هل القهوة تنقص الوزن وتساعد على التخسيس


- 08:57
هل القهوة تنقص الوزن وتساعد على التخسيس
هل القهوة تنقص الوزن وما هو افضل وقت لشربها للتخسيس


يبحث الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في التخسيس وإنقاص الوزن عادةً عن الحلول المناسبة لفقدان الوزن بشكل أسرع. 

وتعتبر القهوة في الباب أحد المشروبات التي يهتم الناس بمدى تأثيرها على الوزن. فهل القهوة تنقص الوزن؟ وهل هل القهوة بالسكر تزيد الوزن؟

في هذا المقال ستجد الإجابة الصحيحة عن هذه الأسئلة، وستتعرف كذلك على طريقة عمل القهوة لحرق الدهون، وكيفية الاستفادة منها من اجل التخسيس، وأفضل مواعيد شرب القهوة للتخسيس، قراءة مفيدة:

هل القهوة تنقص الوزن؟

القهوة السوداء
القهوة السوداء

يسأل الكير من الناس هل القهوة تنقص الوزن؟ وهل تساعد على التخسيس ؟  والجواب المباشر بالطبع: نعم، نعم ، يمكن أن تساعد القهوة في إنقاص الوزن، لكن القهوة السوداء دون حليب أو قشدة، ويعتبر شرب القهوة السوداء من أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها لفقدان الوزن، إلى جانب ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي سليم. (1)

في الواقع، الكافيين الموجود في أنواع مختلفة من القهوة، مثل الإسبريسو، سواء في القهوة العربية والقهوة الفرنسية، والقهوة التركية، وما إلى ذلك، يساعد على تقليل الشهية وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، وهذا سيؤدي إلى حرق الدهون وفقدان الوزن. 

تحتوي القهوة على عناصر غذائية مثل النياسين والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة - والتي يمكن أن تحسن صحة الجهاز الهضمي وتدعم وظيفة العضلات وتؤدي إلى صحة قلب أفضل. كما أنه يحتوي على مادة الكافيين ، التي تعزز عملية التمثيل الغذائي ، وتحسن الطاقة ، ويمكن أن تعزز فقدان الوزن.

لمعرفة المزيد عن تأثير القهوة على فقدان الوزن، ابق معنا وتابع قراءة المقالة التالية.

شرب القهوة السادة للتنحيف

القهوة العربية شرب القهوة السادة للتنحيف
القهوة العربية

نظرا لأنه لا يمكنك بدء يومك بدون فنجان القهوة المحبوب، لكن هل تعلم أن نوع القهوة الخاصة بك وطريقة اعدادها يمكن أن يكون له تأثير على نظامك الغذائي خاصة إذا كنت تسعى الى إنقاص الوزن، حتى بعد اتباع خطة تمارين صارمة وتناول الطعام ، فقد يكون نوع وطريقة استهلاكك اليومي للقهوة سببا في تعطيل ذلك.

ليس السبب هو القهوة نفسها، ولكن كل الإضافات التي تضيفها إلى فنجانك - الحليب والقشدة والسكر والمنكهات وما إلى ذلك. 200 سعرة حرارية في مشروب واحد - قبل أن تأكل أي شيء! إذا كنت تتناول أكواب القهوة السكرية هذه على مدار اليوم ، فقد تلحق أضرارًا كبيرة بخطة إنقاص وزنك. 

لهذا يفضل شرب القهوة السادة للتنحيف، والقهوة السوداء عموما بدون حليب أو قشدة،  وبدون سكر الكثير من السكر واضافات أخرى.

كيف تعمل القهوة على التخسيس وانقاص الوزن

من أهم خصائص القهوة تحسين وظائف أعضاء الجسم المختلفة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان. ولكن بالإضافة إلى العديد من الخصائص، هناك العديد من المكونات  المنشطة فيها مثل: 
  1. الكافيين
  2. الثيوفيلين،
  3. الثيوبرومين 
  4. حمض الكلوروجينيك

كل هذه المنشطات فعالة بطريقة ما في التخسيس وفقدان الوزن.

بالمقارنة مع المنشطات الأخرى، فإن الكافيين له أكبر تأثير على فقدان الوزن. بالإضافة إلى زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، فإن هذا المنشط يحفز أيضًا الجهاز العصبي ويفكك الخلايا الدهنية. لذلك، تعتبر القهوة من أفضل المكملات الغذائية لفقدان الوزن.

طريقة عمل القهوة لحرق الدهون

طريقة عمل القهوة لحرق الدهون


إليك أربع  استراتيجيات لتأثير أكبر للقهوة على إنقاص الوزن وحرق الدهون:

على الرغم من أن القهوة لها تأثير كبير على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم وفقدان الوزن، إلا أنه يمكنك مضاعفة تأثير القهوة على إنقاص الوزن باتباع بعض النصائح البسيطة ولكنها مهمة. تعرف على المزيد حول هذه النصائح.

1. اشرب كمية كافية من القهوة

لكي ترى تأثير هذا المشروب على فقدان الوزن، يجب أن تتناول كوبين على الأقل وأربعة أكواب من القهوة خلال اليوم. استهلاك الكثير من الكافيين يسبب لك الأرق والضغط، واستهلاك كميات قليلة منه لن يكون له تأثير على فقدان الوزن.

2. انتبه إلى الفاصل الزمني

من الأفضل مراعاة الفاصل الزمني المناسب بين أكواب قهوتك من أجل التأثير الأكبر للقهوة على فقدان الوزن. على سبيل المثال، تناول الكوب الأول قبل الإفطار، والكوب الثاني بعد الغداء، والثالث في منتصف اليوم، والرابع قبل العشاء. كما أن شرب القهوة قبل الوجبات له تأثير كبير في تقليل الشهية.

3. قبل شراء القهوة، انتبه لملصقها

تحتوي بعض أنواع القهوة على سعرات حرارية زائدة بسبب وجود السكر والقشدة، وبدلاً من أن تكون فعالة في إنقاص الوزن، فإنها تسبب السمنة أيضًا. لهذا السبب، نوصي بقراءة الملصق بعناية قبل شراء القهوة . القهوة السوداء لها التأثير الأكبر في إنقاص الوزن. إذا كنت لا تحب طعم القهوة السوداء، يمكنك أيضًا استخدام مُحليات خالية من السكر.

4. لا تهمل ممارسة الرياضة بعد شرب القهوة

ممارسة الأنشطة البدنية وممارسة الرياضة بعد شرب القهوة يضاعف تأثيرها على إنقاص الوزن. كما أن شرب القهوة على معدة فارغة له تأثير كبير على إنقاص الوزن.

ما هي أفضل قهوة لحرق الدهون؟

القهوة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين سيكون لها تأثير أكبر على التخسيس وفقدان الوزن. بشكل عام، يتم تقسيم حبوب البن إلى أرابيكا وروبوستا. في أنواع مختلفة من القهوة، يتم خلط هذه البذور مع بعضها البعض بنسب مختلفة.

تحتوي بذور أرابيكا على نسبة أقل من الكافيين ؛ بينما تحتوي بذور الروبوستا على نسبة عالية من الكافيين. لذلك، إذا كنت تريد أن يكون للقهوة التي تشربها أكبر تأثير على فقدان الوزن، فيجب أن تكون نسبة حبوب الروبوستا أعلى فيها. بعد ذلك.

أفضل أنواع القهوة للتخسيس وإنقاص الوزن

  1. قهوة اسبريسو : يعد الاسبريسو من أكثر أنواع القهوة استهلاكًا في أسيا. تستخدم هذه القهوة بين الرياضيين كمكمل قوي لحرق الدهون. يعد تقليل الشهية وزيادة الطاقة من السمات الأخرى للإسبريسو.
  2. القهوة العربية (السادة): هي واحدة من أفضل أنواع القهوة وأكثرها فعالية لفقدان الوزن. لا تحتوي القهوة السادة على أي سعرات حرارية وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في حرق الدهون. كما أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يساعد في حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع. يمكن أن يساعدك شرب القهوة العربية قبل التمرين على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتحسين أدائك. 
  3. القهوة الفرنسية : كثير من الناس مهتمون بالقهوة الفرنسية. يقلل هذا النوع من القهوة أيضًا من الشهية بسبب محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم ويقلل من رغبتك في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات. تعمل القهوة الفرنسية أيضًا على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.
  4. القهوة التركية : القهوة التركية بدون حليب وسكر تمنع تكون الدهون في الكبد ولها تأثير كبير في إنقاص الوزن. كما أنها تقلل الشهية وتنظم نسبة السكر في الدم.
  5. القهوة السوداء: يعد شرب قهوتك السوداء أفضل خيار رائعا لفقدان الوزن. فنجان واحد من القهوة السوداء يوفر كمية قليلة من السعرات الحرارية ، لا تزيد عادة عن 5 أكواب. القهوة السوداء هي في الأساس مشروب خالٍ من السعرات الحرارية ، لذلك يمكنك الاستمتاع بخمسة أكواب قهوة دون قلق ، حتى أثناء اتباع نظام غذائي.
  6. قهوة كيتو السريعة: عبارة عن مزيج قهوة تم تصميمه خصيصًا لدعم فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة. هذه القهوة مثالية للأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو أو يبحثون عن إنقاص الوزن ويريدون زيادة الطاقة دون السكريات والكربوهيدرات المضافة.
  7. قهوة منزوعة الكافيين: تعتبر القهوة منزوعة الكافيين بديلاً رائعًا للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين أو لأولئك الذين يرغبون في تجنب استهلاك الكثير من الكافيين. تحتوي القهوة منزوعة الكافيين أيضًا على حمض الكلوروجينيك ومضادات الأكسدة التي تساعد في إنقاص الوزن. كما أنه يساعد في قمع الشهية وتحسين الهضم ، مما يساعد أيضًا في إنقاص الوزن.
ربما لا تستطيع تحمل شرب قهوتك السوداء، وتحتاج إلى بعض المكونات الإضافية للاستمتاع حقًا بكوب جو. هذا أمر مفهوم، لأن منتجات الألبان تصنع العجائب للقهوة. ومع ذلك، بدلاً من تناول الكريمة المحملة بالسعرات الحرارية والدهون غير المشبعة، اختر دائمًا الحليب الخالي من الدسم أو حليب الصويا الخفيف أو بدائل الألبان منخفضة السعرات الحرارية. 

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن حتى الحليب الخالي من الدسم يحتوي على سعرات حرارية وسكريات، لذا فكلما أضفت كمية أقل منه للقهوة، كان افضل إذا كانت غايتك التخسيس وإنقاص الوزن.

مواعيد شرب القهوة للتخسيس

مشروب القهوة


لا يوجد موعد أو وقت محدد لشرب القهوة للتخسيس بشكل خاص، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها:
  • 1- تجنب شرب القهوة في الصباح على معدة فارغة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة حموضة المعدة وتهيجها.
  • 2- تناول كوب القهوة بعد الإفطار أو في وقت ما بعد الغداء كون القهوة تساعد على زيادة معدل الأيض وحرق الدهون بالجسم.
  • 3- الحد من استهلاك السكر والحليب في القهوة، حيث يمكن أن يزيدان من السعرات الحرارية وتعوق عملية التخسيس.
  • 4- تجنب تناول القهوة قبل النوم، حيث يمكن أن يؤثر الكافيين على نوعية النوم.

يجب مراعاة أن القهوة ليست بديلاً لنظام غذائي صحي ومتوازن والنشاط البدني اليومي، فهي تعد مجرد مساعدة لعملية التخسيس.

هل القهوة بالسكر تزيد الوزن؟

قد تؤدي تناول القهوة بالسكر بشكل متكرر إلى زيادة الوزن إذا تم تناول كميات كبيرة من السكر يومياً، فالسكر يحتوي على سعرات حرارية عالية وقد يزيد من مجموع السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً.

ومع ذلك، يمكن تقليل تأثير السكر على الوزن عند تناوله بكميات معتدلة وتجنب إضافة كميات كبيرة من السكر إلى القهوة. كما يمكن استخدام البدائل الصحية للسكر مثل العسل أو المحليات الطبيعية الأخرى.

بشكل عام، ينصح بتناول القهوة بشكل معتدل والحرص على تناولها بدون سكر أو باستخدام بدائل السكر الصحية، وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على الوزن المثالي.

الخلاصة:

تعتبر القهوة من أفضل وأشهر المشروبات في العالم، والتي بالإضافة إلى خصائصها الرائعة، لها تأثير كبير على التخسيس وإنقاص الوزن. درسنا في هذا المقال تأثير القهوة وطرق زيادة تأثيرها على إنقاص الوزن. لذلك إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن وزيادة حرق الدهون، فعليك تضمين هذا المشروب الرائع في نظامك الغذائي والالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

وتذكر أنه مثل كل شيء آخر في الحياة ، يجب الاستمتاع بالقهوة باعتدال. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة إلى العصبية والجفاف. عندما يتعلق الأمر بهذا المشروب الشعبي ، فكلما تم تناوله باعتدال، كان ذلك أفضل.

المراجع: 1 - 2