قصة عن الكذب والصدق للأطفال والعبرة منها


- 23:31
قصة جميلة عن الكذب والصدق  والخداع للأطفال
قصة قصيرة عن الكذب والخداع للأطفال والعبرة منها

الكذب سلوك مشين وتحرمه الأديان السماوية، وهو عكس الصدق والصراحة، وأضراره وخيمة على راحة وسلامة الأسرة والمجتمع.

 لذلك يجب على الكبار أن يلتزمون بالصدق مع أطفالهم وأن يكونوا قدوة حسنة لهم،  كما يجب تشجيع الأطفال على قول الحقيقة من خلال التأكيد على أهمية الصدق والصراحة.

وإليك في ما يلي قصة قصيرة عن الكذب للأطفال، وهي قصة تربوية جميلة، نرجو أن تنال اعجابكم لما فيها عبرة وفائد كبيرة للطلاب خاصة والأطفال عامة، قراءة ممتعة:

قصة عن الكذب والصدق للأطفال 

كان هناك أسرة صغيرة تعيش في سعادة، وكان لديهم صبي صغير يسمى خالد، وكان خالد طفلًا جيدًا، ولكنه كان يفضل الكذب أحيانا للحصول على ما يريد. 

وفي أحد الأيام، طلب خالد من والدته مبلغًا من المال لشراء حلوى، ولكن والدته رفضت ذلك لأنه كان يشتري ويأكل الكثير من الحلوى. ونصحته والدته أن يتوقف عن أكل الكثير من الحلوى، لأن الكثير منها يضر بالصحة.

 لكن خالد لم يسمع بنصيحة امه، وبعد أن رفضت منحه المال لشراء الحلوى، توجه خالد إلى جدته وطلب منها المال، ولكنها رفضت أيضًا.

عندها قرر خالد أن يكذب للحصول على المال الذي يريده، فقام بتقديم قصة مؤثرة من خياله عن صديق له اسمه سالم تعرض لحادث سير ويحتاج إلى المال للعلاج. 

ومن خلال هذه القصة، نجح خالد في إقناع جدته أخيرا بإعطائه المال الذي طلبه، وذهب واشترى الكثير من الحلوى دون علم والدته وجدته.

وفي المساء اتصلت جدة خالد بوالدة سالم للسؤال عن حال ابنها سالم والاطمئنان عليه، لكنها أصيبت بالصدمة لما أخبرتها والدة سالم أن ابنها لم يتعرض لأي حادث سير أصلا وأنه في البيت يلعب الكرة مع أخته الصغرى. فأكتشف الجدة كذب حفيدها خالد.

فقامت الجدة بإخبارأم خالد التي قامت بدورها بإخبار والده، والذي قام بعقاب خالد وتوبيخه، لأن الكذب حرام في الإسلام، لأنه سلوك قبيح ونوع من الغش والخداع وليس من الأخلاق الجميلة.

وحذره والده ان لا يكرر مثل هذا التصرف مرة أخرى، ونصحه بقول الصدق مع أمه وجدته، لأن الأكاذيب تجعل صاحبه في النهاية مكروها، ويبدأ الجميع في فقدان الثقة فيه، ويصبح يشعر بالوحدة والعزلة.

العبرة من قصة خالد مع الكذب والصدق

لقد تعلم علي في النهاية أن الكذب ليس الحل الصحيح، وأنه لا يستطيع بناء علاقات جيدة ومستقرة مع الآخرين إذا كان يكذب بشكل دائم. وبدأ خالد في العمل على نفسه وعلى تغيير سلوكه، وتعلم أن يكون صادقًا وشفافًا في كل ما يقوله، وأن يحترم نصائح والديه.

ما هي مخاطر وأضرار الكذب؟

مخاطر وأضرار الكذب؟
 الكذب له أضرار على الأسرة والمجتمع


يمكن أن يؤدي الكذب إلى انتشار الغش والشك وعدم الثقة وانعدام الصدق بين الناس في المجتمع، ويمكن أن يزيد من خطر معاقبة الناس، ويمكن أن يهدد تقدير الذات من خلال منعهم من رؤية أنفسهم كأشخاص "صالحين"؟

 ويمكن أن يؤدي الكذب بشكل عام إلى انعدام الثقة في المجتمع. وفي القرآن الكريم يقول الله تعالى: (إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب).

لماذا يكذب بعض الناس؟

يكذب الناس لعدة أسباب، مثل التهرب من قول الصدق والحقيقة، أو من أجل الحصول على أشياء غير مستحقة أو الحصول على الموافقة. قد يكذب الناس الذين يفتقرون إلى الثقة ليجعلوا أنفسهم أكثر إثارة للإعجاب لأقرانهم. 

ما هي أنواع الكذب ؟

الكذب عند الأطفال
لا يجب التساهل مع  الكذب عند الأطفال والكبار معا


أنواع الكذب كثيرة، ومنها أكاذيب الإنكار. وأكاذيب الغش، وأكاذيب الافتراء ، ويتضمن هذا النوع من الكذب قول شخص غير صادق (أو شخص صادق) لمجرد أنه لم يعترف بالحقيقة. وأهم أنواع الكذب هي: 
  1. كذب الغش: وهو الكذب الذي يسعى صاحبه لغش الاخرين والحصول منهم على ما لا يستحقه.
  2. كذب الإنكار: هو الكذب الذي ينكر فيه  صاحبه قول الحقيقة  أو يخفي به الحقيقة عن غيره.
  3. كذب المبالغة: وهو تضخيم الحوادث والزيادة فيها أكثر من حقيقتها للتأثير في الاخرين
  4. كذب الافتراء: وهو الكذب الذي يدعي فيه صاحبه أشياء غير حقيقية عن غيره  ظلما وعدوانا.
  5. الكذب الأبيض: وهو الكذب الذي لا يضر أحدا ويكون للمزاح بين الأصدقاء.

هل يجب أن تسامح الكاذبين؟

ليس واجبا عليك أن تسامح شخصًا يكذب باستمرار ولا يندم على ذلك، أو حتى شخص يكذب من أجل مصلحته، ويعتذر ثم يفعل ذلك مرة أخرى. لن تأتي المسامحة لمجرد اعتذار الشخص الآخر، بل يجب أن يتوقف عن الكذب نهائيا. 

ويجب تجنب الغضب والاستياء في جميع الأحوال كرد فعل على من يكذب عليك، لأن لهما تأثير سلبي على صحتك الجسدية والعاطفية.


فوائد الصدق 

عندما تكون صادقًا في كلامك، يمكنك توقع هذه الفوائد الثمانية للصدق مع الناس:
  1. ستعرف بين الناس كشخص جيد.
  2. ضميرك سوف يكون مرتاحا. 
  3. ستكون قدوة حسنة للأخرين.
  4. سوف توسع إمكانياتك.
  5. سوف تظهر دليلاً على حسن أخلاقك .
  6. ستسعد في حياتك.
  7. تصبح وجهة نظرك أكثر قوة.
  8. ستكسب الكثير من الأصدقاء الطيبين.