قصة ومعنى المثل العربي رجع بخفي حنين


- 00:52
عاد بخفي حنين
قصة ومعنى المثل العربي عاد بخفي حنين


رجع بخفي حنين مثل عربي قديم ومشهور، ويضرب هذا المثل العربي عند اليأس من إدراك الحاجة والرجوع بخيبة الأمل، أو كناية على من يبذل مجهودا شاقا طمعا في الحصول على شيء مهم لكنه في الأخير يحصل على أشياء تافهة لا قيمة لها اطلاقا.

 فيقولون رجع بخفي حُنَيِن أو عاد بخفي حينين، وأليك في ما يلي تلخيص قصة وأصل ومعنى مثل عاد بخفي حنين، قراءة ممتعة:

قصة المثل العربي عاد بخفي حنين

تعود قصة المثل العربي  " رجع بخفي حنين" إلى رجل كان يُسمى حُنين، وقد كان يعمل إسكافياً صانعاً للأحذية في مدينة الحيرة بالعراق، وكان مشهوراً بصناعته وإتقانه وخبرته بها.

 وفي يوم من الأيام مرّ أمام دكانه أعرابي يركب على بعير، فأناخ بعيره بجوار الدكان، ودخل إلى حُنينٍ يسأله وينظر للأحذية التي يصنعها، ويدقق فيها وقد أعجبه أحد هذه الأحذية فسأل عن السعر.

وبدأ الأعرابي بالجدال والمساومة حول السعر كأنه يريد أن يشتريه، وبعد طول جدال أخذ الكثير من وقت حُنين اتفق معه على سعر، وإذا بالأعرابي يترك الدكان ولم يأخذ الحذاء ولم يشترِه ولم يُعِر حُنيناً أي اهتمام.

 فاستشاط حُنين غضباً من هذا التصرف؛ لأن هذا الأعرابي أخذ منه الكثير من الوقت وعطّله عن عمله وعن زبائنه الذي رأوه منشغلاً به عنهم، فانصرفوا عنه، فخسر زبائن ولم يبع شيئاً.

لذلك قرر حُنين أن ينتقم من الأعرابي، وأن يفرّغ غضبه بطريقة انتقاميّة فراح يلحق بذلك الأعرابي سالكاً طريقاً جانبياً أسرع من الطريق الذي سلكه الأعرابي فأصبح أمامه بمسافةٍ وأخذ الخُفين، ووضع أحدهما على الطريق، ووضع الحذاء الآخر على بعد مسافة كافية منه، واختبأ في مكانٍ يراقب منه الأعرابي.

 وعندما وصل الأعرابي ووجد الحذاء قال ما أشبهه بخفي حُنين، لكن هذا حذاء واحد فلو كان الثاني معه لأخذته، فتركه وسار في طريقه.

وبعد مسافةٍ وجد الحذاء الثاني، وقال: كأنه هذا وذاك خفي حُنين فأخذ الثانية ورجع للأولى كي يلتقطها وترك ناقته المحملة بالبضائع مكان الحذاء الثاني، وهنا كان حُنين يتربّص به فأخذ ناقة الأعرابي وهرب بها.

وعندما عاد الأعرابي لمكان الناقة لم يجدها، فعاد إلى أهله خالي الوفاض، وقد كان عائداً من السفر محملاً بالأغراض والهدايا، فاستغرب أهل الحي عودته راجلاً بدون ناقة، وحين سألوه، قال الأعرابي: عدت بخفي حنين.

 فبدأ الناس يتهكمون ويسخرون منه بالقول: عاد بخفي حنين، فذهب هذا القول مثلاً يضرب لمن يغره الطمع فيحصل على أشياء تافهة ويفقد أشياء ثمينة.

شرح معنى عاد بخفي حنين 

معنى هذا المثل هو  كما سبق شرح ذلك، يعني أن هذا المثل يُقال عند اليأس من إدراك الحاجة والرجوع بخيبة الأمل، أو عن ذلك الانسان الذي  يغره الطمع فيفقد أشياء ثمينة ويحصل على  أشياء تافهة لا قيمة لها بالنسبة لما فقده. مثل هذا الأعراب في القصة الذي أضاع الناقة وحمولتها مقابل الحصول على خفي حنين.

والخف هو الحذاء المصنوع من الجلد، وحنين هو اسم شخص كان يعمل إسكافيا يعني صانعا ومصلحا للأحذية.

وفي قاموس المعاني نقرأ:

رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ: 
أَخْفَقَ فِي مُهِمَّتِهِ، رَجَعَ خَائِباً (1)

وقصة خفي حنين تصلح قصة تربوية للأطفال الصغار، لأن فيها من الحكمة والاستعارة، ما يساعدهم على تطوير وتنمية ذكائهم في التعامل مع الاغراءات حين يكبرون.

عاد بخفي حنين بالإنجليزي

يمكن ترجمة معنى المثل العربي رجع بخفي حنين الى اللغة الإنجليزية بأكثر من عبارة شائعة في  الإنجليزية مثل: (draw blank) أو (to draw a blank) من قاموس لونجمان للغة الإنجليزية المعاصرة والتي تعني رسم الفراغ وتقال لمن يفشل في العثور على المعلومات أو الإجابة على مشكلة ويعود خالي الوفاض.

ومن الأمثلة على ذلك:

  • Well, we've drawn a blank.
  • • Once again police investigators have drawn a blank.
  • • He used the word discreet and drew a blank.
  • • Police inquiries so far have drawn a blank.