لماذا تكون الفواكه مستديرة الشكل إلا الموز شكله أعوج؟


- 11:58
فواكه مستديرة
لماذا تكون الفواكه مستديرة الشكل؟ 


هل تعلم لماذا تكون الفواكه مستديرة الشكل؟ وهل تساءلت يومًا عن سبب كون معظم الفواكه مستديرة أو بيضاوية؟ (تفاح ، ليمون ، برتقال ، بطيخ ، شمام ، برقوق، مشمش، عنب، رمان...) بمعنى آخر، لماذا تميل معظم الفواكه أن تكون مستديرة ؟!

في هذا المقال بقسم المعرفة العامة، ستجد الإجابة العلمية  بإيجاز عن هذا السؤال، وعن الأسئلة المشابهة، مثل: لماذا التفاح مستدير؟ ولماذا البرتقال مستدير؟ ولماذا الموز أعوج؟  والتي تتولد في عقل كل إنسان متأمل للأشجار والطبيعة.

لماذا تكون الفاكهة مستديرة؟

كل شيء في الطبيعة يسير وفقًا لقوانين الرياضيات والفيزياء، ويترتب على ذلك أن الكون بأسره يميل دائمًا إلى أن يكون عند أدنى مستوى طاقة ممكن.

لذلك تميل الثمار إلى أن تكون مستديرة حتى تكون عند أدنى مستوى للطاقة.

فكل الفاكهة لها قشرة واقية حول الفاكهة. تحاول النباتات والأشجار تحسين الطاقة لخلق بشرة واقية لثمارها. ومن ثم فإن الشكل الكروي سيعمل في النهاية بشكل جيد مع الأشجار لتوفير الطاقة.

ومعظم الثمار تكون كروية الشكل نظرًا لشكل الخلايا النباتية ، لا يمكن ربط الخلايا الوراثية بين الخلايا بسهولة إذا كانت الخلايا لا تسمح بانحناء عبر الحدود ، ويساعد هذا المنحنى شكل كروي إلى حد ما لحدود جدار الخلية . بمجرد أن تجاور الخلايا وتتعاون لإنشاء خلية أكبر تسمى برعم الإنبات ، فلا يزال يتعين أن يكون الشكل كرويًا.

من ناحية أخرى، هناك قوة بينية بين كائنين بجوار بعضهما البعض. تتلامس الثمار أيضًا مع الهواء منذ الولادة، وهناك سطح مشترك بين الفاكهة والهواء، ونعلم أن سطح الدائرة أو البيضاوي له أدنى سطح خارجي مقارنة بالأشكال الأخرى.

وكلما انخفض هذا المستوى، بطبيعة الحال، تكون استهلاك طاقة الواجهة الخارجية أقل أيضًا. أي أن الثمار تكون مستديرة أو بيضاوية من أجل استهلاك أقل طاقة ممكنة.

وفق هذا المبدأ تكون الكثير من الأجسام في الطبيعة مستديرة الشكل أيضا، مثل البيوض، والبذور، والكواكب، والأجرام السماوية الأخرى مثل الأرض والمشتري والزهرة وما إلى ذلك.

جميع الاجسام في الطبيعة تسعى للتشكل بأقصى قدر من الاستقرار، من خلال فقدان أقل قدر ممكن من الطاقة. وأفضل شكل هندسي ممكن لاتباع قانون الفيزياء هذا هو الدائرة، أي الشكل الكروي.

 وهذا هو السبب في أنه عندما تبدأ عملية  تشكل الثمار الثقيلة في الطبيعة، فإنها تشكل على شكل  كروي. يعني من أجل إنتاج أكبر حجم مع أصغر مساحة سطحية، مما يساعد من بين أمور أخرى على توفير الطاقة. 


هل تعلم؟

 أن شكل الفواكه الدائري يساعدها في التكاثر، لأن الفاكهة الكروية هي الشكل الأمثل لتكاثر الأشجار وانتشارها في الطبيعة. 

فعندما تسقط الفاكهة من شجرة على الأرض (بالطبع يجب أن تسقط على الأرض)، يكون للفاكهة الكروية فرصة أكبر في التنقل على الأرض والدحرجة إلى منطقة أخرى بفعل السيول او الرياح،  حيث يمكن أن تنبت هناك. 

بهذه الطريقة، يمكن للأشجار التكاثر والانتشار بنجاح. تخيل الآن ثمرة على شكل قرميد مستطيل، سوف تسقط في النهاية تحت الشجرة وتبقى تتراكم هناك تحت الشجرة نفسها.  وسوف تمنع هذه الفاكهة المتراكمة هناك الشجرة الأم  من التغذية ومياه الامطار وتموت.

لماذا شكل الموز أعوج وليس كروي؟

الموز - موزة
لماذا الموز ليس مستديرا؟


الآن، أعلم أنه سيكون هناك سؤال واحد ينجرف في عقلك. كيف يمكننا تبرير الشكل غير الكروي لبعض الفواكه الأخرى مثل الموز؟

نحن هنا لن نجيبك بتلك الإجابة الساخرة والتي يعرفها الجميع: "لماذا الموز أعوج؟ لأنه لم يذهب أحد إلى الغابة لتصويبه." 😂

لكن سنجيبك جوابا علميا، وهو أن الموز  يكون منحني ومتعرج الشكل، لأنه يمتلك توجهًا أرضيًا معاكسا (التوجه الطبيعي هو نمو النباتات الى الأسف في اتجاه الجاذبية، بينما ينمو الموز في المناطق الاستوائية الى الأعلى الى السماء في الاتجاه المعاكس للجاذبية هو توجه أرضي معاكس). 

الموز في الشجرة
شكل الموز في الشجرة

وبينما تتدلى عناقيد الموز للأسفل، تحاول فاكهة الموز بشكل طبيعي البحث عن أشعة الشمس للنمو، مما يعني أنها عندما تنضج ، فإنها تبدأ تدريجيا في الانحناء لأعلى بحثًا عن أشعة الشمس. 

ولأن حجمها كبير ومزدحم لذلك تتطور منحنيات الموز للداخل وتتحول الثمار الى الشكل المتعرج، فتتشكل الفاكهة بذلك الشكل. 

لكن ليس الموز وحده هو الفاكهة غير المستدير في الطبيعة، فهناك فواكه أخرى شبه مستديرة لأسباب مختلفة، وأخرى بيضاوية أو هرمية لكنها قليلة، وهل تعلم أن  85 ٪ من جميع الفواكه في الطبيعة مستدير الشكل؟.


المراجع: linkedin- fruitabc - quora