ما هو الكذب المرضي؟ أسبابه وأنواعه وعلاماته وعلاجه


- 13:49
الكذب هو أحد أكثر الصفات غير الجيدة في شخصية الإنسان. قد تكون الأكاذيب الصغيرة غير ضارة تقريبًا ، ولكن في بعض الحالات ، تخفي العادة مشكلة أكبر، إنه إضطراب  الكذب المرضي أو الكذب القهري والقسري،  في الواقع ، يعرّف معظم علماء النفس الكذب المرضي على أنه سلوك لا إرداي واضطراب في الصحة العقلية للمصاب به.

ما هو الكذب المرضي؟

الكذب المرضي


الكذب المرضي Pathological lying أو مرض الكذب القهري، هو سلوك لا إرادي، نجد الشخص المصاب باضطراب الكذب المرضي يتعمد الكذب بدون سبب، ونادار ما يكذب لخداع الآخرين، وهكذا دوما هو يكذب تقائيا وليس من اجل تحقيق مكاسب شخصية .

 وبعكس الكذب العادي غير المرضي الذي هو أمر طبيعي في البشر وليس علامة على وجود اضطراب. لكن الشخص الذي يكذب بشكل مرضي يكذب على الاخرين وعلى نفسه بدافع  قهري وبدون أي فائدة واضحة. 

عموما هناك فرق كبير بين الكذب المرضي والكذب العادي الطبيعي، وهناك اليوم الكثير البحوث تتناول الفرق بين الكذب المرضي وغير المرضي ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتمييز بينمها بشكل صحيح.

السمة الرئيسية للكذب المرضي هي أنه ليس له غاية واضحة. غالبًا ما يكون من الممكن تحديد سبب كذب شخص ما ، على سبيل المثال لمصلحته الخاصة أو لتجنب المواقف المحرجة أو المجهدة ، لكن الكذب المرضي يحدث بدون سبب واضح ولا يبدو أنه يفيد الفرد. 

ليس من الواضح ما إذا كان الشخص الذي يروي الكذبة المرضية مدركًا لخداعه أم أنه قادر على التفكير بحكمة في كذبه. يمكن أن تؤدي الأكاذيب المرضية إلى تعقيد التواصل الاجتماعي وتسبب العديد من المشكلات بين الناس في المجتمع. 

الكذب المرضي في علم النفس

يقوم علماء النفس والمحللين في علم النفس بحهود كبيرة لتحليل إضطراب الكذب المرضي لأنه يمكن أن يكون علامة على مشكلة أخرى أو صدمة في الطفولة. بدلاً من ذلك ، يبحث علماء النفس أيضا عن السبب الجذري لهذا الاضطراب ومحاولة تبديده. تشمل الأمراض العقلية التي ترتبط أحيانًا بالأكاذيب المرضية اضطراب ما بعد الصدمة واضطراب الشخصية النرجسية والاضطراب ثنائي القطب.


أنواع الكذب المرضي

أنواع الكذب المرضي


ينقسم الكذب المرضي الى اصناف وانواع مختلفة حسب درجة الاضطراب وجنس وعمر المصاب وتنشئته وظروفه الاجتماعية :

1. الكذب الحالم

هذا النوع من الكذب هو نوع  يشبه احلام اليقضة ، ونجد أن المصاب به يكون عالق بين الخيال والواقع ، والكذابون من هذا النوع  لا يمكنهم تحديد ما هو حقيقي وما هو في حلمهم. 

2. الكذب المعتاد 

كما يوحي الاسم ، فإن هذا الكذب المرضي هو نتيجة عادة الشخص لأنه حاول دائمًا تكرار كذبة ، وأصبح هذا السلوك على المدى الطويل عادة. 


3. الكذب المندفع 

يكذب الكثير من المصابين بهذا النوع من الكذب المرضي بسبب تأثيرات اضطرابات عدم السيطرة على الانفعالات. في الواقع ، تكون لديهم حاجة أساسية في العمق ، وهي الحاجة إلى الكذب. 

4. الكذب المرضي المتعلق بتعاطي المخدرات 

يرتبط هذا النوع الأخير من الكذب المرضي بتعاطي المخدرات. هؤلاء الناس لديهم عادة إدمان ، وعندما ينزعجون من شيء ما ولا يستطيعون السيطرة على عقولهم ، فإنهم يتجهون إلى المخدرات ، وهذا هو سبب كذبهم. 
 

اعراض وعلامات الكذب المرضي 

اعراض وعلامات الكذب المرضي


هناك العديد من أنواع الأكاذيب المختلفة التي قدمناها لك ، ولكل منها علامات واعراض مختلفة ، لكنها غالبًا ما تظهر نفس العلامات التي يمكن التعرف عليها من خلال رؤية هذه العلامات على المدى الطويل. بالطبع ، يظهر بعض الأشخاص هذه الأعراض بوضوح تام في أنفسهم ، لكن يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من التحقيق. ومن اهم العلامات والاعراض نجد: 

1. المبالغة

أولاً ، الكذابون المرضيون هم متحدثون جيدون. لديهم القدرة على استخدام مواقف مختلفة ، وهي أيضًا مهارة الكذب ، ويمكنهم الكذب في أي وقت وفي أي مكان. غالبًا ما يبالغون في محادثاتهم. 
 

2. لفت الانتباه 

من العلامات المميزة للكذابين المرضيين أنهم يبحثون دائمًا عن الاهتمام ومثل الطفل الذي يبكي لجذب انتباه والدته ، فهو يروي كل كذبة لجذب انتباه الآخرين ليجعله أكثر جاذبية. 

3. الافتخار المزيف

هذه العلامة مرتبطة بالبيئة. يحب هؤلاء الأشخاص توفير أكبر قدر ممكن من الزهو و الراحة من حولهم بالاكاذيب . في الواقع ، عندما يشعرون بالراحة والهدوء ، يمكنهم بسهولة قول الأكاذيب الكبيرة. كما تزداد قوتهم التخيلية. في الواقع ، فإن البعض منهم ، من خلال إنشاء هذا الهامش الآمن بالكذب ، يحبون الاستفادة من الآخرين  ، فيفخرون  بأنفسهم أكثر  ويبالغون في وصف أنفسهم بأكاذيب ومزاعيم غير صحيحة. 

اسباب الكذب المرضي

رغم أن الكذب المرضي هو اضطراب لا ارداي لكن تختلف اسباب الاصابة به من شخص الى اخر، في ما يلي بعض الاسباب 

1. إشباع رغبات في الماضي 

يفضل بعض هؤلاء الكذب حتى يتمكن الآخرون من تأكيدهم ويفخرون بأنفسهم. في الواقع ، إنهم يميلون إلى الانتقام من ميولهم القمعية السابقة. 

2. تحسين وهمي للوضع 

يستخدم الكاذبون المرضي أحيانًا كلمات مزيفة لخلق شعور أفضل. في الواقع ، لا يمكنهم قبول اللحظات الصعبة وغير السارة في الحياة ، ونتيجة لذلك ، يحبون إصلاح تلك الأحداث مرة أخرى من وجهة نظرهم الخاصة ، والشعور بالراحة في الكذب. 
 

3. تدني إحترام  للذات 

غالبًا ما لا يتمتع هؤلاء الأشخاص بنظرة جيدة لأنفسهم ويعانون من مشاكل مثل اضطرابات الشخصية والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب وأي اضطراب عقلي يتسبب في تدني احترام الذات.

4. الدفاع عن النفس 

أحد الفروق بين الكذاب العادي والكذاب المرضي هو أن هؤلاء الناس لا يقبلون على الإطلاق أن هناك من يمنعهم من التحدث او تكذيبهم. يحب هؤلاء الأشخاص أن يكذبوا دائمًا على راحتهم ، ونتيجة لذلك ، عندما تقاطعهم ، يصبحون غاضبين جدًا ويدافعون عن أنفسهم باختلاق المزيد من الاكاذيب. 

5. الشعور الوهمي بالفهم 

الكذابون الباثولوجيون لديهم شعور وهمي بالفهم. في الحقيقة ، هم يعرفون متى يكذبون. إذا شعروا أن كلماتهم غير مقبولة للآخرين ، فإنهم يقولون بسرعة كذبة جديدة للتستر على الكذبة السابقة. 

6. إدمان خاص

تظهر الأبحاث حول أعراض الكذب المرضي أن هؤلاء الكذابين عادة ما يكون لديهم إدمان واحد أو أكثر يجبرهم على الكذب. على سبيل المثال ، إدمان الكحول ، إدمان المخدرات ، إدمان المراهنات من بين هذه الإدمان. 

علاج الكذب المرضي

لأن الكذب المرضي مرض نفسي غير مألوف ، فلا يوجد علاج  دوائي مباشر له سوى تطبيق توجيهات الطبيب النفسي. إذا اشتبه طبيبك في وجود حالة كامنة تسبب لك الكذب ، فقد يقترح علاجًا لهذه الحالة. على سبيل المثال ، غالبًا ما يشمل علاج اضطراب الشخصية العلاج النفسي أو الأدوية.

نظرًا لأن الكذب المرضي يمكن أن يكون ضارًا للآخرين ، فقد يوصي طبيبك أيضًا بعلاج الأشخاص المقربين منك. يعمل المعالج أو المعالج معهم للمساعدة في إدارة رد فعلهم على المشكلة.