الكلمات الأخيرة للعظماء والمشاهير على فراش الموت - ماذا قالوا؟


- 14:41
الكلمات الأخيرة للعظماء والمشاهير أينشتاين جوبز قبل الوفاة
الكلمات الأخيرة للعظماء والمشاهير قبل الوفاة

هناك الكثير من الأقوال المأثورة التي اشتهر بها أصحابها، ولكن في بعض الأحيان، قد تكون الكلمات الأخيرة للشخص قبل الوفاة هي الأهم. 

كما قد تكون اعترافات طالما أخفاها عن الآخرين، أو خلاصة تجربته في الحياة. نورد فيما يلي قائمة تحوي بعض الكلمات الأخيرة المميزة لعدد من الأشخاص العظماء والمشهورين وماذا قالو قبل الموت بلحظات.

الكلمات الأخيرة للعظماء والمشاهير عند وفاتهم:

  1. كانت الكلمة الأخيرة للفنان الإيطالي رافاييل (الرسام والنحات الشهير من عصور النهضة) بكل بساطة: “أنا سعيد”.
  2. توفي فرانك سيناترا، المغني الأمريكي الشهير، بعد قوله: “إنني أفقد الوعي”.
  3. آخر ما كتبه المؤلف جورج أورويل، صاحب رواية 1984 الشهيرة، كان: “في الخمسين من العمر، يملك كل شخص الوجه الذي يستحقه”.
  4. سئل وليام هنري سيوارد، الشخص الأهم في عملية شراء الولايات المتحدة الأمريكية لألاسكا، إذا كانت لديه أي كلمات أخيرة. أجاب: “لا شيء، فقط أحبوا بعضكم البعض”.
  5. تنبأ نوستراداموس، المتنبئ الأوروبي الأشهر من عصور النهضة بوفاته وقال قبل وفاته: “غداً، عند شروق الشمس، لن أكون هنا بعد الآن”. كان محقاً.
  6. توفي المؤلف هيرمان ميلفيل قائلاً: “بارك الله الكابتن فيري!”، مشيرًا إلى روايته غير المنشورة آنذاك “بيلي بود” التي عثر عليها على مكتبه بعد وفاته.
  7. كان المؤلف فلاديمير نابوكوف أيضاً عالم حشرات مهتماً بشكل خاص بالفراشات. كلماته الأخيرة كانت: “إن فراشة معينة أصبحت مستعدة للطيران”.
  8. تعثرت ماري أنطوانيت بقدم جلادها في طريقها إلى المقصلة. فكانت كلماتها الأخيرة بكل رقي: “اعذرني أيها السيد”.
  9. عندما مات عالم الفيزياء الشهير إسحاق نيوتن، كان يشعر بالتواضع. وكانت آخر كلماته: "لا أعرف كيف قد أبدو للعالم. ولكن بالنسبة لي، يبدو أنني كنت فقط مثل صبي يلعب على شاطئ البحر وأغدق نفسي تارة في العثور على حصاة ملساء أكثر من غيرها أو صَدَفة أجمل من المعتاد، في حين أن المحيط الكبير للحقائق بقي غير مستكشف أمامي".
  10. كان ليوناردو دا فينشي متواضعاً جداً أيضاً، قائلًا قبل وفاته : “لقد أهنت الله والبشرية لأن عملي لم يصل إلى الجودة التي يجب أن يكون عليها.” هل كان يظن أن الموناليزا ليست جيدة بما فيه الكفاية يا ترى؟
  11. توفي عازف الطبول بودي ريتش بعد عملية جراحية في عام 1987. وبينما كان يتم التمهيد لإجراء العملية، سألته ممرضة: “هل هناك أي شيء لا يستطيع جسدك احتماله؟” (مشيرة إلى المواد الطبية)، فأجاب ريتش، “نعم، الموسيقى الريفية”.
  12. توفي المغني جوني آيس، في عام 1954 بينما كان يلعب بمسدس خلال استراحة في إحدى حفلاته. كانت الكلمات الأخيرة: “سأريكم أنه لا يطلق النار”.
  13. أما المغني الشهير بوب مارلي فقد كانت كلماته المؤثرة والأخيرة قبل وفاته: "المال لا شيء المال لا يشتري الحياة".
  14. ريتشارد فاينمان، وهو فيزيائي ومؤلف وموسيقار ومدرس، ومحب للسفر، توفي في لوس أنجلوس عام 1988. وكانت الكلمات الأخيرة: “هذا الموت ممل”
  15. بينما كان بنجامين فرانكلين يتوفى في سن الرابعة والثمانين، طلبت منه ابنته تغيير وضعه في الفراش حتى يتمكن من التنفس بسهولة أكبر. كانت آخر كلمات فرانكلين: “إن الرجل المحتضر لا يستطيع فعل أي شيء بسهولة”
  16. وُضع القاتل جيمس دبليو رودجرز أمام فرقة لإطلاق الرصاص، وسئل عما إذا كان لديه طلب أخير. فأجاب (مستهزئاً): “أحضروا لي سترة واقية من الرصاص”.
  17. توفي السير آرثر كونان دويل، الذي كتب قصص شرلوك هولمز، عن عمر يناهز 71 عامًا في حديقته. التفت إلى زوجته وقال: “أنت رائعة”، ثم أمسك صدره ومات.
  18. الكاتب تي اس إليوت لم يكن قادراً إلا على الهمس بكلمة واحدة قبل الموت: “فاليري”، وهو اسم زوجته.
  19. بيرسي غرينجر كان مؤلف موسيقى أسترالي. أخبر زوجته إيلا: “أنت الشخص الوحيد الذي يعجبني”.
  20. كان ماكينتاير مراسلاً أمريكياً. توفي عن عمر يناهز 53 عاماً، وتحدث بكلماته الأخيرة لزوجته مايبيلي: “عزيزتي، هلا قمت بالالتفات إلي؟ أود أن أنظر إلى وجهك”.
  21. جون واين، الممثل الأمريكي، توفي عن عمر يناهز 72 عاماً. التفت إلى زوجته وقال: “بالطبع أنا أعرف من أنت. أنت فتاتي. أحبك.”
  22. قبل انتحار الكاتب الشهير إرنست همنغواي ، قال لزوجته ماري: “تصبحين على خير يا قطتي”.
  23. ولد الكاتب المسرحي الحائز على جائزة بوليتزر يوجين أونيل في غرفة في فندق برودواي في تايمز سكوير. وتوفي عن عمر يناهز 65 عاماً في فندق في بوسطن. وكانت الكلمات الأخيرة:  “كنت أعرف ذلك! كنت أعرف ذلك! ولدت في غرفة في فندق، وياللعنة، ها أنا ألقى حتفي في غرفة فندق “.
  24. بينما كان يموت، قال المنتج والمخرج ألفريد هيتشكوك: “لا أحد يعرف النهاية. يجب أن يموت المرء ليعرف بالضبط ماذا يحدث بعد الموت، رغم أن المتدينين لديهم آمالهم”.
  25. كان ديريك جرمان فنانًا وكاتباً وصانعاً للأفلام. وكانت الكلمات الأخيرة كانت: “أريد أن يُملأ العالم ببطات صغيرة بيضاء ناعمة”.
  26. كانت كلمات فلاديمير إليش لينين الأخيرة: “كلب جيد”. قال هذا لكلبه الذي أحضر له طائراً ميتاً.
  27. كانت آخر كلمات إميلي ديكنسون: “يجب أن أذهب، لأن الضباب آخذ في الارتفاع”.
  28. كانت آخر كلمات وينستون تشرشل الأخيرة قبل الدخول في غيبوبة استمرت تسعة أيام وانتهت بالوفاة : “أشعر بالملل من كل شيء”.
  29. قال جيمس براون المغني الشهير قبل وفاته: “سأذهب بعيداً الليلة”.
  30. كان الجراح جوزيف هنري جرين يفحص نبضه وهو على فراش الموت. كلمته الأخيرة كانت: "لقد توقف!".
  31. كانت كلمات ستيف جوبز الأخيرة، قبل وفاته، أحادية المقطع، وكررها ثلاث مرات. قبل الرحيل، نظر إلى أخته باتي ، ثم لفترة طويلة إلى أطفاله، ثم إلى شريكة حياته ، لورين، ثم ربت فوق أكتافهم. وكانت كلمات ستيف الأخيرة: "يا لروعة أوه ، واو. أوه ، واو. أوه ، واو Wow Wow Wow" قالها ثلاثة مرات ولفظ أنفاسه. أنظر أيضا: أقوال ستيف جوبز عن الحياة والمال.
  32.  كانت هدايا  توماس إديسون للعالم كثيرة (الفونوغراف والأفلام الناطقة ومسجل الصوت والمصباح الكهربائي والتلغراف ..الخ). وقبل وفاته عام 1931، سألته زوجته مينا عما إذا كان يعاني. أجاب إديسون: "لا". "فقط انتظر." ثم نظر من نافذة غرفة نومه ونطق بكلماته الأخيرة: " المكان جميل جدا هناك".
  33. توفي ألبرت أينشتاين 18 أبريل 1955 - بعد فترة وجيزة من انفجار وعاء دموي بالقرب من قلبه. عندما سُئل أينشتاين عما إذا كان يريد الخضوع لعملية جراحية، رفض قائلاً: " أريد أن أذهب عندما أريد أن أذهب. لا طعم للبقاء بعد أن أطيل العمر بشكل مصطنع. لقد قمت بنصيبتي ؛ حان وقت الرحيل الطبيعي". أنظر أيضا: أشهر أقوال ألبرت أينشتاين.
ما رأيك في هذه الكلمات الأخيرة لهؤلاء المشاهير والعظماء قبل وفاتهم؟ بلا شك ستتغير نظرة كل انسان للحياة كليا عندما يشعر بقرب اجله، ويدرك مدى تفاهة الكثير من الأشياء التي كان يجاهد نفسه من أجلها.


نسأل الله  حسن الخاتمة، وأن تكون  كلماتنا الأخيرة مطمئنة ومفيدة لأهلنا قبل النطق بالشهادتين، وسنقوم إن شاء الله بإعداد مقالة أخرى مشابهة للشخصيات الإسلامية فكن من المتابعين للموقع للتوصل بكل جديد عند تشره.

المراجع: funeralone- medium - amnh