هل فرن الميكروويف آمن للاستخدام .. إيجابيات الميكرويف وأضراره


- 05:26
فرن الميكروويف
 هل فرن الميكروويف آمن للاستخدام .. فوائد وإيجابيات الميكرويف وأضراره 

من أجل صحة الناس نظمت إدارة الغذاء والدواء (FDA) تصنيع أفران الميكروويف منذ عام 1971. حيث يُطلب من مصنعي أفران الميكروويف التصديق على منتجاتهم وتلبية معايير أداء السلامة التي وضعتها وفرضتها إدارة الغذاء والدواء لحماية الصحة العامة. 

واستنادًا إلى المعرفة الحالية حول إشعاع الميكروويف، تعتقد الوكالة أن الأفران التي تلبي معايير إدارة الغذاء والدواء وتستخدم وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة آمنة للاستخدام. (1)

لكن منذ أن ظهر أوّل وصف للموجات الصغريّة (الميكروويف)، من قبل العالم الكبير جيمس كليرك ماكسويل العام 1864، وصولاً لابتكار الفرن، العامل بهذه الموجات الصغرية، وانتشاره في كل منزل تقريباً، مرّ زمن غير قليل وظهرت روايات وإشاعات  كثيرة حول الفرن الميكروويف، يقترب بعضها من الأساطير وهو ما ستتعرف على حقيقته في هذا المقال. 

كما ستتعرف  أيضا على فوائد الميكرويف واضراره، وهل هو آمن للاستخدام، وسيتم شرح ما هي إيجابيات الميكرويف، وما هي استخداماته، وهل هو مضر للأطفال. فابق معنا وتابع القراءة:

ما هو فرن الميكرويف؟

فرن الميكروويف Microwave oven  هو جهاز كهربائي يستخدم لتسخين وطهي الطعام بسرعة عالية باستخدام الموجات الكهرومغناطيسية في نطاق الميكروويف. ويعمل عن طريق إنشاء مجال كهرومغناطيسي يتفاعل مع الماء والأحماض والزيوت وغيرها من المركبات الأساسية في الطعام، مما يؤدي إلى تسخينها وطهيها.

كيف يعمل الميكروويف؟

يتكون فرن الميكروويف عادةً من جسم خارجي مع باب، ومنطقة داخلية تحتوي على موجهات الميكروويف وجزء للتحكم في الوقت والقدرة. يتم تشغيل الميكروويف عن طريق تحديد الوقت والطاقة المطلوبين، ثم يتم توليد الموجات الكهرومغناطيسية وإرسالها إلى الطعام.

يستخدم الميكروويف عادةً في المطابخ المنزلية والمطاعم والمقاصف وغيرها من الأماكن التي يتم فيها تحضير الطعام. وهو يعد وسيلة سريعة وفعالة لطهي الطعام، حيث يمكن استخدامه لتسخين وطهي العديد من الأطعمة المختلفة بسرعة وسهولة.

يتم إنتاج الموجات الدقيقة داخل الفرن بواسطة أنبوب إلكتروني يسمى مغنطرون. تنعكس الموجات الدقيقة داخل المعدن داخل الفرن حيث يتم امتصاصها بواسطة الطعام. تتسبب أفران الميكروويف في اهتزاز جزيئات الماء في الطعام ، مما ينتج عنه حرارة تطهو الطعام. 

هذا هو السبب في أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، مثل الخضروات الطازجة ، يمكن طهيها بسرعة أكبر من الأطعمة الأخرى. يتم تغيير طاقة الميكروويف إلى حرارة حيث يمتصها الطعام ، ولا تجعل الطعام "مشعًا" أو "ملوثًا".

هل يعد فرن الميكروويف آمن للاستخدام؟

هل يعد فرن الميكروويف آمن للاستخدام؟
هل يعد فرن الميكروويف آمن للاستخدام؟


نعم، يعتبر فرن الميكروويف آمنًا للاستخدام في الأغراض المنزلية العادية، شرط اتباع الإجراءات اللازمة لتجنب أي مشاكل أو إصابات.

تعمل الموجات الكهرومغناطيسية في جهاز الميكروويف على توليد الحرارة داخل الطعام، ولكنها لا تعمل على توليد أي إشعاعات مؤذية للصحة.

مع ذلك، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة لتجنب أي مشاكل، مثل عدم وضع أغراض معدنية في داخل الجهاز (فيما عدا أدوات الطبخ الخاصة بالميكروويف)، وتجنب استخدام حاويات البلاستيك غير المناسبة، والتأكد من تغطية الأطعمة بإحكام لتفادي رذاذ الطعام.

كما يجب تجنب التعرض المفرط للميكروويف، حيث إن التعرض لكميات كبيرة من الموجات الكهرومغناطيسية قد يؤدي إلى تسبب بعض الأضرار الصحية، ولكن الاستخدام العادي للميكروويف بشكل عام لا يشكل أي خطر على الصحة.

نصائح حول التشغيل الآمن لفرن الميكروويف

  1. اتبع دليل تعليمات الشركة المصنعة لإجراءات التشغيل الموصى بها واحتياطات السلامة لطراز الفرن الخاص بك.
  2. استخدم أدوات طهي آمنة للاستخدام في الميكروويف تم تصنيعها خصيصًا للاستخدام في فرن الميكروويف.
  3. لا تقم بتشغيل فرن الميكروويف إذا لم يغلق الباب بإحكام أو إذا كان مثنيًا أو ملتويًا أو تالفًا بأي شكل آخر.
  4. توقف عن استخدام فرن الميكروويف إذا استمر في العمل مع فتح الباب.
  5. كإجراء وقائي إضافي للسلامة ، لا تقف مباشرة في مواجهة الفرن (ولا تسمح للأطفال بالقيام بذلك) لفترات طويلة من الوقت أثناء تشغيله.
  6. لا تسخن الماء أو السوائل في فرن الميكروويف لفترة أطول من الموصى بها في تعليمات الشركة المصنعة.
  7. يجب عدم تشغيل بعض الأفران عندما تكون فارغة. راجع دليل التعليمات الخاص بفرنك.
  8. نظف تجويف الفرن بانتظام والحافة الخارجية للتجويف والباب بالماء ومنظف معتدل. منظف ​​خاص لفرن الميكروويف ليس ضروريًا. تأكد من عدم استخدام حفاضات الجلي أو ليفة معدنية أو مواد كاشطة أخرى.

فوائد الميكرويف

فوائد الميكرويف
فوائد الميكرويف

يقلل استخدام الميكروويف من تكوين المركبات الضارة في بعض الأطعمة. تتمثل إحدى ميزات فرن الميكروويف في أن الطعام لا يسخن بنفس القدر الذي يحدث مع طرق الطهي الأخرى، مثل القلي. عادة ، لا تتجاوز درجة الحرارة 212 درجة فهرنهايت (100 درجة مئوية) - نقطة غليان الماء. وهذ من أهم فوائد الميكرويف .

ايجابيات الميكرويف

يمكن أن يكون الطهي في الميكروويف أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من الطهي التقليدي لأن الأطعمة تُطهى بشكل أسرع وتسخن الطاقة الطعام فقط ، وليس حجرة الفرن بأكملها. لا يقلل الطهي في الميكروويف من القيمة الغذائية للأطعمة أكثر من الطهي التقليدي.

عموما يعتبر الميكروويف أداة مهمة في المطبخ، ويتميز بعدة إيجابيات من بينها:
  1. السرعة: يعد الميكروويف من أسرع وسائل تسخين الطعام، حيث يستغرق الأمر بضع دقائق فقط لإعداد وجبة كاملة.
  2. الكفاءة الطاقية: يستخدم الميكروويف كمية أقل من الطاقة مقارنة بالأفران التقليدية، حيث يتم توليد الحرارة داخل الطعام مباشرة، وليس في الهواء المحيط.
  3. السهولة: يسهل استخدام الميكروويف بشكل كبير، حيث يتم التحكم في درجة حرارة الطعام ووقت الطهي بسهولة عبر الضغط على الأزرار.
  4. الحفاظ على القيمة الغذائية: يعمل الميكروويف على تسخين الطعام بشكل متساوٍ، مما يتيح الحفاظ على قيمة العناصر الغذائية في الطعام بشكل أفضل مقارنة بالأفران التقليدية التي تعمل على تسخين الطعام بطريقة غير متساوية.
  5. تنوع الاستخدام: يمكن استخدام الميكروويف لعدة أغراض، بما في ذلك التسخين، الطهي، والإذابة، والتجميد الجزئي للطعام.
  6. التنظيف السهل: يعتبر الميكروويف سهل التنظيف، حيث يمكن تنظيفه بسهولة باستخدام المنظفات المناسبة.

أضرار الميكرويف

أضرار الميكرويف
أضرار الميكرويف

يمكن لإشعاع الميكروويف أن يسخن أنسجة الجسم بنفس الطريقة التي يسخن بها الطعام. قد يؤدي التعرض لمستويات عالية من الموجات الدقيقة إلى حروق مؤلمة. 

هناك منطقتان من الجسم ، وهما العينان والخصيتان ، معرضتان بشكل خاص لتسخين الترددات الراديوية نظرًا لقلة تدفق الدم فيها نسبيًا لحمل الحرارة الزائدة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عدسة العين حساسة بشكل خاص للحرارة الشديدة ، ويمكن أن يؤدي التعرض لمستويات عالية من الموجات الدقيقة إلى إعتام عدسة العين. لكن هذه الأنواع من الإصابات - الحروق وإعتام عدسة العين - يمكن أن تحدث فقط بسبب التعرض لكميات كبيرة من إشعاع الميكروويف.

تعد الموجات الدقيقة إشعاعات غير مؤينة ، لذا فهي لا تنطوي على نفس مخاطر الأشعة السينية أو أنواع الإشعاع المؤين الأخرى. ولكن ، يمكن لإشعاع الميكروويف أن يسخن أنسجة الجسم بنفس الطريقة التي يسخن بها الطعام. 

قد يؤدي التعرض لمستويات عالية من الموجات الدقيقة إلى حروق الجلد أو إعتام عدسة العين. لا يُعرف الكثير عما يحدث للأشخاص الذين يتعرضون لمستويات منخفضة من الموجات الدقيقة.

لضمان سلامة أفران الميكروويف، يتعين على الشركات المصنعة التصديق على أن منتجات أفران الميكروويف الخاصة بهم تفي بمعايير السلامة الإشعاعية الصارمة التي وضعتها وفرضتها إدارة الغذاء والدواء.

لن تتسرب طاقة الميكروويف من الميكروويف بحالة جيدة. قد يتسبب فرن الميكروويف التالف في خطر حدوث تسرب لطاقة الميكروويف. اتصل بالشركة المصنعة للميكروويف للحصول على المساعدة إذا كان فرن الميكروويف الخاص بك به تلف في مفصلات الأبواب أو المزالج أو الأختام ، أو إذا لم يفتح الباب أو يغلق بشكل صحيح.

هل الميكرويف مضر للاطفال؟

لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن استخدام الميكروويف يؤدي إلى أي ضرر للأطفال. ولكن، هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها لتجنب أي مخاطر قد تنجم عن استخدام الميكروويف للأطفال.

على سبيل المثال، يجب التأكد من أن الأطفال يستخدمون الميكروويف تحت إشراف الكبار، ويجب تعليمهم كيفية استخدامه بشكل صحيح والتحكم في الإعدادات اللازمة. كما يجب تجنب استخدام حاويات البلاستيك غير المناسبة أو الأواني المعدنية أو الأدوات التي قد تحتوي على معادن، حيث يمكن أن تسبب بعض المعادن الشرارات والحرائق في الجهاز.

كما يجب الحرص على عدم تسخين الطعام بشكل زائد، حيث يمكن أن يسبب ذلك حروقاً للفم واليد، كما يجب الانتباه إلى تغطية الأطعمة بإحكام لتجنب رذاذ الطعام الساخن الذي قد يتسبب في إصابات.

بشكل عام، إذا تم استخدام الميكروويف بشكل صحيح واتباع الإجراءات اللازمة لتجنب أي مشاكل، فلا يوجد دليل علمي على أنه يمكن أن يكون مضرًا للأطفال.

اشاعات وأساطير حول فرن الميكروويف

اشاعات وأساطير حول فرن الميكروويف
اشاعات وأساطير حول فرن الميكروويف

سنتناول في ما يلي  أشهر خمس إشاعات وأساطير حول الميكروويف (الفرن الكهربائي):

1. الأسطورة الأولى: يمكن للميكروويف التسبِّب بالسرطان

إنها من الأساطير والأخطاء الأكثر شيوعاً. 
حيث نسمع أنّه من غير المناسب الاقتراب من المايكرويف بينما هي قيد العمل، بحيث لا يمكن تقريب الوجه أو أنّ المايكرويف تقوم بتوليد إشعاعات تسبّب السرطان. علماً أنّ موجات الميكروويف أكثر شبهاً بموجات الإشعاعات لأيّ نوع موجيّ مُسرطن على مستوى الشكل لا الضرر، فلا تُصدر الميكروويف إشعاعات.


2. الأسطورة الثانية: تقتل الميكروويف البكتريا

يرى كثير من الأشخاص، ولسبب عجيب ما، بأنّ الميكروويف هي سلاح نووي مضاد للبكتريا، وبمجرد وضع الأغذية في الميكروويف، فسيتم قتل كل البكتريا المتواجدة فيها.  والواقع أنّ الأمر ليس كذلك، فتطبخ الميكروويف الأغذية بصورة متكافئة كأيّ فرن. وبهذا الشكل، يتم توليد "نقاط باردة" محددة في الأغذية، حيث يمكن للبكتريا اللجوء لها ومقاومة أيّ تهديد. لهذا، يُنصح دوماً بإعادة تحريك الأغذية خلال عملية الطهي.
 

3. الأسطورة الثالثة: يكتسب الغذاء مواد إشعاعيّة في الميكروويف

هذا الطرح هو نوع من الغباء!! 

فالميكروويف ليست جهازاً مُصدراً للإشعاع، وبالتالي، لا وجود لأيّ خطر لحدوث هذا الأمر. 

فتسخين الطعام في فرن / ميكروويف لا يعني تسخينه في مفاعل تشيرنوبيل ولا في فوكوشيما!!! 

يمكنكم تناول الطعام دون خوف. ما تقوم به المايكرويف مع طعامكم، هو استثارة جزيئات المياه المتواجدة فيه، ما يؤدي للاحتكاك وتوليد الحرارة.


4. الأسطورة الرابعة: تسبِّب الميكروويف  فقدان العناصر المغذيّة بالأطعمة

هذا من أشهر الاعتراضات على الميكروويف وهو غير صحيح طبعاً. ما هو صحيح، هو أنّ القيام بعمليّه الطبخ للأغذية، مهما تكن طريقة الطبخ تلك، سنخسر كميّات محددة من العناصر المغذيّة حتماً. كلما طال وقت الطبخ، كلما زاد مقدار العناصر الغذائيّة المفقودة، ولا تُعتبر الميكروويف، هنا، إستثناءاً، فطبخ الأطعمة بها خاضع لذات القاعدة.

5. الأسطورة الخامسة: تُصدرُ كل أنواع المعادن، التي تتعرّض للميكروويف، شرراً

بالرغم من أنّ تعريض كثير من أنواع المعادن للميكروويف قد يسبّب صدور شرر لامعة، لكن، لا يحدث هذا مع كل أنواع المعادن. فأنواع كالألمنيوم، تُصدر الكثير من الشرر (ولا يُنصح حتى بمحاولة تعريض أدوات ألمنيوم للميكروويف)، لكن، أغراض معدنية ذات سماكة كبيرة، فلا تقوم بتوليد شرر، بل وحتى تبقى باردة ضمن الميكروويف. والسبب أنّ تلك المعادن قادرة على صدّ الموجات الصغرية (الميكروويف).