شرح الفرق بين السوق الحرة والمنطقة الحرة


- 12:14
شرح الفرق بين السوق الحرة  والمنطقة الحرة
شرح الفرق بين السوق الحرة  والمنطقة الحرة 

يتداول في وسائل الاعلام وفي الصحف التي تهم بالاقتصاد مصطلحين متشابهين وهما مصطلح السوق الحرة  ومصطلح المنطقة الحرة.

 ويتم الخلط بينهما كثيرا في الأحاديث العامة، ولا يدرك الكثير من الناس الفرق بين السوق الحرة والمنطقة الحرة، ولماذا يشتركان بذات الصفة: الحرّة.  

وفي هذا المقال بقسم المال والاعمال بمعهد تطوير الذات ستتعرف على الفرق بين المنطقة الحرة والسوق الحرة، ومعنى كل مصطلح منهما، تابع القراءة.

الفرق بين السوق الحرة  والمنطقة الحرة 

السوق الحرة  والمنطقة الحرة التبادل التجاري الحر
 الفرق بين السوق الحرة  والمنطقة الحرة 

معنى المنطقة الحرة Free-trade zone: 

المنطقة الحرة هي منطقة جغرافية محددة داخل الدولة يتم فيها التبادل التجاري عبر تطبيق قوانين تجارية مخففة ومختلفة عن القوانين السائدة في باقي الدولة. 

وغالبًا ما تتميز المناطق الحرة بمزايا تتعلق بالتخفيضات الجمركية والضريبية والقوانين الجديدة للأعمال التجارية. وغالبًا ما يتم تأسيس المناطق الحرة على الحدود الدولية لتحفيز التجارة بين الدول، ويمكن أن تؤثر على النشاط الاقتصادي وتحفيز الاستثمار الأجنبي. 

مثل المنطقة الحرة بجبل علي في الإمارات العربية المتحدة، والتي تعطي امتيازات للأجانب بالتملك والاستثمار الحر فيها، وذلك نظرًا لتزايد فرص الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد أدخلت حكومة الإمارات العربية المتحدة نظام المناطق الحرة لتسهيل الاستثمار والعمل في الإمارات العربية المتحدة على الأجانب. في هذه المناطق الحرة، يستفيد المستثمرون من الاحتفاظ بملكية أعمال كاملة والحصول على إعفاءات ضريبية.

كما تم إطلاق منطقة التجارة الحرة في الكويت رسميًا في عام 1999 لتوسيع الأعمال التجارية وجذب صناعة التصدير. تقع المنطقة  بالكويت في الجزء الغربي من ميناء الشويخ التجاري. إنها منطقة التجارة الحرة الوحيدة في البلاد. في عام 2019 ، ألغى مجلس الوزراء المنطقة الحرة - مما ترك الكويت بدون منطقة اقتصادية خاصة.

معنى السوق الحرة Free market: 

السوق الحرة هي السوق التي يتم فيها التبادل التجاري وتداول السلع والخدمات دون وجود أي عوائق أو قيود تقنية أو تنظيمية أو قانونية للتحكم والسيطرة. 

وتميل الحكومات إلى فتح حرية الأسواق بحيث يتمكن المنتجون والمستهلكون من التعامل دون تدخل الحكومات في الشؤون الاقتصادية. 

وعندما يتم فتح السوق، فإنه يمكن للشركات والمنتجين المحليين والأجانب أن يبادلوا البضائع والخدمات بسهولة وحرية أكثر، وبالتالي يمكن للمستهلكين الحصول على السلع والخدمات بأسعار تنافسية أكثر، أنظر أيضا: كيف تصبح تاجرا محترفا.

باختصار السوق الحرة هي نظام اقتصادي المقصود به عدم تدخل الدولة في تحديد أسعار السلع، حيث تخضع لمبدأ العرض والطلب بين التجار والمشترين.

أما المنطقة الحرة فهي منطقة جغرافية بالدولة بها مصانع وشركات تقع بالغالب على السواحل لتسهيل التصدير وتمنحها الدولة تسهيلات قانونية لممارسة الأنشطة التجارية على عكس بقية المناطق بالبلد.

فوائد المنطقة الحرة والسوق الحرة

التبادل التجاري
التبادل التجاري الحر أساس الاسواق والمناطق الحرة


تتشابه المنطقة الحرة والسوق الحرة في أن كليهما لهما فوائد اقتصادية كبيرة ويهدفان إلى تحفيز الاستثمارات الخارجية.

بخصوص الفوائد فإن المنطقة الحرة تهدف الى تعزيز الاقتصاد المحلي لأنها لا تخضع للقوانين التي تخضع لها الدولة التي تدخل ضمن حدودها. 

وتكون الضرائب في هذه المنطقة منخفضة عادة على البضائع والسلع وهو الأمر الذي يؤدي إلى تنشيط حركة التجارة في هذه المنطقة. وهي تكون ضمن نطاق جغرافي محدد.

أما السوق الحرة فلها فوائد اقتصادية أيضا، ورغم أنه  يدخل الحيز الجغرافي ضمن أصولها، إذ أنها تطبق على الاقتصاد كونها نظام اقتصادي حر. 

وتتميز السوق الحرة بأنها تكون خالية من القيود الاقتصادية من قبل الدولة، حيث أن التوازن يتحدد حصرا من خلال العرض والطلب ولا تتدخل الدولة لإعادة الاقتصاد إلى وضعه التوازني. وهو ما يساعد على تنمية الاقتصاد وتعزيز الاستثمار في البلد.


المراجع: hsoub - Free-market -  Free-trade-zone