النسبة الذهبية في الطبيعة واستخداماتها في الرسم والعمارة


- 14:58
النسبة الذهبية - فوائد النسبة الذهبية- استخدامات النسبة الذهبية  في الرسم والعمارة
شرح النسبة الذهبية وفوائدها واستخداماتها في الرسم والعمارة


تعتبر النسبة الذهبية من أشهر المفاهيم الرياضية وأقدمها - وهي نسبة هندسية عجيبة - تعرف أيضًا بأسماء أخرى مثل الوسط الذهبي والعدد الذهبي والنسبة الذهبية والنسبة الإلهية والنسبة المقدسة، وكل هذه الأسماء تشير إلى  هذه النسبة.

في هذا المقال نقدم لك شرح ما هي النسبة الذهبية، وتاريخ اكتشاف وملاحظة النسبة الذهبية في الطبيعة، وكذلك استخدامات النسبة الذهبية في العمارة وفي الرسم والفن والتكنولوجيا.

كما يستم توضيح النسبة الذهبية  في الطبيعة وفي وجه الانسان، وفوائد النسبة الذهبية وتطبيقاتها في الحياة، وأمثلة على النسبة الذهبية في الطبيعة، قراءة ممتعة:

شرح ما هي النسبة الذهبية؟

ما هي النسبة الذهبية
ما هي النسبة الذهبية


النسبة الذهبية Golden Ratio هي نسبة في الرياضيات والهندسة، يمكنها أن تتحقق عندما يكون مجموع عددين مقسوم على أكبرهما يساوي خارج قسمة أكبر العددين على أصغرهما. (1)

مثلا عندما نقسم خطًا إلى جزأين. (أ) هو الجزء الأطول، و( ب) هو الجزء الأصغر، بحيث تكون نسبة  (أ) الى (ب) هي نفسها نسبة (أ + ب) إلى (أ)، فإن هذه النسبة تسمى النسبة الذهبية.

يتم تمثيل النسبة الذهبية بالحرف اليوناني الفاي Phi (Φ) وقيمته تساوي 1.61803398، والتي تعتبر باختصار 1.618.

يمكن الحصول على هذه القيمة باستخدام المعادلات التربيعية أو الهندسة أو عن طريق تحليل تسلسل فيبوناتشي.

من المثير للاهتمام معرفة أنه في تسلسل فيبوناتشي، بعد أول أربعة إلى خمسة أرقام، إذا تم تقسيم كل رقم على الرقم الذي يليه، فسيكون الرقم الناتج 1.618 تقريبًا، ومع تقدمنا ​​، سيكون هذا الرقم أقرب إلى النسبة الذهبية.

تاريخ اكتشاف النسبة الذهبية

النسبة الطبيعية


ما الذي يمكن أن يجعل رقمًا بسيطًا مثيرًا للاهتمام لدرجة أن علماء الإغريق القدماء وفناني عصر النهضة إلى علماء الفلك في القرن السابع عشر ومؤلفو القرن الحادي والعشرين كتبوا عنه؟

هذا الرقم هو نفس الرقم الذهبي الشهير 1.61803398، والذي اكتشفه إقليدس حوالي 300 قبل الميلاد في كتاب العناصر، وفي عام 1509 تم شرحه بواسطة لوكا باسيولي في كتاب النسب الإلهية، وفي 1600 تم اكتشافه في الفلك بواسطة يوهانس كيبلر - عالم الفلك الشهير - و في عام 2003 تم ملاحظته من قبل دان براون في كتاب شفرة دافنشي.

فوائد النسبة الذهبية وتطبيقاتها في الحياة

فوائد النسبة الذهبية
فوائد النسبة الذهبية 

ما جعل النسبة الذهبية مشهورة هي قوتها السحرية في إضافة الجمال والسحر للعديد من العناصر من حولنا، من الطبيعة والزهور إلى المجرات والتركيبات والأعمال الفنية والهندسة وجسم الإنسان، لأن أدمغتنا مصممة بهذه الطريقة لها ميل خاص نحو هذه النسبة واستخدامها يخلق تناغمًا ملفتًا للنظر يمنحها تأثيرًا جميلًا.

درس علماء الرياضيات خصائص النسبة الذهبية منذ العصور القديمة. إنها نسبة قطري البنتاغون المنتظم إلى جانبها، وبالتالي تظهر في بناء ثنائي الوجوه وعشريني الوجوه . مستطيل ذهبي - أي مستطيل بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ الفاي Phi (Φ) ويمكن تقطيعها إلى مربع ومستطيل أصغر بنفس نسبة العرض إلى الارتفاع . 

تم استخدام النسبة الذهبية لتحليل نسب الأشياء الطبيعية والأنظمة الاصطناعية مثل الأسواق المالية، في بعض الحالات بناءً على نتائج مشكوك فيها للبيانات. 

 تظهر النسبة الذهبية في بعض الأنماط في الطبيعة، بما في ذلك الترتيب الحلزوني للأوراق وأجزاء أخرى من الغطاء النباتي مما يعطيها جمالا باهرا.

قام بعض الفنانين والمهندسين المعماريين في القرن العشرين، بما في ذلك لو كوربوزييه وسلفادور دالي، بتناسب أعمالهم لتقريب النسبة الذهبية، معتقدين أنها ممتعة من الناحية الجمالية . غالبًا ما تظهر هذه الاستخدامات في شكل مستطيل ذهبي.

النسبة الذهبية في جسم الإنسان والحيوان

تاريخ اكتشاف النسبة الذهبية في الطبيعة
النسبة الذهبية في جسم الإنسان

تُلاحظ النسبة الذهبية جيدًا بين أعضاء جسم الانسان المختلفة، بما في ذلك:

  1. بين الارتفاع (المسافة من الرأس إلى أصابع القدم) والمسافة من الرأس إلى السرة
  2. بين الكتف إلى أطراف الأصابع والكتف إلى الكوع
  3. بين المسافة من عظم الورك إلى الكعب والمسافة من عظم الورك إلى الركبة
  4. بين طول الصدر وطول الخصر

في جسم الحيوانات  كذلك- على الرغم من الاختلافات الهيكلية الواضحة بينهما - تتجلى النسبة الذهبية في أعضاء مختلفة، بما في ذلك:
  1. في الدلافين: بين أبعاد (طول وعرض) العيون والزعانف وقسم الذيل
  2. النمر: تقريبا كل ملامح الوجه وموقعها استفادت من النسبة الذهبية بما في ذلك طول وعرض الوجه
  3. الحشرات: نسبة أجزاء الجسم (الرأس والصدر والبطن) إلى بعضها البعض
  4. النسبة الذهبية موجودة حتى في حمضنا النووي ويتبع طول وعرض الحمض النووي النسبة الذهبية.

النسبة الذهبية في الطبيعة

النسبة الذهبية في الطبيعة
امثلة على النسبة الذهبية في الطبيعة

لقد ورثت العديد من العناصر في الطبيعة جمالها وسحرها من النسبة الذهبية.

في جميع النباتات المزهرة تقريبًا، يكون عدد بتلات الزهور مساويًا لأحد الأرقام الموجودة في تسلسل فيبوناتشي، ومن النادر جدًا ألا تنطبق هذه النقطة على الزهرة، على سبيل المثال، تحتوي كل من زهرة الأقحوان والذرة  على 13 البتلات، زهرة النجمة والهندباء لها 21. بتلات وأزهار شجرة لسان الحمل  34 بتلة.

يمكن رؤية النسبة الذهبية في ترتيب بتلات هذه الزهور، وكل البتلات لها التفاف يبلغ حوالي 1.618034 درجة من أجل مواجهة أشعة الشمس على النحو الأمثل، وهي قريبة جدًا من النسبة الذهبية.

في الزهور التي تحتوي على عدة طبقات من البتلات، يمكننا أن نرى تسلسل فيبوناتشي في كل طبقة ولولبته الشهيرة عند النظر إليها من أعلى، ونسبة البتلات بين كل طبقة هي النسبة الذهبية، والتي تنطبق أيضًا على ترتيب أوراق معظم النباتات.

يظهر نفس النمط أيضًا في الفواكه والخضروات (نوع من التركيب الهندسي) مثل الأناناس والملفوف الأحمر والخرشوف والقرنبيط الروماني، وفي هذه الفاكهة، يمكن ملاحظة النمط الحلزوني والنسبة الذهبية بوضوح.

تم العثور على النسبة الذهبية أيضًا في بذور عباد الشمس وأقماع الصنوبر.

تتبع حركة الهواء والرياح في الأعاصير دوامة فيبوناتشي وتقدم مثالًا رائعًا على النسبة الذهبية في الطبيعة.

ترجع الطبيعة الحلزونية للعاصفة إلى حد كبير إلى الحركة المتزامنة للهواء والعناصر الجوية بين منطقة الضغط المنخفض ومناطق الضغط المرتفع المحيطة بها.

 النسبة الذهبية في العمارة

النسبة الذهبية في العمارة
 النسبة الذهبية في العمارة

استخدام النسبة الذهبية في الهندسة المعمارية له خلفية تاريخية ويعود إلى أهرامات مصر العظيمة.

تظهر النسبة الذهبية أيضًا في أشهر الأبراج والهياكل من صنع الإنسان، من البارثينون إلى نوتردام دي ليون وتاج محل.

استخدم المهندسون المعماريون النسبة الذهبية منذ الماضي لجعل المباني تبدو متناغمة ومتوازنة، ويقال إنها صحيحة أيضًا في العديد من الأعمال القديمة والشهيرة في إيران، مثل بيستون وجسر فيرساك وقبر أبو علي سينا.

يهتم المهندسون المعماريون بهذه النسبة عند اتخاذ قرار بشأن تصميم المباني والنوافذ وتحديد موقع الأبواب في الغرفة وما إلى ذلك، على الرغم من أن هذه النسبة أكثر أهمية بالنسبة للجماليات وهي ذات أهمية ثانوية للاستقرار الهيكلي للهيكل. له تأثير كبير على جاذبية مظهر المبنى.


النسبة الذهبية في وجه الإنسان

النسبة الذهبية في وجه الإنسان والجمال
النسبة الذهبية في الوجه - النسبة الذهبية والجمال


تظهر السمات المختلفة لوجه الإنسان النسبة الذهبية.

يجادل البعض بأن الجمال نسبي وهو مختلف في نظر الناس المختلفين، ولكن هناك أيضًا أدلة تؤكد أننا نفهم جمال وجوه النساء والرجال وفقًا لتقارب نسب وجههم مع النسبة الذهبية.

وهذا هو سبب استخدام النسبة الذهبية في التجميل وجراحة تجميل الوجه وطب الأسنان كدليل لتحقيق أجمل نتائج المظهر الطبيعي والجمال.

عادة ما تظهر النسبة الذهبية في الوجه المثالي للشخص السليم في الحالات التالية:

  1. المسافة من الخط الذي يربط تلاميذ العينين بنهاية الأسنان والمسافة من نهاية الأسنان إلى أسفل الذقن
  2. المسافة بين الحافة الخارجية والداخلية للعين والحافة الداخلية للعين إلى مركز الأنف
  3. عرض السن المركزي وعرض السن الثاني
  4. عرض العين وعرض القزحية

النسبة الذهبية في الفضاء والكون

النسبة الذهبية في الفضاء والكون
النسبة الذهبية تتجلى في الكثير من الظواهر في الفضاء والكون

يوجد حلزون فيبوناتشي في المجرات الحلزونية، والتي تعد درب التبانة مثالاً عليها. بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة أقطار كوكب زحل وحلقاته، أو المسافة بين كوكب الزهرة والأرض من الشمس، قد أدرجت هذه النسبة الإلهية في قلوبهم.

ومن المثير للاهتمام أن نسبة المحيط الكامل لهذين الكوكبين تتبع أيضًا النسبة الذهبية.

في عام 2003، نشرت وكالة ناسا نتائج تُظهر أن شكل الكون عبارة عن هيكل مكون من اثني عشر مستويًا يعتمد على النسبة الذهبية.

النسبة الذهبية في الرسم والفن

النسبة الذهبية في الرسم والفن
النسبة الذهبية في الرسم والفن


يبدو أن دافنشي قد استخدم النسبة الذهبية في بعض رسوماته وأشهر لوحاته، وكان فنانون آخرون مثل رافائيل وساندرو بوتيتشيلي على دراية بهذه النسبة وكذلك متتالية فيبوناتشي.

اليوم، استفادت المجلات الشهيرة مثل  Vanity Fair و Vogue من جمال النسبة الذهبية في تصميم الملابس.

النسبة الذهبية في تصميم الشعارات

النسبة الذهبية في تصميم الشعارات
تُستخدم النسبة الذهبية في تصميم الشعارات


تستخدم النسبة الذهبية في تصميم الشعارات، حيث يمكن ملاحظتها في العديد من الشعارات، كما يعتمد المصممون على النسبة الذهبية لتحميم أجمل الشعارات.

ألا تعتقد أن المربع الأصفر لشعار ناشيونال جيوغرافيك جذاب؟ يعتقد الكثيرون أن هذا الشعار يتمتع بجمال خاص لأن النسبة الذهبية استخدمت في تصميمه، وهذا مناسب جدًا لمنظمة هدفها إلهام الناس حول العالم لرعاية الكوكب.

كما تم استخدام النسبة الذهبية في تصميم منتجات وشعارات العديد من الشركات الكبرى، بما في ذلك شعار توتر Twitter وشعار تويوتا Toyota. وغيرها.

 النسبة الذهبية في التكنولوجيا

تستخدم النسبة الذهبية في الكثير من المنتجات التكنلوجية، مثلا في تصميم iPad الذي صممه Jonathan Ive وفريقه، تم الاهتمام بالعديد من التفاصيل، ومن أهم جوانبها الشكل الرئيسي للجهاز، مستطيل iPad أقرب إلى النسبة الذهبية من غيره. 

وهناك مشغلات الموسيقى، وشاشات التلفزيون، وتصميم السيارات، وغيرها من المنتجات، وبالتالي فإن  ميل العقل الباطن للجمال يجعنا ننجذب اليها لا شعوريا.

النسبة الذهبية PDF

يمكنك تحميل ملف عن النسبة الذهبية PDF، وسواء كان ذلك في قلب الطبيعة أو في هياكل وأعمال من صنع الإنسان مثل لوحة العشاء الأخير لدافنشي، أو برج CN في تورنتو، أو السمفونيات والآلات الموسيقية، وروائع التصوير الفوتوغرافي، وما إلى ذلك، فإن النسبة الذهبية كانت دائمًا مدروسة، والبشر يدركون هذه العلاقة، وقد اصبح استخدام هذه النسبة لخلق الانسجام والجمال في مختلف المجالات.

النسبة الذهبية في الطبيعة فيديو


المراجع: sciencestruck goldennumber freshome