فوائد الأشجار للبيئة والانسان وكيف تنتج الأكسجين


- 02:29
الأشجار هي واحدة من أثمن بركات الله التي لها فوائد كثيرة للبيئة وللعالم  ولكل الكائنات الحية  ككل، بما في ذلك نحن البشر ، على سبيل المثال ، يمكننا أن نأكل ثمارها ، ونجلس في ظلها ونستخدم خشبها لصنع الورق والاثات المنزلي. لكن فوائد الأشجار لا تنتهي عند هذا الحد.

فوائد الأشجار للبيئة والانسان

فوائد الاشجار للبئية


من أهم  فوائد وخصائص الاشجار أنها تستطيع إنتاج الأكسجين بمساعدة الضوء وثاني أكسيد الكربون من محيطها ، كما تعلم أن الأكسجين ضروري لحياة الإنسان والحيوان.

وفقًا لبعض النظريات ، يمكن لشجرة كبيرة أن توفر الأكسجين لأربعة أشخاص كحد أقصى يوميًا. يقال أيضًا أن الشجرة البالغة تمتص أكثر من 21 كيلوغرامًا من ثاني أكسيد الكربون الضار من من الغلاف الجوي وتطلق الأكسجين الاساسي للحياة في الجو على مدار العام. 

كيف تنتج الأشجار الأكسجين من اكسيد الكربوت

كيف تنتج الاشجار الاكسجين

كيفية تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين في النباتات هي عملية مثيرة للاهتمام ومعقدة نريد التحدث عنها فيما يلي ، تابع القراءة للاستفادة اكثر ومعرفة فوائد الأشجار الكثيرة للبيئة  والانسان.

تقوم النباتات والأشجار المختلفة بتحويل طاقة ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين في عملية كيميائية تسمى البناء الضوئي او التمثيل الضوئي ، وكلمة التمثيل الضوئي هي كلمة يونانية تعني تحويل الضوء الى طاقة كيماوية.

في هذه العملية ، تلتقط الأشجار ضوء الشمس وتضع غاز ثاني أكسيد الكربون بجوار جزيئات الماء ، فيكون أحد منتجاتها الأكسجين.

ما هي عملية التمثيل الضوئي وكيف تتم

تتمثل الخطوة الأولى في عملية التمثيل الضوئي في تثبيط الطاقة الشمسية ، حيث يتم امتصاص طاقة ضوء الشمس بواسطة الكلوروفيل في البلاستيدات الخضراء في الخلايا النباتية والأشجار. الكلوروفيل هو نوع من الأصباغ التي تجعل أوراق النبات تتحول إلى اللون الأخضر ، وتعمل البلاستيدات الخضراء أيضًا كمراكز تجميع في الخلايا النباتية.

والخطوة الثانية هي توفير الماء وثاني أكسيد الكربون ، حيث تمتص جذور النبات الماء من التربة وثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي بسبب تنفس الإنسان والحيوان ، ويتم توفيره من أوراق النبات.

في عملية التمثيل الضوئي ، يفصل ضوء الشمس الهيدروجين والأكسجين في جزيء من الماء ، ثم يتحد ثاني أكسيد الكربون مع الهيدروجين لإنتاج السكريات. يتم تحويل السكر إلى غذاء نباتي ويتم طرح الأكسجين الزائد إلى الغلاف الجوي.

ما الغرض من التمثيل الضوئي

على الرغم من أن الأكسجين ينتج عن طريق التمثيل الضوئي ، إلا أنه ليس الغرض الرئيسي من هذه العملية. في الواقع ، يعد الأكسجين أحد منتجاته الثانوية البسيطة، بينما الغرض الرئيسي  هو أنتاج الغذاء النباتي.

في هذه العملية تمتص جذور النبات الماء من الأرض وتتلقى الأوراق طاقة ضوئية وثاني أكسيد الكربون ، ويستخدم النبات هذه المواد الخام لإنتاج الدهون والبروتينات والنشا ، والتي تلعب دورًا مهمًا في استمرار حياتها. وفي نفس الوقت يتم إنتاج الأكسجين الزائد وإطلاقه.

اضرار ومخاطر ازالة الاشجار على  البيئة والحياة

بسبب إزالة الغابات وزيادة الحياة الحضرية ، انخفض عدد الأشجار والنباتات التي تحول ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين بشكل كبير. اليوم ، تغطي الأشجار 30 في المائة فقط من سطح الأرض ، وتختفي كل عام غابات بحجم بنما. إقرأ أيضا: فوائد المشي اليومي في الطبيعة المذهلة.

لسوء الحظ ، مع هذا الانخفاض السريع في الغطاء النباتي ، يبدو أن الغابات المطيرة في العالم ستختفي في المائة عام القادمة.

هذه مسألة تثير قلق دعاة حماية البيئة ، حيث يمكن أن تؤدي إزالة الغابات السريعة إلى الاحتباس الحراري حيث أصبحت الأشجار معروفة كمستهلكين لثاني أكسيد الكربون ، وترجع زيادة ثاني أكسيد الكربون إلى انخفاض الغطاء النباتي. يمكن أن يؤدي إلى الاحتباس الحراري.

يعتقد الجيولوجيون أن إعادة زراعة الأشجار وحماية الغابات الموجودة هي طريقة رائعة لضمان بيئة متوازنة ومنع مثل هذه المشاكل.

كيف تتنفس الاشجار والنباتات؟

في الواقع ، تتنفس النباتات عن طريق تلقي الهواء من خلال المسام التي عادة ما تكون تحت أوراقها ، وكما قلنا من قبل ، فإنها تصنع الطعام لنفسها بهذا الهواء.

يتم أيضًا إطلاق الغازات الزائدة مثل الأكسجين التي يتم إنتاجها أثناء عملية التمثيل الضوئي من خلال هذه المسام.