أقوال ستيف جوبز عن المال والحياة قبل وفاته


- 00:04
أقوال ستيف جوبز
اجمل أقوال ستيف جوبز

ولد  الملياردير الأمريكي ستيف جوبز Steven Paul Jobs سنة 1955،  وتوفي عن عمر يناهز 56 عامًا، وكان بسبب وفاته هو سرطان البنكرياس الذي عانى منه طويلا، وهو مخترع ومطور هواتف آيفون iPhone الذكية وأجهزة أي باد، وهو أحد أكبر رواد الأعمال في الولايات المتحدة الامريكية الذي سطع نجمه سريعا. 

وعمل ستيف جوبز رئيس مجلس إدارة شركة آبل Apple التي أسسها رفقة بعض زملائه. ويعتبر شخصية بارزة في كل من صناعة الهواتف الذكية والكمبيوتر والترفيه، وقد  توفي سنة 2011،  وترك ثروة مالية كبيرة جدا قدرها 7 مليارات دولار، لكنه في المقابل ترك أيضا قصة حياة مؤثرة وأقوال ومقولات تحفيزية عظيمة.

وقد خلف موته اثرا بليغا في نفوس الكثير في العالم، وإليك بعض أقوال واقتباسات وكلمات ستيف حوبز عن المال والحياة  واقواله  وكلماته قبل وفاته:

 أقول ستيف جوبز عن المال والحياة 

لا يهمني أن أكون أغنى رجل في المقبرة ... الذهاب إلى الفراش ليلاً قائلاً إننا قمنا بشيء رائع هذا اليوم في الحياة ... هذا ما يهمني.

هذه حياة محدودة للغاية. يمكن أن تكون الحياة أوسع بكثير بمجرد اكتشاف حقيقة واحدة بسيطة: كل شيء من حولك تسميه الحياة يتكون من أشياء بسيطة جديدة وأشخاص ليسوا أذكى منك ويمكنك بناء الأشياء الخاصة بك التي يقوم بها الآخرون.

كنت أكثر من مليون دولار عندما كنت في الثالثة والعشرين من عمري وأكثر من عشرة ملايين دولار عندما كنت في الرابعة والعشرين ، وأكثر من مائة مليون دولار عندما كنت في الخامسة والعشرين ولم يكن ذلك مهمًا لأنني لم أفعل ذلك أبدًا لأجل المال.

 في كثير من الأحيان، لا يعرف الناس ما يريدون في الحياة حتى تُظهره لهم.

عليك دائمًا الاستمرار في الدفع نحو التطور والابتكار في الحياة. كان بإمكان ديلان أن يغني أغاني الاحتجاج التقليدية إلى الأبد وربما جنى الكثير من المال ، لكنه لم يفعل. كان عليه أن يمضي قدمًا، وعندما فعل ذلك، تسبب في نفور بعض الناس. لكن كانت جولته الأوروبية أعظم جولة له في حياته…. كانت فرقة البيتلز بنفس الطريقة. استمروا في التطور والتحرك وتحسين فنهم. هذا ما حاولت فعله دائمًا - استمر في التحرك والتطور. بخلاف ذلك ، كما يقول ديلان ، إذا لم تكن مشغولاً بالحياة، فأنت مشغول بالموت.

أشعر بالتشاؤم أحيانًا ولكن ليس لوقت طويل... من الواضح أن العالم اصبح مكان أفضل قليلا. يمكن للأفراد اليوم على الأقل القيام بأشياء لم يكن بمقدور مجموعات كبيرة من الأشخاص الذين يملكون الكثير من المال القيام بها من قبل.

أعتقد أنك إذا فعلت شيئًا واتضح أنه جيد جدًا، فعليك أن تفعل شيئًا رائعًا آخر، ولا تفكر فيه لفترة طويلة. فقط اكتشف ما هو التالي.

أحيانًا تضربك الحياة في رأسك بحجر. لا تفقد الثقة. أنا مقتنع بأن الشيء الوحيد الذي جعلني أستمر هو أنني أحب ما أفعله. عليك أن تجد ما تحب وتفعله. وهذا ينطبق على عملك كما هو.

الطريقة الوحيدة للشعور بالرضا حقًا هي أن تفعل ما تعتقد أنه عمل عظيم. والطريقة الوحيدة للقيام بعمل رائع هي أن تحب ما تفعله. إذا لم تجده بعد، فاستمر في البحث. لا تستقر. كما هو الحال مع كل أمور القلب ، ستعرف متى تجدها. ومثل أي علاقة رائعة، فإنها تتحسن مع مرور الوقت. لذا استمر في البحث. لا تستقر.

 كنت أنظر في المرآة كل صباح وأسأل  نفسي: "إذا كان اليوم هو آخر يوم في حياتي، هل ما أنا على وشك القيام يستحق ذلك؟" وكلما كانت الإجابة "لا" لعدة أيام متتالية، أعلم أنني بحاجة إلى تغيير شيء ما في حياتي.

وقتك محدود، فلا تضيعه في عيش حياة شخص آخر. لا تنحصر في العقيدة - التي تعيش مع نتائج تفكير الآخرين. لا تدع ضجيج آراء الآخرين يطغى على صوتك الداخلي. والأهم من ذلك، امتلك الشجاعة لتتبع قلبك وحدسك. إنهم يعرفون بالفعل بطريقة ما ما تريد حقًا أن تصبح. كل شيء اخر هوه شيء ثانوي.

 إن تذكر أنك ستموت هو أفضل طريقة أعرفها لتجنب الوقوع في فخ التفكير في أن لديك شيئًا لتخسره. أنت عاريا بالفعل. ليس هناك سبب لعدم اتباع قلبك.

 أقول  وكلمات ستيف جوبز قبل الوفاة

من وجهة نظري الآن، حياتي هي جوهر النجاح، لكنني ليس لدي فرح كبير بما أملكه. في النهاية المال والثروة أصبحت مجرد رقم أو شيء من الأشياء التي اعتدت عليها.

في هذه اللحظة، وأنا مستلق على سريري ، مريض وأتذكر شريط حياتي، أدرك أن كل سمعتي والثروة التي أمتلكها لا معنى لها في وجه الموت الوشيك.

إنه يمكنك استئجار شخص ما لقيادة سيارتك، أو خادم لقضاء أغراضك، أو توظيف قياديين لإدارة أعمالك وكسب المزيد من المال والشهرة.. ولكن - وبالتأكيد- لا يمكنك استئجار شخص ما، وبأي ثمن، لحمل الألم أو المرض نيابة عنك.

يمكن للمرء أن يقتني أشياء مادية كما يحب، ولكن هناك شيء واحد لا يمكن العثور عليه عند فقده "الحياة".

كلما تقدمنا ​​في السن أصبحنا أكثر ذكاءً وحكمة، فندرك أن ساعة تبلغ قيمتها 30 دولارًا أو 3000 دولار - كلاهما يعرض نفس الوقت بالدقيقة والثانية. وندرك سواء كنا نحمل محفظة بقيمة 30 دولارًا أو 500 دولار، يظل مبلغ المال فيها كما هو.

وسواءً كنا نقود سيارة بقيمة 150 ألف دولار أو 15 ألف دولار.. الطريق والمسافة التي تُقطع متساوية، وسنصل في النهاية إلى نفس الوجهة.

إذا كان المنزل الذي نعيش فيه هو 300 متر مربع ، أو 3000 متر مربع. الوحدة هي نفسها. ولن تتحرك أو تنام على مساحة أكثر من بضعة أمتار.

سعادتك الداخلية الحقيقية لا تأتي من الأشياء المادية التي تملكها. سواء كنت تسافر في الدرجة الأولى، أو الدرجة الاقتصادية. إذا تحطمت الطائرة ، تحطم معها الجميع.


أقول ستيف جوبز عن الموت

لا أحد يريد أن يموت. حتى الأشخاص الذين يريدون الذهاب إلى الجنة لا يريدون الموت للوصول إلى هناك. ومع ذلك ، فإن الموت هو الوجهة التي نتشاركها جميعًا. لم ينج منها أحد قط. وهذا ما يجب أن يكون ، لأن الموت هو على الأرجح أفضل اختراع في الحياة. إنه عامل تغيير الحياة. يزيل القديم لإفساح المجال للجديد. الآن الجديد هو أنت ، ولكن في يوم من الأيام ليس ببعيد من الآن ، ستصبح تدريجيًا القديم ويتم التخلص منك. آسف لكوني دراماتيكيًا جدًا ، لكن هذه هي الحقيقة تمامًا.

 

إن تذكر أنني سأموت قريبًا هو أهم أداة واجهتها على الإطلاق لمساعدتي في اتخاذ الخيارات الكبيرة في الحياة. لأن كل شيء تقريبًا - كل التوقعات الخارجية، كل الكبرياء، كل الخوف من الفشل - هذه الأشياء تسقط في وجه الموت، تاركة فقط ما هو مهم حقًا. 

 

أحيانًا أؤمن بالله وأحيانًا لا أؤمن بذلك. أعتقد أنها 50-50 ربما. لكن منذ إصابتي بالسرطان، كنت أفكر في الأمر أكثر. وأجد نفسي أؤمن أكثر قليلاً. أنا نوع من - ربما لأنني أريد أن أؤمن بالحياة الآخرة- أنه عندما تموت، لا تختفي كليا. والحكمة التي قمت بمراكمتها تعيش بطريقة ما، لكن في بعض الأحيان أعتقد أنه مثل مفتاح التشغيل والإيقاف. انقر وانتهى الامر. ولهذا السبب لا أحب وضع مفاتيح التشغيل والإيقاف على أجهزة Apple.


- اقرأ أيضا: أقوال العالم ستيفن هوكينغ وماذا قال قبل موته .


نصائح وتعليمات ستيف جوبز 

نأمل أن تفهم أنه عندما يكون لديك هدف سامي في الحياة، ويكون لك إعمال أسعدت بها غيرك، فهذه هي السعادة الحقيقية!. وهناك بضع نصائح وتعليمات وحقائق لا بد أن نلتفت إليها: 

  • 1. لا تعلم أطفالك أن يكونوا أغنياء فقط. علمهم كيف يكونوا سعداء في الحياة أيضا. لذلك عندما يكبرون سيعرفون قيمة الأشياء، وليس ثمن الأشياء.
  • 2. تناول طعامك كدواء، وإلا ستحتاج إلى تناول الدواء كغذاء.
  • 3. اعمل ما تحب في الحياة  وإذا لم تجده فاستمر في البحث عنه ولا تستقر .
  • 3. اعتني جيدا بصحتك ولا تقصِّر في حق نفسك وفي حق أقرب الناس إليك.
  • 4. المال وُجد لنعيش به لا لنعيش من أجله.
  • 5. استرخي واستمتع بالحياة ولا تجعل مراكمة المال كل همك في الحياة
  • 6. أحب الناس من حولك، وأحسن إليهم، يومًا ما ستحتاجون لبعضكم.
المراجع: