ما هو دور منظم الغاز (طوندور) ومتى يجب استبداله


- 09:42
منظم الغاز الطوندور  أو الطاندور Gas regulator
ما هو دور منظم الغاز ومتى يجب استبداله


الكثير من الناس يستخدمون جهاز منظم الغاز أو طوندور الغاز  أو الطاندور  Tondoٍr gaz  في مطبخهم، لكن الأغلب منهم لا يعرف ما هو دور هذا الجهاز؟  كيف يعمل هذا المنظم ؟ ولا ماهي وظيفته ؟! 

يسمى هذا الجهاز باللغة الإنجليزية Gas regulator، ويسمى باللغة الفرنسية Détendeur gaz، ويسمى باللغة العربية الفصحى منظم الغاز، ويسميه العامة الطوندور أو الطاندور.

إذا كنت تستخدم الغاز المعبأ في قنينات أو في أسطوانات الغاز الكبيرة،  لتزويد بعض أجهزة الطبخ مثل الأفران أو سخانات الماء أو مدفأة الغاز في منزلك، فأنت بحاجة إلى استخدام منظم الغاز، بالتالي يجب عليك  معرفة ما هو دور منظم الغاز وكيف يعمل وكيفية تثبيته ومتى يجب استبداله. 

بالإضافة إلى مفاتيح التحكم في الغاز والأنبوب واسطوانة الغاز، يعد هذا المنظم جزءًا لا يتجزأ من أجهزة السلامة والأمان في البيت، حيث له  دور مهم في التحكم في الضغط عند مخرج أسطوانة الغاز. 

تعرف على المزيد حول دور الطوندور وكيفية عمل و تشغيل وتركيب هذا العنصر الأساسي الموجود في عدة أشكال، اعتمادًا على نوع الغاز المستخدم بشكل خاص، وكيف تعرف أن منظم الغاز خربان؟.

ما هو دور منظم الغاز الطوندور Tondor ؟

الطوندور Tondor منظم ضط الغاز


بشكل عام، دور هذا المنظم مهم جدا، فهو الجهاز الذي يضمن الاستخدام السليم لأسطوانة الغاز الخاصة بك. هو الذي ينظم الضغط عند مخرج الأخير، وبالتالي يضمن التدفق الأمثل عند الاتصال بالأجهزة التي تستخدم الغاز.

 بمعنى آخر، إنها آلية تنقل بأمان غازًا مخزنًا في مرحلة عند ضغط عالي إلى مرحلة ضغط أقل. خارج القنينة أو أسطوانة الغاز المستخدمة لتزويد موقد الغاز أو نظام التدفئة في منزلك، يمكن العثور على مثل هذا المنظم في أسطوانات الغوص أو في احتياطيات الأكسجين  في المستشفيات وغير ذلك.

كما يساعد هذا الجهاز على تحويل الغاز المسال داخل الأسطوانة إلى بخار غاز،  وأيضا يعمل على خفض ضغط الغاز بسلاسة وأمان، مما يسمح بامتزاجه مع الهواء حتى يحصل احتراق آمن للغاز.

ودور تلك السدادة الموجودة فيه هو تنظيم ضغط الغاز الذي يمر الى الفرن، حيث كلما كانت القنينة مليئة عند أول جلبها من المتجر وتركيبها يكون الضغط فيها قويا، وبدون هذا المنظم قد يخرج الغاز بقوة من القنينة،  مما يجعله خطيرا على الأنبوب البلاستيكي الذي يمكن  ينفجر، خصوصا إذا كان قديما، وكذلك على الجلود (جوانات ) سدادات الرؤوس وقد يجعل الفرن يستهلك الغاز بزيادة.

كيف يعمل جهاز الطوندور؟

 يتكون هذا المنظم من غرفتين
  1. - غرفة للتبادل الحراري
  2. - غرفة الضغط المنخفض والغرض منها خفض ضغط الغاز المرتفع القادم من الأسطوانة.
وفي هذه الحالة عندما تكون أسطوانة الغاز جديدة، يعني مليئة بالغاز وتحث الضغط العالي، فيجب فتح سدادة منظم الغاز (طوندور) لأنها تعمل بالعكس كلما فتحتها تنقص ضغط الغاز على الأنبوب، وعند نقص وضعف ضغط الغاز عند اقتراب فراغ القنينة نبدأ بسد سدادة الطوندور، هكذا دواليك حتى انتهاء وفراغ القنينة من الغاز.

منظم الغاز عنصر أساسي  للسلامة والأمان

من خلال الربط بين الأسطوانة وأنبوب الغاز، فإن جهاز منظم الغاز هو بلا شك عنصر ضروري ولا غنى عنه في أي جهاز يعمل بالغاز في البيت.

 باختيار المنظم المناسب لأسطوانة الغاز الخاصة بك، فإنك تضمن تجنب أي مخاطر مرتبطة باستخدامها اليومي. وبالتالي فإن وجود حامل على التثبيت الخاص بك هو ضمان للأمن وراحة البال لمنزلك الذي لا ينبغي إهماله.

متى يجب تغيير منظم الغاز؟

أسطوانة الغاز قنينة الغاز البوطة



 يقدر أن عمر هذا المنظم حوالي عشر سنوات. لكن يوصى بتغييره بمجرد ظهور علامات التآكل والتلف عليه. 

في الواقع ، فإن انتظار توقفه عن العمل على الإطلاق قد ينطوي على مخاطر على التثبيت الخاص بك وبالتالي على صحتك. 

لمعرفة ما إذا كان الوقت قد حان لتغيير الطوندور الخاص بك ، يجب عليك ملاحظة حالة الزنبرك والغشاء ، وهما عنصران من المنظم يميلان إلى أن يصبحا أكثر صلابة (بمرور الوقت ومع البرد) ، مما ينتج عنه أقل معدل تدفق الغاز العادي. 

أيضًا ، إذا لاحظت أن آلية المنظم بالكامل (الزنبرك والغشاء والصمام) لا تعمل بانتظام ، وهو ما يُلاحظ من خلال حقيقة أن وصلة الغاز لا تدخل في أمان في مكانها، فقد حان الوقت الاستبدال.
 

الشتاء هو الفترة التي ستستخدم فيها معظم الغازات في منزلك ، تأكد من فحص واستبدال منظم الغاز إذا لزم الأمر قبل حلول الطقس البارد.

نصيحة مهمة:
يوصي باستخدام منظم الغاو الأصلي ذو جودة عالية لتحب مخاطر تسرب الغاز أو نشوب الحريق.

كيفية تتثبيت منظم الغاز بأمان؟

كيفية تتثبيت منظم الغاز بأمان؟
كيفية تثبيت منظم الغاز بأمان


  1. أولاً، يجب أن تضع أسطوانة الغاز على سطح مستوٍ ، في بيئة جيدة التهوية والتأكد من غلف صمام الأسطوانة. 
  2. يجب أن تبدأ بعد ذلك بتوصيل خرطوم التوصيل بجهازك الذي يعمل بالغاز، قبل توصيله بالمنظم بحركة لولبية. 
  3. يجب عليك استعمال جلود جديد بعد كل عملية تغيير لأسطوانة الغاز 
  4. بعد ذلك قم بتركيب منظم الغاز في مكانه مع الضغط على مفتاح التركيب حتى اخر لفة ممكنة ثم فتح صمام أسطوانة الغاز تدريجيًا.

كيفية التأكد من تثبيت منظم الغاز بشكل سليم؟

قبل ترك أسطوانة الغاز تعمل بشكل طبيعي، تذكر أن تتحقق من إحكام تثبيت الوصلات بين الانبوب ومنظم الغاز جيدا بخدعة بسيطة: ضع رغوة الماء والصابون حولها وتأكد من:
  • إذا لم تظهر أي فقاعات، فسيكون كل شيء في مكانه على ما يرام.
  • إذا ظهرت الفقاعات حولها فإن هناك تسرب للغاز ويجب إعادة توصل الأنبوب بشكل جيد.

الخلاصة

دور منظم الغاز هو التحكم في ضغط الغاز كي لا ينتقل الضغط القوي للغاز الى الأنبوب المطاطي، حتى لا يتسرب منه الغاز او ينفجر ويتسبب في الحريق لا قدر الله، وهو جهاز ضروري للسلامة والأمان ولا يمكن الاستغناء عنه.

المراجع: detendeur