لماذا تكون نوافذ الطائرة دائرية او بيضاوية الشكل


- 08:51
هل تساءلت يوما، لماذا تكون نوافذ الطائرات دائرية أو بيضاوية الشكل دائمًا؟

إذا كنت قد سافرت جواً ، فيجب أن تكون قد رأيت ذلك دائمًا وعلى جميع الطائرات ، فالنوافذ دائرية أو بيضاوية. ولكن هل تساءلت يومًا عن سبب حدوث ذلك وما إذا كان يتم اختيار النوافذ بناءً على المبادئ الجمالية فقط أم لأسباب هندسية؟ 

لماذا تكون نوافذ الطائرة دائرية او بيضاوية الشكل  وليست مربعة

نافدة الطائرة

هنا يجب أن نقول أن الخيار الثاني صحيح، أي  يتم جعل نوافد الطائرات دائرية او  بيضاوية  لأسباب هندسية ضرورية من اجل أمان الطائرة في السماء،  وأن هذا النوع من التصميم ليس من قبيل الصدفة على الإطلاق ويتم اختياره بطريقة دائرية من أجل زيادة سلامة وصحة الركاب.

من الجدير بالذكر أيضًا أن البشر لم يكن لديهم هذه المعرفة منذ البداية ، وأن المركبات الجوية كانت تحتوي على نوافذ مربعة في الماضي ويالظبط  في الخمسينيات ، وبعد البحث في تحطم هذه الطائرات ، وجدوا أن السبب هو شكل نوادفها. وكانت النوافذ مربعة الشكل.

لقد  كانت الاطارات  الرباعية الزوايا  للنوافد عرضة للضغط  الكبير للغاية وزادت من احتمالية تصدع النوافد وانكسارها. على العكس من ذلك ، فإن استدارة إطارات النوافذ تساعد على تبديد الضغط حولها ، لذلك لا يوجد ضغط  جوي هائل على زجاج النوافد بهذا الشكل حيث تكون محدبة قليلا .

من الجيد أن تعرف أنه عندما تحلق الطائرة في السماء ، ينخفض ​​ضغط الغلاف الجوي الخارجي وتوازن التربو وقوة الجر. كلما زاد ارتفاع الجهاز ، زاد الضغط الداخلي للمقصورة ، مما أدى إلى اختلاف ملحوظ في الضغط داخل وخارج المقصورة ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فتح جسم الطائرة إذا كانت النوافد مربعة فتفقد توازنها  وحدوث موقف خطير قد يؤدي الى سقوط الطائرة.