جدة  لتكون بمثابة هدية لسكان مدينة جدة وزوارها، وافتتحت رسمياً في عام 1986. 

وقد تم إنشاؤها في البداية على طراز نافورة جنيف (طولها 140 متر، سرعة ضخ 124 ميل/ساعة)، لكن هذا لم يكن مرضياً للمخططين. 

تم تشغيل النافورة على صورتها الحالية في 1985م لتعمل على ضخ مياه البحر بسرعة 233 ميل/ساعة إلى ارتفاع 312 متراً (1024 قدم).

تكلفة نافورة الملك فهد

تم تصميم وإنشاء نافورة الملك فهد بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 800 مليون ريال سعودي، أي ما يعادل حوالي 213 مليون دولار أمريكي. وتشمل هذه التكلفة تصميم وإنشاء النافورة نفسها، وتركيب وتشغيل المعدات والأجهزة الخاصة بها، وكذلك تطوير المنطقة المحيطة بها وتحسين البنية التحتية للمنطقة.

وتعد نافورة الملك فهد واحدة من أكثر المعالم التي تم إنشاؤها بتكلفة عالية في العالم، وتعد أيضاً من أكبر النوافير في العالم. وتستمر تكلفة تشغيل النافورة بملايين الريالات السعودية سنوياً، وتتضمن تكاليف الصيانة والموظفين والكهرباء والمياه والمواد الكيميائية اللازمة لتشغيل النافورة.

كيف تعمل نافورة الملك فهد؟

تعمل نافورة الملك فهد بالضخ الهيدروليكي للمياه، وهي مثبتة فوق قاعدة على شكل مبخرة كبيرة ترمز للأصالة العربية، وتضخ النافورة مياه البحر بقوة للأعلى، ويتم صيانتها دوريا، حيث كان الصدأ والتآكل المخاوف الأساسية للقائمين على إنشائها. 

تمر المياه قبل وصولها للمضخة على عدة مرشحات لتنقيتها من التراب والرمل والمواد العضوية. 

تضاء النافورة بـ 500 كشاف عالي الإضاءة مصممة لتحمل السقوط المستمر لآلاف الأطنان من الماء من مئات الأمتار، هذه الكشافات مثبتة على جزر خاصة.

متى تشتغل نافورة الملك فهد؟

تستغل نافورة الملك فهد على مدار السنة، وخصوصا  في الأعياد والمناسبات الدينة وغيرها. حيث يزورها آلاف المواطنين للاستمتاع بمنظر المياه وهي تتعالى وتتراقص في الهواء في منظر عجيب، والتقاط الصور التذكارية.

نافورة الملك فهد بالانجليزي

تسمى نافورة الملك فهد بالإنجليزي King Fahd's Fountain، (وبالعربية : نافورة الملك فهد ) ، والمعروفة أيضًا باسم نافورة جدة ، تقع في جدة ، المملكة العربية السعودية. إنها أطول نافورة من نوعها في العالم. 

نافورة الملك فهد