اقتباسات من كتاب: عقدك النفسية سجنك الأبدي


- 08:48
اقتباسات من كتاب: عقدك النفسية سجنك الأبدي
اقتباسات من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي

إليك مجموعة مختارة من الاقتباسات الرائعة من كتاب: عقدك النفسية سجنك الأبدي، وهو كتاب مفيد جدا عن العلاقات العاطفية والاجتماعية والعقد النفسية وكيفية التحرر منها والانطلاق نحو حياة طبيعية خالية من المورث السلبي الذي يعيق حياتك الطبيعية.

"نولد بفضول وشغف لاكتشاف العالم نحاول جاهدين معرفة من نحن، ولكنهم يصنعون منا نسخًا نلقن موروثات الأبوين الفكرية، نرى العالم من خلال عيونهما وليس عيوننا، نستمد استحقاقا مزيفًا من المال أو السلطة أو الجمال الخارجي أو شخص يقبل بنا في علاقة.

قد نتعلق بمن يسلخنا عن أنفسنا ولا نعرف السر، كيف نتعافى عاطفيًا إذا لم نكشف الشفرة التحليلية، كيف نعرف إن كنا مجرد احتياط في حياة من نعدّه الحياة، كيف ننضج؟ هل نخاف المواجهة لأننا تعلمنا مراعاة شعور الآخر على حساب أنفسنا، هل تم تأسيسنا بثقافة جنـ سية سوية؟"

كانت هذه كلمة غلاف كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي للدكتور يوسف الحسني، وقد اخترنا لك بعض الاقتباسات المفيدة من هذا الكتاب القيم عن العلاقات العاطفية والذي يمكنك تحميله من هنا بقسم مكتبة تطوير الذات. 

اقتباسات من كتاب: عقدك النفسية سجنك الأبدي.

اقتباسات من كتاب: عقدك النفسية سجنك الأبدي يوسف الحسني
اقتباسات من كتاب: عقدك النفسية سجنك الأبدي يوسف الحسني
  1. العلاقة العاطفية تكشف عقد الإنسان النفسية.
  2. نحن نعيش في عالم تُنتزع فيه الحقوق ً انتزاعا.
  3. عند شعور الطفل بالخوف من التعبير، تكون قد حرمته من تكوين ذاته الحقيقية.
  4. كلما ازدادت تجاربك بالحياة وأمعنت في دراستها، ازداد نضجك. فهو ً أبدا غير مقترن بعمر الإنسان.
  5. الأم التي تعاني عقدةَ الخضوع ستجعل طفلها يشعر بأنه لا يملك ًسندا.
  6. الشرف الحقيقي هو الصدق في القول والفعل والحياة المتوازنة بلا أي ازدواجية التي تثل ذاتك الحقيقية.
  7. الشاب الناضج من يعرف جيًدا أنه يبحث عن شريكة حياة مكافئة وليس شخص ستعبده.
  8. لا يزيد من قيمة الرجل الناضج الذاتية كمية النساء المعجبات به، فهو يعرف قيمة نفسه وليس بحاجة لإثبات ذلك، بل يعرف يقينا أنها إثباتات تافهة لا تمثل شيء.
  9. في العلاقة العاطفية، لا يكترث الانسان الناضج بالتفاهات حول المظهر الخارجي، بقدر اكتراثه بمن أنت ومحتوى عقلك والحوار الناضج الذي يبني أواصر العلاقة.
  10. الانسان الواعي من يشق طريقه في هذه الحياة تبعا لما يراه صحيحا، ولو خالفه الجميع فهو قائد سفينته.
  11. النرجسية والسيكوباتية «المعادية للمجتمع » تكون بنسب أعلى في الرجال وفق الإحصائيات العالمية، وذلك لأن من يفقد القدرة على التعاطف والتعبير والقابلية للجرح، محتم أن يكون هذا مصيره.
  12. القيام بجميع مسؤوليات الأبناء - التي يستطيعون القيام بها- بدلا عنهم، يجعلهم فاقدين لأبسط مهارات الحياة، فلا تقم بأي عمل لأطفالك يستطيعون هم القيام به.
  13. بدل أن تحاول ً جاهدا حماية الطفل، صلب حوّل مجهودك جعله قويا صلبا من الداخل فلن تستطيع حمايته طول العمر.

اقتباسات من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي عن العلاقات العاطفية

اقتباس يوسف الحسني العلاقات العاطفية
اقتباسات يوسف الحسني عن العلاقات العاطفية

تتم السخرية من كلمة مشاعر وربطها بالأنوثة، والمشكلة هنا تكمن في أننا منذ طفولتنا نربط كلمة شعور بالعار فتصبح كل صور التعبير عنً  المشاعر من حزن وخوف أمل وحميمية امرا خاطئا ومعيبا ولا يمكن البوح به، والمعضلة الأخرى أننا نربط الأنوثة بالدونية، فأنت عندما تلقّب رجلاً بـ «الأنثى»، يراها إهانة عظمى، وهذا يشوه النظرة للأنثى أيضا.
- اقتباس من كتاب: عقدك النفسية سنك الأبدي.
 المضحك المبكي أن الشاب إذا أحب إنسانة قد يشارك أخته بالتفاصيل طالبا يد العون والنصيحة في التعامل مع المرأة التي أغرم بها! لكن لو أحبت هي شخصا في طار محترم وشريف، وعرف أخوها بهذا سيتم إهانتها وتعنيفها وقد تصل في بعض الأحيان إلى القتل باسم الشرف.
- اقتباس من كتاب: عقدك النفسية سنك الأبدي.
يبرمج الشاب في كثير من الأسر على الزواج ما إن ينته من دراسته الجامعية، وعادة يتزوج من البنت التي تختارها له أمه أو التي توافق معايير المجتمع من ناحية الصلاح.

وهي المرأة الهادئة الناعمة الرقيقة الخاضعة المطيعة التي لا تخالف أوامره، وتؤدي واجباتها الزوجية على أتم وجه، وتنحصر العلاقة معها في ثلاثية الإنفاق والعلاقة الزوجية وإنجاب الأطفال، لتهتم بهم وبه.

قد يعجب هذا الشاب  ويغرم بالفتاة القوية صاحبة الشخصية، لكن لا يستطيع الزواج بها لأنها لن تتوافق مع الصورة الاجتماعية المناسبة له. 
- اقتباس من كتاب: عقدك النفسية سنك الأبدي.

الضمان يعتبر أمرا سلبيّا من ناحية الجاذبية، فكلما بذل الآخر مجهودا للوصول لك، ارتفعت قيمتك في عينه، أما سرعة الضمان فإنها تجعلك تصبح في عداد الاحتياط.
- اقتباس من كتاب: عقدك النفسية سنك الأبدي.
من عرف نفسه، هو من يمتلك علاقات تمت وفقًا لخياره الشخصي بانتقائية، من يمتلك عملاً يمثل شغفه، من يتميز بنمط حياة مخطط وفق نظام منتج متفرد. من يدافع عن قضاياه في الحياة وتظهر قيمه في المواقف على أرض الواقع دون ازدواجية في المعايير أو إرضاء للآخرين على حساب نفسه. 

من يعامل نفسه كقيمة عالية في علاقته سواء كانت عاطفية أو اجتماعية أو أسرية.. هذا من يستطيع أن يواجه الآخرين ببادئه ومنهجه بالحياة وما يؤمن به، دون خوف ومن دون اكتراث بكيف سيُنظر له، فهو يعرف يقين نفسه. 

لا يخاف أن يدافع عن نفسه في أي مواجهة. سيحترم معتقدات أخته وأمه وزوجته وابنته، ربما يزج نفسه بحوارات مثمرة معهن، لكن لا يفرض رؤيته للواقع عليهن.
- اقتباس من كتاب: عقدك النفسية سنك الأبدي.
الحاجة لإنسان آخر يؤمن بنا ويدعمنا لنكون أفضل نسخة من أنفسنا ليست أمرًا خاطئًا لكن جعل هذا الشخص مصدرًا نستمد منه القيمة الذاتية بدل أن يكون قيمة مضافة لحياتنا هو الخلل.
- اقتباس من كتاب: عقدك النفسية سنك الأبدي.
لا تصدقي أن العلاقة جدية؛ لأنه سيتقدم لخطبتك في أول شهر، أو لأنه وعدك بالزواج أو قال إن نيتي الزواج، ً وأيضا لا يعني أن من تعارف عليك ولم يطرح فكرة الزواج أنه لن يتزوج، كل شيء يتم إثباته بالأفعال والمواقف خلال المرور براحل العلاقة من الشهر الأول إلى نهاية السنة.
- اقتباس من كتاب: عقدك النفسية سنك الأبدي.
يشكو البعض أنه شخصية غاضبة سريعة الانفعال ويعتقدون أن هذا هو طبعهم، لكن في الواقع الغضب له دلالات نفسية، ولو بحثت في طفولتهم لربما تجد إهمالا عاطفيًا أو أبًا قاسيًا يضرب على كل خطأ بسيط، فينتج الغضب من تراكمية الكبت من ناحية وكآلية للدفاع النفسي من ناحية أخرى. 

ولهذا فإن مصدر هذا الطبع هو الظروف غير السوية. يركز علم النفسي على علاج الغضب سلوكيًا والتحكم فيه ولكن البحث عن مصدره وآلية تكونه واقتلاعها من الجذور هو الحل الواقعي الوحيد، وإلا سيكون التغيير لحظيًّا مؤقتًا.
- اقتباس من كتاب: عقدك النفسية سنك الأبدي.
 لكل من عاش تحت الحماية المفرطة أريد أن أقول: « ما تحتاج إليه يا صديقي لتصل إلى نفسك ليس ً مزيدا من المعلومات والكتب، بل مزيدا من  الخبرات والتجارب، فهمت هذه النصيحة متأخر ولكنها كانت نقطة التحول الحقيقي في مجريات حياة إنسان باحث عن ذاته. »
- اقتباس من كتاب: عقدك النفسية سنك الأبدي.

أنظر أيضا:  اقتباسات رائعة من كتاب أنت قوة مذهلة.